من هي أول امرأة اعتنقت الإسلام؟ ما قصة إسلامك؟ يضم التاريخ العربي والإسلامي العديد من الأسماء التي نقشت على جدرانه بأحرف من ذهب، ومن أبرزهم من آمن وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في بدايات النبوة. والرسالة، وسنتحدث على طول عن الجانب الأنثوي لهذه الفئة.

أول امرأة اعتنقت الإسلام

يعتبر الإسلام اليوم ثاني أكبر ديانة في العالم، حيث يوجد أكثر من 1.9 مليار مسلم على هذا الكوكب، يشكلون 24.8% من السكان، أي ما يقرب من ربع سكان الأرض، لكنه بالتأكيد لم يكن كذلك مثل هذا. مع الدين الإسلامي منذ بداياته.

واليوم، يستطيع الملايين من الناس اعتناق الإسلام نتيجة قراءة بضع آيات من القرآن الكريم أو التعمق في معانيه وفهم الدين وأحكامه. وقد يعزو البعض هذه القضية إلى فكرة حرية المعتقد. وغيرها من الحريات السائدة التي يتم الحفاظ عليها والدفاع عنها في العالم الذي نعيش فيه الآن، لكن هذا غير صحيح على أرض الواقع.

إن سهولة دخول الناس إلى الإسلام اليوم ترجع إلى كثرة المنتمين إلى هذا الدين وانتشاره والشعبية الكبيرة التي يتمتع بها في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعكس إحدى أبرز علاقات علم النفس وهي أن الإنسان يفضل أن يكون في مكان آمن للتواجد بين أعضائه ولا يخشى إعلان انتمائه.

مما يعني أنه كلما زاد عدد المسلمين، كانت فكرة الإعلان أسهل وأكثر قبولا في المجتمع، لكن الدين الإسلامي لم يجد هذا القبول منذ عدة قرون، وتحديدا منذ ما يقرب من 1400 سنة.

وفي هذه الفترة الزمنية التي أصبحت تعرف بفترة ما قبل الإسلام الأولى، اتجه العرب إلى عبادة الله عن طريق بعض الأصنام الوسيطة، واقترحوا فكرة التوحيد وامتنعوا عن الانصياع لخرافات القدماء وعبادة ما لم . كان الضرر أو المنفعة شيئًا تم تلقيه بعنف شديد.

ورغم هذا فإن هناك من وثق برسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكذب عليه بعد نزول الرسالة مباشرة. ومن الرجال آمن صاحبنا الجليل أبو بكر الصديق ومن الشباب آخرهم الإمام علي بن أبي طالب.أما بالنسبة لل أول امرأة اعتنقت الإسلام هي أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد وسريته.

ما لا تعرفه عن السيدة خديجة أم المؤمنين

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر. السيدة خديجة بنت خويلد هي الزوجة الأولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم أولاده جميعاً ما عدا إبراهيم الذي توفي وعمره ثمانية عشر شهراً.

وقد شهد لها جميع زعماء قريش بفضلها وصلاحها، وكانت امرأة عرفت منذ القدم بالعظمة والعظمة. وتعتبر السيدة خديجة من أبرز وأنبل نساء قريش في الأصل والنسب وحتى الثروة، علماً أنها تشترك في نسبها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال جدها الثالث. من جهة أبيه والثامن من جهة أمه.

وقد عُرفت أم المؤمنين بالرحمة والعطف على الجميع، كما تعطف الأم على أولادها، ولهذا لقبت بأم الأيتام، وأم السائح، وأم المؤمنين. كما كان لها ألقاب أخرى مثل كوثر الخلق وأم الزهراء والراضية والراضية والمباركة والصديقة.

ومن الجدير بالذكر هنا أن خديجة بنت جويلد آمنت برسول الله إيماناً كاملاً ووثقت به ثقة تامة، فعهدت إليه أعمالها وسلمت إليه أعمالها وقوافلها.

فهي رضي الله عنها وأرضاه لم تكن لتكذب عليه قط، ولم تكن السيدة خديجة بنت خويلد أول امرأة اعتنقت الإسلام فحسب.

نقترح عليك أن تقرأ

بل هي أول من آمن بأن محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم رسول، وبأن الله واحد، وبأن الإسلام هو الدين. . من الحقيقة. وبالحديث هنا عن النساء والرجال على السواء، فإن أم المؤمنين الأولى هي أول من آمن وأول من توضأت وصليت.

السيدة خديجة والإيمان بالوحي

ويمكننا القول أن اللحظة الحاسمة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت الوحي الذي تلقاه وهو يتعبد في غار حراء. ثم عاد إلى بيته وهو يرتعد ويسكنه خوف شديد من هول ما رأى وسمع. وهذا أمر طبيعي، فهي المرة الأولى التي يتعامل معها محمد بن عبد الله مع غير البشر.

كان نبي الهداية يرى في زوجته المخلصة خديجة رضي الله عنها سكينة وسكينة، فإذا رآها صرخ متعجبا، قائلا:مساعدتي مساعدتي“.

فلما كانا معه في بيته وقد ذهب عنه البهجة وقع بينه صلى الله عليه وسلم وبين أم المؤمنين المذكورة في صحيح مسلم عن السيدة عن عائشة رضي الله عنها، وفيها أن النبي العدنان قال:
يا خديجة ما بي؟ فأخبرها بالخبر وقال لها: خشيت على نفسي، فقالت له: لا، أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً. فإنك تصل الرحم، وتثبت الحديث، وتصبر على كل شيء، وتكرم الضيف، وتعين على مصائب الحق.” [صحيح المسند].
والجدير بالذكر هنا أنه على الرغم من أنها المرة الأولى التي يلتقي فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوحي الأمين، فقد دار بينهما النقاش الأكثر شهرة عندما قال: “اقرأ” و”القرآن”. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لست بقارئ»، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها الوحي إلى أفضل الخلق.

بدأ الأمر بتحقق بعض الرؤى، مثل طلوع الفجر، ثم استشارت السيدة عائشة ورقة بن نوفل ابن عمها.

وعندما سمعت قصة رسول الله، قيل لها أن هذا الوحي هو الذي نزل على موسى وبشره بالنبوة، ونتيجة لكل هذه العوامل أصبحت السيدة خديجة أول امرأة اعتنقت الإسلام. إلى الإسلام.

خديجة بنت خويلد بعد الإسلام

إن وجود أم المؤمنين الأولى إلى جانب الهادي البشير ساهم بشكل كبير في التخفيف من خطورة ما يعانيه مقابل الثقة التي وقعت عليه، ممثلة بالدين الإسلامي والرسالة التي وصلت إليه، من خلال الوحي المعتمد من معلمنا جبريل عليه السلام.

لكنها عانت كثيراً بسبب ذلك: أول امرأة أسلمت كانت في المقام الأول سيدة قريش وأبرز تجارها وأصحاب القوافل، مما جعلها تخطر ببالها فكرة اعتناق الإسلام و واصطفافهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مما سبب له مشاكل كثيرة.

لكنها ظلت صابرة وصابرة ومخلصة للرسول في مواجهة حملة قريش للاعتداء على الإسلام وما أحدثته من آثار وحشية وأذى على المسلمين. وكانت أصعب مرحلة في حياته هي حصار قريش لبني هاشم وبني المطلب. في مدينة ابو طالب .

عندها أصرت أم المؤمنين على قرارها وانضمت إلى رحيل زوجها. لقد عانت سيدة قريش وأشرفها من الجوع والمرض الذي عانى منه بنو هاشم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. وقد توفيت رضي الله عنها وأرضاها بعد أيام قليلة من فك الحصار متأثرة بما تعرضت له.

إن مكانة السيدة الطاهرة خديجة بنت خويلد عند سائر فرق الإسلام عظيمة، وفي تفسير القرطبي ثبتت عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعنه صلى الله عليه وسلم قال:
خير نساء العالم أربع: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد.” [صحيح المسند].
أول امرأة أسلمت كانت تحب رسول الله كثيرا. وبكى ذات مرة بعد أن سمع خبر وفاته، حتى قال جبريل عليه السلام لرسول الله: «تهتز ملائكة السماء لبكاء خديجة عليها السلام. أدعوها إليك وأبلغها السلام، وأخبرها أن ربها يبلغها السلام ويبشرها بقصر في الجنة حراً. من الضجيج والمشقة.“.