ما هي أنواع رولات العزل المائي؟ ما هي الطريقة العامة لاستخدام العزل؟ من منا لا يريد أن يكون سطح منزله آمنا ولا تتراكم عليه المياه، وخاصة للأشخاص الذين يعيشون في الطوابق العليا من المباني الشاهقة، لأن الماء يعمل عن طريق تحلل المواد التي يتكون منها السقف إلى مادة واحدة. بطريقة أو بأخرى، والآن سنعرض لك بعض أفضل أنواع العزل خلال.

أنواع رولات العزل المائي

هناك أنواع عديدة من المواد التي تعمل على عزل المياه من التسربات في الجدران أو الأسقف، حيث يحتاج الكثير من الأشخاص إلى هذا النوع من المواد تحديداً لمن يسكنون في الطابق العلوي من المباني.

حيث أن الماء يقوم بتكسير الجزيئات الصغيرة التي يتكون منها السقف بشكل عام، مما يتسبب في تسرب المياه إلى الشقة، وسوف نعرض لكم أنواع رولات العزل المائي في الفقرات التالية:

1- العزل البيتوميني

وهي من أفضل أنواع رولات العزل المائي، لأن البيتومين هو في الأساس المادة المستخدمة في الأسفلت، أو قطران الفحم، وهي مادة مختلطة مكونة من مجموعة من السوائل العضوية شديدة الالتصاق، وهذا ما يفعله يلتصق إما إلى أرضية الشوارع، أو إلى أسطح المنازل.

بفضل لزوجة هذه المادة نلاحظ أنها مقاومة للماء، ونقصد باللزوجة هنا أن جزيئاتها ضيقة، ولا تستطيع جزيئات الماء المرور من خلالها، ولهذا يطلق عليها اسم الغشاء البيتوميني كما يتم استخدامه في أغلب الأحيان. .الوقت في تشييد أسطح المباني.

لكن عليك أن تعلم أنه على الرغم من مميزاتها، إلا أن لهذه المادة بعض العيوب، أهمها أنها غير مناسبة للمناطق التي تكون درجات الحرارة فيها مرتفعة جدًا، لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب الحروق.

وذلك لأن المادة هي في الأساس من المستخلصات البترولية، لذلك فهي قابلة للاحتراق والاشتعال، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها في الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة. كما يجب أن تعلم أنه يفرز بعض الأبخرة التي تلحق الضرر بالجهاز التنفسي. لذا يجب عليك ارتداء شيء ما على وجهك للحماية من هذه الأبخرة.

2- عزل البولي يوريثان

وهو من أفضل أنواع رولات العزل المائي، لما له من فوائد عديدة، ومن أهم هذه الفوائد أنه مادة ملساء تمنع تسرب المياه، لذلك ستعمل على سد جميع الثغرات الموجودة فيها السقف، بالإضافة إلى المساعدة أيضًا في تقليل امتصاص الخرسانة للماء.

وبالتالي فإنها ستجعل السطح العلوي للخرسانة صلباً ومقاوماً للغاية، وتجدر الإشارة إلى أنها مناسبة جداً لجميع المناطق سواء الدافئة أو الساخنة، ولهذا ننصح بهذه المادة، أو أي من المواد العازلة السائلة. عندما تريد. . لعزل السطح ومنع تسرب المياه.

3- لفات عازلة مصنوعة من اللدائن الحرارية

وهي من أشهر أنواع رولات العزل المائي، ورغم أنها مادة باهظة الثمن إلا أن لها فوائد عديدة للأسطح، فهي من أكثر المواد المقاومة التي يمكن استخدامها في العزل، حيث يمكن أن تبقى على السطح لأكثر من 50 عامًا من المتانة ومقاومة الماء.

ومن الجدير بالذكر أنها مادة صلبة، فإذا ذابتها جيداً حتى تصبح مادة شبه صلبة فهذا أفضل، إذ يجب أن تذوب جيداً قبل وضعها على السقف، إذا لم يتم ذلك هكذا، فلا ينفع، ويتسرب الماء كأنه لم يكن.

كما يمكن استخدامه في الألواح المقسمة والنوافير وحفر المصاعد والخزانات والأرضيات، ومن عيوبه أنه مكلف للغاية، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى شخص متخصص للتعامل معه.

4- لفات عازلة مصنوعة من البلاستيك المطاطي.

ومن حديثنا عن أنواع الرولات العازلة للمياه، فمن المعروف أن البلاستيك المطاطي من المواد التي يمكن استخدامها لمنع التسربات بشكل عام، ولكن يجب استخدامها مع الإيثيلين والبروبيلين، حتى يكون المطاط قوياً.

نقترح عليك أن تقرأ

ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد منزل معزول جيدًا بدون مطاط EPDM، لأنه يوفر طبقة من المطاط تطرد الماء وتنسجم جيدًا مع البيئة.

5- الغشاء البولي فينيل كلورايد

كما تعتبر هذه المادة من أشهر أنواع رولات العزل المائي، وهي مكونة من مادة البولي فينيل كلورايد، مما يترتب عليه إمكانية استخدامها لمقاومة الماء، بالإضافة إلى أنها تستخدم لنقل البخار بعيداً عن الموقع.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المادة تتكون أيضًا من ألياف غذائية، أو شبكة من البوليستر، كما يوحي الاسم، ومن أهم استخدامات هذه المادة هو استخدامها في حمامات السباحة والأنفاق والمنشآت تحت الأرض.

6- العزل المائي بالأسمنت

وهو أحد أنواع رولات العزل المائي المميزة، لأنها المادة الوحيدة التي يستخدم فيها الأسمنت، ومن المعروف أنه يعمل على تكوين طبقة تعمل كحاجز للرطوبة بين الجدار وسطحه الخارجي.

ولكن يجب عمل خليط بين الايبوكسي أو اللاتكس، وعند إضافة هذه المواد يؤدي ذلك إلى تكوين مادة مانعة للتسرب سواء في الطابق السفلي أو الأساسات الأخرى على حد سواء.

7- العزل المائي البلوري

وهو من الطرق الحديثة التي يتم بها عزل الأسقف، وبالإضافة إلى كونه من النوع الاقتصادي أيضًا، تجدر الإشارة إلى أن الزجاج المستخدم في هذه الطريقة هو من السيليكون، حيث سيتعين عليك إنشاء زاوية اتصال بين السطح من المادة وقطرة السائل.

ويجب التأكد من أن هذه الزاوية أكبر من سطح العازل المائي نفسه، بحيث يتم ضبط الطاقة السطحية لضمان حمايته بشكل أو بآخر، ويجب أن نذكر أن هذا النوع يمكن تطبيقه بأبسط الطرق، ولا يستغرق الكثير من الوقت للتقديم.

8- الألواح المعدنية

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة هذه الطريقة إلا أنها من أفضل أنواع رولات العزل المائي، لأنها تغلق جميع المسام التي يمكن من خلالها دخول الماء إلى أساس المبنى، بالإضافة إلى مظهرها الأنيق الذي يمنحها الكثير من الجمال والرقي للمبنى.

ولذلك نسلط الضوء على أن هذه الألواح المعدنية مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والألومنيوم والرصاص على سبيل المثال، تم استخدامها لتغطية المبنى بأكمله سواء للجدران أو واجهة المبنى أو سقفه بالكامل. أن تكون الألواح الموجودة على الواجهة متحركة ليتمكن المستهلك من تحريكها والسماح بدخول الهواء وأشعة الشمس.

لكن لها عيبين، الأول أنها معرضة للصدأ مع مرور الوقت بعد تركيبها، لذا ننصح بطلاء هذه الطبقة أو الألواح المعدنية بمادة مقاومة للصدأ، بحيث تكون معزولة عن الماء أو الرطوبة أو الهواء أو أي من العوامل التي تؤدي إلى تعرضه للأكسدة.

والعيب الآخر هو أنه عند تعرضه للشمس ترتفع درجة حرارته كثيرا، مما يعني أنه لا يتحمل درجة حرارة الغرفة التي يتواجد فيها.

هناك العديد من الطرق لعزل الأسطح، لكن يجب أن تعلم أنه عليك اختيار الطريقة التي تناسب نوع السقف وميزانيتك، حيث تختلف الأسعار بشكل كبير.