كيس الماء في المبيض. يختلف حجمها وأعراضها حسب حجمها أو نوع السائل الذي تحتويه، وتؤثر هذه المشكلة على نسبة كبيرة من النساء، وعليهن معرفة ماهيتها وفهم كيفية علاجها، ولهذا نقدم أدناه معلومات عن التكيسات . وطرق علاجهم وتخفيف آلامهم وأعراضهم المزعجة.

كيس الماء في المبيض.

تعاني مجموعة كبيرة من النساء في مرحلة ما من حياتهن من مشكلة تكيسات المبايض، والتي قد لا تسبب أي آثار جانبية، ولكن يتم اكتشافها من خلال التشخيص مرة واحدة من قبل الطبيب المعالج.

كيس المبيض هو عبارة عن مادة سائلة تتطور داخله أو على سطحه، ويختفي معظمها خلال بضعة أشهر، إلا أن التشابه في تطور هذه أكياس المبيض يختلف، مما يتطلب التشخيص والعلاج المناسب.

الأمر الأكثر شيوعاً هو أنه خلال الدورة الشهرية يظهر كيس مائي في المبيض وهو جزء منه ويختفي شيئاً فشيئاً دون أي أعراض أو حاجة للعلاج، أما إذا لم يختف الكيس واستمر في التطور فهذه يمكن أن تكون الأكياس مؤلمة لاحقًا. في.

أعراض كيس المبيض

تختلف الأعراض الناتجة عن تكيسات المبيض حسب تطورها ونوع الكيس نفسه والسائل الموجود بداخله، وفيما يلي نناقش أعراض كل منها حسب مدى انتشارها:

1- كيس على المبيض الأيسر

في هذه الحالة الطبية، إذا كان هناك كيس على المبيض الأيسر، فإن أعراض المشكلة هي كما يلي:

  • الإحساس بألم في منطقة الحوض أو البطن بشكل عام، والذي يمكن أن يكون مستمراً أو متقطعاً، ويظهر بشكل رئيسي عند النساء أثناء العلاقة الزوجية.
  • المعاناة من عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • لاحظي التغير الملحوظ في ثقل الدورة الشهرية كل شهر.
  • زيادة نمو شعر الجسم أو تغيرات في الثدي.
  • الشعور بالثقل أو الضغط في البطن.
  • مواجهة صعوبة في التبول على الرغم من الشعور بامتلاء المثانة، أو الشعور بالألم عند حركة الأمعاء.

2- آلام معقدة بسبب تكيس المبيض

هناك بعض الحالات التي تكون فيها أكياس المبيض أكثر صعوبة، وتتطلب الاستشارة عند ظهورها، ومنها:

  • الشعور بالانتفاخ أو الثقل في البطن.
  • ألم في أسفل البطن.
  • الحاجة إلى التبول، خاصة إذا كان الكيس يضغط على المثانة.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التبول.

3- انفجار كيس المبيض

ومن الأمور التي يحتمل حدوثها في حالة وجود الكيس المائي على المبيض هو أن ينفجر الكيس الموجود على المبيض، وينتج عن ذلك الأعراض التالية:

  • الإحساس بالألم الشديد والمفاجئ.
  • الرغبة في القيء والشعور بالغثيان.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الدوخة الناتجة عن النزيف في منطقة انفجار الكيس.
  • تسارع في معدل ضربات القلب.

4-تكيس المبيض عند النساء المصابات بمرض بطانة الرحم

إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة التهاب بطانة الرحم فإن أعراض تكيسات المبيض لديها ستكون مختلفة وهي كالتالي:

  • وجود مشكلة في الإسهال أو الإمساك.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية.
  • التعب والشعور بالإرهاق.
  • آلام الدورة الشهرية الشديدة.
  • مواجهة مشاكل الخصوبة.
  • ألم عند التبرز أو التبول.
  • الشعور بالغثيان.

عند ظهور أعراض تكيس المبيض

عادة ما تظهر الأعراض المذكورة عند النساء في بعض الحالات، حيث أن الكيس في بدايته لا يسبب أي مشاكل أو أعراض مزعجة، وحالات ظهوره هي كما يلي:

  • تضخم الكيس وزيادة سوائله.
  • يتسبب الكيس في التواء المبيض.
  • إعاقة الدورة الدموية بسبب الكيس.
  • انفجار أو تمزق.

أنواع كيسات المبيض

تنقسم أكياس المبيض بدورها إلى نوعين، أحدهما أكياس وظيفية والآخر أكياس مرضية، وينقسم كل منهما إلى أنواع وأعراض وطرق علاج مختلفة، وفيما يلي نتحدث عن نبذة عن كل منهما. بشكل منفصل:

أولاً: أكياس المبيض الوظيفية

تعتبر الأكياس الوظيفية هي الأكثر شيوعاً بين النساء المصابات بأكياس مائية على المبيض، حيث أنها تتشكل أثناء الدورة الشهرية وغالباً ما تكون غير مؤلمة أو ضارة، وهي تنقسم إلى نوعين:

1- شنطة مسامي

يطلق المبيض في الجهاز التناسلي الأنثوي بيضة كل شهر، تنمو داخل الكيس الجريبي، وعندما تنضج تلك البويضة، ينفجر الكيس ويتحرر، ولكن في معظم الحالات عندما لا ينفجر، ينمو. ويستمر في التطور ليشكل الكيس في المبيض.

2- الجسم الأصفر

عندما يتم إطلاق البويضة من الكيس الجريبي، فإنها تنكمش لتشكل خلايا تسمى الجسم الأصفر، والذي بدوره ينتج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون لإعداد البويضة للدورة التالية.

في بعض الحالات، يتراكم السائل داخل الكيس، مما يؤدي إلى زيادة حجمه ويبدأ بالتضخم والتطور، مما يسبب الألم أو النزيف.

ثانياً: أكياس المبيض المرضية.

تعتبر أكياس المبيض المرضية من المشاكل الصحية الأقل شيوعاً التي تصيب النساء لارتباطها بوظيفة المبيض ومن أنواعها:

1- الحقائب الجلدية

أحد أنواع التكيسات وهو ورم حميد يصيب المبيض، وتتكون فيه بعض الخلايا الجنينية والتي تتطور عادة عند النساء الشابات.

ويختلف حجم هذا الكيس من امرأة لأخرى، وقد يحتوي على بعض أنسجة الجسم مثل الأسنان أو الشعر أو الدهون، ويمكن إزالته عن طريق الجراحة بالمنظار.

2- الأورام الغدية

نقترح عليك أن تقرأ

ومن الأكياس التي يمكن أن تظهر عند النساء الأورام الغدية، والتي تنشأ على سطح المبيض وتكون مملوءة بسائل مائي وليست سرطانية.

3-تكيسات المبيض المختلفة

هناك أنواع مختلفة من أكياس المبيض، والتي يمكن أن تصيب النساء في وظائف مختلفة، وفيما يلي نناقش بعضًا منها، ولكل منها وصف محدد:

  • كيس ترطيب المبيض: يحدث بشكل منفرد في أحد المبيضين، وفي كثير من الأحيان يختفي دون الحاجة إلى تدخل من تلقاء نفسه، لكن ينصح الأطباء بمراقبته.
  • الكيس النزفي: وهو نوع من الكيس الذي يحتوي على الدم ويسبب آلامًا شديدة في أسفل البطن.
  • كيس المبيض المخاطي: وهو نوع يحتوي بداخله على مواد مخاطية وتكون لزجة.

تشخيص أكياس المبيض.

يمكن للطبيب اكتشاف نوع كيس المبيض بسهولة، وذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات والفحوصات المناسبة لنوع الكيس، وذلك لوصف العلاج المناسب للحالة الصحية، ومن هذه الفحوصات ما يلي:

1- الأشعة فوق الصوتية

أول نوع من الفحص الذي يطلبه الطبيب للتأكد من نوع كيس الماء هو الموجات فوق الصوتية، حيث يسمح بوضع مادة هلامية على البطن وكشف منطقة الحوض باستخدام الماسح الضوئي.

يتم إرسال بعض الصور لمنطقة الجهاز التناسلي عن طريق الماسح الضوئي، ويمكن من خلاله الكشف عن سبب الكيس ونوعه والمادة الموجودة فيه.

2- اختبار الحمل

بالنسبة للنساء المتزوجات، قد يطلب الطبيب إجراء اختبار الحمل للإشارة إلى وجود الجسم الأصفر.

3- فحص الدم ايه سي 125

ومن الفحوصات التي قد يطلبها الطبيب من المرأة فحص الدم، حيث أنه يساعد في الكشف عن نسبة الإصابة بالسرطان في المبيض، ولكن لا يطلب هذا الاختبار إلا في حالة وجود حالة غير مرغوب فيها في المبيض أو في حالة الاشتباه في إصابة المرأة المعاناة من مشكلة بطانة الرحم.

كيفية علاج كيس المبيض

وهنا نتطرق إلى الجزء المهم من موضوعنا وهو الكيس العداري في المبيض وهو كالتالي:

1- انتظر وراقب

في معظم الحالات، تشفى أكياس المبيض المائية من تلقاء نفسها خلال أشهر قليلة من ظهورها دون الحاجة إلى تناول أي دواء، فإذا تم تشخيصها يقوم الطبيب بمراقبتها وانتظار إخضاعها للفحص للتأكد من اختفائها. . بعيدا لوحدك.

إذا ظهر الكيس العداري على المبيض بعد انتهاء الدورة الشهرية، سيطلب منك الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية كل أربعة أشهر لمدة عام، إذا اختفى الكيس من تلقاء نفسه فلا يحتاج الأمر إلى أي تدخل. علاج.

2- حبوب منع الحمل

في بعض الحالات يصف الطبيب حبوب منع الحمل للنساء والفتيات إذا كانت مشكلة الأكياس المائية على المبيضين متكررة، حيث تعمل على إيقاف ظهور أكياس جديدة والتبويض وأيضا تقليل فرصة الإصابة بالسرطان.

3-المنظار

في بعض الحالات، حيث يكون كيس المبيض كبيرًا أو يسبب ألمًا كبيرًا للسيدة، أو حتى تكون خلاياه عرضة للتحول إلى سرطانية، يلجأ الطبيب إلى الجراحة.

كانت هذه الجراحة تتم بالمنظار في تلك الأيام بسبب التطور التكنولوجي، أما إذا كان الكيس كبيرا فإنه يقوم بعمل شق في البطن لإزالة الكيس ومن ثم أخذ خزعة من الكيس لفحص العينة للتأكد من عدم وجوده ورم سرطاني.

العلاجات المنزلية لكيسات المبيض

هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها في المنزل لتخفيف آلام تكيس المبايض، فهي تساعد في تخفيف الأعراض، ومنها ما يلي:

1تدليك للعضلات

يمكن أن تؤثر أكياس المبيض على العضلات المحيطة بها، مما يؤدي إلى شدها والتسبب في ألم شديد، لذا فإن تدليك الظهر أو البطن أو الفخذين يمكن أن يريح هذه العضلات.

2- تمارين التمدد

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف الألم الناتج عن التكيس المائي في المبيض من خلال المساعدة على استرخاء العضلات، وتعتبر تمارين التمدد هي الأفضل من هذا النوع.

3- تقليل التوتر

التوتر والشعور بالضغط العصبي من العوامل التي تزيد من آلام التكيس المائي في المبيض، لذا ينصح بممارسة تمارين التأمل أو التنفس لتقليل التوتر وتحسين الصحة العامة.

4- زجاجة ماء ساخن

تعتبر الحرارة من الطرق التي تساعد في التخلص من آلام تكيس المبايض، حيث أن وضعها على البطن أو الظهر يمكن أن يخفف الألم بشكل كبير، ويجب الحرص على عدم ارتفاع درجة الحرارة حتى لا تسبب حرقان في الجلد. .

5- التخلص من الوزن الزائد

إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة الأكياس المائية على المبيضين فمن المرجح أنها تعاني من مشكلة السمنة أو لديها بضعة كيلوغرامات زائدة، وفي هذه الحالة يجب عليها الانتباه وخسارة تلك الدهون للتخفيف من الألم والتخلص من هذه الدهون. منع ظهور الخراجات مرة أخرى.

تعتبر مشكلة تكيسات المبايض من المشاكل الطبيعية التي تصيب النساء في مختلف الأعمار، وتكيس المبايض ليس خطيرا، لكن ينصح بمراقبة تطوره واختفائه مع طبيب متخصص ليتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ظهوره. مظهر. حجم كبير.