الفرق بين PVC و upvc لا يعرفه الكثيرون، حيث تطورت الصناعة كثيراً في الآونة الأخيرة واستفادت من تطور خصائص المواد وتغيرها نتيجة تعرضها للضغط والحرارة، بالإضافة إلى بعض المواد البلاستيكية، وتستخدم في تشكيل بعض الأجزاء منها PVC وUPVC، والتي لها ميزة كبيرة في ذلك، ولكن ما الفرق بينهما؟ هذا ما سوف نتعلمه

الفرق بين البولي فينيل كلورايد و بولي كلوريد الفينيل

كثير من الناس لا يعرفون ما هو PVC و UPVC، بل لا يعرفون إلى ماذا تشير هذه الرموز، يشير PVC و UPVC إلى نوعين من المواد البلاستيكية التي تم تطويرها مؤخرًا تحت ظروف معينة من الضغط الجوي ودرجة الحرارة، لذلك هناك نوع من البلاستيك ويتم إضافة مواد إليها تجعلها أكثر مرونة وأسهل في تشكيل صناعة الأبواب والنوافذ.

تتشابه المادتان في العديد من الخصائص، لكن الفرق بين PVC وUpvc هو أن الـ PVC غير مستقر كيميائياً على عكس الـ Upvc، كما أن هناك عدة اختلافات بين المادتين يمكن التعرف عليها بالتفصيل أدناه:

أولاً: خواص المواد البولي فينيل كلورايد

مادة البولي فينيل كلورايد هي مادة صلبة توجد على شكل مسحوق ولها استخدامات عديدة تعتمد على خصائصها المميزة، فهي تتميز بوزنها الخفيف جداً ولا تشكل أي كتلة مضافة للمبنى، بالإضافة إلى قلة تصنيعها. التكلفة وسهولة مرورها بمراحل المعالجة للحصول على النتيجة النهائية.

وهو نوع من البوليمرات البلاستيكية الحرارية يستخدم في مختلف المجالات الاقتصادية، وهو خاص بمجالات التشييد والبناء وتخصصات البناء، ويستخدم في صناعة الأنابيب المستخدمة في قطاع الرعاية الصحية والنوافذ والأنابيب والعوازل. المواد التي تحيط بالكابلات الكهربائية.

تعتبر هذه المادة من المواد التي يمكن استخدامها على نطاق واسع في الصناعات لأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير لإنتاجها، كما يمكن الحصول عليها من خلال اتباع بعض مراحل المعالجة والحصول على مادة خفيفة تتميز بالخصائص التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  • متينة للغاية: يمكن معرفة الفرق بين PVC و upvc بأنها مادة متينة للغاية، حيث أنها تقاوم العوامل المناخية والتأثيرات المختلفة للمواد الكيميائية والتآكل والصدأ والاحتكاك، وتقاوم التعرض للصدمات.
  • الخصائص الكهربائية: تعتبر هذه المادة من المواد العازلة التي يمكن استخدامها لعزل الكابلات الكهربائية لضمان عدم توصيل الكهرباء.
  • الخواص الميكانيكية: PVC لا يتعرض للتآكل أو الكسر.
  • الخواص الكيميائية: تقاوم المادة التأثيرات الكيميائية العضوية على المواد، بالإضافة إلى مقاومة التعرض للأحماض والقلويات والهيدروكربونات دون إحداث أي ضرر.
  • التكلفة: PVC مادة منخفضة التكلفة مقارنة بخصائصها الفيزيائية والميكانيكية الممتازة.
  • تحمل اللهب: تعتبر مادة PVC من المواد التي تحتوي على كمية كبيرة من الكلور، وهذا بدوره يجعلها تقاوم التعرض للهب دون أن تتأثر أو تذوب.

ثانياً : خواص المادة بولي كلوريد الفينيل

كلوريد البوليفينيل غير اللدن هو كلوريد غير بلاستيكي يمكن استخدامه في العديد من أعمال البناء والتشييد بسبب خصائصه المميزة العديدة، حيث أنه يتحمل درجات الحرارة العالية ويحافظ على ثباته الكيميائي. هذا هو الفرق بين PVC و PVC. PVC غير مستقر كيميائيا. .

يمكن استخدامه على النوافذ والنوافذ، على عكس مادة PVC التي تتعرض للصدأ والتآكل، إلا أنها مصنوعة من مادة الـ UPVC فهي ذات عمر أطول ولن يتغير شكلها حتى لو ظلت معرضة لأشعة الشمس. والتي يمكن أن تكشف أكثر طبيعة المادة ودرجة دخولها في الصناعات التجارية… وتتميز بالميزات التالية:

  • تعتبر مقاومة للأمطار.
  • يتطلب القليل من الطاقة أثناء الإنتاج.
  • وله العديد من الاستخدامات الاقتصادية.
  • ويمكن إعادة تدويرها للحصول على مواد أخرى يمكن استخدامها.
  • يحمي من الأشعة الضارة القادمة من الشمس.
  • لا يتطلب صيانة دورية.

تعتمد المصانع على استخدام مواد ذات عمر طويل ولا تتطلب تكلفة عالية للحصول على كميات كبيرة منها.