ما الفرق بين سكر ستيفيا وستيفيانا؟ وما فوائد وأضرار كل منهما؟ هناك العديد من أنواع السكر التي تعتبر بدائل للسكر الأبيض، والتي من شأنها أن تساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية في الجسم، ولهذا نقدم اليوم الفرق بين سكر ستيفيا وسكر ستيفيا، بالإضافة إلى شرح فوائد وأضرار كل منهما. منها في السطور التالية.

الفرق بين سكر ستيفيا وستيفيانا

من شأن السكر الأبيض، الذي يستخدمه الإنسان بكثرة في العديد من المشروبات والأطعمة المختلفة، أن يؤثر سلباً على صحة الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما قد يسبب زيادة أكبر في الوزن وتراكم السمنة في العديد من المناطق. داخل الجسم.

ولهذا السبب ظهرت مؤخراً أنواع أخرى من السكر تحتوي على سعرات حرارية قليلة ويمكن استخدامها في الأطعمة والمشروبات، وقد تم استخدام هذه الأنواع في الحميات الغذائية التي تساعد الجسم على خسارة الوزن الزائد، وبالإضافة إلى هذه الأنواع هناك (ستيفيا) وستيفيانا). ).

ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من التحذيرات الطبية حول الإفراط في استخدام سكر ستيفيا على المستوى الصحي، لما له من أضرار مختلفة على صحة الجهاز البولي والكلى، لذا للإجابة على سؤال موضوعنا اليوم يمكن القول أن سكر ستيفيا هو أحد الأنواع المفيدة التي تمتلك العديد من الفوائد والخصائص الصحية الهامة، بينما يعتبر سكر ستيفيا أكثر ضرراً على الصحة وخاصة الكلى.

فوائد سكر ستيفيا لصحة الجسم

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على الفرق بين سكر ستيفيا وستيفيانا، من خلال هذه الفقرة نتعرف على أهم الفوائد الصحية لسكر ستيفيا، وذلك فيما يلي:

1- التخلص من الوزن الزائد

لقد ثبت أن سكر ستيفيا يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مما سيساهم في خسارة الكثير من الوزن الزائد في الجسم، ولهذا السبب توجد هذه الأنواع من البدائل الصحية.

2- خفض مستويات السكر في الدم

إذا كنت تعاني من مستويات مختلفة من مرض السكري، ينصح بتناول سكر ستيفيا لأنه يساهم بشكل كبير في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر سلباً على مستويات الأنسولين في الجسم، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري. .

3- خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم

ومن فوائد تناول سكر ستيفيا نجد أنه من أفضل الأنواع التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وزيادة مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي حماية الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين واعتلالات الأوعية الدموية. . من الأوعية الدموية.

أضرار تناول سكر ستيفيا

وفي إطار الحديث الدائر حول الفرق بين سكر ستيفيا وستيفيانا، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم أضرار تناول سكر ستيفيا، وذلك فيما يلي:

1- الطعم المر

وقد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن سكر ستيفيا يحتوي على طعم مر يشبه إلى حد كبير طعم عرق السوس، حيث أنه يحتوي على القليل من المرارة، وهو الأمر الذي لا يتفق عليه الكثير من الناس، والبعض يفضل طعمه. ومنهم من يخاف منه.

2- أضف أنواعًا أخرى من سكر ستيفيا

كما ذكرنا من قبل فإن سكر ستيفيا من أفضل الأنواع التي ينصح بها لمرضى السكر، لكن يجب التأكد من عدم إضافة أي أنواع أخرى، لأن هناك بعض العلامات التجارية تضيف الدكستروز وأنواع أخرى إلى سكر ستيفيا. تضر بصحة الجسم، خاصة في حالة مرضى السكر.

3- اضطرابات الجهاز الهضمي

ووفقا للدراسات الطبية التي أجريت على أكثر من مرض مختلف، نجد أن الإكثار من سكر ستيفيا من شأنه أن يسبب العديد من المشاكل الهضمية المختلفة، والتي يمكن أن تشمل الإسهال والإمساك والانتفاخ وتراكم نسبة كبيرة من الغازات.

كيفية تناول سكر ستيفيا؟

وكما ذكرنا سابقاً فإن سكر ستيفيا يعتبر بديلاً للسكر الأبيض، لذا سنتعرف على طرق استخدامه وهي كما يلي:

  • إضافته إلى العصائر والمشروبات الساخنة.
  • استخدام بعض في الأطعمة الغذائية.
  • رشها على المخبوزات.

يعتبر السكر من المكونات الأساسية التي يتم استخدامها بشكل متكرر على مدار اليوم وبالطبع يمكن أن يسبب هذا العديد من الأضرار المختلفة، لذلك ننصح باستخدام البدائل لتقليل الأضرار الصحية.