يظهر الفرق بين انتفاخ البطن والحمل بشكل واضح من خلال العديد من الأعراض، ففي بعض الأحيان تعاني المرأة من انتفاخ البطن ويصاحبه بعض الأعراض التي تشبه علامات الحمل، ويكون هذا الانتفاخ نتيجة لبعض الأسباب المختلفة، بالإضافة إلى كون أنه عندما يعاني منها لا يستطيع معرفة السبب الحقيقي من خلال العلامات، وهذا ما سنقدمه من خلالها.

الفرق بين انتفاخ البطن والحمل.

يعود انتفاخ البطن عند النساء إلى العديد من الأسباب المختلفة، فمن الممكن أن ينجم عن الحمل، أو الدورة الشهرية، أو الحمل الكاذب، أو المعاناة من القولون، أو الإمساك أو أي اضطراب آخر، ولكن إذا كان السبب الرئيسي لهذا الانتفاخ هو الحمل، فهناك مجموعة من الأسباب: الأعراض التي ستظهر عند النساء، وتتلخص هذه الأعراض فيما يلي:

  • الدورة الشهرية المنقطعة: إذا كنت في سن الإنجاب واكتشفت مرور أسبوع أو أكثر ولا تعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، فإن انتفاخ البطن في هذه الحالة يكون نتيجة الحمل.
  • الشعور بالغثيان، والذي يظهر عادة في الصباح ويصاحبه في بعض الأحيان القيء، لكنه ليس من الأعراض الأساسية حيث أن هناك بعض النساء لا يشعرن به.
  • يعد تورم الثدي من الأعراض الشهيرة التي تشير إلى بداية الحمل، حيث أنه ينتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في المراحل الأولى من الحمل وتسبب الإحساس بالألم وزيادة حساسية الثديين، وهذا الإحساس عادة ما يقل بعد فترة قليلة أسابيع من الحمل.
  • الرغبة المتكررة في التبول، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم في الجسم خلال هذه الفترة لإزالة السوائل الزائدة في المثانة.
  • يمكن أن تؤدي التقلبات المزاجية، وهي ثاني أكثر أعراض الحمل المبكر شيوعًا، إلى انفعال المرأة والبكاء دون سبب منطقي.
  • الشعور بالتعب العام في الجسم، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون، مما يجعل المرأة تشعر بالرغبة في النوم.
  • تقلصات الرحم، والتي عادة ما تكون خفيفة والتي تعاني منها بعض النساء الحوامل خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • -الحساسية لرائحة بعض أنواع الأطعمة وتغير حاسة التذوق لديك، وهذا السبب يرجع إلى التغيرات الهرمونية.
  • احتقان الأنف هو أحد الأعراض الظاهرة لزيادة مستوى الهرمونات وإنتاج الدم بمعدل أعلى، مما يتسبب في انتفاخ الأغشية المخاطية للأنف وجفافها ونزيفها بسهولة، مما يسبب احتقان أو سيلان الأنف.

الأعراض المصاحبة لانتفاخ البطن بسبب الحمل الكاذب.

بعد معرفة الفرق بين انتفاخ البطن والحمل، يجب أن نعرف الأعراض المصاحبة لانتفاخ البطن بسبب الحمل الكاذب، حيث أن أعراض الحمل الكاذب تشبه أعراض الحمل الحقيقي، والعرض الوحيد المختلف هو عدم وجود الجنين في الرحم. الحمل الكاذب. الحمل.

ومن أبرز الأعراض الدالة على ظهوره هو انتفاخ البطن الذي ينتج عن الغازات وزيادة الوزن. تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • إحساس مؤلم في الصدر.
  • الغثيان الصباحي والرغبة في القيء.
  • تغيرات في الثديين، مثل التغيرات في الحجم وظهور تصبغات معينة.
  • اكتساب المزيد من الوزن.
  • الشعور بآلام الدورة الشهرية.
  • زيادة الشهية.

الفرق بين انتفاخ البطن أثناء الدورة الشهرية والحمل.

وكما ذكرنا الفرق بين انتفاخ البطن والحمل، فمن الجدير بالذكر الفرق بين هذا الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية والحمل، حيث أن هذه الانتفاخات عادة ما تحدث بسبب الدورة الشهرية وليس الحمل، ويمكننا معرفة الفروق بينهما. في التالي:

1- الشعور بالتعب

في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية يرتفع هرمون البروجسترون مما يسبب زيادة الشعور بالتعب والإرهاق، وعادة ما يختفي هذا الشعور مباشرة بعد بدء الدورة الشهرية، ولكن الشعور بالتعب الناتج عن الحمل يستمر خلال فترات الأشهر الثلاثة الأولى. من الحمل وقد يستمر طوال فترة الحمل لدى بعض النساء.

2- انتفاخ البطن

إذا كان التورم بسبب الدورة الشهرية فإن الألم سيظهر في الثديين وسيحدث في الأيام الأولى من الدورة الشهرية ثم يبدأ بالزوال تدريجياً مع بداية الدورة الشهرية، أما إذا كان بسبب الحمل، يكون الألم في الثديين بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل وقد يستمر حتى الموعد المتوقع. كما أن الولادة تكون أشد من الألم الناتج عن الدورة الشهرية.

3-زيادة الشهية

زيادة الشهية من علامات الحمل الشهيرة، ولكنها تحدث أيضًا مع الدورة الشهرية، فهناك الكثير من النساء لديهن رغبة أكبر في تناول الأطعمة المتنوعة، سواء كانت سكرية أو دهنية أو مليئة بالكربوهيدرات، سواء أثناء الحمل أو الدورة الشهرية. ، وتقل هذه الرغبة تدريجياً بعد انتهاء الدورة الشهرية، بينما يستمر الحيض خلال فترة الحمل.

نقترح عليك أن تقرأ

4-تشنجات أسفل البطن

تعاني النساء عادة من تشنجات في أسفل البطن في الفترة التي تسبق بدء الدورة الشهرية، ويمكن أن تستمر هذه التشنجات الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية، بينما في حالة الحمل تبقى موجودة لعدة أسابيع أو أشهر.

الأسباب الأخرى للتورم

وفي سياق عرض الفرق بين انتفاخ البطن والحمل، يجب أن نعرض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث أن الحمل والدورة الشهرية ما هما إلا أحد الأسباب، ولكن هناك أسباب أخرى. وبالنسبة لهم يجب معرفة الأسباب الأخرى لتعرف كيفية التخلص منها. وأهم هذه الأسباب ما يلي:

1- تناول أطعمة معينة

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر انتفاخ البطن: بعض أنواع الخضار، مثل الملفوف والقرنبيط وكرنب بروكسل، وكذلك البقوليات ومنتجات الألبان، يمكن أن تسبب الانتفاخ.

2- تناول الطعام بسرعة

الأكل بسرعة من الأمور التي تؤدي إلى ابتلاع الهواء، وهذا يزيد من دخول الهواء إلى المعدة وبالتالي يسبب الغازات والانتفاخ، بالإضافة إلى أن مضغ العلكة واستخدام القش يمكن أن يزيد من كمية الهواء التي تصل إلى المعدة. .

3- تناول المشروبات الغازية

هناك بعض أنواع المشروبات التي تسبب الانتفاخ، ومن أشهرها المشروبات الغازية مثل المشروبات الغازية التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، والذي يعتبر من الأسباب الشهيرة للانتفاخ.

4-المعاناة من تكيسات المبيض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي حالة يظهر فيها كيس على المبيض يمتلئ بالسوائل أو يظهر كمادة صلبة وينمو على المبيض. من الممكن أن تظهر هذه الأكياس في أي وقت، إلا أن نسبة حدوثها تزداد خلال الدورة الشهرية.

يمكن أن يسبب آلام في البطن وتورم. تجدر الإشارة إلى أن هذه الأكياس نادراً ما تكون سرطانية ويجب استشارة الطبيب فور تحسسها.

5- متلازمة القولون العصبي

وعند عرض الفرق بين انتفاخ البطن والحمل، يجب أن نشير إلى أن متلازمة القولون العصبي هي من أكثر أسباب انتفاخ البطن شيوعاً، بالإضافة إلى أنها تسبب تشنجات في المعدة وإسهال، بالإضافة إلى أنها تصاحبها آلام شديدة في الجزء السفلي. . البطن.

انتفاخ البطن من الأعراض المزعجة التي يمكن أن تظهر لدى الكثير من الأشخاص، لكن قبل معرفة كيفية التخلص منه، يجب الحرص على مراقبة الأعراض المصاحبة له.