ما هو العمر المناسب لينام الطفل على بطنه؟ هل من الخطر أن ينام الطفل على بطنه؟ نجد أن كل أم تقلق بشأن أصغر تفاصيل طفلها الصغير، وهذا يشمل طريقة نومها، كما نجد أن بعض الأطفال لا ينامون إلا عند وضعهم على بطنهم، وعندما نسمع عن خطورة الطفل الرضيع من ينام على بطنه، سنوضح العمر المناسب لينام الطفل على بطنه من خلال:

السن المناسب لنوم الطفل على بطنه

هناك خلاف حول نوم الطفل على بطنه، فالبعض يقول إن لذلك عواقب ضارة وغير جيدة، والبعض الآخر يقول أن هذه الطريقة في النوم لها فوائد صحية كثيرة، ولكن السؤال الأهم هنا: ما هو العمر المناسب؟؟ هل ينام الطفل على بطنه؟ ونصح الأطباء أن العمر المناسب لنوم الطفل على بطنه هو عمر 12 شهراً فما فوق.

ولذلك يجب على الأم ألا تجبر طفلها الذي لم يبلغ السنة بعد على النوم على بطنه، لأن هذه الطريقة تخلق ضغطا على الرئتين، حيث أن الطفل سوف يتنفس نفس الهواء الذي يتنفسه في كل مرة. مما سيؤدي إلى عدم قيامه بمهامه، لذلك يجب على الأم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي خطر قد يضر بالطفل.

مخاطر نوم الطفل الرضيع على بطنه

يميل الكثير من الأطفال إلى النوم على بطنهم أكثر من أي وضعية أخرى، لأنها من الأوضاع التي تشعر الطفل بالهدوء، مما يجعلهم عرضة للأضرار والمخاطر التي يمكن أن تنشأ عن هذه الطريقة في النوم رغم تحديد العمر المناسب. . بحيث ينام الطفل ووجهه للأسفل. .

ولذلك سنتعرف على المشاكل التي تصيب الطفل بسبب طريقة النوم هذه كما يلي:

1- التهاب الأذن أو الحمى

إن نوم الطفل على بطنه قبل أن يصل إلى السن المناسب لينام الطفل على بطنه يمكن أن يسبب حمى أو عدوى في الأذن، بالإضافة إلى انسداد الأنف، خاصة إذا كان الطفل مصابًا بالأنفلونزا.

كما أن طريقة النوم هذه تزيد من الضغط على الرئتين، مما يسبب إصابة الطفل بالعديد من الإصابات في الجهاز الهضمي.

2- احتمالية الارتجاع

عندما ينام الطفل على بطنه نجد أنه قد يكون أكثر عرضة للتجشؤ أو الارتجاع الحمضي، مما يتسبب في تقييد التنفس، خاصة إذا كان الطفل يعاني من مشكلة الارتجاع هذه منذ البداية.

3- متلازمة موت الرضيع المفاجئ

النوم على البطن من أكثر العوامل التي تؤدي إلى إصابة الطفل بمتلازمة الموت المفاجئ، خاصة إذا كان ينام بهذه الطريقة قبل عمر الاثني عشر شهراً، وسنتعرف على أسباب هذا الظهور من خلال ما يلي:

  • لا يمكن للطفل أن يتصرف إذا كان لا يستطيع التنفس بشكل جيد.
  • خلال الأشهر الأولى من الحياة، يصعب على الطفل أن يترك انطباعًا جيدًا.
  • لا يستطيع الطفل تحويل جسمه من وضعية النوم على بطنه إلى النوم على ظهره.

4- إصابة الطفل بحالة من التنفس

ومن عواقب النوم على الظهر نجد أنه يمكن أن يتعرض لحالة تسمى “التنفس”، حيث يستنشق الطفل الزفير الذي يطلقه، وبالتالي نجد أنه يستنشق غاز ثاني أكسيد الكربون السام، الذي يمكن أن يسبب الوفاة .

نقترح عليك أن تقرأ

5- سرعة ضربات القلب

تم اكتشاف أن الأطفال الذين ينامون على بطونهم خلال الأشهر الأولى من العمر هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلة عدم انتظام دقات القلب، لأن النوم بهذه الطريقة يضغط على العديد من أعضاء الجسم، على عكس النوم على الظهر أو الجانب. ، مما يساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء.

6- ارتفاع درجة حرارة الجسم

نوم الطفل على بطنه يمكن أن يسبب ارتفاعاً ملحوظاً في درجة حرارة جسمه، خاصة في فصل الصيف، مما قد يسبب الحمى أو الجفاف.

فوائد نوم الطفل على بطنه

ورغم أن هناك مخاطر مختلفة ناجمة عن نوم الطفل على بطنه، إلا أنه إذا تمت هذه الطريقة في العمر المناسب لنوم الطفل على بطنه، إلا أن هناك بعض الفوائد التي تعود على صحة الطفل، وسنتعرف عليها من خلال ما يلي: :

  • تعلم العديد من المهارات: النوم على البطن يساعد الطفل على رفع رأسه والزحف والتدحرج، ومن ثم البدء بتعلم الزحف، لأن هذه الوضعية تمنح الطفل القدرة على التجربة.
  • تجنب تسطيح رأس الطفل: ويحدث هذا الشكل عندما ينام الطفل على ظهره أو جانبه لفترة طويلة من الزمن.
  • تقوية عضلات الرأس: يستطيع الطفل التحكم برأسه بسرعة كبيرة، ويستطيع تحريك رأسه بسرعة، كما يستطيع رفع رأسه، وبالتالي تقوية عضلات الرأس والرقبة.

طرق حماية طفلك من مخاطر النوم على البطن

هناك بعض الطرق التي تساعد على حماية الطفل من مخاطر النوم على البطن، مما يجعل الأم تشعر بالهدوء تجاه طفلها أثناء فترة نومه، لأن الطفل أحياناً ينقلب على بطنه، والآن سنستعرض هذه الطرق فيما يلي . :

  • لف الطفل بشكل صحيح: من الضروري أن يتم ذلك من خلال القماط، مع التأكد من عدم وجود ضغط على منطقة الصدر، حتى لا يتضرر.
  • وضع الطفل على ظهره: من طرق حماية الطفل من مخاطر النوم على بطنه، وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، ودعمه بالوسائد على الجانبين، مما يقلل من إمكانية حركته. إلى وضع المعدة مرة أخرى.
  • مراقبة الطفل أثناء النوم: من الضروري أن تقوم الأم بمراقبة طفلها بين فترة وأخرى أثناء نومه، لتتمكن من السيطرة عليه والتأكد من نومه على ظهره أو جانبه. النوم على البطن، ويجب على الأم تعديل وضعيتها.
  • اختيار الفراش المناسب للطفل: إن وضع الطفل في سرير ثابت أثناء النوم من الأمور التي تمنعه ​​من الحركة بسهولة، وبالتالي لن يتمكن من الانقلاب على بطنه دون أن يسبب له إصابة أو ضرر.

الوضعية الصحيحة لنوم الطفل

وضعية النوم الصحيحة للطفل هي النوم على الظهر، لأنه يساعد على إبقاء المسالك الهوائية مفتوحة وبالتالي يقلل من خطر الاختناق، ولهذا نجد أن المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية يوصي بوضع الطفل الرضيع يواجه. العودة أثناء النوم، سواء كنت نائماً أو نائماً. عندما ينام ليلا.

نصائح لمساعدة طفلك على النوم بأمان

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الأم على التأكد من حصول طفلها على نوم كاف وآمن، وحمايته من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، وسنوضح لك هذه النصائح في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة التي ينام فيها الطفل معتدلة، حيث لا ينبغي أن تكون شديدة الحرارة أو منخفضة الحرارة، مع الحرص على عدم وضع أي منفذ للتكييف أو التدفئة بجوار الطفل أثناء نومه.
  • يجب أن تكون البطانية على ارتفاع الصدر، مع وضع ذراعيك على البطانية، لضمان عدم تشابك البطانية حول رأسك أو التسبب في اختناقك.
  • يجب استخدام مرتبة متينة لسرير الطفل، وعدم استخدام الوسائد أو الألعاب لأنها قد تغطي رأس الطفل.
  • ومن الضروري أن تكون ملابس نوم الطفل خفيفة وفضفاضة حتى يتمكن من النوم بشكل سليم.

السن المناسب لنوم الطفل على بطنه يحدده الأطباء، لتتمكن الأم من أخذ الاحتياطات اللازمة حتى ينام طفلها بسلام دون تعريضه لأي خطر.