كشف الحساب البريدي لبنك المغرب هو ما نود الحديث عنه بالتفصيل اليوم، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى تهم المتعاملين مع بنك المغرب ومن يرغبون في التعامل معه مستقبلا. يتميز هذا البنك بالبساطة والوضوح حيث يوفر البنك المرونة والتسهيلات للعملاء وفيما يلي نعرف المزيد من التفاصيل.

كشف حساب بنك البريد المغربي

الكثير منا ينسى حساب المبلغ الموجود في حسابه البنكي أو يشك في ذلك، لذلك نلجأ إلى عمل كشف حساب وهو عبارة عن ورقة أو إيصال يوضح المبلغ الموجود في الحساب مع تاريخ الإيداع والسحب. يمكن إجراء كشف الحساب من خلال الهاتف المحمول عن طريق تحميل تطبيق البنك والحضور إليه من خلال الوسائل التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق.
  2. أدخل رقم الحساب.
  3. أدخل الرقم الشخصي.
  4. يتم إرسال الرمز إلى رقم الهاتف. أدخله في الحقل المطلوب.

وبذلك يمكنك عمل كشف حساب من خلال التطبيق، وهذه الطريقة أكثر أماناً من الوقوف أمام ماكينة الصراف الآلي، حيث قد تتعرض للسرقة أو أن يتم تعقبك، كما أنها طريقة توفر الجهد والعناء ويمكن تطبيقها . من المنزل.

بالإضافة إلى ذلك، بهذه الطريقة يمكن التعرف على حسابك بشكل دوري وفي أي وقت، كما تعفيك من الإيصالات والأوراق وغيرها، ويقدم التطبيق الخدمة مجانًا.

تطبيق الهاتف المحمول لبنك البريد

ومن التسهيلات التي أتاحها بنك البريد المغربي لعملائه لمراقبة حساباتهم، هو التطبيق الخاص بالبنك الذي يسمح للعملاء بالتصرف والقيام بمختلف العمليات المصرفية. بعد تنزيل التطبيق يمكنك استخدامه لتحويل الأموال كالتالي:

  1. انقر على قائمة العمليات في التطبيق.
  2. اختر التحويل إلى حساب آخر.
  3. اختر نوع التحويل الذي يمكن أن يكون إلى حساباتي أو إلى حسابات أخرى.
  4. اختر الحساب الذي سيتم التحويل منه.
  5. اختر الحساب الذي سيصل إليه المبلغ.
  6. يمكن إدخال رقم حساب المستفيد في حال كان التحويل لأول مرة.
  7. يتم إدخال المبلغ المراد تحويله إلى الحساب الآخر.
  8. قم بتأكيد عملية النقل عن طريق إدخال كلمة المرور الخاصة بك.

ويمكن إجراء التحويل عن طريق مزادتي إكسبرس من خلال ما يلي:

  1. افتح قائمة التحويل.
  2. انقر فوق “إرسال التحويلات”.
  3. اختر الحساب الذي سيتم تحويل الأموال منه.
  4. قم بكتابة اسم ورقم هاتف الشخص الذي تريد إجراء التحويل إليه.

ما هو كشف الحساب؟

كشف حساب بنك البريد المغربي من المواضيع المليئة بالكثير من التفاصيل التي يجب التطرق إليها، ومن بين هذه التفاصيل كشف الحساب وهو جوهر الموضوع، فما المقصود به؟

أي أن كشف الحساب البنكي، وهو عبارة عن ورقة تحتوي على المعاملات المصرفية النقدية التي تمت خلال فترة زمنية معينة، يعطي ملخصا لجميع هذه المعاملات من عمليات سحب وإيداع وتحويلات، ويرتبط بتواريخ البدء والانتهاء التواريخ، والتي عادة ما تستمر لمدة شهر.

مكونات كشف الحساب

لا يختلف كشف حساب البنك المرسل بالبريد في محتواه عن كشف حساب أي بنك آخر. قد يكون هناك اختلاف في الشكل والطريقة التي يتم بها تقديم المعلومات. يحتوي كشف الحساب على سلسلة من المعلومات التي يجب معرفتها حتى نتمكن من قراءة وفهم ما هو مكتوب. وتنقسم هذه المعلومات إلى قسمين سنتعرف عليهما فيما يلي:

  • الجانب المدين: يشمل هذا الجانب المبلغ المرتجع من بيع الأصول الثابتة، وكذلك الأموال الواردة من موظفي ومديري المنشأة، وأية أموال أخرى تعتبر مساهمات ومنح من الغير.
  • الجانب الائتماني: يشمل هذا الجانب قيمة الأصول التي لا يمكن الحصول عليها، والأموال التي تم دفعها عند تصفية الشركة أو المؤسسة، ويشمل الأرباح التي يجب دفعها للغير والأموال الأخرى التي لم يطالب بها أصحابها. ويتضمن هذا الجانب أيضًا مبالغ مالية على شكل مدخرات.

أهمية كشف الحساب

كشف حساب بنك البريد المغربي من المهم أن يكون لديك كشف حساب متاح لعملائك، وكذلك أي عميل آخر للبنك، لمعرفة الوضع المالي لكل عميل، والعديد من القضايا الهامة الأخرى التي تهم العميل. سواء كان فرداً أو شركة، وفيما يلي نتعرف على أهمية كشف الحساب:

  • توضيح الوضع المالي للعميل سواء كان فرداً أو مؤسسة.
  • يشمل جميع الحركات المالية التي تمت في الحساب من عمليات السحب والايداع.
  • ويعتبر ضمانًا للديون ويمكن استخدامه بشكل قانوني في المحكمة في حالة حدوث أي مشكلة.
  • يتم استخدامه كأداة اختبار للآخرين حيث يمكنه اختبار المعاملات المصرفية مثل التحويلات من وإلى الآخرين.
  • ويعتبر من أهم الأدوار الضرورية والضرورية عند التعامل مع البنوك أو الضرائب.
  • يتم استخدامها كوثيقة ضرورية لإثبات وضع الشخص أمام بعض المنظمات، مثل الشخص الذي يرغب في السفر أو الحصول على قرض.

نقترح عليك أن تقرأ

كشف حساب الكتروني

بدأت خدمة كشف حساب بنك المغرب والبنوك الأخرى باللجوء إلى كشوفات الحساب الإلكترونية عبر الإنترنت، وهي نسخة إلكترونية توفر المعلومات التي توفرها النسخة الورقية، وقد أضيفت هذه الميزة مؤخرا ولها العديد من المزايا التي سنراها. اكتشف أدناه:

  • توفير المعلومات المالية من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الإنترنت.
  • ستصل لصاحب الحساب رسالة بعد استكمال كشف الحساب.
  • يقوم بتخزين البيانات المالية على الإنترنت لفترات طويلة بحيث يسهل على صاحب الحساب الاطلاع عليها متى أراد.
  • فهو يوفر للمستخدم كافة المعلومات المالية المتعلقة بالقروض والمدخرات والاعتمادات، بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالضرائب وغيرها من المعلومات الضرورية المتعلقة بجهاز الكمبيوتر الخاص به.

وللكشف الإلكتروني مجموعة من الفوائد سنتعرف عليها:

  • تقليل فرص سرقة البيانات المالية بطرق مختلفة.
  • تقليل كمية الأوراق والمذكرات المتراكمة على المكتب، وكذلك تقليل عمليات الطباعة والأحبار المستخدمة.
  • يلغي الحاجة إلى تخزين كشوفات الحساب، في المكتب، وما إلى ذلك، حيث أن كشف الحساب الإلكتروني متاح في جميع الأوقات.

المعلومات الموجودة في كشف الحساب.

أهمية كشف الحساب لا تتوقف عند ما سبق، بل يمكن العثور عليها في عدة مواضع أخرى، وهذا الحديث ينطبق أيضا على كشف الحساب البريدي لبنك المغرب، وفيما يلي نتعرف على الفوائد الأخرى التي تعود عليه. لنا:

  • قيمة الفواتير المتراكمة لدى العملاء وتاريخ كل فاتورة على حدة.
  • الاعتماد من حيث التاريخ والرقم وكافة المبالغ المالية الناتجة عن كل اعتماد يخص كل عميل.
  • صافي الرصيد المتاح لصاحب الحساب عند إتمام جميع المعاملات.

أنواع الحسابات البنكية

تتنوع الحسابات البنكية التي تقدمها البنوك للأفراد والشركات، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه يجب عليك اختيار نوع الحساب المناسب الذي يحقق هدفك سواء الوديعة أو التوفير، وفيما يلي نتعرف على أهمها. أنواع الحسابات:

1- حسابات التوفير

وهو من أهم الحسابات البنكية وأول من يتعامل معه العملاء في البنوك، فمن خلاله تتم كافة المعاملات المصرفية لأي شخص، حتى الأطفال يمكنهم فتح حساب توفير فيه، دائما مع وجود رقابة أبوية.

يتم استخدام هذا النوع من الحسابات في معظم الأوقات لتوفير المال لحالات الطوارئ المهمة، كما أن معدل الفائدة لديه منخفض.

2- الحساب الجاري

أحد أنواع الحسابات البنكية. ويتميز هذا النوع من الحسابات بأنه لا يدر فائدة، ولكنه يسمح لأصحابه بإجراء عمليات السحب والإيداع وغيرها من المعاملات المالية. ويتميز بعدة مزايا يمكننا التعرف عليها فيما يلي:

  • يتم تسليم الأموال إلى صاحب الحساب فورًا عند الطلب.
  • يسمح للشخص بسحب الأموال من الحساب.
  • لا يعتمد على الأرباح.
  • يتم تحصيل العمولة فقط مقابل الخدمات التي يقدمها البنك على هذا الحساب.
  • متابعة أرصدة أصحاب الحسابات من خلال كشوفات الحساب.

3- حساب الوديعة

ومن الحسابات التي لاقت اهتماما من البنوك عندما بدأت التعامل مع الودائع النقدية التي يحتفظ بها العملاء من أفراد أو شركات في البنك، يقوم البنك بإعادتها إلى أصحابها عند الطلب، ولكن ليس على الفور، ويجب الاتفاق على تاريخ استلام الوديعة في تقدم، وفيما يلي سنتعرف على الأمثلة.

  • شهادات الاستثمار – أحد أنواع الودائع التي تقدم فائدة لصاحبها بعد فترة معينة.
  • شهادات الإيداع: تنتمي هذه الشهادات إلى سندات يمكن شراؤها وبيعها حسب السعر المحدد مسبقاً في الأسواق التجارية، لذا فهي ودائع ذات فائدة عالية. علاوة على ذلك، عندما يكون سعر الفائدة العام مرتفعا، فإن قيمة الفائدة تنمو معه.

كشف الحساب هو أحد تلك الوثائق التي قد تبدو تافهة وعديمة القيمة، لكنها في الواقع وثيقة قيمة للغاية يمكنها أن تغير الموازين في المواقف المختلفة، ويمكن أن تنقذ الشخص من العديد من الأزمات التي قد يقع فيها. بالنسبة لكشف الحسابات سواء كان إلكترونيا أو مطبوعا فمن الأفضل إعداد كشف حساب شهريا والاحتفاظ به.