إن الاطلاع على عقد العمل الموثق أمر مهم لأي عامل، لذلك ساعدت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية في تسهيل هذه العملية، ولا شك أن أسهل طريقة لإتمام هذا النوع من العمليات اليوم هي الطريقة الإلكترونية. ولهذا أطلقت الوزارة منصة مدد الإلكترونية التي تتيح… خلالها مراجعة عقد العمل الموثق والحصول على نسخة منه، ومن خلالها سنتعلم تطبيق هذه الطريقة بشيء من التفصيل.

عرض عقد العمل الموثق

توثيق العقد من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها من قبل جميع أطراف العمل سواء صاحب العمل أو الموظف، حيث أنها الطريقة التي تضمن للطرفين حقوقهما، لكن تجدر الإشارة إلى أن مراجعة العقد عقد العقد. العقد لا يقل أهمية عن التوثيق، ومن خلال السطور التالية: سنتعرف على كيفية الاطلاع عليه بالتفصيل.

1- الاطلاع على عقد العمل الموثق من قبل الموظف

يمكن الاستفادة من خدمة عرض عقد العمل الموثق إلكترونيا من خلال رقم الإقامة، في حال كان الموظف مقيما في المملكة العربية السعودية، حيث أنه من خلال هذه الخطوة يمكنك قبول العقد أو رفضه، بعد يقوم صاحب العمل بتصديق العقد، وسيصل بعد ذلك إشعار للموظف بأن بياناته قد تم إدخالها في العقد عبر منصة مدد.

مما يتطلب من الموظف الاطلاع على العقد لمراجعة كافة التفاصيل التي يتضمنها بالتفصيل، فيتيح له النظام اغتنام الفرصة لمراجعة عقد العمل لمدة أسبوع كامل، يحدد خلاله ما إذا كان سيقبل العقد أم لا . ، ولتطبيق هذه الميزة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الرابط الإلكتروني المرسل من منصة مدد، أو الدخول مباشرة على رابط موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالضغط على.
  2. بعد أن تظهر لك الصفحة الرئيسية كما هو موضح في الصورة أعلاه، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال الضغط على “تسجيل الدخول” الموجودة في أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
  3. اختر الفئة التي تنتمي إليها وهي “الأفراد”.
  4. أكمل تسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم إقامتك أو DNI، وكلمة المرور الخاصة بك، ثم كتابة الرمز المرئي بشكل صحيح.
  5. أدخل رمز التحقق الذي أرسله الموقع إلى رقم هاتفك الآن.
  6. بعد إتمام الخطوات السابقة بنجاح، ستظهر لك جميع عقودك المعلقة، أي تلك التي لم تقبلها أو ترفضها، فاختر العقد الذي تريد رؤية معلوماته.
  7. ستظهر لك جميع تفاصيل هذا العقد، بما في ذلك معلومات حول المنشأة وصاحب العمل، بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة بالوظيفة مثل الراتب.
  8. في حالة قبول العقد، يمكنك الضغط على كلمة “قبول العقد” التي ستظهر أمامك، ومن ثم الضغط على “إرسال” أو الضغط على “رفض العقد”، لكن في هذه الحالة يجب عليك توضيح سبب ذلك. الرفض وفي حالة وجود اعتراض على الراتب أو في حالة وجود بنود في العقد لم يتم الاتفاق عليها مسبقاً مع صاحب العمل.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم اتخاذ أي إجراء بشأن عقد العمل المقدم للعامل بقبوله أو رفضه خلال 30 يومًا من تاريخ إنشاء طلب العقد من قبل المنشأة أو صاحب العمل، سيتم إلغاء الطلب وإزالته من السجل القائمة المعلقة. الطلبات في قائمة عقود توظيف الموظفين على منصة قوى.

2- الاطلاع على عقد العمل الموثق من قبل صاحب العمل

كما يمكن لصاحب العمل الاطلاع على حالة عقد العمل لأي موظف، ويتم ذلك إلكترونياً بطريقة سهلة لا تستغرق سوى دقائق معدودة، حيث يتم ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات كما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

  1. الدخول إلى موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالضغط عليه مباشرة.
  2. الضغط على “تسجيل الدخول” في أعلى يسار الصفحة، مما سيسمح لك بالدخول إلى حسابك عن طريق إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة وكلمة المرور.
  3. الضغط على أيقونة صاحب العمل.
  4. اختيار الخدمات الثانوية، ثم اختيار “توثيق عقد العمل”.
  5. الضغط على “استشارة حول عقد عمل كاتب العدل”.
  6. ستحتاج في هذه الخطوة إلى إدخال بعض المعلومات، مثل رقم التسجيل، وموقع المنشأة، ونوعها سواء كانت فردًا أو مجموعة أو مؤسسة، ووصف كيانها القانوني، وتاريخ ميلادها، وعنوانها. رقم المبنى للتثبيت.
  7. ثم أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة للموظف الذي تريد الاطلاع على عقد عمله، ثم حدد جنسيته.
  8. الضغط على أيقونة “عرض العقد” الموجودة أسفل الصفحة التي تظهر أمامك.
  9. بإتمام الخطوات المذكورة أعلاه سينقلك الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة تفاصيل عقد العمل الخاص بالموظف الذي ترغب في الاطلاع عليه، لتتمكن من معرفة حالة عقد العمل بسرعة وسهولة.

كيفية طباعة عقد العمل الموثق

لا شك أن الحصول على نسخة من عقد العمل الموثق يعد خطوة مهمة للكثير من العمال وأصحاب العمل، ومن خلال بعض الخطوات يمكن لصاحب العمل أو العامل الوافد طباعة عقد العمل الموثق بعد الاطلاع عليه، كما ذكرنا في الفقرات السابقة. . وهي الخطوات المذكورة أدناه:

  1. الدخول إلى موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالضغط مباشرة.
  2. انقر على “تسجيل الدخول” في الجزء العلوي الأيسر من الصفحة للوصول إلى حسابك عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  3. اختر خدمات المشتركين.
  4. اختر ما إذا كنت “صاحب العمل” أو “صاحب العمل”.
  5. أدخل جميع البيانات المطلوبة وستظهر الحقول المخصصة في الصفحة التي تظهر أمامك.
  6. اختر “عقود العمل” من قائمة الخيارات.
  7. إذا كنت صاحب عمل، أدخل رقم إقامة العامل وجنسيته، وإذا كنت موظفًا، أدخل رقم إقامتك أو DNI.
  8. الضغط على “عرض عقد العمل”.
  9. الضغط على “طباعة عقد العمل” بعد ظهور عقد العمل الموثق بكافة تفاصيله أمامك.

كيفية توثيق عقد العمل في السعودية

لا تقتصر خدمات منصة مدد الإلكترونية على عرض عقود العمل الموثقة فحسب، بل من الممكن أيضًا أن يستخدمها صاحب العمل لتوثيق العقد، وتعود سهولة ذلك إلى التطور المستمر في التكنولوجيا التي نشهدها بشكل صحيح والآن يتم ذلك خلال دقائق معدودة من خلال استكمال بعض الخطوات المذكورة في السطور التالية:

  1. الدخول إلى موقع منصة قوى الإلكترونية.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وإذا كنت تقوم بتسجيل الدخول لأول مرة، فيمكنك إنشاء حساب.
  3. تسجيل الدخول إلى “حساب المنشأة”.
  4. اختر خدمة “إدارة وتوثيق العقود”، أو يمكنك الوصول إليها مباشرة بالضغط عليها.
  5. أدخل البيانات الخاصة بالمنشأة، مثل البريد الإلكتروني والوصفة الطبية لممثل المنشأة.
  6. إدخال البيانات الأولية للموظف، أي إذا كان مواطناً سعودياً، يتم إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد حسب التقويم الهجري، أما إذا كان مقيماً في المملكة العربية السعودية أو وافداً من الخارج، فيتم إدخال رقم الإقامة والرقم يتم إدخال تاريخ الميلاد حسب التقويم الغريغوري.
  7. أدخل معلومات الاتصال الخاصة بالموظف، مثل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول.
  8. قم بتدوين جميع تفاصيل عقد العمل، مثل مدة العقد وساعات العمل والالتزامات المالية والمسمى الوظيفي وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالعمل.
  9. قم بمراجعة الطلب ومن ثم تقديمه.
  10. سيتم إرسال الطلب إلى حساب الموظف في Fuerzas Independentes، وفي هذا الوقت يجب على صاحب العمل التواصل مع هذا الموظف لإبلاغه بضرورة الدخول إلى حسابه ومراجعة العقد ليقرر قبوله أو رفضه.

في ظل تطور التكنولوجيا في هذا العصر، أصبح من الممكن الحصول على العديد من الخدمات التي كانت في السابق تتطلب الكثير من الوقت والجهد في دقائق معدودة لتعيش حياة أفضل.