تتعدد أعراض تلف حشية الرأس وتدل على عدم قدرة القطعة على أداء وظيفتها بالشكل الصحيح. ويمثل تلف هذا الجزء عائقًا كبيرًا أمام سرعة المحرك وأدائه، كما أنه يعرض المحرك لخطر التلف وسوء الحالة. الأداء، لذا سنتعرف في هذا الموضوع على كافة العلامات التي تشير إلى تلفها: تلف حشية الرأس وكيفية إصلاحها.

أعراض تلف حشية الرأس.

من أهم مكونات السيارة ما يعرف بحشية الرأس، والتي توجد في جميع السيارات الحديثة، وهي من القطع المهمة التي تقع بين رأس الأسطوانة وجسم المحرك، وقد تم تصميم هذه القطعة بحيث لأنه يحافظ على الزيوت بداخله ويمنعها من التسرب، وقد يتعرض هذا الجزء للتلف، لذا إليك أبرز أعراض تلف حشية الرأس:

  • ومن أبرز أعراض تلف حشية الرأس هو الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة محرك السيارة، على الرغم من وجود كمية كافية من الماء في الردياتير الذي يعمل على تبريد المحرك. الخلط مع الماء داخل المحرك .
  • يرجى ملاحظة أن هناك بعض التسريبات الناتجة عن حشية الرأس، وهي عادة عبارة عن بعض الزيت والماء.
  • يمكن أن يؤدي تلف هذا الجزء من السيارة إلى انخفاض مستمر في سائل التبريد، وذلك بسبب الارتفاع المستمر في درجة حرارة المحرك وتسرب كميات كبيرة من الماء، حيث يعتبر ذلك من أبرز أعراض تلف السيارة. حشية الرأس.
  • إذا قمت بإزالة غطاء سيارتك في الصباح، فسوف يتسرب بعض الهواء المحصور داخل المرحاض. إذا استمرت هذه الحالة لفترات طويلة، فهذا يشير إلى تلف حشية الرأس.
  • توجد فقاعات هواء كثيرة في الرادياتير في حالة إزالة غطاء السيارة.
  • يمكن أن يكون الصدأ وتلف شمعات الإشعال في السيارة من أعراض تلف حشية الرأس.
  • يمكن أن يكون تسرب الماء من الحشية أحد العلامات على تلف الحشية.
  • في بعض الحالات، قد تتوقف السيارة عن العمل بشكل كامل أو قد يكون من الصعب تشغيل المحرك.

اختبار فحص حشية الاسطوانة

هناك العديد من الطرق التي تساعد صاحب السيارة على التأكد من سلامة حشية الرأس بالإضافة إلى أعراض التلف، ومن أبرز هذه الطرق إجراء اختبار فحص خاص لحشية الرأس من خلال اتباع بعض الخطوات. وفيما يلي أبرز هذه الخطوات:

  1. افتح غطاء السيارة ثم افتح غطاء الرادياتير، بينما يجب أن يكون المحرك بارداً، ثم ضع يدك على فتحة الرادياتير بإحكام، حتى لا تخرج أو تدخل أي كمية من الهواء إلى الرادياتير.
  2. اجعل أحد الأشخاص يضغط على دواسة الوقود 6 مرات متتالية، بينما تضغط على رأس فتحة الردياتير وتغلقها بيدك، بحيث تكون دورات المحرك في الدقيقة 4000 دورة.
  3. إذا لاحظت خروج ماء من الردياتير فهذا يدل على وجود مشكلة ما في رأس أسطوانة المحرك، أما إذا لم يخرج ماء بعد رفع يدك فهذا يدل على سلامة حشية الرأس.

دور الحشية ورأس الاسطوانة في السيارة.

هذا الجزء من السيارة يجعل السيارة تعمل بالرغم من التأثير الكبير للضغط ودرجة الحرارة المرتفعة، حيث يمكنه سد الفجوات والخدوش التي توجد على السطح، مما يضمن عزل كامل للحمولة المضغوطة بالإضافة إلى خروج الماء والغاز. من الخزان.

بالإضافة إلى الزيت الموجود بين الأسطوانة وغطائها، فهو يساعد أيضًا كثيرًا على زيادة أداء وجودة المحرك، بالإضافة إلى منع تسرب سائل التبريد وزيت المحرك إلى الخارج، ولهذا السبب تعتبر من الأجزاء الأكثر أهمية في السيارة.

نقترح عليك أن تقرأ

كيفية إصلاح حشية الرأس التالفة

للتغلب على مشكلة تلف حشية الرأس، بعد التأكد من ذلك، يمكنك اتباع بعض الخطوات التي ستساعد في حل هذه المشكلة. وفيما يلي أبرز هذه الخطوات:

  • تبريد السيارة تماماً حتى تصل درجة حرارة المحرك إلى أقل من 35 درجة مئوية.
  • إذا لاحظت عدم وجود أي تشوه في حشية الرأس، من الممكن استبدالها بجزء آخر سليم حتى لا يؤثر ذلك سلباً على أداء السيارة.
  • إن تغيير البراغي المتخصصة التي تحمل رأس الأسطوانة يمكن أن يكون من أبرز الطرق للتغلب على مشكلة التلف، لأن تعرضها لدرجات حرارة عالية جداً يؤثر سلباً على كفاءتها وصلابتها.
  • قم بتنظيف الحشية جيداً بعد إخراجها من السلندر والتأكد من سلامة المحرك لحل المشكلة ومنع تفاقمها.
  • تنظيف دورة التبريد داخل السيارة بشكل كامل للتأكد من سلامة ترس المضخة والتأكد من سلامة الثرموستات وجميع خراطيم التبريد.
  • إذا قمت بتغيير حشية الرأس، فتأكد من عدم وجود أي تسريبات من أي نوع، ويجب عليك القيادة بسرعات منخفضة خلال الأسبوع الأول من تركيب حشية رأس جديدة.

الأسباب الرئيسية لتلف رأس الاسطوانة

يعتبر رأس الأسطوانة من أهم أجزاء السيارة، فعند تلفه يسبب عطلاً في السيارة، مما يتطلب إصلاحه، ولمعرفة الطريقة الأفضل لإصلاحه يجب معرفة الأسباب الكامنة وراء تلفه. حيث أن نقص الماء في الردياتير من أكثر الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى تلف رأس الأسطوانة.

بالإضافة إلى الحركة المستمرة للمحرك فإن ذلك يعد من أهم أسباب الارتفاع الكبير في درجة حرارة المحرك مما يسبب تلف الحشية. إذا تم الضغط على الحشية بعد تلفها واستمرار استخدامها فإن ذلك يسبب تشوهات في رأس الأسطوانة.

أنواع الجوانات ورؤوس الاسطوانات.

تختلف أنواع جوانات الرأس باختلاف عوامل كثيرة، إذ من الممكن أن تختلف في المادة التي تصنع منها، أو تختلف حسب استخدامها، أو حسب نوع السيارة. وفيما يلي أبرز أنواع جوانات الرأس:

  • حشية معدنية مصنوعة من الألومنيوم أو النحاس تتميز بصلابة ومقاومة أقل من سطح الغطاء والأسطوانات، ويستخدم هذا النوع في المحركات التي تتمتع بقوة شد عالية لبراغي تثبيت الغطاء.
  • تتكون الحشية من ورقتين من ورق الأسبستوس المقوى المحتوي على الجرانيت ويتم ضغطهما على شبكة فولاذية مثقوبة، وتستخدم على نطاق واسع في محركات الديزل ومواقد البنزين.

تعتبر حشية الرأس من الأجزاء المهمة في الهيكل الداخلي للسيارة، حيث تعمل على تحسين أداء السيارة والحفاظ على سلامة المحرك، لذلك يجب التعرف على علامات تلف هذا الجزء من أجل الحفاظ عليه.