هناك العديد من أنواع غرز الولادة القيصرية، وهذه الأنواع يمكن أن تكون سبباً في تقليل آثار الندبات التي تظهر نتيجة العملية، ونظراً لأهمية هذا الموضوع لكل امرأة تخضع لعملية قيصرية، اليوم سوف نقوم أقدم لك الأنواع المختلفة للعمليات القيصرية، بالإضافة إلى النصائح التي يجب اتباعها للعناية بجرح العملية القيصرية.

أنواع خيوط العملية القيصرية

هناك عدة أنواع من غرز العمليات القيصرية، وهذه الأنواع هي كما يلي:

1- تدبيس الخياطة

وهي النوع الذي يفضله الأطباء حيث تعتبر الأسهل بين جميع الأنواع، وآلية عملها تشبه آلية تشغيل الدباسة العادية. يتم تدبيس هذا الجرح بدبابيس مصنوعة من مواد قابلة للتحلل أو بدبابيس غير قابلة للتحلل، والتي تتم إزالتها بعد التحقق من حالة الجرح خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الإجراء، ولكن يتم استخدام هذه الأنواع من الدبابيس بشكل أقل تكرارًا من الدبابيس الذاتية.

2- الخياطة التجميلية الداخلية

يستخدم هذا النوع من الغرز خيوط قابلة للذوبان والتحلل، ويتم خياطة جميع جوانب الجرح وليس الحواف الخارجية فقط، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الغرز يعطي أفضل النتائج الجمالية، حيث أنه يقلل من ظهور الندبات.

في الماضي، كانت تستخدم الغرز غير القابلة للذوبان، وكان من الضروري مراجعة الطبيب بعد حوالي أسبوعين من إزالة الغرز، والتأكد من المتابعة حتى يتم إغلاق الجرح بالكامل.

3- لصق الجرح

يتم في هذه الطريقة استخدام مادة لاصقة بيولوجية مصنوعة من البروتين السكري، ويتم استخدامها من خلال تغطية طرفي الجرح بهذه المادة ومن ثم تغطية الجرح بالكامل بالشاش والضمادات المناسبة.

ومن الجدير بالذكر أن الجل المستخدم في اللاصق يحتوي على بروتينات ومواد ليفية وسكرية تساهم في سرعة شفاء الجرح، وذلك خلال أسبوع أو أسبوعين من إجراء العملية، ولهذا نجد أن الكثير من الأطباء يفضلون هذا النوع من الغرز . .

أنواع جرح العملية القيصرية

هناك أنواع مختلفة من الجروح التي تتم أثناء الولادة القيصرية، وهذه الأنواع هي كما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

1- الجرح العمودي

ويستخدم هذا النوع من الجروح في حالة نقص الأكسجين لدى الجنين، أو عندما تعاني الأم من نزيف حاد.

أما عن نوع الغرز فهو على شكل خياطة عمودية تمتد من السرة إلى العانة، لكن للأسف هذا النوع من الجرح يفسد المظهر الجمالي للبطن، لذلك لا يستخدم إلا في الحالات الطارئة.

2- اللف الأفقي

وفي هذا النوع يتم فتح البطن رأسا على عقب عند العانة، ويكون الجرح في طبقات الجلد، ولا يتم عمل فتحة في تجويف البطن، وبالتالي الحفاظ على الصورة التجميلية للبطن.

3- الجرح الداخلي

يتم إجراء هذا الجرح في الطبقات الداخلية من الجلد، وبهذه الطريقة يحاول الطبيب توفير كافة الظروف التي تهيئ المرأة للشفاء السريع من العملية، وهذا النوع من الجرح يقلل من المضاعفات التي تصاحب العملية القيصرية.

ومن الجدير بالذكر أن الغرز المستخدمة في الجرح الداخلي تنقسم إلى نوعين:

  • طبقات صف واحد: هي الخياطة التي تتم بخيوط متصلة ببعضها ومن خصائصها المقاومة والمتانة والامتصاص الذاتي.
  • خياطة البريتوني: هي الطريقة المستخدمة لخياطة الأنسجة العضلية، وتكون بغرز يتم فيها استخدام خيوط صناعية ذاتية الامتصاص.

النصالقواعد التي يجب اتباعها للعناية بالجرح.

هناك مجموعة كبيرة من النصائح التي يجب اتباعها للتعرف على كيفية العناية بجرح الولادة القيصرية، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • اتبع تعليمات طبيبك بعد الجراحة، بما في ذلك المواعيد وأوقات إزالة الضمادات.
  • استخدم المضادات الحيوية التي وصفها لك الطبيب، لأنها تساعد في تقليل العدوى وتسريع شفاء الجرح الجراحي.
  • الامتناع عن أداء تمارين البطن خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من العملية، لتجنب الضغط على مكان الجرح.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • تجنب السعال والسعال الناتج عن رائحة الروائح الكريهة والغبار، وفور حدوث ذلك يجب وضع يدك على الجرح لدعمه.
  • الاستمرار في المشي لمدة ربع ساعة على ثلاث فترات يومياً، لتنشيط الدورة الدموية في الجسم ومنع تكون الجلطات.
  • تأكد من تدليك قدميك لمنع تراكم الدم أو الجلطات.
  • تجنب وصول الماء إلى الجرح أثناء الاستحمام.
  • تهوية منطقة الجرح دون إزالة الضمادات وتجفيف الشعر في هذه المنطقة بمجفف الشعر أو منشفة قطنية نظيفة وتمريرها (الترقيع) بلطف على الجرح.
  • تجنب الجلوس بطريقة تضغط على الجرح. عند إرضاع الطفل عليك أن تقربيه من منطقة الجرح وتستخدمي وسادة لإبعاده، أو دع الأب يحتضنه لك أثناء فترة الرضاعة. بحيث يكون بعيدًا قدر الإمكان عن هذا الجرح.
  • مضغ العلكة بعد الجراحة وخلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، حيث تلعب العلكة دوراً هاماً في تقليل الإحساس بالألم الذي يصاحب الجرح.
  • يجب الحرص على تناول أي طعام يسبب الإمساك، حيث أن الإمساك يسبب ضغطاً كبيراً على الجرح، لذا من الأفضل الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والمشروبات الساخنة.

يختلف اختيار أنواع الغرز الخاصة بالعملية القيصرية حسب الحالة الصحية للمرأة، لذلك يجب معرفة جميع الأنواع لتكون على دراية بجميع المعلومات حول النوع الذي يحدد الطبيب استخدامه، وكذلك الحاجة إليه. لاتباع النصائح بعد العناية بالجروح.