إن تناول الحمام المصاب بمرض الجدري له العديد من الآثار الضارة على صحة الإنسان، فعندما يبدأ الإنسان بتناول الطيور يجب عليه الحذر قبل تناولها، إذ أن هناك بعض الطيور قد تكون مريضة بأمراض معدية مختلفة يمكن أن تسبب ضرراً للإنسان، ومن هذه الأمراض من الأمراض مرض جدري الحمام، وسنتعرف عليها، وعلى أسباب الإصابة بها وأضرارها.

أكل الحمام المصاب بالجدري

ومن الجدير بالذكر أن الجدري مرض يصيب الإنسان والحيوان والطيور، ومن تلك الطيور الحمام. أكل الحمام المصاب بمرض الجدري له آثار ضارة كثيرة على الإنسان وعلى الحمام أيضًا.

يعتبر مرض الجدري من الأمراض الفيروسية التي تصيب الكثير من الطيور وخاصة الحمام، كما أنه من الأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة وتنتقل من طائر إلى آخر عن طريق الإنسان، ويعتبر فصل الصيف المحطة الأكثر انتشاراً لذلك. فايروس.

ويعتبر هذا المرض من الأمراض التي يسببها فيروس avibox، حيث سجلت أول حالة له في ولاية أندرا براديش في دولة الهند، والذي انتقل عن طريق الحمام الذي يتقاسم الطعام في أواني ملوثة بها حشرات و البعوض.

وفي بعض الحالات يهاجم الفيروس الجهاز التنفسي، وتظهر أعراضه في منطقة الحلق، مما يسبب رائحة كريهة في الفم.

أعراض الإصابة بجدري الحمام عند الإنسان.

في حال كان تناول الحمام المصاب بمرض الجدري له العديد من الآثار الضارة، فلا بد من التعرف على تأثيره على الإنسان، وهي كما يلي:

  • ويتعرض الإنسان للإصابة بسبب ضعف جهازه المناعي، والذي يمكن بسهولة أن يكون سبباً في نقل المرض إليه، والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، ولكن ليس بدرجة كبيرة.
  • وفي بعض الحالات لا يشكل المرض خطورة على صحة الإنسان مثل الفيروسات الأخرى، ولكن يجب توخي الحذر عند التعامل مع الحمام وجميع الطيور.
  • يمكن للإنسان أن يأكل الحمام الذي يكون حاملاً لعدوى الجدري، لكن بشرط مهم أن يتم تنظيفه جيداً وتركه في الماء المغلي لعدة ساعات، لأن الماء المغلي عامل أساسي في القضاء على هذه العدوى.
  • إذا تم أكل الحمام المصاب بالجدري فيجب إزالة الجلد، حيث أنه هو الذي ينقل العدوى عن طريق تركه في الماء المغلي، وإلا تعرض الإنسان للخطر.
  • يفضل عدم تناول الحمام المصاب بمرض الجدري حفاظاً على الصحة من الأمراض، كما ينصح بعدم تناوله لمن يعانون من أمراض مزمنة.

أعراض الإصابة بالجدري في الحمام.

وبعد معرفة أضرار أكل الحمام المصاب بمرض الجدري لا بد من الإشارة إلى بعض الأعراض التي تظهر على الحمام عندما يكون حاملاً للمرض، وهي ما يلي:

1- نوع الدفتر

إذا أصيب الحمام بهذا النوع تظهر بعض الأعراض وأهمها ظهور طبقات صفراء موجودة على الأغشية المخاطية في حلق الحمام وهذه الطبقات من الممكن أن تسبب اختناق الحمام من صعوبة البلع بسبب القيح البؤر التي تحتوي عليها.

2- نوع البشرة

إذا أصيب الحمام بهذا النوع من الجدري تظهر الأعراض والتي تتمثل في تكاثر الحبوب الناعمة التي إذا أهملت تتحول إلى بقع بنية صلبة.

ومع تطور الحالة وعدم علاجها بشكل صحيح، تبدأ هذه البثور في التزايد، كما أنها تبدأ بالتركز حول المنقار، فيمتنع الحمام عن الأكل والشرب، وفي بعض الحالات تتراكم هذه البثور حول العينين، مما قد يسبب العمى. .

3- النوع المختلط

إذا أصيب الحمام بكلا النوعين من الجدري فإن هذه الحالة هي الأصعب، حيث تظهر أعراض الجلد والجدري في الحمام، مما قد يؤدي في هذه الحالة إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه.

أنواع جدري الحمام

ومن الجدير بالذكر أنه عند التعرف على أضرار أكل الحمام المصاب لا بد من التعرف على أنواع هذا المرض، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

1-الجدري الجلدي

ويقدم هذا النوع على شكل بثور تنتشر في جميع أنحاء الجسم عند الحمام، وتتشكل هذه البثور خاصة على المنقار والأنف وحول الرقبة، ويزداد وجودها في العينين.

كما تبدأ هذه البثور بالانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، وخاصة على الأجنحة، ولكنها تكون مغطاة بالريش، فلا تظهر على الجسم، وفي هذه الحالة تنتشر بسرعة.

2- نوع الدفتيريا

انتقال هذا النوع يكون بسبب البعوض الموجود على جسم الحمام، وهذا النوع من الجدري يظهر في الحمام الصغير وليس الكبير، لأن الحمام الصغير يكون ريشه خفيف وليس كثيف.

نقترح عليك أن تقرأ

ويحدث هذا النوع من الجدري في الكتاكيت بسبب تكون بقع قيحية صفراء في الحلق وداخل الفم. كما أن هناك بعض الحمام يمكنه حمل كلا النوعين فقط، ولهذا يسمى هذا النوع من الجدري بالنوع المختلط. .

طرق انتقال مرض الجدري بين الكائنات الحية.

ومن الجدير بالذكر أنه عند التعرف على أضرار أكل الحمام المصاب بمرض الجدري لا بد من التعرف على طريقة انتشار العدوى بين الكائنات الحية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • وينتقل الفيروس إلى الحمام عن طريق الدخول من خلال أي جرح في جسم الحمامة، وخاصة في المناطق التي لا يغطيها الريش بالكامل وتكون معرضة لأي شيء.
  • ومن الممكن أن تكون الجروح التي يمكن أن تنجم عن الشجار والعراك بين الطيور وبعض الطيور، وخاصة الحمام، وسيلة لانتقال الفيروس ودخوله إلى الجسم.
  • بعض حالات الجدري قد تكون بسبب الاتصال المباشر مع طائر مصاب وبالتالي نقل الفيروس.
  • هناك بعض حالات الإصابة بالفيروس نتيجة الأغشية المخاطية الموجودة في أفواه الحمام، وتكون هذه الحالة نتيجة مشاركة الطعام من نفس الوعاء.
  • في بعض الحالات تتشكل البثور على الجسم، وعندما تسقط هذه البثور من الجسم تبقى العدوى الفيروسية فيها لفترة طويلة، لذلك يمكن أن تكون هذه الحالة مصدراً لانتقال العدوى.
  • وهناك حالات يكون فيها الإنسان هو مصدر نقل العدوى نتيجة ملامسة حمامة مصابة ولمس حمامة أخرى غير مصابة، فينتقل الفيروس.

أسباب انتشار مرض الجدري بين الحمام.

ومعرفة المعلومات عن استهلاك الحمام المصاب بمرض الجدري لا بد من الأخذ في الاعتبار الأسباب التي تساهم في انتقال العدوى بين الحمامات التي يجب الحذر منها، وهذه الأسباب هي ما يلي:

1- عدم النظافة الجيدة

يعتبر التنظيف هو الحامي الذي يساعد على تقليل انتشار الالتهابات الفيروسية التي تصيب الحمام، ويتكون هذا التنظيف من تنظيف المكان الذي يتواجد فيه بما في ذلك الأرضية والجدران، وبالإضافة إلى التنظيف يجب إضافة المطهرات التي تقضي على الفيروس. تساقط الريش باستمرار، وخاصة في فصل الصيف.

2- بعض الحشرات

الاهتمام بنظافة منطقة الاستحمام يقلل من تواجد الحشرات التي تعتبر العامل الرئيسي لنقل العدوى بين الطيور، فالحشرات هي الكائن الحي الذي يعتبره الفيروس محطة نقل.

تتغذى الحشرات وخاصة الحمام على دماء الطيور ومن ثم تنقل العدوى من طائر إلى آخر، لذلك يجب الحرص على التخلص من هذه الحشرات بشكل نهائي.

3- المربي

ومن الجدير بالذكر أن الشخص الذي يقوم بتربية الحمام هو أحد العوامل التي تنقل عدوى مرض الجدري بين الحمام، حيث أنه في بعض الأحيان يقوم المربي بشراء الحمام ووضعه مع الحمام القديم، حيث أن الحمام الجديد يمكن أن يكون حاملاً للعدوى.

ولذلك يجب على المربي الذي يشتري طيورا جديدة أن يقوم بعزلها لفترة طويلة من الزمن للتأكد من أنها صحية وخالية من العدوى الفيروسية., وفي هذه الحالة يمكن مشاركته مع أشخاص آخرين، وعندما يتعلق الأمر بالحمام عليك استخدام القفازات التي تكون بمثابة عازل بينه وبينه حتى لا يكون مصدراً لنقل العدوى.

فترة حضانة فيروس الجدري.

بعد التعرف على الحمام المصاب بمرض الجدري، لا بد من التعرف على فترة حضانة الفيروس، والتي تتراوح بين 4 و8 أيام، ويمكن أن تمتد حتى شهر كامل في بعض الطيور، وذلك يعتمد على درجة الإصابة.

ويلعب عمر الحمام دورا هاما في الإصابة بالمرض، حيث نادرا ما يصاب الحمام الأكبر سنا بالمرض. لأنه يمتلك ريشاً كثيفاً يغطي جسمه بالكامل، إلا أن الأصغر يعتبر الأكثر عرضة للإصابة بسبب نمو الريش بشكل متعمد على جسمه.

إذا أصيب حمام بالجدري وتم شفاؤه، وبعد مرور بعض الوقت أصيب بالعدوى مرة أخرى، فإن الحالة والأعراض ستكون أكثر خطورة على الحمام، مما قد يؤدي إلى وفاته.

كيفية علاج الحمام من الجدري.

إذا تم اكتشاف الآثار الضارة لأكل الحمام المصاب بمرض الجدري، فمن الضروري تحديد طريقة العلاج التي يمكن أن تساعد في إنقاذ الحمام من الموت في حالة تفشي المرض، وهي كما يلي:

  • يجب دهن الأجزاء التي تظهر عليها الأعراض بمحلول اليود الجلسرين أو الميكروكروم أو نترات الفضة بنسبة لا تزيد عن 2%، لمدة تصل إلى أسبوع كامل.
  • في حالة العدوى البكتيرية يمكن إعطاء الحمام المضادات الحيوية عن طريق حقن 0.5 سم مثل سبكتينومايسين في جلد الرقبة أو منطقة الصدر 3 مرات يوميا لمدة 3 أيام متتالية.
  • إعطاء الحمام بعض الفيتامينات التي تجعل أجسامها تتحمل الأمراض والعلاجات، مثل فيتامين أ.
  • أضف بعض المطهرات إلى مياه الشرب، مثل برمنجنات البوتاسيوم.
  • يجب تطهير وتبخير الحظائر أو الأعشاش التي يعيش فيها الحمام إذا كانت العدوى بسبب الذباب.
  • عدم إزالة البثور من الجسم لتجنب النزيف وانتشار العدوى.
  • ضع كريم البوفيدون اليود على البثور الموجودة على الجسم كعامل مساعد.

نصائح للوقاية من مرض جدري الحمام

كما تعرفنا على أضرار أكل الحمام المصاب بمرض الجدري وطريقة العلاج، يجب أن نعرف بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة الحمام حتى لا يصاب بالعدوى، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • عندما يتعامل الشخص مع الحمام المصاب، يجب عليه ارتداء القفازات ومن ثم نزعها للتأكد من عدم انتشار العدوى من طائر إلى آخر.
  • من الضروري إعطاء الحمام اللقاحات والأدوية لحمايته من الأمراض.
  • توفير تهوية جيدة ودخول ضوء الشمس إلى الحظائر وترك الحمام في الشمس لقتل أي بكتيريا فيها.
  • تنظيف الطعام وأدوات الشرب التي يتشاركها الحمام لتجنب انتقال العدوى عبر الأغشية المخاطية.
  • الاهتمام بتنظيف العش الذي يتواجد فيه الحمام ورش المطهرات.
  • توفير التغذية الكافية للحمام حتى لا تضعف مناعته مما يعرضه للأمراض.
  • ومن الأفضل عزل الحمام الجديد عن القديم حتى يصبح آمناً.
  • قم بفحص الحمام قبل شرائه.

يعتبر جدري الحمام من أكثر الأمراض المعدية التي تصيب الحمام، فهو دائم التنقل ويمكن أن يصيب الإنسان ببعض الأمراض، لذلك يجب الحذر عند التعامل مع الحمام المصاب وعلاجه بسرعة.