ما هو أفضل دواء للمغص عند الأطفال؟ ما هي أسباب المغص عندهم؟ المغص عند الأطفال هو حالة طبية شائعة جدًا بينهم، خاصة عند الرضع، مما يجعل الرضيع يدخل في حالة من البكاء المستمر طوال الوقت، ولا شك أن ذلك سيسبب انزعاجًا كبيرًا للأم على سبيل المثال. سوف نتعلم من خلال. وحول أفضل العلاجات التي تستطيع كل أم التخلص من هذه المشكلة بسرعة.

أفضل دواء للمغص عند الأطفال.

في معظم الحالات لا يحتاج الأمر إلى تدخل طبي كامل، حيث تحل هذه المشكلة تلقائياً بعد فترة تتراوح بين 3-6 أشهر من عمر الطفل، ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب لتخفيف المغص الذي يحدث عند الرضع. . والموضحة أدناه:

1- النقاط مستحلب سيميثيكون للصغار

يعتبر أفضل دواء للمغص عند الأطفال، وذلك بشهادة الكثير ممن جربوه لتخليص أطفالهم من مشكلة المغص، حيث أن هذا المنتج نال شهرة كبيرة في تقليل المغص عند الأطفال منذ ولادتهم، كما أنه آمنة تماماً ولا تشكل أي خطر عليهم.

تستخدم قطرات سيميثيكون إذا كان الرضيع يعاني من الانتفاخ نتيجة تراكم الغازات في معدته، فتخفف آلامه وتهدئ أعصابه، وتجدر الإشارة إلى أن الجرعة المناسبة هي قطارة كاملة قبل الرضاعة 3 مرات يومياً، حيث أن تحتوي القطارة على 1 مل، ويمكن وصفها في بعض الحالات. وصف الطبيب قطرتين كاملتين بدلاً من قطرة واحدة فقط.

2- شرب الدواء شراب الاطفال

يعتبر من أشهر الأدوية وأكثرها فاعلية لطرد الغازات من جسم الرضيع، وبالتالي تخفيف المغص الذي يعاني منه، ويتم ذلك عن طريق تناول الجرعة المناسبة 2.5 مل عند الضرورة للأطفال من شهر واحد إلى 6 أشهر. أما إذا كان عمر الطفل أكبر من 6 سنوات لعدة أشهر فالجرعة المناسبة هي 5 مل.

3 نقاط قطرات مغص دينتينوكس

أثناء بحثك عن أفضل دواء لمغص الأطفال، ستكتشف أن قطرات دينتينوكس هي من أفضل الأدوية التي يمكنك الحصول عليها لحل هذه المشكلة، حيث أنها تحتوي على مادة الدايمثيكون المنبهة ذات الفعالية العالية في القضاء على المغص. ومن الجدير بالذكر أنه من الأفضل إعطاء هذا الدواء لطفلك بعد أن يبلغ أكثر من شهر، تناول 2.5 مل قبل الرضاعة 3 مرات يومياً، أو حسب وصف الطبيب بالجرعة والوقت المناسبين.

4- النقاط قطرات راحة الطفل عن طريق الفم

قطرات بيبي ريست لها تأثير مماثل لقطرات سيميثيكون، لأنها تحتوي على نفس المادة الفعالة للقضاء على أسباب المغص عند الأطفال. ولعل ما يميز هذا الدواء عن أدوية المغص الأخرى هو أنه يمكن استخدامه من قبل الأطفال من جميع الأعمار، وليس فقط الأطفال. .

وفي حالة استخدامها لدى الرضع تكون الجرعة المناسبة هي 9 قطرات في الفم 3 مرات يومياً، أما بالنسبة للأطفال فوق عمر السنتين فالجرعة المناسبة هي 18 قطرة في الفم 3 مرات يومياً، وتجدر الإشارة إلى أن هذه القطرات يمكن يمكن إضافته إلى حليب الأم أو الحليب الصناعي أو أي سائل آخر فهو آمن تماماً وليس له أي آثار جانبية على الطفل.

أفضل دواء للمغص للأطفال الأكبر سنا.

لا يقتصر المغص على الأطفال الرضع فقط، فهناك العديد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات فما فوق يعانون من الانتفاخ والمغص الشديدين، والذي يمكن أن يكون سببه عدوى بكتيرية، أو تناول أطعمة صعبة الهضم، أو الإصابة بديدان المعدة.

لكن هناك بعض الحالات التي تتطلب استشارة طبيب مختص، مثلاً إذا كان سبب إصابة الطفل بالمغص هو تعرضه للملوثات، بشكل عام يمكننا تقديم أدوية يمكن أن يصفها الطبيب لعلاج الأعراض بشكل كامل. المغص، والموصوفة أدناه:

  • أدوية أوميبرازول وبانتوبرازول وإيسوميبرازول: ولا ينصح بتناول هذا النوع من الأدوية إلا تحت إشراف طبي.
  • الأدوية المضادة للتشنج: إذا كانت الانقباضات هي سبب تقلصات البطن، فمن الجيد معرفة أن هذا النوع من الأدوية يجب تناوله قبل الوجبات بساعة للحصول على أفضل النتائج.
  • الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون: العلاج بهذا النوع من الأدوية يعطى فقط للأطفال الأكبر سنا، فهو فعال جدا في علاج أعراض التهاب القولون التقرحي الذي يمكن أن يسبب المغص.
  • أدوية مثبطات مضخة البروتون: يستخدم لعلاج قرحة الاثني عشر، والتي تسبب المغص عند الأطفال الأكبر سناً، بالإضافة إلى قدرته الفعالة على تقليل الشعور بالحرقة.
  • مضادات حيوية: إذا كان سبب مغص الطفل هو عدوى بكتيرية تؤثر على أمعاء الطفل أو معدته، فيجب علاج السبب أولاً للقضاء على المغص.

أسباب المغص عند الأطفال.

ابتلاع كميات كبيرة من الهواء هو السبب الرئيسي لإصابة الطفل بالمغص، وذلك نتيجة تراكم الغازات داخل المعدة، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي ستجعلك تبحثين باستمرار عن أفضل دواء لمغص الأطفال، وهي ممثلة في النقاط التالية:

  • قد يكون المغص نتيجة لتطور الجهاز العصبي في دماغ الطفل.
  • سوء امتصاص الحليب في المعدة، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، هو سبب وجيه لإصابة الطفل بالمغص.
  • إن عادة التدخين التي تمارسها الأم خلال فترة الحمل تؤثر سلباً على معدة الطفل، ويمكن أن تسبب مغصاً دون سبب واضح في الأشهر الأولى من الحياة.
  • ومن الممكن أن يكون سبب إصابة الطفل بالمغص هو عدم نضج الجهاز الهضمي والعضلات في جسم الطفل.
  • تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية من بروتين حليب البقر.

أعراض المغص عند الأطفال.

نقترح عليك أن تقرأ

هناك بعض الأعراض التي تؤكد إصابة طفلك بالمغص، وإذا كان طفلك لا يزال رضيعاً سيكون من السهل ملاحظة الأعراض، حيث تتمثل في البكاء القوي والمتواصل لمدة 3 ساعات أو أكثر، وتكراره على مدار اليوم. . . أيام الأسبوع، مع بعض العلامات المصاحبة لها، كما هو موضح أدناه:

  • زيادة البكاء عند محاولة التبرز وبعد الرضاعة.
  • احمرار ملحوظ في الوجه.
  • يقوم الطفل بثني ساقيه فوق بطنه، بينما يحاول تخفيف آلامه التي يشعر بها في هذه اللحظة.
  • يصاحب بكاء الطفل انتفاخ في المعدة.
  • لا يوجد سبب أو مبرر واضح لبكاء الطفل المستمر، مثل الحاجة إلى تغيير الحفاض أو الرضاعة.
  • تستمر نوبات البكاء لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر.
  • – عدم استجابة الطفل للتوقف عن البكاء عند محاولة تهدئته عن طريق الرضاعة أو هزه.

الطرق المنزلية لعلاج المغص عند الأطفال.

إذا كنت تتساءل ما هو أفضل دواء لمغص الأطفال على وجه التحديد، عليك أن تعرف بعض الطرق المنزلية التي من شأنها أن تقلل من أعراض هذه المشكلة لدى طفلك، وستجعله يشعر بألم أقل ناتج عن ذلك، كما ستوفر عليك الجهد. . يقضي محاولاً تهدئة الطفل حتى لا يبكي، وهي الطرق الموضحة أدناه:

1- إعطاء الطفل حماماً دافئاً

الماء الدافئ من أفضل الأشياء التي يمكنك استخدامها لتهدئة معدة طفلك وتقليل إحساسه بالمغص، فمجرد تمرير الماء الدافئ على معدته سيكون مفيدًا في حل المشكلة وتسريع عملية التخلص من المغص والتشنجات. ولا تقتصر فائدته على مجرد التخلص من المشكلة فحسب، بل له تأثير فعال في تحسين شعورك بالراحة والسماح لك بالنوم بشكل أفضل ليلاً.

2- تدليك البطن أو الظهر

يساعد التدليك بشكل عام على تقليل الغازات المتراكمة في بطن الطفل الرضيع، والتي تعد من الأسباب الرئيسية للمغص، حيث يسهل عملية طرد الغازات من البطن بطريقة بسيطة، وذلك من خلال اتباع الأم للتعليمات.

  1. وضع الطفل مستلقيا على ظهره.
  2. إزالة الحفاضة وجميع الملابس من منطقة البطن.
  3. ضعي كمية صغيرة من زيت الأطفال على يديك لجعلها أكثر نعومة وأقل احتكاكًا ببشرة الطفل الحساسة.
  4. تدليك البطن بحركات دائرية خفيفة في اتجاه عقارب الساعة، حيث يتزامن هذا الاتجاه مع اتجاه الأمعاء، مما يحسن سرعة طرد الغازات بسهولة.
  5. يمكن استخدام نفس الخطوات المذكورة أعلاه، ولكن مع استلقاء الطفل ووجهه للأسفل وتدليك ظهره.

3- منع الأم من تناول بعض الأطعمة

لا شك أن الأطعمة التي تتناولها الأم في الأشهر الأولى بعد الولادة لها بعض التأثير على الطفل، لذا قبل السؤال عن أفضل دواء لمغص الرضع، تأكدي من تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من المغص والغازات والانتفاخ الداخلي. . معدة طفلك، ومن أبرز هذه الأطعمة البصل، والبهارات الحارة، والثوم.

تمرين الأربع عجلات لتخليص الطفل من المغص

إن البحث عن أفضل دواء لمغص الأطفال ليس هو الطريقة الوحيدة للتخلص من هذه المشكلة، ولكن هناك العديد من الطرق المنزلية البسيطة التي يمكنك اتباعها للقضاء على هذه المشكلة، وأبرز هذه الطرق هو القيام بالعجلة. التمرين، والذي يمكن تطبيقه من خلال الخطوات التالية:

  1. وضع الطفل مستلقيا على ظهره.
  2. أمسك ساقي الطفل بيديك بقوة، مع تحريك كل ساق بالتناوب نحو بطنه بحذر شديد.
  3. كرر التمرين عدة مرات، مع الضغط الخفيف على البطن لطرد الغازات.
  4. ومن الجدير بالذكر أنه من الأفضل عدم القيام بهذا التمرين بعد الرضاعة مباشرة لتجنب الارتجاع لدى الطفل.

5- تطبيق وضعية الرضاعة الصحيحة

ابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية من أبرز أسباب انتفاخ الطفل ووجود كمية كبيرة من الغازات داخل المعدة، وهو بالضبط ما يسبب المغص والبكاء المستمر نتيجة لذلك.

لذلك من المهم أن تتبعي الوضعية الصحيحة للرضاعة الطبيعية، فهذه الخطوة يمكن أن توفر عليك البحث المستمر عن أفضل دواء لمغص الأطفال، ويتم ذلك عن طريق وضع أكبر قدر ممكن من الهالة الداكنة التي تحيط بالحلمة في داخل حلمة الثدي. فم. . حتى لا تترك مجالاً للهواء للدخول إلى فمك.

وفي حالة الرضاعة الصناعية فإن الوضع الصحيح هو رفع الزجاجة جيداً حتى لا يكون هناك احتمال أن يبتلع الطفل كميات كبيرة من الهواء. ومن المهم أيضًا عدم إطعام طفلك مباشرة من الزجاجة بعد رجها. بحيث تتشكل فيه فقاعات الهواء بعد رجه، يمكنك إيقاف تشغيله ثم البدء بإطعام الطفل.

6- مساعدة الطفل على التجشؤ

لا يستطيع الرضيع طرد الغازات التي تراكمت في معدته من تلقاء نفسه، لذا يجب دائماً اتباع طرق تساعده على ذلك، ومن أبرز هذه الطرق جعله يتجشأ من أجل طرد الغازات التي تدخل معدته. . معدة. بطرق مختلفة.

ومن الجدير بالذكر أنه للحصول على أفضل النتائج في التخلص من المغص يجب أن يتم ذلك مرة واحدة في منتصف الرضاعة الطبيعية ومرة ​​أخرى بعد الانتهاء منها، ولكن مع الحرص على تطبيق الخطوات التالية بشكل صحيح:

  1. احملي الطفل على كتفك في وضع مستقيم مع دعم الجسم بشكل جيد.
  2. ربت على ظهر الطفل بأطراف أصابعك في المنطقة الواقعة خلف المعدة.
  3. كرري ذلك عدة مرات في منتصف كل رضعة وبعدها، حتى ينمو طفلك ويتمكن من التجشؤ بمفرده دون مساعدتك.

يبدأ المغص في الأشهر الأولى من حياة الطفل، مما يدفعنا للبحث عن أفضل دواء لمغص الأطفال، لكن عليك أن تعلم أنه في كثير من الأحيان ينتهي بعد 3 أو 4 أشهر دون أن يؤثر على الرضيع بأي شكل من الأشكال.