ما هي أفضل أنواع سبائك الذهب؟ ما هي استخداماته؟ يعتبر الذهب من أغلى المعادن في العالم، ولهذا يتم استخدامه في العديد من الأشياء المهمة، بما في ذلك المجوهرات النسائية، وعلاج بعض الأمراض، بالإضافة إلى أشياء أخرى كثيرة، ولكن بحيث يتم استخدامه في افضل طريقه. ويجب اختيار أفضل أنواع السبائك وهو ما سنوضحه فيما يلي.

أفضل أنواع سبائك الذهب.

الذهب هو أحد المعادن الثمينة التي توجد بحرية في الطبيعة أو ممزوجة بعناصر أخرى، فهو معدن خفيف ولامع، أي أنه من أنعم المعادن ويمكن العثور عليه في رواسب الأنهار والصخور، ويحتفظ الذهب قيمته بسبب تأثيره على الاقتصاد العالمي، والآن دعونا نتناول موضوعنا عن أفضل أنواع سبائك الذهب.

1- سبائك الذهب الأصفر

تعتبر سبائك الذهب الأصفر من أفضل السبائك حيث أنها ليست ذهبا فقط، بل هي مزيج من الذهب الخالص وعناصر أخرى مثل الفضة أو الزنك، أي ثمانية وخمسون في المائة من الذهب الخالص وواحد وأربعين في المائة من معادن أخرى. بحيث تكون أكثر مقاومة للخدش والتشوه بسبب قوتها، ويجب ألا ننسى أنه من المقبول ارتداء هذه المجوهرات بشكل دائم، فهي مثالية للساعات والخواتم والعديد من القطع الزخرفية الأخرى.

أشهر قيراط الذهب الأصفر.

من ناحية أخرى، تعد سبائك الذهب الأصفر أغلى من الذهب الخالص، حيث أنه كلما زاد قيراط السبيكة، زادت نسبة الذهب الخالص التي تحتوي عليها. ومن الأمور التي تميز كل قطعة عن غيرها هو الختم الذي يعتبر علامة التميز والجودة، وبعد ذلك سنتعرف على عيار الذهب الأصفر من خلال النقاط التالية:

  • 24 قيراط: وتصل نسبة الذهب المعدني في سبائكه إلى 99.9 بالمئة.
  • عيار 22: تصل كمية الذهب الخالص في السبيكة إلى 916.7 جرامًا.
  • 21 قياس: تصل كمية الذهب الخالص في السبيكة إلى 875 جرامًا.
  • 18 قيراط: تصل كمية الذهب الخالص في السبيكة إلى 750 جرامًا.

2- سبائك الذهب الملونة

تتكون سبائك الذهب الملون من الذهب الخالص الممزوج ببعض المعادن مثل النحاس أو الزنك أو الفضة، بالإضافة إلى بعض المعادن الأخرى. هناك تشابه بين سبائك الذهب الملون وسبائك الذهب الأصفر، ولكن مع الاختلاف في المعادن الأخرى المخلوطة بها، حيث أن اختلاف هذه المعادن يؤثر على لون السبيكة النهائية.

أحد الأنواع الشائعة لسبائك الذهب هو الذهب الأبيض، وهو عبارة عن سبيكة ذهبية يتم تصنيعها من خلال دمج الذهب الأصفر مع أحد المعادن البيضاء الفضية مثل الفضة والبلاديوم. لذلك، يعتبر الذهب الأبيض ذهبًا حقيقيًا، لكنه لا يصنع بالكامل من الذهب الأصفر الخالص.

ومن مميزات هذا الذهب أن لديه القدرة على مقاومة الصدأ والتآكل، كما يتمتع بمرونته الشديدة مقارنة بمعدن البلاتين الذي يصعب العمل به، أما الذهب الأبيض، بسبب مرونته. . ، فمن السهل العمل معه للتصميمات الصعبة والمعقدة. كما توجد أنواع أخرى، مثل الذهب الوردي، وهو نتيجة عملية إضافة النحاس والزنك، والفضة إلى الذهب الأبيض ومن ثم خلطه بالنحاس. لدينا أيضًا الذهب الأخضر وهو منتج بين الذهب الخالص والنحاس والفضة والزنك.

3- مملوء بالذهب

نقترح عليك أن تقرأ

وهي المجوهرات التي تصنع من طبقة سميكة ومتينة من الذهب الأساسي وتوضع فوق طبقة من النحاس أو النحاس الأصفر، وتجدر الإشارة إلى أن الذهب يجب أن لا يقل عن عشرة قيراط، ويمكن أن يكون 12 قيراطاً، و14 قيراطاً، و18 قيراطاً. . ويمكن أيضًا استخدام الذهب من عيار أربعة وعشرين قيراطًا أو قيراطًا.

الذهب البلاتيني

يعتبر طلاء الذهب من أكثر العمليات شيوعاً في صناعة الذهب، حيث يتم وضع طبقة رقيقة جداً من الذهب فوق معدن آخر لتقليد المجوهرات الباهظة الثمن وبسعر منخفض مقارنة بالقطعة الأصلية ذات الأربعة والعشرين قيراطاً. هناك اختلافات كثيرة في الذهب. الطلاء، بما في ذلك:

  • الكهربائي: يتم تنفيذ هذه الطريقة باستخدام تيارات كهربائية تسمح بشحن المعدن الأساسي، ثم يتم غمره في محلول ذهبي مشحون بتيار موجب، والذي بدوره ينجذب إلى المعدن الأساسي بتيار سالب لتكوين طبقة ذهبية. حول المعدن الأساسي. ومن مزايا هذه الطريقة تكلفتها المنخفضة.
  • الفضة الذهبية: وهو المعدن الأساسي من الفضة، ومغطى بطبقة رقيقة جداً من الذهب سمكها 2.5 ميكرون، ويجب ألا يقل الحد الأدنى لنقاء الذهب عن 10 قيراط.

مستويات نقاء الذهب

هناك ثلاث درجات لنقاء الذهب، وسنتعرف عليها من الأعلى إلى الأدنى من خلال النقاط التالية:

  • أعلى الدرجات هي 999.9 إجراء من أصل ألف.
  • تليها السبائك بدرجة نقاء 999 سهم في الألف.
  • وأخيرًا، تبلغ درجة نقاء سبائك الذهب 990 من الألف.

أكثر الدول إنتاجاً للذهب.

هناك دول تتصدر قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للذهب، وهي:

  • الصين هي الدولة الأكثر إنتاجاً للذهب، حيث أنتجت العام الماضي 455 طناً من الذهب.
  • أستراليا حوالي 270 طناً.
  • روسيا بنحو 250 طناً.

هناك أنواع عديدة من سبائك الذهب، وأفضلها موجود في سويسرا. وله أنواع عديدة وكل نوع له مميزاته. إذا كنت تريد استخدام أي نوع، يجب أن تعرفه أولاً.