أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة لا تستدعي القلق، الأمومة من المشاعر الجميلة التي ترغب بها كل امرأة، في بداية حياة الطفل تظهر لديه العديد من الظروف، مما يجعل الأم خائفة وقلقة من الإصابة ببعض الأمراض. وخاصة إذا كان طفلك الأول. هناك بعض الأعراض الطبيعية التي تظهر على الطفل. في بداية حياته هناك أعراض أخرى تظهر لدى الطفل تشير إلى الإصابة ببعض الأمراض، يمكنك التعرف عليها أكثر من خلال

الأعراض الطبيعية للطفل حديث الولادة.

عند اقتراب موعد الولادة، يجب على المرأة أن تكون على دراية بالأمور المتعلقة بالأطفال حديثي الولادة والأمراض التي قد يعانون منها، وأن تعلم أن هناك أعراض طبيعية للمولود، وأعراض مرضية أخرى تحدث عند المولود الجديد. التفريق بينها، نعرض هنا بعض الأعراض التي تحدث عند المولود الجديد، ولا يحتاج الطفل إلى أي قلق أو زيارة للطبيب، وهي:

1- المكان المنغولي

قد تظهر بقعة خضراء أو زرقاء بارزة على جلد الطفل في اليوم الأول من حياته. تعتقد الأم أنها كدمة، لكنها ليست كذلك. هو تصبغ جلدي غير مؤلم يظهر عند الطفل. هذه أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة وتختفي تدريجياً مع مرور الأيام.

2- التصفح

القشط هو خروج القليل من الحليب من معدة الطفل بعد الرضاعة، وهو أمر طبيعي في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، وذلك بسبب ضعف عضلات المريء، ولكن عند القشط تزداد مرات القشط بشكل ملحوظ خلال اليوم وهو يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال، يتطلب الاهتمام ويتطلب الاهتمام، استشر طبيبك.

3- تغير في لون البراز

من المعروف أن لون البراز هو اللون البني، فعندما يظهر لون براز الطفل بألوان أخرى، فإن ذلك يجعل الأم تقلق من إصابة الطفل ببعض الأمراض، إلا أن لون براز الطفل الطبيعي في الأيام الأولى من الولادة ويكون لون حياته أسود، ثم يتحول إلى اللون الأصفر السائل ويبقى هذا اللون خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل.

قد تقلق إذا كانت هناك التهابات حول فتحة الشرج أو عندما تكون عملية التبرز مصحوبة ببعض الألم، أو عند ظهور بعض بقع الدم المصاحبة للبراز، فيجب عليك استشارة الطبيب.

4- الشعور بالتشنجات

من الطبيعي أن تشعري ببعض الألم في بعض الأحيان، حيث أن آلام البطن ووجود الغازات من الآلام التي تصاحب الطفل دائماً في أشهره الأولى، ومن خلال التدليك يمكن طرد الغازات والتخلص من آلام البطن.

5- حالات العطاس

إذا عطس الطفل قليلاً، مما لا يمنعه من التنفس الجيد أو الرضاعة، فلا ضرر في ذلك، إلا إذا كان مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى، كالسعال وارتفاع درجة الحرارة عند الطفل. يمكن استخدامه لتنظيف أنف الطفل ومساعدته على التنفس بشكل جيد.

6- عرض الفواق

الحازوقة من الأمور الطبيعية التي تحدث للطفل، خاصة بعد الرضاعة، نتيجة دخول الهواء الزائد إلى بطن الطفل، وفي كثير من الأحيان تختفي من تلقاء نفسها، تستطيع الأم إخراج الهواء من البطن عن طريق تدليك بطن الطفل. والتربيت الخفيف على ظهره، وعدم استخدام الأساليب الشائعة التي تخيف الطفل.

7- عن الطفل

نقترح عليك أن تقرأ

في الأشهر الأولى للطفل قد تلاحظ الأم انحرافاً بسيطاً وحولاً في عيني الطفل، وهو أمر لا يدعو للقلق قبل أن يصل الطفل إلى الشهر الثالث، ويختفي هذا الانحراف تلقائياً من الشهر الثالث إلى الشهر السادس، وعندما يستمر الحول بعد الشهر السادس لا بد من استشارة الطبيب. يوصي أطباء عيون الأطفال المتخصصون بفحص عيون الطفل كإجراء روتيني للتأكد من سلامة عيون الطفل، حتى لو لم يتم رؤية أي شيء يستدعي الفحص.

8- تغيرات النمو

في الأسابيع الأولى من حياته، قد يصاحب الطفل نمو متسارع يجعله يشعر بالجوع سريعاً، مما يجعله يرغب في الرضاعة لفترات طويلة، ويسبب قلقاً لدى الأم لأن حليبها لا يكفي الطفل، لكنه فهذا أمر طبيعي نتيجة لهذا الغضب، وهو من العلامات الجيدة التي تساعد الطفل على النمو بشكل سليم.

9- سيلان اللعاب

من الممكن أن تعاني الأم من سيلان لعاب الطفل ولا ضرر من ذلك، فلا مشكلة في قلة اللعاب، ويزداد اللعاب أثناء فترة التسنين لدى الطفل.

10- علامات على الجسم

ملاحظة وجود علامات زرقاء في أسفل الظهر، أو بقع حمراء صغيرة على وجه الطفل ورقبته، أو وجود وحمة على جسم الطفل. كل هذه العلامات هي أعراض طبيعية عند الطفل حديث الولادة، تظهر عند الطفل. وتختفي تلقائياً مع مرور الوقت، وقد يصاب الطفل برعشة في الفك، وأحياناً تكون هناك علامات على الشفاه تشبه الفقاعات الناتجة عن الرضاعة، كلها طبيعية وتختفي من تلقاء نفسها.

قد يحتوي جسم الطفل على كمية كبيرة من الشعر تغطي جسمه بالكامل، لكن هذا سيختفي مع مرور الوقت، وتظهر بقع بيضاء على الأنف، وذلك بسبب انسداد الغدد العرقية. ظهور “خلايا النحل” مصحوبة ببقع بيضاء، والتي غالبا ما تختفي مع مرور أيام. قد يكون لسان الطفل في أسفل الفم، وهذا أمر طبيعي لأن اللسان لم يكتمل نموه، حيث أن اللسان ينمو من طرفه، وبعد فترة، وبعد عمر سنة، يمكن أن ينمو اللسان ويظهر في شكله الطبيعي.

علامة صحة الطفل حديث الولادة

هناك علامات يجب أن تعرفها الأم للتأكد من صحة الطفل وسلامته من الأمراض، ومن العلامات التي تدل على صحة الطفل ما يلي:

  • تشير الشفاه الوردية عند الأطفال إلى أن الدورة الدموية للطفل تعمل بكفاءة وبشكل سليم.
  • إن الحاجة إلى تغيير الحفاض حوالي 5 مرات في اليوم تشير إلى أن الطفل يحصل على تغذية كافية.
  • إن طلب الطفل للرضاعة الطبيعية بشكل متكرر ومنتظم دليل على أن الجهاز الهضمي سليم ومتطور.
  • زيادة وزن الطفل وطوله بما يتناسب مع نموه.
  • رؤية الطفل لأمه والتبسم لها دليل على نموه العقلي.
  • إن اهتمام الطفل واستجابته للأصوات من حوله دليل على التطور الجيد ونمو حاسة السمع لديه.
  • إذا كانت حركات الأمعاء منتظمة، فهذا اختبار جيد لسلامة الطفل.
  • يقل بكاء الطفل وينام بانتظام، مما يساعد على نمو جهازه العصبي.

معوقات الأطفال حديثي الولادة.

هناك العديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها الطفل في بداية حياته والتي يجب أن تكون الأم على علم بها حتى تتمكن من علاجها بالشكل الصحيح بعد استشارة الطبيب، وهناك بعض الأعراض التي لا ينبغي تجاهلها وتتطلب الذهاب إلى الطبيب، ومنها:

  • إذا تحولت شفاه الطفل أو لسانه إلى اللون الأزرق، فهذا مؤشر على أن الطفل لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين للتنفس، فإذا لاحظت ذلك عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • إذا كان الطفل لا يستطيع التنفس بشكل جيد وزيادة معدل التنفس لديه، فهذا يدل على أنه يعاني من ضيق في التنفس، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى غرفة الطوارئ فوراً.
  • تجاوز درجة حرارة الطفل 38 درجة، ارتفاع درجة الحرارة قد يشير إلى إصابة الطفل بنزلة برد أو التهاب السحايا، لذا يجب استشارة الطبيب.
  • عندما يتغير لون بشرة الطفل ويميل إلى الاصفرار، وتصبح عيناه صفراء، فهذا يدل على أن الطفل يعاني من اليرقان، قد يعاني منه الطفل ولا يسبب أي ضرر ويختفي تلقائياً، وقد يؤثر على الطفل ، وغالباً ما يحدث بسبب بعض المشاكل في وظائف الكبد، مما قد يؤدي إلى تلف دماغ الطفل، لذا يجب إبلاغ الطبيب بذلك.
  • يحتاج الطفل إلى تغيير الحفاض من أربع إلى ست مرات خلال اليوم، فعندما تلاحظين أن الطفل لا يتبول وأن عدد المرات التي يحتاج فيها إلى تغيير الحفاضة محدودة، فهذا مؤشر على إصابة الطفل بالجفاف. كما يمكن معرفة الجفاف من خلال ملاحظة خمول الطفل وجفاف الفم، وفي هذه الحالة ينصح الطفل بإعطاء محلول الجفاف.
  • إذا تقيأ الطفل الكثير من اللون الأخضر أو ​​الداكن، فهذا يدل على بعض المشاكل الصحية لدى الطفل، مثل انسداد في الأمعاء، أو نزيف داخلي، أو ارتجاج في رأس الطفل.

هناك العديد من النصائح لعلاج ورعاية الطفل، خاصة في أيامه الأولى، ويجب على الأم معرفتها واتباعها لتجنب المشاكل الصحية التي قد يعاني منها المولود الجديد، والمتابعة الدائمة مع الطبيب للتأكد من سلامة الطفل. الطفل ينمو بشكل صحيح.