أسباب ظهور حشرة السمكة الفضية في المنزل غير ضارة نسبياً بالنسبة للحشرات الأخرى، إلا أنها ذات مظهر مقزز ودائماً ما تضع أصحاب المنزل في مواقف محرجة، فمن السهل القضاء عليها والتخلص منها. مع أسهل الوصفات المنزلية حتى لا تنتشر في منزلك بكميات كبيرة دون علمك، خاصة أنه من الصعب اكتشاف وجودها سريعا، نظرا لصغر حجمها وحركتها السريعة، ستتعرفين على أسباب ظهورها. وكيفية التخلص منها من خلال

أسباب ظهور حشرات السمكة الفضية في المنزل.

وهي من الحشرات التي تظهر في الأماكن الرطبة والمظلمة، حيث تتواجد الفطريات والعفن، وهي من الحشرات التي لا تهتم بالإنسان ولا تسعى إلى إيذائه، ولكنها تظهر لأسباب عديدة، مثل:

  • تعتبر الأماكن الرطبة مصدر جذب للفطريات بشكل عام، فهذه الحشرة هي التي تنمو وتتكاثر في وجود الأماكن الرطبة مثل الحمامات، لذلك يجب تنظيف الحمامات بشكل مستمر حتى لا تنمو البكتيريا والفطريات.
  • يتم العثور عليهم أيضًا داخل المطبخ بحثًا عن الطعام ومكان دافئ للاسترخاء.
  • فهو يبحث دائماً عن الملابس والأقمشة بكافة أنواعها، ليترك ثقوباً فيها.
  • يمكنهم التنقل في أنحاء المنزل أو من منزل إلى آخر ومن ثم العودة إلى نفس المنزل في مواسم معينة، فقط لإكمال دورة حياتهم.
  • وجود أي نوع من الفطريات في المنزل سواء في الأشياء أو حتمية أن يكون حيوانك الأليف يحتوي على بعض الفطريات، وبالتالي عليك أن تعرف ق رب طبيب بيطري، ومعالجته من الفطريات الواضحة ولكن متنوعة، لسبب من ضمن أسباب ظهور حشرة السمك الفضية في المنزل.
  • تنظيف المطابخ في أسرع وقت ممكن، لأن بقايا الطعام والسوائل الملقاة على جوانب الرخام تشجع بشكل كبير على ظهور هذه الحشرة، لذلك هناك احتمال أن تبقى في ذلك المكان في المقام الأول وتجلب كل شيء لها. تستطيع العشيرة أن تلد وتكمل دورة حياتها، والسبب أنها وجدت مأوى لطيفاً وطعاماً ومكاناً دافئاً يكفي للبقاء على قيد الحياة، ويعيش أطفالها فيه.

الأضرار التي تسببها هذه الحشرة في المنزل

وليس من الضروري أن يكون ضرر هذه الحشرة مدمراً لكل الأشياء والناس، فشكلها المقزز يكفي ليشعر الناس بالاشمئزاز ونفور معين من أضرارها:

  • مظهره المقزز يجعل الناس يشعرون بالاشمئزاز والقلق من وجوده في المنزل، فهو يشكل خطورة على الأطفال الصغار ومصدر إحراج كبير إذا حضر بعض الضيوف.
  • احتمالية إصابة بعض الأشخاص بنوبات الهلع هي أن هناك مجموعات من الأشخاص لديهم فوبيا من الحشرات، وخاصة تلك الحشرة، وهذا ما يسمى رهاب الحشرات، ويعني الخوف الشديد من جميع أنواع الحشرات، وهو خوف غير عقلاني. إنه ليس خوفاً عادياً. يصيب الفرد بنوبات هلع مفاجئة مع زيادة القلق: عدم انتظام دقات القلب، والتعرق الشديد، والارتعاش والصراخ، خاصة إذا حدثت النوبة عند الأطفال.
  • يتم إهدار كمية كبيرة من المواد الغذائية الطازجة وإلقائها في سلة المهملات بسبب وجود هذه الحشرة في المنزل، مما يسبب استياء أصحابها، خاصة وقت تناول الوجبات.
  • وهذا يجعل ظهور أصدقاء المنزل دائمًا محرجًا للغاية، خاصة أثناء الزيارات العائلية، لأن الكثير من الناس سيعتقدون أن أسباب ظهور السمكة الفضية في المنزل هي عدم وجود النظافة السليمة، مما يجعل الناس للأسف في صورة غير لائقة.
  • فهو يفسد المظهر العام للمنزل بمظهره، وأيضاً لأنه يترك بضع حبات صغيرة من الفلفل الأسود عندما يقوم بعملياته الحيوية، ويترك آثار البراز على الأرض، ويتكاثر بسرعة غير طبيعية، فيملأ المنزل مع أطفالها.
  • هناك احتمال أن تهدر عش طيورك من البيض في المنزل لأنها تحب البقاء هناك لأنه مكان دافئ، وهذا سيؤذي طيورك ويخيفها، وربما يتسبب في موتها، بالإضافة إلى أنه سيفسدها. البيض للطائر الأم..

علامات وجودهم في المنزل.

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى وجود أسباب ظهور حشرات السمكة الفضية في المنزل، لذا يجب عليك ملاحظتها بسرعة حتى تتمكن من التخلص منها، ومن العلامات ما يلي:

  • ومن الشائع جداً رؤية تلك الحشرة الفضية بالذات في المنزل، وهي حشرات كبيرة وصغيرة تنتشر في مساحات المنزل الضيقة وزواياه الجانبية، وتدخل بين خلايا الخشب إذا كان لديك أثاث مصاب بالفطريات أو الفاسد. وهو نوع من التحلل بسبب الرطوبة، وبالتالي تتفكك الجزيئات الداخلية للخشب، تاركة أماكن فارغة لتعيش فيها هذه الحشرات الصغيرة.
  • من المشاكل المهمة التي يواجهها أصحاب المنازل هو استكشاف أسباب ظهور حشرة السمكة الفضية في المنزل., وهو من المخلوقات الليلية التي تفضل الظهور ليلاً وتبتعد عن أشعة الشمس وضوء النهار، ولكنها تترك آثارها في بعض الأماكن.
  • تبحث هذه الحشرة عن الملابس والأقمشة لتترك ثقوباً فيها، لذا عليك دائماً الانتباه إلى مظهر ملابسك، وفحصها قبل ارتدائها، وفحصها من وقت لآخر أيضاً، حتى لو وجدت ثقوباً صغيرة، فتقوم بذلك. فاعلم أن هذه الحشرة انتشرت وتكاثرت في منزلك.
  • ابحثي عنه في الأماكن الرطبة والمظلمة كالحمامات والمطابخ، يجب أن تبحثي عنه باستمرار لأنه يختبئ في الأماكن الصغيرة والزوايا المغلقة من الجانب المظلم.
  • تفقد الملابس المخزنة في الخزانات القديمة بين الحين والآخر، فهي ستترك لوناً أصفر على الملابس مع وجود ثقوب منتشرة في كل مكان، خاصة أنها تتكاثر وتنتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء المنزل.
  • عند التنظيف ستجد برازهم الذي يشبه في حجمه حبيبات الرمل الصغيرة منتشرًا في الأماكن الرطبة والمظلمة بشكل خاص.
  • وجود بقايا الطعام على أطراف المطبخ دليل على وجوده، وليس على وجوده فقط، بل على وجوده وتكوين أكثر من عش., لذا يجب معالجتها فوراً بناءً على وجودها قبل أن تنتشر بشكل أكبر.
  • لا تسعى هذه الحشرة إلى لدغ الإنسان إطلاقاً كباقي الحشرات الزاحفة., ولذلك فهو لا يظهر سريعاً على الإنسان، بل يظهر على ملابسه التي تفسدها ثقوب كثيرة.

طرق التخلص من حشرة السمكة الفضية

وللتخلص من هذه الحشرة هناك العديد من الطرق والوصفات وطرق أخرى من أجل القضاء على وجودها وتقليل سرعة انتشارها، ومن أهم الطرق ما يلي:

1- استخدمي زيت اللافندر

إضافة ملعقة كبيرة من زيت اللافندر إلى كوب كبير من الماء، ثم وضعها في زجاجة، ورجها جيداً، ورشها بكميات مناسبة على الأحواض، وطاولات المطبخ، والزوايا المظلمة بالمنزل.

2- التراب الدياتومي

التراب الدياتومي عبارة عن مجموعة من الطحالب الميتة، لذا فهو غذاء جيد جدًا لتلك الحشرة، عليك نثر التراب الدياتومي في الأماكن التي ظهرت فيها، ثم تأتي الحشرة لتتغذى عليه، فتتسمم وتجف، وبعد ذلك تجد أنه مات على الفور.

3- معالجة مشكلة الرطوبة

وضع مراوح للتهوية لأن الرطوبة هي أصل كل المشاكل الفطرية والحشرية بشكل عام.

4- أعواد القرفة

تتمتع القرفة برائحة قوية ونفاذة جداً قادرة على مكافحة هذه الحشرة وطردها إلى حد كبير، ويمكن وضعها في زوايا المنزل، أو في أي مكان رطب.

5- ضع النفثالين

عند وضع الملابس المتراكمة أي المكدسة مثلاً في أوقات تغيير الملابس الصيفية والشتوية والعكس يجب وضع النفتالين بين الملابس وفي زوايا الخزانة الخشبية، لأنها مادة فعالة جداً في القضاء هذا . الحشرة، وليس فقط على الملابس، بل أيضًا عند وضع أكوام من الأوراق أو الكتب المتراكمة، عليك أيضًا وضع كرات النفتالين بجانبها حتى لا تخلق فرصة جيدة لهذه الحشرة لتنمو وتتكاثر في منزلك.

هذه الحشرة ليست ضارة جدًا للإنسان، ولكنها تسبب التوتر والقلق في المنازل، لذا عند العثور عليها أو ملاحظة آثارها، عليك بذل كل ما في وسعك للتخلص منها في أسرع وقت ممكن.