تختلف أسباب الهبات الساخنة في الثلاثينات بين الرجال والنساء، وقد يكون بعضها لأسباب غير مرتبطة كالهرمونات أو أسباب مستمدة من التغيرات في نمط الحياة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة حسب السبب. . الومضات وخطورتها في مراحل الحياة، لذلك كان لا بد من فهم الأسباب، وأنواع الأشياء المختلفة، والتي سنتعرف عليها بمزيد من التفصيل.

أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين

هناك أسباب مختلفة تسبب الإحساس التدريجي أو المفاجئ بالحرارة والحرارة في الجزء العلوي من الجسم، ما يسمى بالهبات الساخنة، وتكون أكثر حدة في منطقة الوجه والرقبة والصدر بشكل خاص، وتسبب كميات كبيرة على غير العادة. من التعرق. يمكن أن تؤدي كمية العرق المفرطة أيضًا إلى فقدان حرارة الجسم والشعور المفاجئ بالبرد.

كما يمكن أن تترافق الهبات الساخنة مع احمرار الجلد عندما تحدث بشكل مفاجئ، ويزداد ذلك بشكل ملحوظ خلال فترات الليل، مما يؤثر على نوعية النوم. وبالحديث عن أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين، والتي تختلف بالنسبة للنساء والرجال، فإننا نوضح ذلك فيما يلي:

أولاً: أسباب الهبات الساخنة عند النساء في سن الثلاثين.

تزداد الهبات الساخنة بشكل خاص عند النساء بعد سن الثلاثين، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تحدث قبل هذا العمر، إلا أنها تكون أكثر شدة بعد سن الثلاثين، حيث تعتبر فترات انتقالية تنتقل فيها المرأة تدريجياً نحو سن اليأس. يعود الوميض لعدة أسباب منها:

1- الدورة الشهرية

عادة ما تكون الهبات الساخنة التي تحدث عند النساء مرتبطة بشكل وثيق بالدورة الشهرية، حيث أن معظم النوبات تحدث خلال فترة متلازمة ما قبل الحيض، أثناء الحيض وبعده، خاصة فيما يتعلق بالفترة الانتقالية التي تمر بها المرأة. . انتقالك إلى سن اليأس والأعراض المصاحبة له: تغيرات كبيرة جدًا في مستويات الهرمونات.

آلية عمل الهرمونات في التأثير على ظهور الهبات الساخنة غير معروفة، ولكن أثبتت العديد من الدراسات أن الانخفاض الشديد في مستويات هرمون الاستروجين يؤثر بشكل كبير على منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن التحكم في ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، مما يجعلها أكثر حساسية للتغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجسم: بمجرد اكتشاف أي ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، يبدأ في الاستجابة بسلسلة من العمليات المختلفة لخفض درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى الهبات الساخنة.

2- الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات

ومن آثارها الجانبية بعض الأدوية التي تسبب الهبات الساخنة، مثل الأدوية التي تؤثر على مستوى هرمونات الجسم، مثل منشطات المبيض وغيرها من الأدوية، كما يمكن أن يكون ذلك نتيجة للأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي للسرطان وغيرها المتنوعة. . طرق العلاج.

3- مشاكل الغدة الدرقية

تسبب مشاكل الغدة الدرقية المفرطة النشاط الهبات الساخنة، ويؤدي قصور الغدة الدرقية إلى السمنة. وجد أن الزيادة المفرطة في الوزن هي أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة حدوث الهبات الساخنة بشكل ملحوظ.

4- التدخين

ويعتبر التدخين أحد عوامل الخطر التي تزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بالهبات الساخنة لدى المرأة المدخنة مقارنة بالمرأة غير المدخنة.

5- مشاكل تتعلق بالأوعية الدموية

ظهور أي مشكلة أو مرض يسبب تغيرات في حالة الأوعية الدموية المنتشرة على سطح الجسم، مما يجعل المرأة تصاب بنوبات من الهبات الساخنة بشكل مفاجئ، خاصة عند تمدد الأوعية الدموية.

ثانياً: أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين عند الرجال.

كما أن الرجال معرضون للهبات الساخنة مثل النساء تمامًا، لذا فإن أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين هي التي تجذب أكبر قدر من الاهتمام، حيث أن السبب الشائع للهبات الساخنة لدى النساء في هذا العمر يرتبط بمستوى هرمونات الاستروجين، والذي يقل مع دخول سن اليأس، وهو أمر لا يحدث عند الرجال.

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون اعتباراً من سن الثلاثين بمعدل طبيعي، ولا تتناقص إلا بمعدل 2% سنوياً، لذا عند الحديث عن أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين لدى الرجال يمكننا أن نذكر ما يلي:

1- التغيرات السلبية في نمط الحياة

التغيرات في نمط الحياة قد تكون أحد أسباب تعرض الرجال للهبات الساخنة، حيث أن احتمالية حدوثها تزداد عند سن الثلاثين وبداية التغيرات في الرغبة الجنسية لدى الرجل أو ظهور مشاكل ضعف الانتصاب والاضطرابات العاطفية الكثيرة التي مرافقتهم. التغيرات التي تؤدي إلى شعور الرجل بالضيق والاكتئاب وتعمل على رفع مستويات التوتر والقلق، والتي يصاحبها انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى الهبات الساخنة.

2- تثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون

نقترح عليك أن تقرأ

ويحدث هذا بدرجة أكبر ويكون أكثر خطورة لدى مرضى سرطان البروستاتا، حيث أن إحدى طرق العلاج المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتا هي علاج الجسم عن طريق حرمانه من المستويات الطبيعية لهرمون الأندروجين، الذي يعمل على تثبيط الإنتاج الطبيعي لهرمون الأندروجين. هرمون التستوستيرون داخل الخصية بحيث لا يقوم هذا الهرمون بتحفيز الخلايا. يستمر السرطان في النمو والانتشار، مما يتسبب في إصابة الرجال الذين يخضعون لهذا العلاج بالهبات الساخنة.

3- المشاكل الطبية وأسبابها

هناك العديد من الأسباب الطبية الأخرى التي يمكن أن تتسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عن المستويات الطبيعية والتسبب في الهبات الساخنة، بما في ذلك ما يلي:

  • أمراض الغدة النخامية، بما في ذلك الأورام غير السرطانية.
  • الشيخوخة والشيخوخة.
  • التعرض للعلاج الكيميائي لفترة طويلة.
  • أمراض ومشاكل في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ.
  • تلف الخصية، والذي قد يكون نتيجة الإصابة أو التعرض لصدمة، أو قد يحدث نتيجة الإدمان الشديد على الكحول والمخدرات.
  • العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري أثناء نمو الجنين، والتي قد تؤدي لاحقاً إلى انخفاض مستويات إنتاج هرمون التستوستيرون، مثل بعض التشوهات الناتجة عن متلازمة تيرنر، ومتلازمة كلاينفلتر، وغيرها من الاضطرابات الوراثية التي تؤثر بشكل كبير على الغدد التناسلية، مما يمنع الخصيتين من القيام بشكل طبيعي إفراز مجموعة من هرمونات الأندروجين.
  • تأخر البلوغ الجنسي عند الرجال، والذي يمكن أن يحدث نتيجة لاضطرابات متعددة في الخصية تعيق نموها الطبيعي أو ظهور عدوى النكاف، يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض السكري.

الأعراض المصاحبة للهبات الساخنة

تنقسم مجموعة الأعراض المصاحبة للهبات الساخنة إلى مجموعتين حسب حدوثها للرجل أو المرأة، فيمكن تقسيمها إلى مجموعتين على النحو التالي:

1- مجموعة من الأعراض التي تظهر عند النساء.

تختلف الأعراض الظاهرة وشدتها بين النساء حسب حالتهن الصحية وسبب ظهور الهبات الساخنة ومدة استمرارها، إذ تتراوح نوبة الهبات الساخنة من دقيقة إلى دقيقتين وهي خفيفة أو يمكن أن تستمر حتى خمس دقائق. . دقائق. في الحالات الشديدة، والتي يمكن أن تمنع المرأة من القيام بمختلف الأنشطة الروتينية العادية طوال اليوم.

يمكن أن تستمر أعراض الهبات الساخنة لسنوات عديدة، قد تصل إلى أكثر من تسع أو عشر سنوات، ويختلف عدد مرات حدوث هذه الهبات خلال اليوم الواحد، وقد يصاحبها ظهور أي من الأعراض التالية:

  • ظهور تغيرات عاطفية كبيرة تسبب الشعور بالقلق والتوتر والخوف الشديد.
  • يبدأ الشعور بالدفء والدفء في الارتفاع والهبوط على صدرك ورقبتك ووجهك.
  • غالبًا ما تكون الهبات الساخنة مصحوبة بعدم انتظام ضربات القلب، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة تدريجية وحادة في معدل ضربات القلب عند حدوث الهبات الساخنة فجأة.
  • التعرق الشديد بشكل غير معتاد وفقدان كميات كبيرة من حرارة الجسم، مما يسبب الشعور بالعطش.
  • إن الشعور بالدوار والدوار وعدم القدرة على الوقوف وفقدان توازنك بشكل خطير قد يدفعك إلى الاستلقاء على الأرض بحثًا عن مصدر ما للهواء.
  • تغيرات خطيرة في دورات النوم، مما يسبب الاستيقاظ ليلاً مع الشعور بالأرق والتعرق الليلي.
  • وبمجرد أن تهدأ الهبات الساخنة وتنتهي، تشعر المرأة بالبرد الشديد نتيجة فقدان الحرارة، ويصاحب ذلك أيضًا قشعريرة في الجسم وقشعريرة شديدة.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في منطقة الثدي.
  • ومن حيث المظهر، فإن الهبات الساخنة يصاحبها شعور باحمرار شديد، مما يسبب احمرارًا شديدًا ومرقشًا للجلد.

2- مجموعة من الأعراض التي تظهر عند الرجال.

على الرغم من أن أسباب الهبات الساخنة لدى النساء مقارنة بالرجال تختلف حسب اختلاف المحفزات لإنتاج الهرمونات الجنسية، إلا أن مجموعة الأعراض التي تظهر لدى النساء تشبه إلى حد كبير مجموعة الأعراض المصاحبة للهبات الساخنة لدى الرجال، وهي تختلف في عدد مرات حدوثها ومدة استمرارها، كما يمكن أن تقل حدتها، فمن الممكن أن تختفي الأعراض أو تختفي تمامًا بعد عدة أشهر، ومن هذه الأعراض يمكننا أن نذكر ما يلي:

  • الشعور بالاكتئاب والقلق الشديد.
  • التعرق الزائد دون زيادة في حجم الخصيتين نتيجة تأخر البلوغ، والذي يستغرق سنوات طويلة حتى تنمو وتنضج الأعضاء التناسلية.
  • الشعور بالذعر الشديد المصحوب بخفقان القلب.
  • انخفاض الرغبة الجنسية والنشاط الجنسي وظهور ضعف الانتصاب المصحوب بنوبات من الهبات الساخنة الشديدة في الجزء العلوي من الجسم.
  • انخفاض شديد في طاقة الجسم والشعور بالتعب مع احمرار شديد في الجلد.

نصائح حول كيفية التعامل مع الهبات الساخنة وعلاجها

هناك العديد من النصائح والأساليب التي يمكن اتباعها فور حدوث الهبات الساخنة وتعلم كيفية التعامل معها وتهدئتها، خاصة مع التقدم في العمر وبدء تدهور الصحة العامة للجسم وقابليته للإصابة بالأمراض. الطرق، ويمكن اتباع ما يلي:

نصائح للنساء للتعامل مع الهبات الساخنة

أما بالنسبة للنساء فيمكن للمرأة في سن الثلاثين القيام بما يلي:

  • يعد اتباع العلاج الهرموني بالإستروجين بالإضافة إلى البروجسترون أحد أكثر الطرق فعالية لعلاج الهبات الساخنة، خاصة خلال الفترة الانتقالية وانقطاع الطمث.
  • استخدمي هرمون الاستروجين المهبلي لتخفيف الأعراض.
  • استخدام الجابابنتين بدلًا من الإستروجين لعلاج الهبات الساخنة الشديدة.
  • استخدام جرعات منخفضة من مضادات الاكتئاب.
  • استخدام الأدوية للتحكم في ضغط الدم بعد استشارة الطبيب لتخفيف الأعراض.

نصائح للتعامل مع الهبات الساخنة عند الرجال

بالنسبة للرجال، يمكن تجنب الأسباب والمحفزات المختلفة التي تسبب الهبات الساخنة عن طريق القيام بما يلي:

  • تحسين نمط حياتك بشكل عام وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام بما يعزز صحة الجسم بشكل عام وصحة الأعضاء التناسلية بشكل خاص.
  • إن استخدام مضادات الاكتئاب أو الهرمونات المضادة للأندروجين يحسن بشكل كبير علاج الهبات الساخنة.
  • استخدم بدائل التستوستيرون.
  • التوقف التام عن شرب الكحول، وتعاطي المخدرات، والتدخين.

ارجع إلى أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين. وشيئًا فشيئًا ستتمكن من تعلم مواجهتها وعلاجها مبكرًا لتخفيف الأعراض سواء عند الرجال أو النساء.