ما هي أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس؟ تعتبر الخيانة الزوجية من أسوأ الأمور التي يمكن أن يتعرض لها أي طرف في العلاقة الزوجية، فهي سبب الجروح العميقة التي نشعر بها، وفي مقال اليوم سنتعرف على أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس على الموقع. .

إقرأ أيضاً:

أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الزوج أو الزوجة إلى الخيانة، ومن أهمها ما يلي:

1. النقص الشديد في العواطف

من أهم أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس هو أن العلاقة الزوجية تصبح خالية من العواطف، وبالتالي يعتبر ذلك دافعاً قوياً للخيانة الزوجية، خاصة إذا صاحبها نقص في الرغبة الجنسية.

2. فشل العلاقة الجنسية

ويمكن القول أيضاً أن قلة الرغبة الجنسية بين الزوجين أو فشل العلاقة يمكن أن يكون من أهم أسباب الخيانة التي تحدث بين الزوجين، ويعود ذلك إلى عدم الرضا عن الحياة الجنسية للزوجين. . كلا الطرفين. .

3. قلة الحماس

بمجرد مرور الوقت في الحياة الزوجية، عادة ما يشعر الزوجان بالملل، ويسيطر الروتين على حياتهما بشكل كبير، فتفقد الرغبة بين الطرفين، وهذا أحد أسباب الخيانة الزوجية بين الطرفين، بحسب علم النفس.

4. الإهمال

الهجر هو أقوى أسباب الخيانة الزوجية، إذ لا توجد علاقة زوجية فاشلة دون أن يكون الهجر جزءاً منها، وأيضاً يبدأ الزوجان في الاهتمام بشكل أقل بالطرف الآخر الذي بدوره يبحث عن المودة.

ولذلك فإن هناك علاقة مباشرة بين الهجر بين الزوجين وزيادة نسبة الخيانة الزوجية، وهذا لدى الأشخاص الذين لديهم غريزة جنسية عالية.

إقرأ أيضاً:

5. الشعور بالنقص

قد يشعر الشريك بالنقص في العلاقة الزوجية، سواء كان النقص هو قلة المودة، أو قلة الحياة الجنسية وغيرها، وهنا يبدأ هذا الطرف في سد هذا النقص عن طريق الخيانة.

ومن خلال الخيانة يشعر أنه حصل على الرضا الذي كان يفتقده في زواجه، لأنه ما زال يريد أن يشعر بالحب، ولهذا يستسلم لرغباته وأهوائه.

6. الفضول الجنسي المفرط

هناك بعض الأشخاص يفضلون المزيد من تجربة العلاقة الجنسية وممارسة الجنس بطرق مختلفة، وقد ترفض هذه الطرق الطرف الآخر، فيلجأ الزوجان إلى الخيانة الزوجية لإشباع فضولهما الجنسي.

7. فكرة التقدم في السن

قد يشعر الخائن بأنه تقدم في السن، لكنه لا يتقبل هذه الفكرة، فيبدأ بالبحث عن المزيد من العلاقات والمغامرات التي تقنعه بأنه لا يزال صغيراً، وأنه لا يحمل مسؤوليات أو أعباء.

8. ظروف أخرى

هناك بعض الظروف التي تدفع الشخص إلى تجربة الخيانة الزوجية، مثل الإدمان وتعاطي الكحول، أو أن يرتكب الشخص الخيانة الزوجية نتيجة لتأثير أقرانه، أو أن يكون تحت ضغط نفسي ويريد الهروب منه.

9. غياب الزوجين

يمكن أن يكون غياب أحد الزوجين سبباً مهماً للخيانة الزوجية لأحدهما، لأن هناك احتمالية أن يخون أحد الطرفين الآخر.

10. الندم على الزواج

كثير من الأشخاص غير المخلصين يندمون على فكرة الزواج، أو يندمون على سوء اختيار الطرف الآخر، ويلجأون إلى تعويض ذلك من خلال فكرة الخيانة الزوجية خوفاً من فكرة الانفصال. ، ولذا يرى البعض أن الخيانة الزوجية هي الحل!

11. الزواج غير المتكافئ

الزواج يجب أن يقوم على المساواة سواء من الناحية العلمية أو الفكرية أو الثقافية، ففي غياب المساواة بين الطرفين يبدأ الطرف الآخر في السعي إلى المساواة عن طريق الخيانة.

12. العامل الوراثي

تشير العديد من الدراسات إلى أن العامل الوراثي يلعب دوراً مهماً في تكرار ظاهرة الخيانة الزوجية، حيث أنه إذا كان لأحد أفراد الأسرة عدة علاقات مثل الأب أو الأم فإن ذلك له تأثير واضح جداً على سلوك الأبناء.

13. الشبكات الاجتماعية

سهلت شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير فرصة حدوث الخيانة الزوجية، حيث أصبحت عملية إرسال الرسائل بهدف جذب الشخص ومغازلته منتشرة على نطاق واسع على شبكة الإنترنت.

إقرأ أيضاً:

علاج الخيانة الزوجية من الناحية النفسية

وفي سياق الحديث عن أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس، من المهم معرفة طرق علاج الخيانة الزوجية، ومن أهمها ما يلي:

  • يعتقد العديد من علماء النفس أن أفضل علاج للخيانة الزوجية هو الجهل. ويفضل أن تتجاهل الزوجة خيانة زوجها وتبدأ بالبحث عن السبب الذي دفع الزوج إلى ذلك والبدء بإصلاح الأمر، وذلك حفاظاً على الأسرة وعدم تفريق الأبناء.
  • بينما يرى آخرون أن الصراحة أو المواجهة هي الحل الوحيد لهذه المشكلة، ويجب أن تكون الصراحة فقط بين الزوجين ولا يجوز لأي طرف آخر أن يتدخل في الخصوصية، كما يجب أن يكون هناك صراحة ومعرفة السبب الأساسي للخيانة وكيفية الأمر. متطور. هناك تغلب بين الطرفين، وهناك رغبة بين الطرفين. ويقرر الطرفان ما إذا كانا سيستمران أم لا.
  • بالإضافة إلى ضرورة الثقة المتبادلة بين الطرفين، مما يجعل الخائن يتوقف عن فعل ذلك ويندم على الخيانة.
  • بالإضافة إلى ضرورة اهتمام الطرفين بالمظهر كما كان في السابق، وعدم إعطاء الأولوية للمشاغل الحياتية على علاقتهما الزوجية، لأن ذلك قد يدفع أحد الطرفين إلى البحث عن الاهتمام في مكان آخر.
  • بالإضافة إلى أهمية التوعية السليمة لدى الطرفين حول أهمية التماسك الأسري والعمل على تغيير الروتين اليومي من خلال مجموعة من الأمور البسيطة التي يمكن أن تحدث فرقاً واضحاً، كما يجب أيضاً دعم الحس الأخلاقي والديني بين الطرفين. . . الأطراف لتجنب التعرض للخيانة الزوجية.
  • وعلى الزوجة أن تحرص على شغل كل وقت زوجها والمشاركة في كافة شؤونه ونشاطاته، والابتعاد عن استخدام الهاتف والإنترنت قدر الإمكان أثناء تواجده في المنزل، لأن ذلك يساعد على تجنب الملل في علاقتهما. . .
  • يمكنك أيضًا اقتراح مشاهدة بعض الأفلام معًا في المنزل أو في الهواء الطلق، وهذا من شأنه تحديث روتينك.
  • يجب على الطرفين اتخاذ القرار الصحيح بعد تعرضهما للخيانة، وهل يستطيع أحد الطرفين أن يسامح الآخر على خطأه ويبدأ صفحة جديدة معًا مبنية على الثقة والوضوح والتفاهم أم لا.
  • ومن الضروري أن تحرص المرأة على الاهتمام بنفسها في كل الأوقات وألا تتعمد القلق على شؤون المنزل والأطفال وتجعل زوجها آخر أولوياتها، وهذا أمر خاطئ وغير عادل تماما.

إقرأ أيضاً:

عواقب الخيانة الزوجية

ويمكن القول أن الخيانة الزوجية تؤثر سلباً جداً على حياة طرفي العلاقة، حيث تؤدي إلى انهيار خطير في العلاقة والثقة بين الطرفين. كما أن للخيانة الزوجية تأثيراً سلبياً على حياة الأطفال.

يفتقر الطرفان إلى الراحة والأمان في العلاقة، وهنا يكون الانفصال هو الحل لصعوبة استمرار الحياة الزوجية بعد الخيانة.

إقرأ أيضاً:

وفي نهاية المقال عن أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس نشير إلى ضرورة الاهتمام أكثر من قبل الطرفين، والحرص على بذل الجهد مع النفس حتى لا يقع في الإثم والضرر الزوجي. الخيانة الزوجية، والتي سيكون لها عواقب وخيمة على كلا الطرفين وعلى الأسرة بأكملها.