هل ينتقل مرض القوباء المنطقية عن طريق التنفس؟ كيف يتم الوقاية من هذه العدوى؟ القوباء المنطقية، والمعروفة أيضًا باسم القوباء المنطقية، هي عدوى فيروسية تسبب طفحًا جلديًا على شكل شريط يمتد في أي مكان على الجذع وهو مؤلم للغاية. يتساءل الناس عن كيفية انتقاله وكيف نعرف ما إذا كان القوباء المنطقية ينتقل عن طريق التنفس أم لا.

هل ينتقل مرض القوباء المنطقية عن طريق التنفس؟

القوباء المنطقية هو أحد أنواع الفيروسات المعدية التي يمكن أن تصيب أي شخص يتعامل مع الشخص المصاب، وهو التهاب جلدي يتشكل على الجسم ويظهر تحديداً في منطقة الخصر، ولهذا يطلق عليه اسم “القوباء المنطقية”. “.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يظهر في العديد من المناطق المختلفة في الجسم، إلا أن مجموعة من الدراسات أشارت إلى أن معظم الحالات حدثت حول منطقة الجذع، على شكل حزام منتفخ ومؤلم.

ومن الجدير بالذكر أن جواب السؤال: هل ينتقل مرض القوباء المنطقية عن طريق التنفس؟ المرض لا ينتقل ولكن الفيروس المسبب له ينتقل وينتشر بشكل واسع من خلال الاتصال المباشر مع هذا الطفح الجلدي.نعم يمكن أن ينتقل عن طريق التنفس..

بالإضافة إلى ذلك، يوضح مجموعة من الأطباء أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الرذاذ الذي يخرج من الفم عند التنفس أو عن طريق الفم؛ ولذلك من الضروري تجنب الاتصال بأي شخص مصاب بالقوباء المنطقية، حيث أن العطس والسعال من أكثر طرق نقل العدوى شيوعاً.

كيف تنتقل عدوى القوباء المنطقية؟

وتجدر الإشارة، فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان القوباء المنطقية ينتقل عن طريق التنفس، أننا نعرف كيف ينتقل هذا الفيروس المسبب لهذه العدوى، حيث أنه يعتبر نفس الفيروس المسبب لعدوى الجدري، وعندما يتعرض الفرد للإصابة بالجدري، الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية الموجودة بالقرب من الحبل الشوكي وكذلك في منطقة الدماغ.

ومن الممكن جداً أيضاً أن ينشط الفيروس مرة أخرى بعد بضع سنوات، ويخرج من الحالة الكامنة التي وجد فيها ويسبب الهربس النطاقي، وهو مرض غير معدي، ولكنه الفيروس الذي ينتقل إلى الآخرين الناس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى القوباء المنطقية، ومع مرور الوقت يتطور هذا المرض لديهم، وتنتقل هذه العدوى عن طريق لمس الطفح الجلدي مباشرة بيديك.

لذلك، لكي لا تتعرض لعدوى فيروسية عند التعامل مع شخص يعاني من الطفح الجلدي مهما كان نوعه، لا بد من اتباع سلسلة من التعليمات، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • اغسل يديك قدر الإمكان وبشكل صحيح.
  • تجنب لمس القيح الناتج عن الطفح الجلدي أو الطفح الجلدي نفسه.
  • حافظ على نظافة الطفح الجلدي وقم بتغطيته لحماية الآخرين من نقل العدوى إليهم.
  • يجب على النساء الحوامل أو ذوي المناعة الضعيفة تجنب الأشخاص الذين يعانون من الطفح الجلدي.

أسباب القوباء المنطقية

وبعد معرفة ما إذا كان القوباء المنطقية ينتقل عن طريق التنفس أم لا، لا بد من ذكر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع الخطير جداً من الطفح الجلدي، وتتمثل هذه الأسباب في السطور التالية:

  • ويلعب ضعف المناعة دوراً كبيراً في زيادة فرص التعرض لهذا المرض، ولهذا نرى أن معظم كبار السن يتعرضون له بشكل متكرر أكثر من الشباب.
  • الأشخاص الذين تعرضوا لجدري الماء من قبل هم أكثر عرضة للإصابة بالقوباء المنطقية، نتيجة لإعادة تنشيط الفيروس المعدي.
  • في مواجهة إصابة جسدية مهمة وخطيرة للغاية.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو التعرض للإصابة بالسرطان.
  • الشعور بالتعب الجسدي في معظم الأوقات.
  • التعرض للتوتر الشديد والخوف.

أعراض القوباء المنطقية

ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من العلامات التي تظهر لدى الشخص المصاب بمرض القوباء المنطقية، والتي يمكننا الحديث عنها بعد معرفة ما إذا كان القوباء المنطقية ينتقل وينتشر عن طريق التنفس أم لا، وتتمثل هذه الأعراض في النقاط التالية:

  • الإحساس بالحكة الشديدة في منطقة معينة من الجسم.
  • وتوجد في تلك المنطقة مجموعة من الحبوب غير العادية، مملوءة بالسائل ومغطاة بقشرة خارجية.
  • المعاناة من الحساسية عند لمس أي جزء من الجسم.
  • الإحساس بألم شديد في منطقة من الجسم، وخاصة في منطقة الخصر، مع الإحساس بالوخز أو التنميل.
  • انتبه لظهور طفح جلدي في تلك المنطقة بعد عدة أيام من الشعور بالخدر والألم عند اللمس.
  • يتشكل هذا الطفح الجلدي بعد ذلك على شكل شريط أو حلقة على شكل نار ويتشكل حول الوجه أو منطقة العين أو الخصر أو الرقبة.

نقترح عليك أن تقرأ

علاج القوباء المنطقية

هناك مجموعة من العلاجات التي يتم استخدامها في حالة التعرض لمرض القوباء المنطقية، والتي تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل المضاعفات التي من المحتمل حدوثها نتيجة هذا الفيروس المعدي.

حيث يتم الحصول على نتائج هذه الأدوية بعد تناولها لمدة 3 أيام متتالية تقريباً من بداية ظهور الطفح الجلدي، تجدر الإشارة إلى أن طبيب الأمراض الجلدية يصف مجموعة من الأدوية بعد تشخيص الحالة، وهي كما يلي:

  • دواء الأسيكلوفير الأسيكلوفير: ويعتبر من الخصائص المستخدمة في علاج القوباء المنطقية. لأنه يعمل عن طريق تقليل مدة هذه الالتهابات وتسريع عملية شفاء هذه القرح.
  • دواء فامسيكلوفير فامسيكلوفير: وهو مضاد للفيروسات. ولذلك يتم استخدامه لعلاج القوباء المنطقية.
  • الدواء فالاسيكلوفير فالاسيكلوفير: يعتبر من مضادات فيروسات الهربس، فهو سريع المفعول ويساعد على علاجه في أقصر وقت، كما أنه يخفف آلام قرح الهربس النطاقي.

ما هي طرق الوقاية من عدوى القوباء المنطقية؟

وبعد التحقق مما إذا كان مرض القوباء المنطقية ينتقل عن طريق التنفس أم لا، وجدنا مجموعة من النصائح التي تساعد على حماية نفسك قدر الإمكان من التعرض لهذه العدوى، وذلك من خلال تطبيق نوعين من اللقاحات المهمة، والتي تتمثل في الفقرات التالية:

1- لقاح القوباء المنطقية

وينقسم هذا النوع إلى نوعين: استخدام فيروس الحماق النطاقي غير الحي أو الحي المضعف، ويختار الشخص أحدهما، حيث إنهما على النحو التالي:

  • لقاح الفيروس النطاقي الموهن غير الحي: وهو بديل للقاح الجدري غير الحي ويعطى على جرعتين بفاصل شهرين إلى ستة أشهر بين كل جرعة، وهو موصى به لكبار السن، كما أقرته مؤخرا هيئة الغذاء والدواء. إدارة المخدرات.
  • اللقاح الحي المضعف ضد الفيروس النطاقي: وهذا نوع من اللقاح الذي يطبق بجرعة واحدة، وهناك سلسلة من الدراسات تشير إلى أنه يحمي من التعرض لمرض القوباء المنطقية لمدة قد تصل إلى خمس سنوات، وهو الذي أقرته الهيئة طعام. وإدارة الدواء أولاً.

2- لقاح ضد جدري الماء

بعد انتشار طفح الجدري، تم صنع مصل له بعد معرفة العلاج المناسب للقضاء عليه، كما أضيف إلى اللقاحات التي تؤخذ في مرحلة الطفولة، أي من سن 18 سنة إلى مرحلة المراهقة، ولدى البالغين الذين فعلتها. لم يأخذوها عندما كانوا صغارا.

علاوة على ذلك، فإن هذا اللقاح لا يعني أنك لن تصاب بالجدري أو القوباء المنطقية، ولكنه يساعد في تقليل مضاعفاته ومخاطره، أي أنه حماية من التعرض له بشكل شديد وأكثر خطورة وإمكانية الإصابة به فإنه لا يزال موجودا.

ويجب توخي الحذر عند التعامل مع أي شخص سبق أن أصيب بالجدري المائي أو يعاني من مرض القوباء المنطقية، حيث يمكن أن تنتقل هذه الأمراض بشكل كبير عن طريق اللمس أو التعرض للقطرات القادمة من الأنف والفم. لذا انتبه قدر الإمكان.