هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر؟ من الأسئلة الفقهية التي يطرحها الكثير من المسلمين، خاصة أن هذه الصلوات تعتبر من السنن النبوية المؤكدة ويفضل الكثير من الناس أدائها بعد صلاة العصر. وفيما يلي سنتعرف على تفاصيل أكثر عن صلاة الشفع والوتر والسور التي يستحب قراءتها بعد ذلك.

هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر؟

للإجابة على السؤال: هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر؟ انها حقيقة. وقد ورد أن المسلم يستطيع أن يقرأ أي سورة قصيرة يريدها بعد سورة الفاتحة في صلاة الشفع والوتر.ولكن الذي يجب أن تعلمه أن سورة الفاتحة ضرورية في كل ركعة من ركعات الشفع والوتر الثلاث.

ولكن الأفضل أن يقرأ سور معينة في الشفع والوتر لمن أراد ذلك، وهي سورة الأعلى في الركعة الأولى، والثانية سورة الكافرون، والثالثة سورة الإخلاص. .

كيف صلى الرسول صلاة الشفع والوتر

وعن ابن عباس رضي الله عنهما: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ثلاث آيات: سبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون». “وقل: هو الله أحد”. صححه الألباني في “صحيح الترمذي”.
ويستفاد من هذا الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الشفع والوتر بهذا:

  • وفي الركعة الأولى تليها سورة الفاتحة بسورة “سبح اسم ربك الأعلى”.
  • وأما الركعة الثانية بعد سورة الفاتحة فقد قرأت بعد سورة الكافرون سورة الكافرون.
  • وفي الركعة الثالثة قرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة.

فضل صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع والوتر من الصلوات التي لها أجر عظيم عند الله تعالى. وفيما يلي فضل أجر صلاة الشفع والوتر:

1- خير من حمر النعم

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (إن الله قد رزقكم صلاة خير لكم من حمر النعم، قلنا: وما هي يا رسول الله؟ قال: صلاة الوتر بين صلاة العشاء وطلوع الشمس).
وهذا الحديث يدل على أن صلاة الشفع والوتر أفضل عند الله تعالى من مال العرب الذي ذكر في الحديث الشريف حمر النعم.

2- محبة الله للحبل

وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (يا أهل القرآن، أوتروا، فإن الله وتر يحب الوتر).
وهذا الحديث يدل على أن الله تعالى يحب صلاة الوتر، ولهذا فإن من يسعى إلى مرضاة الله تعالى يلتزم بصلاة الوتر.

3- صلاة النبي الوتر

وقد ثبت في حديث عائشة – رضي الله عنها -: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، يوتر بواحدة منها، ثم فلما فرغ اضطجع على جنبه الأيمن، حتى… يقترب منه المؤذن فيصلي ركعتين خفيفتين.

أبو هريرة – رضي الله عنه -: (أوصاني صديقي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، والنوم بعد الوتر).
ونظراً للأجر الكبير الذي يحصل عليه المسلم من صلاة الوتر، ولهذا اهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً بأداء هذه الصلاة وأوصى أصحابه بأدائها.

دعاء صلاة الوتر مكتوب .

ومن الأدعية المستحبة بعد سورة الوتر ما يلي:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وقنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت. .تقضي ولا تقضي.

  • فلا يتواضع لمن ولايته، ولا يعزه من عاداه. تبارك ربنا وتعالى، وحمدك على ما قضيت، ونشكرك عليه. ما قدمته.

  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو أساس أمورنا، وأحسن لنا دنيانا التي فيها أرزاقنا، وأحسن لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

  • ثم اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، ونسألك أسباب رحمتك والوسائل إلى رحمتك. القيام بذلك. عفوك.

  • وكذلك اللهم إنا نسألك الهدى والرحمة والعفاف والغنى. اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتغير عافيتك، وفجاءة نقمتك، ومن كل شيء. سخطك يا الله محول القلوب وجه قلوبنا لطاعتك.

وفي النهاية بعد الإجابة على السؤال: هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر؟ وينبغي لكل مسلم أن يقرأ ما يشاء بعد صلاة الشفع والوتر، ولكن ينبغي للمسلم أيضاً أن يعرف ما يستطيع من السور. وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ في هذا الصلاة.