هل مشروع تسمين العجول مربح؟ ما هي الشروط اللازمة لبدء هذا المشروع؟ يفكر البعض في العمل في قطاع تسمين العجول والماشية، رغبة منهم في العمل بشكل مستقل وكسب المال بسبب صعوبات الحياة اليوم. ولا يعتمد الإنسان على عمل واحد، بل هو مشروع التسمين. هل العجول مربحة؟ وهذا ما سنوضحه لك فيما يلي.

هل مشروع تسمين العجول مربح؟

نعم يعتبر مشروع تسمين العجول من المشاريع الناجحة التي تحقق الكثير من الأرباح مما يضمن لصاحبه عائد مالي مميز. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، إذا قمت بتحليلها، ستبدو لك منطقية للغاية، وأبرزها. ما يلي:

  • يحتاج الناس ويطلبون اللحوم الحمراء باستمرار، وهذا ما يجعل مشروع تسمين العجول مصدر إلهام للكثيرين. كلما زاد الطلب على المنتج، زادت أرباح التاجر وسمعته في المناطق المحيطة.
  • ويكتسب مشروع تسمين العجول أهمية كبيرة، خاصة بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، ليس في مصر فقط بل في كل الدول العربية.
  • نظراً لأهمية اللحوم الحمراء كونها غنية بالبروتين الذي يحتاجه كل إنسان، يتجه المزيد والمزيد من الناس إلى فكرة تسمين العجول. يفضل الكثير من الناس تناول اللحوم الحمراء على المائدة من وقت لآخر.
  • وتكمن أهمية اللحوم الحمراء في كونها تدخل في العديد من المنتجات الغذائية. قد تكون بعض الأطعمة قد اكتسبت نكهة اللحوم الحمراء.

أنواع العجول التي يستهدفها المشروع

وفي سياق الحديث عن: هل مشروع تسمين العجول مربح؟ ويمكن ملاحظة أنه ليست كل أنواع العجول تصلح لمشروع التسمين، ولكن هناك أنواع تصنف على أنها الأفضل، فيكون العائد منها أعلى بكثير من غيرها، ويمكن استخراج الحليب واللبن منها في نفس الوقت. في نفس الوقت. ونوضح الأنواع على النحو التالي:

1- عجول الشيروكي

وتصنف ضمن سلالات الأبقار القديمة في فرنسا، كما أنها معروفة على نطاق واسع هناك، وتتميز بلونها الأبيض الخلاب. ويعتبر لحمها من أفضل وأجود أنواع اللحوم، ويتميز بلونه الأبيض. سهولة التكاثر والتكيف مع البيئة المحيطة، ولكنها تعاني في كثير من الأحيان من صعوبات في الولادة، حيث يصل وزن العجل إلى 1100 كم.

2- عجول طرونتيس

أصله من منطقة سافوي الفرنسية. ويمكن أيضًا اعتباره من سلالات العجل السهلة. ويتميز بلونه الأحمر المتدرج. هذا النوع من العجل لديه القدرة على التعايش مع ظروف البيئة. وخاصة في المناطق الجبلية. كما أنه من أفضل أنواع النسل للتربية على مستوى العالم. يصل وزن العجل البالغ… منها إلى 800 كيلومتر.

3- أنجيس العجول

موطن هذه السلالة هو اسكتلندا، وتتميز بلونها الأسود والأحمر الداكن. وهي عجول بحثية تتميز بقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة. إنهم يحتلون المرتبة الأولى في قدرتهم على النمو بسرعة وإنتاج اللحوم عالية الجودة. ومن الخصائص الرائعة لهذه السلالة هي ولادتها الممتازة والسهلة.

ومن أبرز مميزات عجول الأنجيس أنها تتمتع بعمر طويل مقارنة بالسلالات الأخرى ويبلغ وزن العجل عند بلوغه مرحلة النضج حوالي 1045 كجم. ويمكن اعتباره من أفضل أنواع العجول في العالم.

4- عجول السالر

يعود موطنه إلى المنطقة الجنوبية من فرنسا، وله القدرة على التكيف مع الظروف المناخية المتغيرة. ويتميز بلونه الأسود والأحمر. وهي من السلالات المتميزة والغنية بطبيعتها ذات الخصوبة العالية والأمراض. تَحمُّل. يصل وزن العجل البالغ من هذا الصنف إلى حوالي 1140 كجم.

5- عجول هيريفورد

وهو من العجول التي لديها القدرة على تحويل العلف إلى لحم. يعود أصله إلى إنجلترا. ويتميز بوجود لون أبيض في منطقة البطن والصدر، ولون بني غامق في باقي أجزاء الجسم. القدرة على مقاومة الطقس البارد وكذلك النمو السريع، فهو سهل الولادة ويصل وزنه إلى حوالي 1150 كجم.

6- عجول السيمتال

ومن أهم خصائص هذه السلالة هي صحتها الجيدة، وذلك وفقاً لنوعية الحليب الممتازة التي تحصل عليها من الأم. كما أنه من العجول الهادئة الصالحة للتربية، فهو يتمتع بنسبة خصوبة عالية ووزن عجل. ويصل طول العجل إلى 800 كيلومتر، بالإضافة إلى متوسط ​​عمر جيد.

كيفية تغذية العجول المسمنة

وفي سياق اقتراحنا، هل نعرف ما إذا كان مشروع تسمين العجول مربحا؟ ويمكننا التعليق على أهم الدلائل حول تغذية العجول، حيث أنها تعتبر من أهم عوامل نجاح مشروع التسمين، بالإضافة إلى توفير أنواع معينة من الطعام، ونوضح كيفية إطعامها كما يلي:

1- إطعام كل عجل على حدة

ومن الجدير بالذكر أن تغذية العجول تختلف باختلاف عدة عوامل أهمها صحة العجل ووزنه وعمره وحالته العامة، حيث أن تغذية العجول الصغيرة تختلف عن تلك الخاصة بالعجول الكبيرة.

إذا تم الخلط بينهم، قد تأكل الجراء كمية كبيرة من الطعام ويكتسبون وزنًا زائدًا. من الأفضل تقسيم الصغار إلى مجموعات حسب العمر والحالة الصحية، ثم تقديم الطعام لهم.

2- وعاء آمن للطعام

تختلف سعة الحاوية وشكلها عند تقديم الطعام للعجول. يجب أن تكون متنوعة. قد تحتاج بعض الأعلاف إلى أوعية مخروطية ذات فتحات مائلة لتناسب طبيعة العجول، مع المحافظة على نظافة العلف وحمايته من التلوث.

السيلاج هو نوع من العلف الذي يعطى للعجول ويحتاج إلى أوعية عالية حتى لا تضيع على الأرض، أما الأعلاف السائلة تحتاج إلى أوعية محمية حتى لا يختلط بها الماء أو أي شيء آخر.

3- تنوع مصادر الغذاء

من الخطوات المهمة في تغذية العجول هو تنويع الطعام المقدم لها. ولا يصح أن نقدم لهم نوعاً واحداً فقط من الطعام. وإذا تم إعطاؤهم طعامًا منخفض الجودة، يتم إعطاؤهم في المقابل حبوبًا بروتينية. أما العجول التي تحصل على علف عالي الجودة، فقد لا تحتاج إلى مكملات غذائية.

4- شيئاً فشيئاً عند تغيير نوع الطعام

تجدر الإشارة إلى أنه من المهم عدم تغيير نوع العلف المقدم للعجول بشكل مفاجئ، خاصة في حالة التحول من التبن إلى الحبوب. وفي هذه الحالة يجب إدخال الحبوب شيئاً فشيئاً حتى لا تعاني العجول. أمراض مثل الانتفاخ أو الحماض، وهي من أكثر الأمراض انتشاراً بين العجول نتيجة التغيير المفاجئ في تنوع الأطعمة.

نوعية الغذاء المقدم لعجول التسمين.

وفيما يتعلق بعرضنا لسؤال: هل مشروع تسمين العجول مربح؟ وسنتناول طرق التسمين المناسبة للعجول في هذه المرحلة، حيث تمر العجول بمرحلتين أساسيتين سنناقشهما فيما يلي:

  • التسمين المكثف: توفير مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية المختلفة المهمة للعجول، ولكن ينصح باستشارة العجول التي تخضع لهذا النوع من التسمين من قبل الطبيب البيطري وفحص أجسامها للتأكد من صحة جيدة.
  • التسمين الصناعي: ويمكن اعتبارها من أكثر الطرق شيوعاً لتسمين العجول، وذلك من خلال تزويدها بالأدوية التي تزيد من جودة وإنتاج اللحوم الحمراء.

كيفية تسمين العجول في سن الرضاعة

وأجبنا أيضاً: هل مشروع تسمين العجول مربح؟ سنتعرف على الطريقة المناسبة لتسمين العجول في سن الرضاعة، وهو نظام يطبق على العجول من عمر يوم واحد إلى ستة أشهر، ويتم من خلاله تسمين عجل يوميا بالحليب بمبلغ 30 جنيها.

يتم الاحتفاظ بالعجول في مكان ضيق حتى لا تتحرك كثيراً ويفقد وزنها، بالإضافة إلى إدخال الأطعمة الغنية بالنشا والبروتين لتسمينها. ويكون لون لحم البقر في هذه الفترة أحمر، ويكون الطلب عليه مرتفعاً. .

طرق تسمين العجول الأكبر من ستة أشهر.

وبمجرد انتهاء موسم البرسيم يطبق هذا النظام على العجول من عمر ستة أشهر إلى سنة، حيث يعطى العجل يوميا 2 كيلو قش وقش و3 كيلو علف للتسمين.

يتم تسمين العجول خلال موسم البرسيم عند عمر ستة أشهر بتزويدها بـ 2 كم من القش و8 كم من البرسيم الجاف و3 كم من علف التسمين.

أفضل تصميم لمزارع التسمين

سبق وعلقنا: هل مشروع تسمين العجول مربح؟ من أهم عوامل نجاح المشروع هو تهيئة البيئة المناسبة التي تلبي احتياجات العجول للتسمين، وتضمن حمايتها من هجوم الحيوانات الأخرى، لذلك تم تحديد التصميم المناسب على النحو التالي:

  • حظائر زراعيةوينصح بتوفير مظلة خشبية لحماية العجول من أشعة الشمس الحارقة، بارتفاع خمسة سم، بالإضافة إلى تغطيتها بقش الأرز.
  • اسطبلات العجلمن أهم الخطوات التي يمكنك القيام بها قبل شراء العجول هو تزويدها بالأقلام المناسبة، على أن يكون مقاسها خمسة أمتار في 10 أمتار.
  • الحواجز الزراعيةعمل حواجز بين العجول، مما يجعل من الضروري وجود حاويات للمياه على حواف الحواجز.
  • توازن العجلتعتبر من الخطوات الأساسية لمراقبة وزن العجول بشكل أسبوعي، حيث يمكنك من خلالها التأكد من صحتها العامة والإهتمام أكثر بالعجول التي تحتاج للتسمين.
  • ارض زراعيةأفضل أنواع التربة الزراعية يجب أن تكون اسمنتية لبنيّة، بحيث لا يقل ارتفاع التربة عن خمسة أمتار.
  • أحواض المياهوينبغي الاهتمام بجودة المياه وملاءمتها ونظافتها. ويفضل أن تكون خزانات المياه مصنوعة من الحديد أو البلاستيك.

نصائح لمشروع تسمين عجول ناجح

تعرفنا على كافة جوانب مشروع تسمين العجول وتأكدنا أنه المشروع الأكثر نجاحا والذي يحقق مكاسب مالية ضخمة، ولكن هناك عدة إرشادات يجب تسليط الضوء عليها والتي ستفيدك كثيرا، خاصة إذا كنت تاجرا جديدا في هذا المجال . ويحتاجون إلى المزيد من الخبرة، وهم ما يلي:

  • ومن أبرز مكونات نجاح المشروع الرغبة الخفية لدى المربي وشعوره بالقدرة على تربية الماشية وحساب كافة الجوانب وتوقع كافة النتائج وعوامل الخطر.
  • الانتظار المستمر لاحتياجات السوق المحلية، حيث يمكن توجيه هدفها إلى سوق محدد يتزايد فيه الطلب على اللحوم الحمراء بكافة أنواعها.
  • إقرأ وتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بكيفية تربية واختيار نوع العجول كما وضحنا سابقاً.
  • مراعاة حالة العجول، وعندما تلاحظ أن أحد العجول يعاني من السعال، توجه إلى الطبيب البيطري فورًا.
  • تشير العجول التي تقفز فجأة دون سبب إلى وجود خلل هرموني ويجب فحصها من قبل طبيب بيطري.
  • يمكنك عقد صفقات مع المسالخ المجاورة للمزرعة ومن ثم الطلب منهم شراء العجول منك بأسعار مناسبة.
  • إذا وجدت مشكلة في اصطدام العجول ببعضها البعض، فهذا علامة على وجود مشكلة في التسمين.
  • تعتبر نظافة المزرعة من أهم عوامل نجاح المشروع، حيث تضمن جودة إنتاج عالية وتأثير إيجابي على المبيعات.

مشروع تسمين العجول يمكن أن يكون مشروع أحلامك وفرصة العمر إذا اتبعت التعليمات والنصائح المقدمة، ووفرت بيئة التربية اللازمة، ووفرت كافة العوامل التي تضمن النجاح والأرباح.