هل تختفي علامات تمدد الحمل بعد الولادة؟ ما هو سبب ظهوره؟ هذه الخطوط التي تعبر البطن على شكل تشققات بعد الولادة يمكن اعتبارها من أكثر الأمور التي تقلق الأم ويصعب علاجها، حيث تظهر بألوان تختلف عن لون الجلد مما يساهم في بروزها بشكل واضح، مما يجعل بعض النساء يتساءلن عما إذا كان من الممكن أن يختفن بعد الولادة؟ وهذا ما سنتعلمه اليوم.

هل تختفي علامات تمدد الحمل بعد الولادة؟

مجموعة من العلامات التي تشبه الندبات على الجلد تظهر على البطن لدى معظم الأمهات بعد الولادة وتأخذ شكل خطوط رفيعة وردية أو أرجوانية أو بنية أو حتى بيضاء مثل الأوردة، ولها تأثير سلبي على نفسية المرأة. بعد الولادة.

تعود فترة ظهورها إلى فترة تمدد ونمو البطن خلال فترة الحمل، ونتيجة لهذا التوسع المفرط إلى درجة لم تكن أنسجة البطن قد تعرضت لها من قبل، فإن بعض الأنسجة تعاني من هذه التشققات إلى حد ما لا يسمح لهم بالعودة إلى حالتهم الأصلية التي كانوا عليها من قبل.

ورغم أن هذه العلامات أو التشققات خلال فترة ما بعد الحمل لا تعتبر علامة على المرض أو حتى تشكل أي خطر على الأم، إلا أنها تشكل عائقاً لها وتؤثر عليها لأنها تسبب تشوهات في جسدها.

مما يجعل بعض النساء يتساءلن هل تختفي علامات تمدد الحمل بعد الولادة؟..ولكن مع الأسف الشديد لا يمكن لهذه الشقوق أن تختفي من تلقاء نفسها.

ولكن من الممكن أن يتلاشى تدريجيًا، ليصبح أقل وضوحًا من ذي قبل، ويتغير لونه من الوردي إلى الأبيض أو الداكن خلال فترة تتراوح بين ستة إلى اثني عشر شهرًا.

وفي الواقع فإن الاهتمام بالقضاء على هذه التشققات هو من الأشياء التي يمكن أن تعمل فعلاً على القضاء عليها، كما يمكنك أيضاً تقليل شدة ظهورها إلى الحد الأدنى، والعمل على ترطيب البشرة قدر الإمكان باستخدام أنواع الكريمات. و وصفات طبيعية .

أسباب ظهور التشققات في البطن بعد الولادة.

تشققات البطن أثناء الحمل هي حالة شائعة تؤثر على ما يقرب من 90% من النساء الحوامل، فهي مصدر للانزعاج والقلق أثناء الحمل ولا يمكن التخلص منها بعد الولادة، ولكن ما أسباب حدوث هذه التشققات، وكيف تتطور أثناء الحمل وهل يمكن أن تحدث؟ هل سيتم التخلص منها بعد الولادة؟

علامات التمدد هي خطوط تظهر على جلد بطن المرأة الحامل وتكون ذات لون أبيض أو وردي، ويمكن أن تسبب في بعض الأحيان الحكة أو القليل من الألم أو الانزعاج، لكنها لا تمثل أي خطر على المرأة الحامل.

تبدأ هذه التشققات بالظهور في الثلث الثاني من الحمل وتزداد تدريجياً حتى يقترب وقت الولادة، ويعود السبب إلى الزيادة السريعة في حجم البطن مع نمو وتطور الجنين، مما يتسبب في تشقق جلد البطن. تصلب . . الضغط بقوة، مما يسبب تشققات في البطن.

ومن الممكن أيضاً أن يكون سبب ظهور هذه التشققات هو زيادة الوزن السريعة أثناء الحمل أو ظهور التغيرات الهرمونية، أو قد يكون لأسباب وراثية، حيث أن هذه الأسباب تسبب تحلل ألياف الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن تشديد. ترتبط الخلايا ببعضها البعض بشكل ضعيف، مما يزيد من حدوث ترقق الجلد.

تختلف نسبة ظهور تشققات الحمل من امرأة إلى أخرى، وتعتمد على نوعية بشرة كل امرأة، وبالإضافة إلى الأسباب الوراثية، يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أيضًا تغيرات كثيرة في الجلد أثناء الحمل، مما يجعله أكثر عرضة للتمدد مثل الحمل. يتقدم. يتقدم الحمل.

نقترح عليك أن تقرأ

كيف يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة؟

مع الأخذ في الاعتبار أن إجابة السؤال: هل تختفي علامات تمدد الحمل بعد الولادة هي لا؟ كيف يمكن القضاء على هذه العلامات أو علاجها؟ وبالطبع هناك العديد من الطرق التي تعمل على تقليل هذه العلامات وتسهيل عملية تلاشيها، ويمكن اللجوء إلى إحدى الطرق التي تعمل على تقليل هذه العلامات من خلال ما يلي:

1- علاج تشققات البطن بالوصفات الطبيعية

يمكن أن تكون الوصفات الطبيعية حلاً لتقليل آثار هذه التشققات، ورغم أنها لا تساعد على اختفائها بشكل كامل، إلا أنها يمكن أن تساعد في تقليل ظهورها، وإذا رغبت في ذلك يمكنك استخدام أي من المواد الطبيعية التالية:

  • زيت الزيتون: يمكن أن يساهم كثيراً في علاج التشققات، وذلك من خلال تقشير الجلد وتحسين الدورة الدموية، وتدليك منطقة البطن بلطف لمدة نصف ساعة حتى يتم امتصاص الفيتامينات E وD وA التي يحتوي عليها.
  • زيت جوز الهند الأصلي: يعد من أكثر الزيوت التي تعمل على ترطيب البشرة، حيث أن الجلد يمتص الأحماض التي يحتوي عليها بسهولة، كما أنه مضاد للالتهابات ويعمل عن طريق تحفيز إفراز الكولاجين في الجلد، لذلك قومي بتدليك المناطق المتشققة بعناية وبشكل يومي لترطيبها. . هم.
  • زيت الكاكاو: يساعد زيت الكاكاو على تقليل علامات التمدد وندبات ما بعد الولادة، وذلك من خلال تطبيقه على هذه المناطق مرة أو مرتين يوميًا بعد الاستحمام.
  • جل الصبار: لجل الصبار العديد من الفوائد التجميلية التي تساعد على تخفيف ندبات ما بعد الولادة التي تسبب تشوه البطن إذا تم تطبيقه مرة واحدة يوميًا.

2- أفضل كريم للقضاء على تشققات البطن بعد الولادة

ومن الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج مشكلة الندبات والإجابة على السؤال: هل تختفي علامات تمدد الحمل بعد الولادة هو استخدام الكريمات التجميلية الفعالة جداً نظراً للمكونات التي تحتويها والتي يحتاجها الجلد حتى يعود مرة أخرى. إلى شكله الأصلي الذي كان عليه قبل الحمل. ولعل أشهر هذه الكريمات ما يلي:

  • كريم الريتينول: وهو من الكريمات المشتقة من فيتامين أ حيث يعمل على علاج العديد من مشاكل البشرة وأيضا على تجديد أنسجة الجلد.
  • الكولاجين والإيلاستين: وهو أحد البروتينات التي تساهم في إعادة بناء خلايا الجلد التالفة، بالإضافة إلى زيادة مرونتها.

3- علاج تشققات البطن بالليزر

الإجابة على السؤال: هل تختفي تشققات الحمل بعد الولادة، يمكن القول أن إجراء جلسات الليزر هو الحل الوحيد للتخلص من مشكلة الندبات التي تظهر على البطن، ورغم أن تكلفتها باهظة إلا أنها تساعد كثيراً. يحفز؟ كما تعمل مادة الكولاجين الموجودة تحت الجلد على تقليل مظهره تدريجيًا.

يتطلب العلاج بالليزر عادةً من جلستين إلى أربع جلسات، وقد يكون هذا أكثر في حالات علامات التمدد الشديدة، وقد تلاحظين ظهور هذه التغييرات بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من إجرائها.

ظهور تشققات البطن بعد الولادة أمر شائع وليس له أي تأثير سلبي، رغم أنه قد يكون السبب في تأثيره السلبي على المرأة بعد الولادة.