هل اليوتيوب تطبيق للتواصل الاجتماعي؟ ما أهمية هذا التطبيق؟ أصبح موقع YouTube اليوم ثاني أكثر محركات البحث شهرة واستخدامًا بعد Google. ونظراً لقدرة المستخدمين على تقديم المحتوى الخاص بهم بشكل مرئي رغم المستوى والإمكانيات المستخدمة، فإننا نجيب على سؤال: هل اليوتيوب تطبيق تواصل اجتماعي؟

هل اليوتيوب تطبيق للتواصل الاجتماعي؟

ظهرت في أيامنا هذه العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، كل منها متخصص في مجال معين، بعضها للمدونات الصغيرة، والبعض الآخر للمقالات الطويلة والمناقشات التي تدور حولها، والبعض الآخر للصور ومقاطع الفيديو.

أما بالنسبة لإجابة السؤال: هل اليوتيوب تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ نعم إنه كذلكويعتبر من أفضل المصادر لاكتساب المعرفة في جميع مناحي الحياة، كما أنه من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي فعالية للتواصل مع الجماهير.

يدخل ضمن الشبكات الإعلامية لنشر المحتوى المرئي وبالتالي تقديم المحتوى في مجموعة من الخيارات والأدوات التي تساعد على نشر المحتوى عالمياً، مع التفاعل من خلال التعليقات، وبالتالي فتح باب المناقشات بين المتفرجين.

أهمية تطبيق اليوتيوب؟

كما ذكرنا فهو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تزيد من التواصل مع الناس، إلا أن له عدة استخدامات تزيد من أهميته وفائدته الكبيرة، وسنذكرها في الفقرات التالية:

1- حرية المشاركة

وهذا من أهم المبادئ التي تقوم عليها شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تتوفر حرية تبادل المعلومات والأفكار بمختلف الطرق نظرا لتوفر المساحة الكافية لذلك، بالإضافة إلى وجود مساحة كافية للنقاش بين المستخدمين أو التبادل. المحتوى بين الأصدقاء.

2- التفاعل الفوري

أحد أهم الأشياء التي تجعل من YouTube تطبيقًا مهمًا لوسائل التواصل الاجتماعي هو أنه يسمح لك بإرسال المحتوى بين الأشخاص على الفور وفي أي مكان وفي أي وقت.

3- نشر المعرفة

تم تطوير التطبيق وحده لتسهيل نشر المعرفة والعلم؛ لأنه يتضمن العديد من القنوات التعليمية أو مقاطع الفيديو ذات المحتوى العلمي، بالإضافة إلى وجود قسم للتعليم الخاص، وكل ذلك مجاناً.

4- التسويق والتجارة

يُعرف اليوتيوب وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى بأنها بيئة خصبة لإنشاء التجارة وتطويرها، حيث يتم تحديد الجمهور المستهدف وعرض المنتجات المناسبة له وجذبها بسرعة، سواء كانت منتجات خاصة أو يتم الترويج لها من قبل شركة ما. الذي أرسلهم بالتعاون معك.

5- وسيلة للترفيه

تتوفر حاليًا العديد من القنوات التي من شأنها ترفيه المشجعين، فهي مخصصة للألعاب عبر الإنترنت، مما يسهل عملية اللعب وتحسين مستوياتها.

أنواع مستخدمي اليوتيوب

يوتيوب هو تطبيق تواصل اجتماعي يعتمد على نوعين من المستخدمين: النوع الأول يقوم بإنشاء مقاطع فيديو ويقوم بتحميلها عبر قناته على اليوتيوب، أما النوع الثاني فهو يشاهد مقاطع الفيديو وبالتالي يزيد عدد المشاهدات.

ومن المعروف أن فئة الشباب هي أكثر من يستخدم هذا التطبيق، لكن هذا لا يعني أن الشباب وكبار السن لا يستخدمونه، بل على العكس فهم يمثلون فئة كبيرة من المستخدمين، لذا تجدر الإشارة أنه ليس كل المحتوى مناسبًا للأطفال دون سن 13 عامًا، لذلك يمكن للآباء على YouTube مراقبة المحتوى الذي يشاهده أطفالهم.

ميزات يوتيوب

ولا يقتصر تطبيق يوتيوب على الترفيه فقط، إذ وصل عدد المستخدمين إلى 1.8 مليار مستخدم نشط شهرياً، و30 مليوناً يومياً عبر الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر، ويبلغ متوسط ​​الاستخدام اليومي له 40 دقيقة للشخص الواحد.

بالإضافة إلى المحتوى المتوفر في كافة المجالات ويستخدمه جميع الأعمار، فإن الطلب عليه يزداد نظراً للفائدة التي يتم الحصول عليها من خلال عدة طرق مختلفة نذكرها في الفقرات التالية:

1- رعاية الماركات العالمية

تُعرف هذه الطريقة بأنها الطريقة الأكثر فعالية لكسب المال عبر الإنترنت، وتُعرف بالتسويق المؤثر، حيث يتلقى منشئ المحتوى مبالغ مالية من الشركات مقابل التحدث عن منتجاتها على قناتها على اليوتيوب.

2- إعلانات اليوتيوب

في التطبيق، يحصل منشئ المحتوى على جزء من الإيرادات من الإعلانات على الفيديو الذي ينشره، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى 55% من إجمالي الربح.

3- البيع المباشر

بالإضافة إلى الترويج للمنتجات، يستطيع منشئ محتوى اليوتيوب بيع المنتج مباشرة من خلال النافذة التي تظهر أثناء الفيديو، وبالتالي يمكنه بيع ما يريد دون الحاجة إلى طرف ثالث لمشاركة الأرباح معه.

4- تمويل المعجبين

من أشهر الطرق لكسب المال عبر اليوتيوب هي منح عضويات مدفوعة للقناة مقابل مبلغ معين، مع إضافة بعض الميزات والوظائف، مثل: الرموز التعبيرية.

نقترح عليك أن تقرأ

الخدمات التي يقدمها تطبيق اليوتيوب

وإلى جانب المشاهدة التقليدية التي يوفرها تطبيق الشبكة الاجتماعية هذا، نذكر الخدمات الأخرى التي يقدمها لمستخدميه، في الفقرات التالية:

1- يوتيوب ميوزك

تم التعاقد على هذه الخدمة لتتمكن من الاستماع إلى الأغاني والموسيقى دون فواصل إعلانية تشتت الانتباه والاستمتاع، ويمكنها أيضًا القيام بذلك دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت وإطفاء شاشة الهاتف.

2- يوتيوب بريميوم

وهي إحدى الخدمات التي تحصل عليها مقابل اشتراك اقتصادي، حيث يمكنك من خلالها مشاهدة المحتوى دون فواصل إعلانية.

3- أفلام يوتيوب

تتيح خدمة اليوتيوب هذه، عند الاشتراك، إمكانية مشاهدة الأفلام والبرامج العالمية المتنوعة.

4- البث المباشر

في هذه الخدمة، يمكن لمنشئ المحتوى البث المباشر حيث يتفاعل بشكل مباشر مع المتابعين بشكل فوري، دون الحاجة إلى انتظار تحميل المقطع وانتظار تعليقات التفاعل.

5- العاب اليوتيوب

وهنا يتم الحصول على محتوى اللعبة من خلال اليوتيوب، وبالتالي الحصول على وظيفة الترفيه الخاصة بالتطبيق.

كيفية الربح من اليوتيوب

يلجأ العديد من الأشخاص حاليًا إلى YouTube كوسيلة للربح لأنفسهم أو كدخل إضافي لعملهم. وفي كثير من الحالات يتم منحهم ربحًا مرضيًا قدره 20 مليون دولار، لكن هذا هو الحال بالنسبة للنجوم الكبار. يتم تحقيق هذا الربح من خلال الترويج لمنتج ما، وتأخذ شركة الإعلان العائد.

ولكن هناك بعض الشروط التي تتطلب الربح من اليوتيوب، حيث يجب أن يكون عدد المتابعين أكثر من ألف ويجب أن تحقق القناة إجمالي أربع ساعات مشاهدة في السنة، ويمكن تحقيق الأرباح عن طريق الشركات الراعية التي تدفع مقابل الإعلانات . مقابل الإعلان عن خدماتهم في الفيديو الخاص بالمستخدم.

كيفية نشر قناتك على اليوتيوب

إذا قمت بإنشاء قناتك الخاصة على تطبيق التواصل الاجتماعي ذلك، فإن زيادة المشاهدات والإعلانات والأرباح ليست بسبب بعض العوامل التي تزيد من انتشار القناة وظهورها للمستخدمين وقد ذكرناها أدناه. الفقرات:

1- تحسين القناة بمحركات البحث

وفي هذه الطريقة يجب على منشئ المحتوى اختيار اسم سهل وبسيط للقناة لا يتضمن رموزًا أو أرقامًا لا معنى لها، كما يجب الانتباه إلى بعض النقاط التي تجعل القناة متوافقة مع معايير SEO، ومنها ما يلي:

  • كتابة وصف تفصيلي للقناة والمحتوى المقدم عليها.
  • إظهار القناة كعلامة تجارية، ووضع صورة خاصة عليها، وبالتالي جعلها احترافية لمحركات البحث والمشاهدين.
  • التغذية المستمرة لمقاطع الفيديو وبالتالي تكون لها الأولوية في ظهورها في محركات البحث.

2- قوائم التشغيل

ومن المهم، بعد نشر عدد كبير من مقاطع الفيديو التي تتحدث عن مواضيع مختلفة، تقسيمها ووضع المتشابهة منها في قائمة تشغيل تحمل اسمها، حتى يسهل على الباحث العثور على ما يبحث عنه. مع حثه على مشاهدة بقية المسلسل.

3- إعدادات معلومات الاتصال

في هذه الحيلة عليك كمنشئ محتوى أن تقوم بإضافة جميع بياناتك وحساباتك في تطبيقات التواصل الأخرى لتثبت الموثوقية العالية للقناة وأنك لست محتالا.

4- مدونة خاصة بالقناة

للحصول على مشاهدات أكثر في وقت وجهد أقل، يمكنك اتباع هذه الطريقة، حيث تقوم بإنشاء مدونة على أحد المواقع المجانية، مثل WordPress، ووضع فيديوهاتك عليها، مع إضافة نصوص تصف المحتوى المقدم.

5- الرد على الكلمات الرئيسية

العبارات أو الكلمات الرئيسية هي محور الفيديو. أي شخص يقوم بعمل مقاطع لا تأخذ الكلمات الرئيسية بعين الاعتبار لن يظهر في نتائج البحث. وينبغي أيضًا استخدامها في الوصف والعنوان والرسومات الخاصة بالفيديو حتى يمكن نشره بشكل فعال.

معلومات عامة عن اليوتيوب

كما ذكرنا أن اليوتيوب هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، فإننا نقدم معلومات عامة عنه منذ بداياته عام 2005م وحتى الوقت الحاضر مع النقاط التالية:

  • أول فيديو تم تحميله كان من حديقة حيوان سان دييغو في 23 أبريل 2005.
  • يتجاوز عدد موظفي يوتيوب 2000 موظف حول العالم.
  • وتم شراء الشركة من جوجل في عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار.
  • يجذب التطبيق أكثر من ثلثي مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
  • قم بتحميل أكثر من 400 ساعة من مقاطع الفيديو عالية الجودة كل 60 ثانية.
  • أكبر قنواته هي PewDiePie مع 111 مليون مشترك.

يعد اليوتيوب من أوائل تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يحتوي على محتوى في جميع المجالات، بالإضافة إلى إمكانية الربح، والتي تزداد مع شعبية القناة إذا استوفت معايير الربح والنشر.