هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ ما هي العوامل التي تغير الوزن؟ الميزان الإلكتروني هو أحد الآلات المتوفرة لحساب وزن الجسم بشكل صحيح وهو سهل الاستخدام، ولكن نظراً لدهشة الكثير من الأشخاص عند قياس الوزن، يتساءلون هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ وهذا ما سنوضحه.

هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟؟

يستغرب الكثير من الأشخاص شعور فقدان الوزن ويلاحظونه من خلال ملابسهم، فيقفون على الميزان الإلكتروني ويتفاجأون بأن الوزن لم ينخفض، بل على العكس قد يكون الرقم أعلى من الوزن السابق. اسأل: هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ والجواب هو نعم.

ولأن الميزان الإلكتروني لا يكشف عن وزن الجسم الصحيح، ينصح أخصائي التغذية بالاعتماد على الميزان الطبي الذي يعمل على توضيح نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم، وبالتالي يعرف الشخص كمية المواد الدهنية التي يجب أن تكون. التخلص منها للحصول على الوزن المثالي.

الطريقة الصحيحة لقياس الوزن .

في ضوء الإجابة على: هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ ونوضح أنه من الممكن الثقة بالطريقة الصحيحة لقياس الوزن لتجنب الأخطاء التي تسببها الموازين الإلكترونية، وهي ما يلي:

  • ضع المقياس على سطح صلب.
  • تأكد من أن الميزان عند الصفر قبل أن تبدأ بالوقوف عليه. يجب عليك الضغط على زر الصفر وإعادة الضبط.
  • تجنب الوقوف إذا كنت ترتدي ملابس شتوية سميكة أو طبقات متعددة من الصوف.
  • ضع نفسك في منتصف الميزان، مع الحرص على عدم تحريك جسمك، بالإضافة إلى محاولة توزيع الوزن على قدميك وعدم التأرجح إلى جانب واحد أكثر من الآخر.
  • أبقِ قدميك متباعدتين قليلًا أثناء وقوفك على الميزان.
  • سجل الوزن الذي يظهر على الميزان.

تعليمات عند استخدام الميزان الإلكتروني.

هناك عدة عوامل تؤثر على قدرة الميزان الإلكتروني على القياس بدقة، والتي يجب التعرف عليها وأخذها بعين الاعتبار حتى لا يتعرض المرء لحالة الصدمة، هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ هذه العوامل هي التالية:

  • موقع المقياس: عليك التأكد من وضع الميزان في مكان مناسب على أرض مستوية وعدم ميله إلى أي جانب، وللتأكد من ذلك يجب وضع الميزان على مكان منخفض وصلب أو على لوح خشبي مسطح.
  • وقت الوزن: يفضل قياس وزن الجسم في الصباح الباكر مع مراعاة عدم تناول أي طعام أو حتى ماء حتى تكون المعدة فارغة ولا تتحمل جرامات إضافية، بالإضافة إلى أنه من الفعال الوصول إلى الوزن الحقيقي إذا تم قياس الوزن مباشرة بعد الانتهاء من الحمام الساخن.
  • استخدم نفس المقياس: يجب عليك التركيز والبحث بعناية عند اختيار ميزان لقياس الوزن، حيث أن بعض الأنواع أكثر دقة من غيرها، لذلك يجب عليك الحصول عليها، بالإضافة إلى أن تغيير الميزان كل مرة يسبب أخطاء في القياس، لذلك يجب أن تثق في نفس الوزن آلة. .
  • الحفظ في نفس الحالة: إذا كنت ترتدي ملابس رياضية في كل مرة تقوم فيها بقياس وزنك، فيجب عليك الاستمرار في ذلك لأن تغيير الملابس سيؤدي إلى قراءة الميزان لوزن مختلف عن وزنك.
  • اختاري الملابس الخفيفة: لا يمكنك أن تأخذ الملابس باستخفاف. يمكن للملابس الثقيلة أن تزيد وزنك الفعلي بعدة جرامات غير صحيحة، لذا التزم بكمية صغيرة من الملابس في كل مرة تقوم فيها بقياس وزنك.

العوامل المؤثرة على تغير الوزن.

تغيير الوزن أثناء القياس مرتين في يومين متتاليين أو في نفس اليوم ولكن في أوقات مختلفة يجعل الشخص يشك في الميزان الإلكتروني ويتساءل: هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ ولذلك سنتعرف على العوامل الخارجية التي ليس لها علاقة بالميزان ويمكن أن تظهر رقماً مختلفاً على الميزان وهي كالتالي:

1- النظام الغذائي

وبطبيعة الحال، النظام الغذائي لديه القدرة على تغيير الوزن على الميزان. إذا قمت بوزن نفسك في الصباح، ثم تناولت وجبة الإفطار، وعدت إلى الميزان، فقد تجد تغييراً في الرقم، حتى لو كان هذا التغيير طفيفاً. لأن السعرات الحرارية الإضافية تقلل من مستويات الحرق.

2- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على زيادة التعرق وبالتالي التخلص من الماء والدهون الزائدة في الجسم عن طريق إذابتها على المدى الطويل، ولكن إذا قام الشخص بقياس وزنه على ميزان إلكتروني، ثم مارس الرياضة لمدة ساعة وقياس وزنه مرة أخرى، ستلاحظ وجود الفرق في قيمة وزنك.

ويرجع ذلك إلى كمية الماء التي يتم فقدانها من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، مما يؤدي بدوره إلى تقليل الوزن الفوري.

3- تناول الأطعمة المالحة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها والتي تسبب زيادة سريعة في الوزن على الميزان الإلكتروني. يمكنك قياس الوزن وتناول أي طعام غني بالملح ولو بكمية قليلة، ومن ثم قياس الوزن مرة أخرى. سترى أن الرقم قد تغير في نفس الوقت.

وذلك لأن المواد الغنية بالملح تتسبب في احتباس الماء تحت الجلد مما يؤثر بشكل كبير على زيادة الوزن، وفي الواقع هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية من الصوديوم فيقوم جسمهم بتخزين كمية أكبر من الماء تحت الجلد مما يزيد الوزن. . الوزن بسبب الأملاح في الغالب.

4-الإفراط في تناول الكربوهيدرات

ومن الأطعمة التي تساعدك على زيادة الوزن بسرعة، الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، بما في ذلك السكريات والنشويات، بالإضافة إلى قدرتها على زيادة نسبة الماء المخزن تحت الجلد، وخاصة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، والتي يعمل على تخزين كميات أكبر من الماء تحت الجلد.

5- الدورة الشهرية

تعمل الدورة الشهرية على زيادة وزن المرأة، ولا ينطبق ذلك على فترة الحيض فقط، بل على الأيام التي تسبقها أيضًا، لأنها بالإضافة إلى قدرتها على تغيير المستويات الهرمونية، فإنها تعمل على احتباس الماء تحت الجلد. في الجسم وبالتالي يسبب انتفاخ البطن.

هذه التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب زيادة في الشهية والرغبة في تناول الطعام، مما له تأثير مباشر على الوزن.

6- الجفاف

شرب الكثير من الماء يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مؤقت، فعند شرب عدة أكواب من الماء أو السوائل بشكل عام والعودة إلى الميزان لقياس الوزن، تلاحظ تغير في قيمة الرقم الوزني، وتعتبر هذه مشكلة مؤقتة لا يستغرق الأمر ساعات لأن الماء مفيد للجسم، حيث يساعد على التخلص من الدهون الزائدة ويمنع احتباس السوائل في الجسم.

7- البول المحبوس

البول المحبوس يزيد من قيمة الوزن، فعندما تذهب إلى الحمام وتتخلص من كمية البول، قم بوزنها مرة أخرى وستلاحظ تغير في قيمة الرقم على الميزان، وذلك لأن البول يعتبر كمية زائدة من السوائل في الجسم.

من الطبيعي أن يتغير الميزان من قيمة وزنك، حتى بعد اتباع الطريقة الصحيحة في استخدام الميزان والتحكم في العوامل التي تؤثر على الميزان. قد تكون هناك اختلافات طفيفة بين القيمة الفعلية والرقم الذي يظهر على المقياس.