هل يساعدك الموز على النوم؟ ما هي فوائدها؟ الموز من الفواكه التي يتم تناولها بمفردها أو إضافتها إلى الأطعمة الأخرى للحصول على نكهة لذيذة. بالإضافة إلى أنها من أهم الفواكه لاحتوائها على مصادر عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة العامة للجسم. ولذلك نجيب على السؤال: هل يساعدك الموز على النوم؟

هل يساعدك الموز على النوم؟

يعد الموز من أكثر الفواكه المزروعة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​والمناطق الاستوائية. وتتميز بنكهتها الرائعة وسهولة استهلاكها لأنها لا تحتوي على بذور، فقط تنوع القشر واستهلاكه. .

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الشائعات التي تقول إن الموز يساعدك على النوم، بالإضافة إلى فوائده الطبية الرائعة. ولذلك فإن الجواب على السؤال: هل يساعدك الموز على النوم؟ نعم يفعل ذلكيحسن جودة النوم لأنه يحتوي على مستويات عالية من التربتوفان والمغنيسيوم، والتي تعتبر من أهم العناصر الغذائية لأنها تؤدي الوظائف التالية:

  • تحفيز إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على النوم العميق، مثل الميلاتونين والسيروتونين.
  • الوقاية من الأرق، والحصول على نوم عميق ليلاً، مما يسهل الاستيقاظ في الصباح.

لكن فائدة تناول الموز قبل النوم لا تقتصر على مساعدتك على النوم فحسب، بل إن له العديد من الفوائد الأخرى التي نذكرها في النقاط التالية:

  • تقليل التشنجات العضلية: يساعد على تزويد الجسم بجرعات جيدة من البوتاسيوم، وهو من أهم المعادن للوقاية من تشنجات الساق والعضلات أثناء النوم، كما يساهم في استرخاء العضلات والنوم العميق.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • خفض مستويات ضغط الدم.

فوائد الموز

فائدة الموز كبيرة بالنسبة لنوعية النوم، لكن لا يمكن أن نغفل فوائده لصحة الجسم بشكل عام، والتي نذكرها في الفقرات التالية:

1- إمداد الطاقة

يُعرف الموز الناعم بسهولة هضمه، وذلك لاحتوائه على سكريات يمتصها الجسم بسهولة، مثل الفركتوز والسكروز، ولهذا السبب أصبح من أكثر الفواكه شعبية بين الرياضيين لتزويدهم بالطاقة التي يحتاجونها خلال ممارسة الرياضات المختلفة. . اعواد الكبريت.

2- سعرات حرارية عالية

تحتوي مائة جرام من الموز على ما يقارب 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى أنها تتركز بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المهمة للجسم.

3- الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي الموز على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل البكتين، حيث أن تناول 100 جرام منه يزود الإنسان بنسبة 7% من المحتوى اليومي الموصى به من الألياف، وبالتالي يسهل إخلاء الأمعاء ويقلل الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى.

4- تقوية جهاز المناعة

يحمي الموز من العديد من الأمراض بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومنها الكاروتين وفيتامين C والفلافينويدات المهمة جداً لتقوية المناعة ومكافحة الشيخوخة والسرطان.

5-تقليل الإمساك

لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان بما فيها البكتين، ونسبة عالية من الماء، لأن 75% من كتلته مكونة من الموز، فإنه يسهل عملية الهضم ويسهل إخلاء الأمعاء في الجسم.

6- الحفاظ على صحة القلب

يحتوي الموز على مستويات عالية من فيتامين ب6 أي البيريدوكسين، وهو مهم جداً لصحة الأعصاب وتقليل فقر الدم والحفاظ على صحة الشرايين والقلب. وتوفر مائة جرام 28% من الكمية اليومية الضرورية من هذا الفيتامين.

7- تحسين الحالة النفسية

من المعروف أن الموز مهدئ عصبي ويقلل من مشاعر الاكتئاب، وذلك لاحتوائه على مادة التربتوفان، حيث يقوم الجسم بتحويل هذه المادة إلى هرمون السعادة المعروف باسم السيروتونين، والذي يساهم في تحسين المزاج والاسترخاء. باعتبارها ثمرة للفلاسفة لأنها كانت من أهم العوامل التي ساعدتهم على التأمل والتفكير.

8- تركيز المعادن

بالإضافة إلى فوائدها المتعددة لصحة الجسم، فهي من الفواكه الغنية بالمعادن بتركيز عالي، ونذكرها في النقاط التالية:

  • المغنيسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز ضرورية للدم وتقوية العظام والحفاظ على صحة القلب.
  • وهو أحد المصادر الرئيسية للبوتاسيوم، حيث أنه ينظم ضغط الدم وصيانة الخلايا ومعدل ضربات القلب وعمل العمليات الحيوية المختلفة.

9- مرض السكري

هناك شائعة منتشرة بأن مرضى السكر لا يمكنهم تناول الموز مثل العنب وبعض الفواكه الأخرى، لأن طعمها حلو. لكن على العكس من ذلك، إذا اتبعت نظاماً غذائياً صحياً يشمل هذه الفواكه، سيكون من السهل السيطرة عليها وتنظيمها. مستوى السكر في الدم.

وهو خيار صحي لأنه يحتوي على نسب عالية من الماء، 75% من وزنه و23% من السكريات، لكنه يفتقر إلى الدهون والبروتينات.

10- الحفاظ على وزن صحي

من الشائع بين الناس أن الموز يتركز في السكريات والنشويات، ولهذا فهو أحد أسباب السمنة وزيادة الوزن، ولهذا نجد أن الكثير من الناس لا يتناولونه لمجرد بدء نظام غذائي.

لكنهم لا يدركون الفائدة الكبيرة التي توفرها، بالإضافة إلى الألياف التي يفقدونها، على الرغم من أنها يمكن أن تساعدهم على الشعور بالشبع وفقدان الوزن بسرعة وبشكل كاف.

يساهم محتواه العالي من الماء والألياف القابلة للذوبان في الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام المتناولة على مدار اليوم. تحتوي موزة صغيرة على ما يقارب 60 سعرة حرارية، لذا يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي مع الوجبات الخفيفة مع حساب السعرات الحرارية التي يجب الوصول إليها. أو الحفاظ على وزن صحي.

القيمة الغذائية للموز.

بعد أن تعرفنا على فوائد الموز لمساعدتك على النوم وتأثيره الإيجابي على الصحة العامة للإنسان، نذكر قيمته الغذائية لكل مائة جرام منه، في النقاط التالية:

  • الطاقة: 89 سعرة حرارية.
  • البروتين: 1.09 جرام.
  • الكربوهيدرات: 22.84 جرام.
  • الدهون: 0.33 جرام.
  • فيتامين ج: 8.7 جرام.
  • الصوديوم: 1 ملغ.
  • الحديد: 0.26 جرام.
  • الألياف: 2.6 جرام.
  • الكالسيوم: 5 ملغ.

أضرار الموز

على الرغم من فائدة الموز الكبيرة وقيمته الغذائية العالية إلا أن له بعض الآثار الجانبية التي يتعرض لها الإنسان ونذكرها في الفقرات التالية:

1- الصداع النصفي

في حالة نوبات الصداع النصفي، من الأفضل تجنب تناول الموز. بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مادة التيرامين التي تسبب هذه الحالة.

2- ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم

ويؤدي الإفراط في تناوله إلى رفع نسبة البوتاسيوم في الدم بسبب ارتفاع تركيزه، وهنا يشعر الفرد بالغثيان وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يصاب بأزمة قلبية، لذا يجب تناوله بحذر.

3- التجاويف

يحتوي الموز على كمية كبيرة من النشويات والسكريات، والتي تسبب كمية كبيرة منها التسوس إذا لم يحافظ الفرد على النظافة والصحة الجيدة، حيث أن إبقاء قطع الموز في الفم لأكثر من ساعتين يزيد من فرص الإصابة بالتسوس.

4- الإسهال والإمساك

على الرغم من فائدة الموز الكبيرة لاحتوائه على الألياف التي تسهل عمل الأمعاء بشكل طبيعي، إلا أن تناوله بكثرة يسبب اضطرابات هضمية ومشاكل معوية، مما يؤدي إلى الإسهال أو الإمساك.

5- الحساسية

يمكن أن يسبب الموز ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، لذلك إذا لاحظت أي شيء غير عادي على بشرتك أو صحتك العامة، راجع الطبيب أو اذهب إلى غرفة الطوارئ.

6- أمراض الكلى

ومن الأفضل لمن يعانون من أمراض الكلى تجنب الموز بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم، الذي يستنزف وظائف الكلى.

7- الإصابة بالغازات

تناول كميات كبيرة من الموز يمكن أن يسبب الغازات، وذلك لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان والفركتوز، الذي يصعب هضمه في المعدة عند وجوده بكميات كبيرة، وبالتالي يسبب هذه الحالة التي تزعج الكثير من الناس.

كيفية حفظ الموز

للحصول على فوائد الموز، بما في ذلك المساعدة على النوم، يجب إبقاء الموز الأخضر بعيدًا عن أشعة الشمس في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة يوم أو يومين ثم تخزينه في الثلاجة في أكياس بلاستيكية لمدة أربعة إلى خمسة أيام. واعلم أنه إذا أظلم فهو ناضج وجيد. وطعمه طيب وأفضل من الموز الأخضر من حيث القيمة الغذائية.

يعتبر الموز من الفواكه التي تساعد على النوم ويفيد الجسم في بعض المشاكل الأخرى بسبب قيمته الغذائية العالية من المعادن والفيتامينات، ولكن لا ينبغي تناوله بكميات كبيرة لتجنب آثاره الجانبية.