هل يظهر حمل كاذب على الموجات فوق الصوتية؟ ما هي أعراض الحمل الكاذب؟ نجد أن هناك حالات كثيرة من الحمل يكون فيها الحمل كاذبا وغير موجود، فتتساءل النساء عن أعراض الحمل الكاذب وهذا ما يدفعنا اليوم لتقديم إجابة سؤال: هل الحمل الكاذب على الموجات فوق الصوتية وأعراضه.

هل يظهر حمل كاذب على الموجات فوق الصوتية؟

أجب عن سؤال هل يظهر حمل كاذب على الموجات فوق الصوتية؟ ألا يظهر على الموجات فوق الصوتية، إذ لا يوجد حمل حتى يظهر أصلاً؟ وظيفة الموجات فوق الصوتية هي اكتشاف وجود حمل من عدمه ومتابعة الحركة. ونمو الجنين في حال كان الحمل حقيقياً.

الحمل الكاذب هو الحمل الذي يظهر في اختبار الحمل وتوجد بالفعل هرمونات الحمل في الجسم، ولكن هذا الحمل لن يكتمل لأسباب تتعلق بالكروموسومات أو نوعية البويضات والحيوانات المنوية، وبالتالي تتسبب الخلايا التي تشكيلها. تسبب عدم نمو الجنين.

وفي الوقت نفسه، تستمر الخلايا التي تتكون منها المشيمة في النمو ويظهر كيس الحمل، مما يؤخر الدورة الشهرية. ثم تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل وتجد أنه إيجابي. يعتقد أن هناك حمل وماذا. ويستمر هذا الحمل حتى تذهبي إلى الطبيب للتأكد من الأمر، ثم يقوم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية، وفي هذا الوقت ستلاحظين عدم وجود نبض لقلب الجنين، فينتظر الطبيب حتى الأسبوع السابع ويتأكد من هناك. إذا كان هناك حمل فعلاً أو إذا كان حملاً كاذباً، حيث أن غياب نبض القلب حتى الأسبوع السابع دليل على عدم وجود حمل.

أعراض الحمل الكاذب

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة إذا تعرضت للحمل الكاذب، وهذه الأعراض هي كما يلي:

1- انتفاخ البطن وزيادة الوزن

المرأة التي تمر بحمل كاذب يكون حملها مشابهاً تماماً للحمل الحقيقي، حيث أن البطن كبير ويتوسع وكأن الجنين ينمو بداخله بطريقة طبيعية تماماً. وفي هذه الحالة يكون السبب وراء انتفاخ البطن هو. أحد الأسباب التالية:

  • الدهون المتراكمة في البطن.
  • غازات.
  • البراز أو البول الذي لا يخرج بشكل طبيعي.

في كثير من الحالات يكون هناك خلط بين كيس الحمل الفارغ وكيس الحمل الكاذب. وتجدر الإشارة إلى أن كيس الحمل الفارغ يختلف عن كيس الحمل الكاذب في أن البويضة قد تم تخصيبها بالفعل، ولكن نمو الجنين قد انتهى. توقف، أما الثاني فهو عدم وجود بويضة مخصبة منذ البداية.

2- غياب الدورة الشهرية

أكثر الأعراض شيوعًا التي تعاني منها النساء هو توقف الدورة الشهرية لبعض الوقت أو عدم انتظامها لفترة طويلة.

3- حركة الجنين

هناك مجموعة كبيرة من النساء اللاتي تعرضن للحمل الكاذب أكدن أنهن شعرن بركلات الجنين في بطنهن وأحسسن بحركاته بشكل مستمر، كتلك الحركات التي يقوم بها الجنين في الحمل الحقيقي، لذلك الأمر غريب للغاية. فهل هذا الشعور حقيقي أم أنه مجرد خيال، لأن العقل يكون حينها جاهزاً للولادة؟

4- أعراض أخرى

وهناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تظهر على المرأة والتي يصعب عليها التفريق بينها وبين أعراض الحمل الحقيقي، لذا يجب عليها الذهاب إلى الطبيب للتأكد ما إذا كان هذا الحمل حقيقياً أم كاذباً. هذه الأعراض هي التالية:

  • وجود اتساع في عنق الرحم.
  • ملاحظة تمدد الرحم.
  • زيادة الوزن.
  • تشنجات وألم يشبه آلام الحمل.
  • التغيرات التي تحدث في الثدي، وفي بعض الأحيان تشعر المرأة بخروج قطرات من الحليب من الثدي.
  • الشعور بالغثيان والقيء، خاصة في الصباح.
  • ملاحظة تغير في لون الحلمات حتى تصبح أكثر قتامة.

أسباب الحمل الكاذب

وفي الحقيقة لا يوجد حتى الآن سبب واضح للحمل الكاذب، حيث أشار الأطباء إلى أن الحالة النفسية للمرأة هي التي يمكن أن تسببه، فتظل المرأة ترغب في الحمل طوال الوقت حتى يستجيب الجسم لهذه الرغبة وينتج حمل. هرمون (الاستروجين) وهرمون البرولاكتين (الاستروجين) مما يؤدي إلى انتفاخ الثديين، بالإضافة إلى الشعور بحركات في أسفل البطن وملاحظة التورم.

في الغالب تظهر أعراض الحمل الكاذب بعد أن تمر المرأة بالعديد من المواقف الصعبة، أبرزها أن تفقد جنينًا سابقًا بسبب الإجهاض، أو يكون لديها طفل ويموت الطفل، أو تشعر بهذه الأعراض من قبل السن يأس.

أعراض الحمل الحقيقية

بعد أن سبق أن شرحنا إجابة سؤال هل يظهر حمل كاذب بالموجات فوق الصوتية أم لا، وبيان أعراض الحمل الكاذب، نوضح فيما يلي أعراض الحمل الحقيقي للتفريق بين هذا وذاك:

  • التبول بشكل متكرر: وبما أن الرحم يضغط على المثانة، فقد يكون السبب أيضًا هو شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الحمل.
  • الغثيان والقيء الصباحي.ويعتبر كلا العرضين من أكثر الأعراض التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، والسبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة بسبب الحمل.
  • الانتفاخ والإمساك والحرقة.وذلك لأن هناك العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة حملها، وبالتالي يكون عمل الجهاز الهضمي بطيئاً، فتشعر المرأة بالانتفاخ والإمساك، أما حرقة المعدة فهي بسبب زيادة كمية حمض المعدة. . .
  • الانقباضات: هناك العديد من أعراض التشنجات التي تظهر في أسفل البطن، والتي تشبه تلك التي تحدث قبل الدورة الشهرية، وتتكرر هذه التشنجات بشكل مستمر في بداية الحمل.
  • ألم وتورم الثدي: يعتبر تورم الثدي من الأعراض التي تظهر أيضاً في الحمل الحقيقي والكاذب، كما وضحنا سابقاً. وسبب ظهوره في الحمل الحقيقي هو إفراز هرمون البرولاكتين في الجسم الذي يهيئ الثدي للرضاعة. تحدث عملية تورم الثدي مع بروز الحلمتين.
  • التعب والإجهاد المتكرر: تشعر الحامل بالتعب والإرهاق الشديد دون بذل أي مجهود، حيث أن الحمل يتسبب في ارتفاع مستويات هرمونات الجسم، مما يجعل المرأة تميل إلى النوم والبقاء في السرير لفترة طويلة ولا تتمكن من بذل أي مجهود.
  • تأخر الدورة الشهرية: حيث أن هذا العرض يعتبر من الأعراض الأولى للحمل، وبمجرد ملاحظة هذا العرض تستمر المرأة في البحث عن بقية العلامات بالإضافة إلى إجراء الفحوصات اللازمة.

الحمل الكاذب من الأمور التي تزعج الكثير من النساء، فغريزة الأمومة موجودة داخل كل امرأة. بمجرد أن تشعري بالحمل، تكونين في قمة السعادة. كيف يمكن للإنسان أن يسعد بشيء ثم يفقد هذه السعادة؟ بعيد عنه؟