من جرب الكزبرة لإنقاص الوزن؟ ما هي فوائد الكزبرة لحرق الدهون؟ وبما أنه نبات ورقي أخضر فهو يحتوي على قيم غذائية مهمة، لكن رغبتي في التأكد من فعاليته في إنقاص الوزن جعلتني أرغب في العثور على إجابة مناسبة لبعض الأسئلة.

ورغم أن النتائج كانت إيجابية، إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب الحذر منها وسنتعرف على المزيد من التفاصيل فيما يلي.

من جرب الكزبرة لإنقاص الوزن؟

حبي لعلوم النبات جعلني أدرس الخضار الورقية وغيرها من أنواع الخضار، مما أثر في تعرفي على الفوائد المتعددة لكل منها ووجود القيم الغذائية الغنية فيها، ثم تعمقت في تفاصيل الكزبرة. نبات، ولاحظت أنه يستخدم لإنقاص الوزن دون أن يحتاج الشخص إلى اتباع نظام غذائي.

هي وحدها القادرة على قمع الشهية وتنظيم حركة الأمعاء، مما جعلني أسأل عبر شبكتي الاجتماعية: “مين جرب الكزبرة للتخسيس؟”، ومن ثم تلقيت العديد من الإجابات التي فاجأتني، كان أبرزها ما يلي:

1- تجربة فتاة استبدلت عملية شفط الدهون بالكزبرة المجففة

قالت فتاة إن وزنها 120 كيلو جراما عندما كان عمرها 22 عاما، وهذا لم يكن مناسبا لسنها ووظيفتها وممارسة الهواية التي تحبها، وهذا ما جعلها تتجه لطبيب السمنة لإجراء عملية شفط الدهون لأنه لا يمكنك اتباع نظام غذائي صارم أو روتين صحي.

وبعد أن أخبره الطبيب بتفاصيل العملية وأنها قد تكون خطيرة لأنه يعاني من مرض السكري، شعر بالحزن الشديد، وعندما تحدث مع صديقه نصحه بشرب الكزبرة المجففة 3 مرات يوميا في كوب فارغ. . المعدة، لما له من فوائد عديدة تساعد في حرق الدهون.

وعندما سألتها إذا كان ينبغي علي اتباع روتين تغذية صارم معه، قالت لي لا، لأن هذا وحده سيجعلك غير قادر على تناول الطعام. بعد عودته إلى المنزل، أعد كوبًا قبل العشاء، ووجد نفسه في الواقع يأكل نصف خبزة ويشعر بالشبع. ثم اندهشت واكتشفت أن هذا هو الحل الصحيح.

مما جعلها تقيس وزنها في اليوم التالي وتستمر في القيام بذلك أسبوعياً لتلاحظ الفرق، في الواقع، بعد أسبوع من الاستمرار في شرب الكزبرة المجففة، اكتشفت أنها فقدت 6 كيلوغرامات من وزنها، وهذا ما شجعها على المتابعة. روتين التغذية والتوقف عن تناول السكريات والنشويات حتى تتمكن من فقدان المزيد من الوزن.

وكانت النتيجة مفاجئة بالنسبة لها بعد شهر، خسرت 30 كيلوغراما، بعد ذلك اتجهت إلى الرياضة وبدأت بإضافة نصف ليمونة إلى مشروب الكزبرة المجففة لزيادة سرعة الحرق، وبعد 3 أشهر فقط تمكنت من الوصول إلى المثالي . الوزن الذي جعل أصدقاءها لا يعرفونها، أصبحت سعيدة بارتداء الملابس الأنيقة والمشي بحرية على عكس السابق.

2- تجربة فتاة استخدمت الكزبرة للتخسيس

ادعت فتاة أنها شخصية رياضية، وكانت تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية باستمرار وتتمتع بوزن مثالي وجسم متناسق، إلا أنها تعرضت قبل أسبوعين من البطولة لحادث أدى إلى كسر شديد في قدمها. مما منعها من المشاركة في البطولة والجلوس في المنزل لمدة شهرين دون الضغط عليها.

هذا ما جعلها تشعر بالحزن الشديد وتملكها اليأس وبالطبع لم تكن قادرة على التحكم في غضبها، مما جعلها تفرط في تناول الطعام وتفسد النظام الغذائي الذي كانت تتبعه، وعندما ذهبت للطبيب لتتابع حالة الكسر بعد شهرين ظهرت النتيجة بأنها شفيت والتأمت العظام وتستطيع الآن المشي والعودة إلى الجيم مرة أخرى.

كانت سعيدة جدًا بهذا الأمر، وبعد إزالة الجبيرة ذهبت مع صديقاتها، وعندما رآها مدربها أخبرها أن هناك بطولة أخرى قريبة وأرادها أن تشارك فيها، لكن كان عليها أولاً أن تحصل على التخلص من البطن والأرداف التي بدأت بالظهور بعد الجلوس في المنزل لفترة طويلة دون ممارسة الرياضة.

نقترح عليك أن تقرأ

ونصحتها المدربة بتناول الكزبرة المجففة على الطعام المسلوق وغليها على النار مع كوب من الماء وشربها في الصباح وقبل النوم على معدة فارغة، ومن هناك اتبعت الروتين الغذائي مرة أخرى وأضافت الكزبرة. ونجحت في ذلك وكانت النتيجة مفاجئة، ففي أسبوعين فقط تمكنت من خسارة 10 كيلوغرامات من وزنها، مما ساعدها على العودة للتدريبات والمشاركة في البطولة.

3- تجربة استخدام بذور الكزبرة المجففة.

هذه التجربة من أكثر التجارب التي أذهلتني، أوضحت لي الفتاة أنها كانت تستخدم بذور الكزبرة مع أوراقها المجففة للحصول على المزيد من الفوائد، وذكرت المجربة عند الرد على أحد الأشخاص أنها جربت الكزبرة المجففة لإنقاص الوزن أنها تعمل لخفض مستوى الكولسترول في الدم، وله دور في تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي.

مما جعل عملية هضم الطعام تسير بشكل جيد وتخلص من أعراض الإسهال والإمساك المزعجة، علما أنه قام بغلي البذور مع الأوراق وتصفيتها وشرب المشروب فقط في الصباح، وهذا وحده جعله يفقد 5 كيلوغرامات. من وزنك كل أسبوع حتى تصل إلى الوزن المطلوب عن طريق اتباع روتين الأكل الصحي.

القيم الغذائية للكزبرة المجففة

تحتوي الكزبرة المجففة على قيم غذائية مهمة تلعب دوراً في تقديم الفوائد للجسم سواء لإنقاص الوزن أو الحفاظ على صحة الأعصاب وأعضاء الجسم المختلفة، نعرض لكم هذه القيم فيما يلي:

طاقة 23 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 3.67 جرام
بروتين 2.13 جرام
الكالسيوم 67 ملغ
الفيبر 2.8 جرام
المغنيسيوم 26 ملغ
حديد 1.77 ملغ
البوتاسيوم 521 ملغ
مباراة 48 ملغ
فيتامين سي 27 ملغ
صوديوم 46 ملغ

فوائد الكزبرة المجففة لإنقاص الوزن

عندما طرحت السؤال: “من جرب الكزبرة للتخسيس؟”، كان غرض مراجعتي للإجابات هو التأكد من صحة الفوائد التي قرأت عنها، لم أتخيل أن هناك نباتاً سهلاً متوفراً في كل منزل يمكن أن يدمر الدهون المخزنة في الجسم بهذه السرعة، ولكن من خلال التجارب تمكنت من التعرف على القليل منها. فوائده هي ما يلي:

  • يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد بشكل كبير على الشعور بالشبع، مما يؤثر على تناول عدد أقل من الوجبات.
  • تناول كمية كبيرة من الكزبرة المجففة يعمل على سد الشهية.
  • يحتوي على كمية قليلة من الدهون التي توفر الطاقة للإنسان، مما يساعد على زيادة معدل حرق الجسم للدهون المخزنة.
  • تحفز الكزبرة الجسم على طرد السعرات الحرارية الزائدة، قبل أن يقوم الجسم بتجميعها وتخزينها على شكل دهون.
  • يوفر عدة أنواع من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على مد الإنسان بالطاقة التي يحتاجها.
  • يساعد على تهدئة الأعصاب والتقليل من نوبات التوتر والقلق التي تدفع الإنسان إلى زيادة كمية الطعام التي يتناولها.
  • يطرد السموم من الجسم، وتحديداً من المعدة والجهاز الهضمي.
  • وله دور في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

محاذير تناول الكزبرة المجففة

استفساري عن من جرب الكزبرة للتخسيس أفادني أن هناك بعض الأشخاص لا يجوز لهم تناولها بكثرة حيث يعتبر ذلك من التحذيرات التي يجب على كل شخص أن ينتبه إليها لكي يحافظ على جسمه. وزن. الصحية، وهذه التحذيرات هي كما يلي:

  • إن الإفراط في تناوله يسبب انخفاض في ضغط الدم والسكر في الدم، فإذا كنت تعاني من أي من هذه الأمور عليك الحذر وتناوله بكمية مناسبة.
  • إذا كان المريض سيخضع لعملية جراحية، فلا ينبغي عليه إجراؤها مسبقًا لتجنب تعريض نفسه لمضادات التخثر.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أي من مكوناته تناوله بالكمية المناسبة.
  • يحذر على مريض القلب عدم الاستمرار في تناوله.
  • بالنسبة للحامل والمرضع يفضل الامتناع عن تناوله لتجنب الإجهاض أو تعرض الجنين للتشوهات.

للكزبرة المجففة العديد من الفوائد التي تساعد على حرق الدهون والتقليل من تخزين الدهون المتراكمة في الجسم، ولكن عليك معرفة الكمية المناسبة لتناولها حسب طبيعة الجسم.