تتطلب منهجية تحليل النص الفلسفي الالتزام باتباع مجموعة من الخطوات الأساسية، مثل قراءة النص وفهمه جيداً، وتحديد بنية النص بشكل صحيح وغيرها من المهارات الضرورية التي تتطلبها منهجية تحليل النص الفلسفي، أي شخص يجب أن نكون مألوفين حتى نتمكن من التحليل الجيد بطريقة منهجية. وفيما يلي شرح مفصل لهذه الخطوات.

منهجية تحليل النص الفلسفي.

قبل الخوض في خطوات تحليل النص الفلسفي ومناقشة عناصره، لا بد أن نشير إلى أن الهدف الأساسي للقارئ أو الناقد هو الفهم الكامل للنص والطريقة التي ظهر بها. يتم شرح مراحل تحليل النص أدناه. النص الفلسفي.

1- التعريف بالكاتب أو الفيلسوف

اسم الكاتب هو أول ما يبحث عنه القارئ، لذلك يجب في البداية أن نتحدث عن الكاتب أو الفيلسوف وكتبه وأعماله السابقة ونزعته الفلسفية والأسلوب الذي يتبعه والدوافع لديه. لكتابة النص الفلسفي.

2- قراءة النص وفهمه جيداً

يعني أنه يجب على القارئ أن يقرأ النص عدة مرات، بحيث يقوم في المرة الأولى بعمل نظرة أولية للنص، بينما في المرة الثانية يستكشف كلمات النص بعناية، وبعد تكرار قراءته عدة مرات عليه أن يبدع مسودة تسجل فيها أهم المفاهيم والمصطلحات الفلسفية، ومن ثم يجب عليك تقسيم النص إلى أقسام. ويتم التقسيم على أساس المشكلة أو المعنى أو الحجة، بحيث يحصل القارئ على فكرة عامة وأفكار أساسية. النص.

3- التعرف على المشكلة والبنية في النص.

ويجب على القارئ أن يحدد المحور أو الموضوع الرئيسي الذي يدور حوله النص ثم يعرضه بشكل عام، ثم ينتقل إلى مناقشة أبعاده على شكل أسئلة أو مجموعة نقاط. يفعل ذلك من خلال مفاتيح النص و. المصطلحات الأساسية التي تشير إليها.

أما هوية النص فلا بد من تحديدها قبل كل ذلك، فإضافة إلى محور البحث الذي يتم الحديث عنه، هناك نصوص تناقش عرض القيم، وأخرى تناقش القضايا السياسية، وأخرى هي كذلك. يتعاملون مع قضايا الاقتصاد أو علم النفس.

4- صياغة المشكلة النصية

وبمجرد أن يفهم القارئ النص الفلسفي جيداً، عليه أن يوظف مهاراته وأسلوبه الخاص في إعادة صياغة النص من البداية، ويتم ذلك من خلال تمهيد الطريق للحديث عن المشكلة بطريقة بسيطة.

5-اكتشاف الحجج والأدلة

وكثيراً ما يعتمد الكاتب في أسلوبه على الحجج والأدلة من أجل إقناع القارئ بما وصل إليه. يجب على القارئ أن يستخرج الأدلة التي استخدمها الكاتب، ومن أنواع الحجج التي يستخدمها الكتاب. تقوم الحجة الواقعية على قيام الكاتب بتقديم مثال يدعم كلامه في الواقع، وهي الحجج العلمية أو الأحداث التاريخية والحجج الموثقة في نص فلسفي تسمى المنطق النصي.

6- التحقق من حجج النص ومنطقه من خلال النقد والتقييم

وبعد أن يستخرج القارئ الحجج المستخدمة في النص، عليه أن يتحرى ويتحقق من صحة هذه الحجج وواقعها ويستشهد بما يدعم هذه الحجج من كتاب آخرين في نفس مجال الكاتب. وتنقسم الحجج المستخدمة في النص الفلسفي إلى. دعم الحجج التي تؤيد رأي الكاتب والحجج ضد رأيه.

مفهوم النص الفلسفي.

من أجل القيام بالخطوات المنهجية لتحليل النص الفلسفي، يجب أن يكون مفهوم النص الفلسفي معروفا ومحددا بشكل جيد. النص الفلسفي هو النص الذي تدور أحداثه حول مشكلة معينة، وتناقش هذه الأحداث. في إطار نسيج مترابط من الأفكار المتسلسلة، والارتباط فيه يكون بطريقة فلسفية بحتة. وفي النص الفلسفي يعرض الكاتب المشكلة ويوضح وجهة نظره في هذه المشكلة سواء بشكل صريح أو ضمني. يتقدم إلى الأمام ليثبت موقعه في خطوات متتابعة ومترابطة.

خصائص النص الفلسفي

يتميز النص الفلسفي عن غيره من النصوص بسلسلة من الخصائص، أهمها نوضحها فيما يلي.

  • وهو نص إشكالي يهدف إلى إثارة التساؤلات لدى القارئ ودفعه إلى فهم النص الإشكالي الذي تم تقديمه من وجهة نظره الخاصة.
  • اعتمادها على الدلالات وطريقة استخدام الكاتب لهذه الدلالات لخدمة فكرته ودعمها.
  • إثبات الحجج هو حيث يتميز النص الفلسفي بإقناع القارئ بالحجج التي يتضمنها ويستخدمها النص.

نصائح لتطبيق منهجية تحليل النص الفلسفي

من أجل تحليل نص فلسفي بشكل صحيح، لا بد من اتباع بعض النصائح المهمة:

  • انتبه إلى جوهر النص وأسسه ولا تحيد عنه.
  • تجنب نسخ محتوى النص أو تكرار بعض العبارات في النص بأكمله.
  • الاهتمام بفهم النص جيداً، لأن الإهمال في فهم النص يعني الانحراف عن التحليل الصحيح، وبالتالي يبدأ القارئ بالحديث بشكل عام والابتعاد والابتعاد عن موضوع النص.
  • لا تعتمد على حجج أو أدلة غير موثقة.
  • ولا تنس إعداد مسودة قصيرة في البداية لأنها تساعد القارئ كثيراً على تحليل النص الفلسفي. أما بالنسبة للتحليل نفسه، فيجب عليك تجنب الإيجاز وتقديم الفكرة بشكل كامل وواضح.

نظرة عامة على مكونات المذهب الفلسفي.

وبعد أن أوضحنا منهجية تحليل النص الفلسفي بالخطوات ومفهوم النص الفلسفي، ننتقل إلى مناقشة مكونات المذهب الفلسفي. والمكونات هي العناصر التي يتكون منها كل مذهب والنظريات والأبحاث التي تتكون منه. يشمل. ويتضمن كل مذهب ثلاثة مكونات رئيسية، وفيما يلي شرح لهذه المكونات.

1- نظرية المعرفة

تبحث هذه النظرية في وسائل المعرفة وتهتم بالإجابة على سؤال “كيف أعرف؟” ويشمل تحليل المعرفة الحسية والعقلانية والذوقية والتاريخية. ويمكن أن يعود الحس إلى العقل وينشأ المذهب العقلي، ويمكن أن يعود العقل إلى الحواس ويمكن أن تنشأ المذهب الحسي ويمكن قبول الذوق أو الضمير. وقد ينشأ المذهب الحدسي أو الجمالي. أما المعرفة التاريخية فهي محل خلاف، إذ قد يقبلها البعض ويرفضها البعض الآخر.

2- نظرية الوجود

تسعى هذه النظرية إلى الإجابة على سؤال “ماذا أعرف” وتتضمن تحليل قضايا من العالم الخارجي.

3- نظرية القيم

أبحث عن إجابة للسؤال “ماذا علي أن أفعل؟” بعد الانتقال من الخارج إلى الداخل، من الطبيعة إلى الإنسان، من المعرفة إلى الأخلاق.

بنية المذهب الفلسفي.

لكل مدرسة فلسفية بنية محددة، ويتكون هذا الهيكل من ثلاثة عناصر أساسية، نوضحها أدناه.

  • هدم: وهو الوجه الأول للعقيدة، ويطيح بالمذاهب السابقة بكشف عيوبها. وبعد تطور الواقع واكتشاف جوانب جديدة منه يأتي المذهب الجديد ليلبس الواقع العاري ثوبا جديدا مختلفا عن القديم. واحد، ولا يخلو أي مذهب فلسفي من الجانب النقدي مع المذاهب السابقة.
  • البناء أو التكوين: أما الجانب الثاني الذي يقوم عليه المذهب فيشمل إعادة صياغة مذهب جديد يقوم على أخطاء المذهب المنهار. يعتبر الهدم والبناء وجهان لعملة واحدة، حيث يمكن عكس الهدم ليصبح بناء، ويمكن عكس البناء وتحويله. فيصبح هدمًا، وهذا ما جعل المذاهب نسبية والحقائق متغيرة.
  • هدف غير معلن: وهو الوجه الثالث من المذهب وهو خفي ضمني أي غير معلن.

الأخطاء الشائعة عند كتابة النص الفلسفي

وفيما يلي نذكر الأخطاء الشائعة التي تقع عند كتابة النص الفلسفي لتجنب الوقوع في هذه الأخطاء. وهذه الأخطاء هي التالية:

  • كتابة المقدمة بطريقة نمطية لا تفيد في تقديم فكرة النص.
  • عدم استخدام الأمثلة المناسبة التي تدعم فكرة النص وتوضح أطروحتك.
  • عدم الدقة عند طرح الأسئلة ذات الصياغة الإشكالية.
  • تقديم تحليل مفكك للنص دون الكشف عن الروابط بين عناصر النص.
  • لا تعتمد على التأمل الذاتي أثناء التحليل والمناقشة.
  • تفكك أجزاء النص الفلسفي وغياب الوحدة العضوية لفقراته وعناصره.
  • ولا داعي بالطبع لذكر الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم التي يجب أن يخلو منها النص الفلسفي.

الجوانب الشكلية للنص الفلسفي.

بعد الانتهاء من منهجية تحليل النص الفلسفي، لا بد من الاهتمام بالجوانب الشكلية للنص الفلسفي، ويجب أن يكون مكتوبا ومنظما بشكل جيد، مع مراعاة الاهتمام بالجوانب اللغوية والبلاغية والنحوية للنص. حتى تصل إلى يد الناقد في أبهى صورها.

لكي تحلل نصاً فلسفياً على الأسس الصحيحة، عليك اتباع الخطوات الصحيحة من خلال احترام الترتيب الصحيح لهذه الخطوات.