متى يمكنك استخدام الهاتف الخليوي بعد عملية الليزك؟ ما هي الإجراءات التي يجب القيام بها قبل وبعد العملية؟ تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تعتبر من أهم وأنجح العلاجات المتبعة للقضاء على ضعف البصر، ونظراً لأهمية الهاتف المحمول في حياتنا، فمن الضروري معرفة الوقت الكافي قبل استخدامه. وهذا في حالة إجراء الليزك وسنكتشفه هذه المرة.

متى يمكنك استخدام الهاتف الخليوي بعد عملية الليزك؟

تعتبر مشاكل ضعف النظر من أكثر المشاكل شيوعاً، حيث يعاني منها الكثير من الأشخاص منذ الصغر، حتى أولئك الذين أصيبوا بها مؤخراً، وفي كل الأحوال يمكن علاج هذه المشكلة بسرعة عن طريق إجراء عملية جراحية بسيطة تسمى الليزك.

وبطبيعة الحال، تتطلب هذه العملية تحضيراً دقيقاً وتتطلب علاجاً دقيقاً بعد ذلك. بناءً على الإشعاع والضوء العالي المنبعث من الهاتف، يقوم الطبيب بمنع المريض من استخدام الهاتف بعد إجراء عملية تصحيح الرؤية. لمدة 24 ساعة على الأقل.

لتجنب التعرض للضوء الذي يضر العين في هذا الوقت الحساس، مما يسبب ضرراً للعين ويعيق عملية التعافي، لذلك تحتاج العين إلى الراحة الكاملة.

وينصح أيضًا أن يستخدم المريض هاتفه بعد مرور 24 ساعة، ولكن بشكل تدريجي ولفترات قصيرة حتى يتعافى تمامًا من الإصابة ويتمكن من ممارسة حياته الطبيعية.

تعليمات ما بعد عملية الليزك

بالإضافة إلى الإجابة على سؤال: ما هي المدة التي يجب عليك فيها تجنب استخدام الهاتف بعد الليزك؟ ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الإجراءات والتعليمات الأخرى التي يجب اتباعها لتجنب المضاعفات، وسنستعرض تلك التعليمات فيما يلي:

1- الحصول على قسط كافي من النوم والراحة

بعد إجراء عملية الليزك من الضروري أن يحصل المريض على قسط كافٍ من النوم والراحة وأن يقضي فترة طويلة وأعينه مغلقة، حتى تتمكن العين من الشفاء والتعافي من الإصابة.

2- تجنب بعض الممارسات

هناك بعض الأنشطة والممارسات التي يجب تجنبها بشكل مؤقت، وهذه الممارسات هي كما يلي:

  • يجب عليك عدم الاستحمام أو غسل شعرك لبضعة أيام بعد العملية للتأكد من عدم وصول الصابون إلى عينيك.
  • يجب عدم استخدام مستحضرات التجميل وكريمات العناية بالبشرة لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
  • من الأفضل تجديد أدوات مكياج العيون الخاصة بك؛ ولأنها حساسة ومعرضة للإصابة بالالتهابات لمدة لا تقل عن شهر، فلا يجب فرك العين لضمان تعافي القرنية.
  • يجب عليك عدم السباحة أو الجلوس في الساونا أو حوض الاستحمام لمدة شهر إلى شهرين على الأقل.

3- استخدام نظارات خاصة

ومن النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية الليزك أن يرتدي المريض ثلاثة أنواع من النظارات:

  • نظارات النوم تستخدم تحت إشراف الطبيب.
  • كما يجب استخدام النظارات الواقية لمدة لا تقل عن 6 أشهر أثناء ممارسة أي نشاط رياضي.
  • يجب عليك أيضًا ارتداء النظارات الشمسية لمدة عام على الأقل إذا خرجت في الشمس لتقليل الأضرار التي تلحق بعينيك لأنها في هذا الوقت بعد الجراحة تكون حساسة جدًا للضوء.

4- تجنب ممارسة الرياضة

بعد إجراء عملية الليزك ينصح الطبيب المريض بعدم ممارسة أي تمرين رياضي بسيط لمدة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، لكن إذا كنت معتاداً على ممارسة الرياضات التي تتطلب الحركة أو العنف أو الاتصال بالأشخاص الآخرين، فلا يجب عليك افعل ذلك، ويجب إجراؤها قبل مرور شهر على الأقل على العملية.

5- الزيارات الدورية للطبيب

من أهم الإجراءات التي يجب إجراؤها بعد عملية الليزك هو مراجعة المريض للطبيب بانتظام في الوقت المحدد، خاصة في الموعد الأول، والذي عادة ما يكون بعد يومين من الإجراء.

خلال هذه الزيارات الهامة والتي يجب احترامها يتم فحص البصر ومراقبة سرعة شفاء الجروح والتأكد من نجاح العملية وعدم وجود أي مشاكل.

نقترح عليك أن تقرأ

الآثار الجانبية لعملية الليزك

ورغم أن هذا الإجراء يعتبر من أفضل الحلول التي يمكن استخدامها للتخلص من ضعف الرؤية، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يلاحظها المريض بعد إجرائها، وهذه الأعراض هي كما يلي:

  • جفاف العين وقلة الإفرازات من الغدد الدمعية.
  • الرغبة في الحكة والحرقان في العين.
  • الإحساس بوجود جسم غريب داخل العين.
  • لديك حساسية للضوء، وخاصة ضوء الشمس.
  • انزعاج في العين أو قد يشعر المريض بألم فيها.
  • ظهور نقاط حمراء على بياض العين.
  • عدم وضوح الرؤية بعد العملية، والتي يمكن أن تستمر بضعة أيام أو أسبوع.

كيفية الاستعداد لعملية الليزك

إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن إجابة لسؤال: ما هي المدة التي يجب أن تمتنع فيها عن التحدث في الهاتف بعد الليزك؟ هذا يعني أنك من الأشخاص المدمنين على استخدام الهاتف.

وبينما أنت على وشك إجراء هذه العملية، علينا أن نوضح لك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها قبل إجراء هذه العملية:

1- لا تستخدم العدسات اللاصقة

إذا كنت ممن يستخدمون العدسات اللاصقة لتصحيح الرؤية بشكل مؤقت، عليك التوقف عن استخدامها قبل عدة أسابيع من اتخاذ القرار بإجراء العملية، وذلك لأن هذه العدسات تعمل على تغيير شكل القرنية.

ويؤدي ذلك إلى عدم تمكن الطبيب من قياس درجة الرؤية الصحيحة، مما يؤدي إلى استحالة اتخاذ القرار بشأن إجراء العملية.

2- أخبر الطبيب بتاريخك الطبي

بالطبع، من الضروري إخبار الطبيب بجميع الأمراض أو المشاكل الصحية التي تعاني منها فيما يتعلق بالعيون، ومن الضروري إبلاغه بجميع الأدوية التي تتناولها، أو التي لديك حساسية منها.

3- تناول وجبة خفيفة في يوم العملية

ينصح الأطباء دائما بعدم تناول الأطعمة الدهنية يوم العملية، لأن الوجبات الخفيفة تسرع الاستجابة للعملية والعلاج.

4- لا ترتدي المجوهرات على رأسك

ومن الإجراءات التي يجب إجراؤها قبل الليزك، تجنب استخدام أي نوع من المجوهرات في الشعر، لأنها تتأثر بأشعة الليزر ويمكن أن تؤثر سلباً على الصحة.

شروط إجراء عملية الليزك

ويجب أن تعلم أن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى تتم هذه العملية، وهذه الشروط هي ما يلي:

  • يجب أن يكون عمر المريض 18 عامًا أو أكثر.
  • لا ينبغي أن يكون هناك مرض في العين.
  • إذا تفاقمت مشكلة ضعف البصر لدى المريض بسرعة، فلا ينبغي إجراء عملية الليزك.

موانع إجراء عملية الليزك

بالرغم من أن لهذه العملية فوائد عديدة ومن الممكن إخراج المريض من مشكلة ضعف البصر بسرعة كبيرة، إلا أن هناك بعض الموانع التي لا ينبغي فيها إجراء العملية، وهي ما يلي:

  • إذا كان المريض يعاني من ترقق القرنية فهو غير مناسب لإجراء عملية الليزك.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن إجراء عملية الليزك أثناء الحمل.

ضعف النظر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً بين الناس، لذا فإن العلاج الفعال الذي يقضي عليه نهائياً هو الليزك، ولا بد من معرفة كافة الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد العملية، بما في ذلك الوقت الذي لا يجوز استخدامه بعده. الليزك.