ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث؟ ما هي الأطعمة المناسبة للحامل؟ عندما تعرف الأم أنها حامل، تبدأ باتباع نظام غذائي محدد يحتوي على الأطعمة الصحية الضرورية لتغطية احتياجات الجسم من البروتين والعناصر الغذائية، وهذا الموضوع يعرض كافة احتياجات الجنين في الشهر الثالث من الحمل.

ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث؟

صحة الجنين تعتمد بشكل مباشر على صحة الأم واختيار الأطعمة المناسبة للأم والجنين في كل شهر من أشهر الحمل. تتم تغذية الجنين في الشهر الثالث من خلال الحبل السري المتصل بالمشيمة، والذي يتكون في الأسبوع الأول من الحمل، ولكنه يصبح أكثر تطوراً في أداء وظائفه بداية من الشهر الثالث.

في الأشهر الأولى من الحمل، تتعرض معظم الأمهات للقيء المستمر، وبالتالي يفقدن الكثير من العناصر الغذائية. يدور دم الأم عبر أهداب المشيمة لتوصيل العناصر الغذائية إلى الجنين، بينما يتمتع الجنين بدورة دموية خاصة به من خلال الحبل السري، حيث يتدفق الدم عبر الشرايين. تمر الأوردة الرئيسية عبر أغشية تقوم بتصفية الفضلات ومن ثم تمتص العناصر الغذائية والأكسجين من خلال نظام محكم، لذلك لا يمكن أن يختلط دم الجنين ودم الأم. .

التغذية الكافية للجنين في الشهر الثالث.

ولأن الأم تشعر بالغثيان والقيء، فإنه يصعب عليها تناول جميع احتياجاتها الغذائية في الشهرين الأول والثاني من الحمل، لذلك يمكن تعويض جميع احتياجاتها في الشهر الثالث عن طريق تناول الأطعمة الصحية وتقسيم الوجبات إلى 5. أو 6 وجبات خفيفة يومياً. يجب عليك أيضًا الانتباه إلى الأطعمة الغنية بالمغذيات. المهمة: فيما يلي نذكر ما يحتاجه الجنين من أطعمة في الشهر الثالث:

  • تناول الخضار والفواكه: يعتبر من أغنى الأطعمة بالألياف الغذائية، وكذلك بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية التي تمد الأم والجنين بفوائد صحية عديدة، كما يجب الاهتمام بالأطعمة الغنية بالحديد، مثل: الخرشوف، والباذنجان. .
  • الحليب ومنتجاته: مثل: الجبن والزبادي من أهم مصادر الحصول على الكالسيوم الذي لا يمكن الاستغناء عنه خلال فترة الحمل، وخلال الشهر الثالث تزداد حاجة الأم للكالسيوم، لذا يجب على الأم تناول منتجات الألبان يومياً، ويجب أن تشرب ما لا يقل عن 3 أو 3 منها. 4 أكواب من الحليب يومياً للحفاظ على خلايا جسمها وخلايا الجنين في نفس الوقت.
  • الماء والسوائل: ويجب أن تحصل الأم على كمية كافية من السوائل من خلال شرب ما يزيد عن 8 أكواب من الماء يومياً، بالإضافة إلى تناول السوائل المهمة الأخرى كالعصائر والحساء.
  • تناول الحمضيات: تحتوي الحمضيات على فيتامين C الذي تحتاجه الأم يومياً لعدم قدرة الجسم على تصنيعه أو تخزينه، لذا يجب تناوله بكثرة.
  • البروتينات: تعتبر اللحوم والأسماك مصدراً أساسياً للأحماض الأمينية، وخاصة الأحماض التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، لذلك يجب على الأم الحامل تناول البروتينات الحيوانية وعدم الاكتفاء بالبروتينات النباتية، لأنها بروتينات غير مكتملة وتقتصر على عدد قليل من الأحماض الأمينية. . ويفضل تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، لأنه من الأطعمة الغنية باليود الضروري للقيام ببعض وظائف الغدة الدرقية.
  • الأطعمة الغنية بالأوميجا 3: يعتبر من أهم الأساسيات الضرورية لنمو دماغ الطفل ودماغه ويساعد على تقوية صحة العين. ومن الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3: بذور الكتان وفول الصويا، وكذلك الجوز وبذور الشيا. وكذلك الماكريل والسلمون والسردين.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6: يساعد هذا الفيتامين في التخلص من مشكلة الغثيان، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه: الأفوكادو، والبقوليات، والبيض.
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: حمض الفوليك مهم جداً في نمو الحبل الشوكي للطفل وكذلك دماغه، لذلك يجب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، مثل البروكلي واللفت، وكذلك البامية والسبانخ.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر الثالث

بعد معرفة ما يحتاجه الجنين في الشهر الثالث، هناك العديد من الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها، خاصة في الشهر الثالث، ومن أهمها ما يلي:

  • الغذاء الخام: هناك بعض الأطعمة التي تتناولها الأم في الظروف الطبيعية وتكون غير ناضجة تماماً، ولكن في حالات الحمل يمكن أن تكون ضارة، خاصة في الشهر الثالث، مثل: السوشي، والبيض غير الناضج، والمحار، فهذه الأطعمة تحتوي على أنواع عديدة من البكتيريا. والفيروسات، وإذا لم تتعرض لدرجات حرارة عالية أثناء الطهي فإنها تموت، وتنتقل إلى دم الأم وبالتالي إلى الجنين عبر المشيمة، مما قد يؤدي إلى الإجهاض ووفاة الجنين.
  • بعض أنواع الأسماك: هناك بعض الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق الذي يعتبر من المواد السامة، مما قد يعرض الأم والجنين لخطر التسمم وغيره من التأثيرات الضارة على تكوين الجنين وجهازه العصبي، لذلك هذا النوع من الأسماك يجب تجنب الأسماك.
  • المنشطات والمنشطات: ومن الأمور التي يجب تجنبها المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، فهي تسبب نوبات من الأرق وتسبب أيضاً تشنجات ليلية، بالإضافة إلى تعريض الأم لخطر الإصابة بالإجهاض أو ولادة الجنين بوزن زائد. أقل من المعتاد.
  • تجنب الجرعات الزائدة: في الأشهر الأولى من الحمل، ترغب الأم في تناول كميات كبيرة من الفيتامينات والمواد المغذية، ولكن في بعض الحالات تكون هذه الكميات الكبيرة مفرطة، كما هو الحال عندما تتناول الأم كميات إضافية من فيتامين أ، مما قد يسبب تشوهات للجنين، ولكن عادي الجرعة المحددة لفيتامين أ هي 10000 وحدة يوميا.
  • الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية: ويجب تجنب تناول هذا النوع من الطعام لأنه يزيد وزن الأم، مما قد يساهم في الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، لذلك ليس من الضروري زيادة كمية الطعام، بل يجب أن تكون متوازنة.
  • الأعشاب الطبيعية: ليس من الضروري أن تكون جميع الأعشاب الطبيعية مفيدة للحامل، فهناك الكثير من الأعشاب التي تسبب الإجهاض، مثل: القرفة والحلبة، ورغم أن طعمها جيد ولها فوائد كثيرة، إلا أنه يجب على الأم تجنبها خلال هذه الفترة. فترة الحمل.

هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول الأطعمة التي يجب تجنبها، مثل أن السمسم يسبب الإجهاض، وأن تناول البهارات يؤثر على رؤية الجنين، لكن هذه المعتقدات ليست أكثر من خرافات، حيث يجب تناول هذه الأطعمة باعتدال وتناول القليل من البهارات. حتى لا تصاب الأم بالحرقة.

تعليمات للحامل في الشهر الثالث.

وبمجرد معرفة ما يحتاجه الجنين في الشهر الثالث وما هي الأطعمة التي يجب أن يتناولها وأيها يجب تجنبها، يقوم الأطباء بإعطاء الحامل في الشهر الثالث بعض التعليمات التي لا يمكن تجاهلها لضمان سلامة الأم والجنين، وهي ما يلي:

  • ويجب على الأم تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل لتجنب العيوب الخلقية لدى الطفل.
  • التأكد من الاستعداد النفسي والصحي للحمل والولادة من خلال الكشف الطبي المنظم مع الطبيب المعالج.
  • يجب على المرأة الحامل القيام بتمارين خاصة لتجنب الشعور بالتعب، وكذلك تقلب المزاج، والتغيرات في الإفرازات الهرمونية، والأرق.
  • الالتزام بأخذ اللقاحات اللازمة، مثل لقاح الأنفلونزا، حتى لا تصاب الأم به، حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأم تساعد على زيادة نسبة الإصابة.

من أهم الأسئلة التي يجب أن تعرف الأم الإجابة عليها هي ما يحتاجه الجنين في الشهر الثالث، وذلك لأنه شهر حاسم في حياة الجنين ونموه، لذا يجب عليها اتباع نظام غذائي صحي.