ماذا أعلم ابني في عمر سنة ونصف؟ ما هي أهم المهارات التي يتم تطويرها في هذا العمر؟ إن نمو الأطفال والقدرة على تربيتهم ليس بالأمر السهل. عندما يقترب طفلك من عمر السنتين، ستكتشفين أن الطفل الذي تعلق بك لم يصبح أكثر تعلقاً بك، بل أصبح أكثر استقلالية. والآن وهذا ما سنعرضه لكم..

ماذا أعلم ابني في عمر سنة ونصف؟

وفي نهاية عامين من الرضاعة الطبيعية، يبدأ الطفل مرحلة جديدة أخرى، يقل فيها اعتماده على الأم، ويبدأ في تكوين شخصيته ويصبح مستقلاً عن نفسه، وستكون هناك عدة أشياء مختلفة سيرغب في القيام بها يفعل. يبدأ في القيام بذلك بمفرده، ولكن هناك بعض الأشياء التي يحتاجها طفلك في هذه المرحلة بالذات: سيكون أكثر قدرة على الحركة من ذي قبل.

كما يجب أن تعلمي جيداً أن مهارات طفلك في تطور مستمر، لذا احرصي على معرفة هذه المهارات حتى تتمكني من تنميتها بشكل جيد، في هذه المرحلة يبدأ الطفل في التقليد والتقليد، وتعتبرين وسيلته التعليمية الأولى. السؤال “ماذا أعلم ابني الذي عمره سنة ونصف؟” يمكن الإجابة على النحو التالي:

1- تعليم الطفل كلمات جديدة

ومن الأمور التي قد تفاجئ الأمهات هو أن الأطفال في هذا العمر قادرون على تعلم كلمات جديدة، فمع اكتسابهم المزيد من الكلمات وتوسع ذخيرتهم اللغوية بشكل كبير، يصبحون قادرين في بعض الأحيان على تكوين جمل قصيرة وواضحة ومفهومة. في هذه المرحلة، يمكنك تعليمهم مفردات مختلفة، مثل أسمائهم وأسماء الحيوانات المختلفة وأصواتها.

هذا بالإضافة إلى أجزاء الجسم وأسماء أفراد الأسرة، يمكنك أيضًا تعليمه أسماء الفواكه والأطعمة البسيطة، بالإضافة إلى بعض الكلمات الأخرى مثل أريد ونعم ولا، ويجب الحرص على قول عبارات قصيرة. وهي تتكون من كلمتين أثناء حديثك، مثل أعطني الزجاجة أو كل، ويجب أن تحرصي عزيزتي على تكرارها وتحلي بالصبر، فهذا سيتيح لطفلك أن يتعلم ويخزن كل ما تقولينه له.

2- تعزيز مهاراتك العقلية والمعرفية

ومن أهم أجوبة سؤال: ماذا أعلم طفلي عندما يبلغ سنة ونصف من عمره لتحسين مهاراته العقلية والمعرفية؟ قد تعتقد أن طفلك أصغر من أن يتمكن من تعليمه. مجموعة من المهارات الفكرية والعقلية، إلا أنها قادرة على اكتساب العديد من المهارات العقلية والمعرفية المختلفة، ويمكن تحسين هذه المهارات عن طريق: استخدام بعض الألعاب مثل الألغاز والمكعبات والتفكيك والتجميع.

ويساهم ذلك في تنمية مجموعة واسعة من المهارات، مثل التنسيق بين حركات اليد والعين عندما يحاول الطفل تحريك قطع البازل حتى تناسبها، بالإضافة إلى تنمية المهارات الحركية الدقيقة باستخدام يديه.

هذا بالإضافة إلى تنمية القدرة على حل المشكلات من خلال تركيب اللغز بمفرده موضحاً صورته الظاهرة، ويفضل اختيار قطع بسيطة من اللغز.

3- دعه يعتمد على نفسه

نعلم جيداً أنك لا تزالين خائفة من تعرض طفلك لأي ضرر، ولكن في هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى الشعور بالاستقلالية أثناء اكتشاف العالم من حوله، بالإضافة إلى ما قد تكون لديه رغبة متزايدة في القيام به. أشياءه الخاصة، مثل الرغبة في التقاط ملعقة وفرشاة وأسنانه وإحضار حفاضات لك.

لهذا السبب، يجب عليك تشجيعه على القيام بذلك، يمكنك تشجيعه على تنظيف أسنانه والتقاط ألعابه بنفسه وتناول طعامه فقط، فمن المحتمل أنه لن يتمكن من إنجاز الكثير من هذه الأشياء في المرة الأولى. لوحدك، وبالطبع سينتج عن الأمر الكثير من الفوضى، ولكن مع التوجيه والمساعدة والتكرار المستمر، ستجد أنك تمكنت من إتقان كل هذه المهارات دون مواجهة أي صعوبة.

4- لعبة المحاكاة

من أكثر أجوبة المتخصصين في الطب على سؤال: ما الذي يجب أن أعلمه لطفلي في عمر سنة ونصف هو اللعب التظاهري، وأن الأطفال في هذا العمر يستخدمون خيالهم حتى يتمكنوا من خلق عالمهم الخاص؟ ، وكما ذكرنا أعلاه فإن طفلك في هذه المرحلة يهتم بالتقليد والتقليد.

يمكنك صنع بعض الأدوات المنزلية من الورق المقوى أو البلاستيك، مثل المطبخ وطاولة الطعام، وجعله يقف عليها، كما يمكنك استخدام مجموعة من الأدوات الصغيرة لتنظيف الأدوات واطلبي منه المشاركة في الأنشطة اليومية وتقليدك. مما لا شك فيه أن الطفل سوف يحب القيام بهذه الأنشطة وسوف تتحسن قدرته على الاستقلال.

5- الغناء بالإيماءات

لا توجد أم لا تعلم أن الأطفال يستمتعون كثيراً بالغناء، فيمكنك الغناء في أي وقت، على سبيل المثال عند تغيير الحفاضات أو في السيارة أو عند الاستحمام.

ويتم ذلك باستخدام إيقاع هادئ، كما يمكنك إظهار مجموعة من الإيماءات باستخدام يديك أثناء محاولة جعل الطفل يقلدها، تتيح هذه الخطوة للطفل التعرف على أجزاء مختلفة من جسمه مع القدرة على تحديد الاتجاهات مثل لأعلى وأسفل . . أقل.

6- تعليم الألوان

تعليم الألوان من أهم أجوبة سؤال: ماذا أعلم طفلي عندما يبلغ سنة ونصف؟ العالم من حوله مليء بالألوان. كل ما يحمله الطفل أو يلمسه له لون مختلف، ويمكن للطفل جمع مجموعة من الألوان والتعرف عليها بناءً على لونها.

نقترح عليك أن تقرأ

إذا كان لديه كرة حمراء، أو قلم تلوين أحمر، أو أكثر من قطعة حمراء، فتأكد من وضعها في صندوق وأظهر له أن هذا اللون أحمر. ويجب أن نعلمك أن الطفل اعتباراً من عمر 18 شهراً فما فوق يصبح قادراً على التمييز بين الألوان المختلفة، ورغم أنه لا يستطيع تسميتها إلا أنه قادر على التمييز بينها بشكل جيد.

7- تجميع الكتل

يعتبر هذا النشاط من أهم الأنشطة التي تعمل على تحسين الوعي المكاني وتتيح لطفلك التنسيق بين اليدين والعينين. يمكنك تجميع مجموعة من المكعبات وشرح للطفل كيفية بناء برج أو أي شكل هندسي بسيط. ، ويمكنك أيضًا أن تطلب منه القيام بذلك.

يضاف هذا إلى إمكانية البدء بتشكيل المكعبات بحيث يقلدك الطفل ويفهم هذا الأمر بسرعة، بالإضافة إلى أن هذا النوع من النشاط يجعل خياله خصباً ويسمح له بحل المشكلات واستكشاف العالم من حوله.

أهم المهارات التي يتم تنميتها في عمر السنة والنصف.

وفي سياق الإجابة على سؤال: ماذا أعلم طفلي عندما يبلغ سنة ونصف؟، يجدر أن نسأل عن المهارات التي يتم تطويرها في هذا العمر، حيث أن مهارات طفلك تتطور بشكل كبير في جميع النواحي. قدرات الطفل. القدرة على الفهم أكثر من التعبير، قادر على التواصل معك باستخدام المجموعة. ومن العبارات البسيطة، ومن أهم المهارات التي ينميها طفلك ما يلي:

1- المهارات اليومية

عندما يقترب الطفل من العام الثاني من عمره، يبدأ في ممارسة العديد من العادات اليومية دون الاعتماد على الأم، فيبدأ باستخدام الملعقة بمفرده وشرب الماء من الكوب، كما يمكنه استخدام الشوكة لتناول الطعام و فاكهة.

هذا لا يعني أنه سيحدث فوضى أثناء تناول الطعام، لكن هذه الفوضى ستكون أقل من ذي قبل، فبمساعدته سيكون قادراً على ارتداء ملابسه أو خلعها وسيكون مستعداً تماماً للتدريب على استخدام الحمام على قدميه. ملك.

2- مشاعر مختلفة

في هذه المرحلة العمرية، هناك بعض المشاعر الجديدة التي يمر بها الطفل، مثل الشعور بالغضب أو الإحباط أو الإحراج، وقد تواجه مشكلة كبيرة في التعامل مع مثل هذه التغيرات الطارئة، خاصة أن نوبات الغضب المزاجية غالباً ما تنتج عن غضبه. لاكتشاف. العالم من خلال… اقلبه.

يريد أن يظهر أنه مستقل وقد يخشى الانفصال عنك خلال هذه الفترة من حياته حتى يبلغ الثانية من عمره.

3- تحدث مع الطفل

لا تعلم الأمهات أن الأطفال يحبون التحدث معها في هذا العمر، ورغم أن أغلب كلماتها غير مفهومة وهي عبارة عن خليط من الكلمات الحقيقية والكلام، إلا أنك ستتمكنين من فهم ما تقوله، وفي هذه المرحلة سيتمكن الطفل من فهم ما تقوله. تكون قادرًا على تعلم كلمة أو كلمتين في الأسبوع. يتعلم بعض الأطفال كلمة واحدة في اليوم.

كما أنه سيسمي أشياء مألوفة لديه وقد يشير إلى أجزاء من جسده مثل أذنه وأنفه وعينيه، وستجدين أنه يكررها مرات عديدة.

4- لعبة متنوعة

يعتبر اللعب من أهم الأمور التي يمكن تقديمها للطفل في هذه المرحلة من حياته، إذ يرى المختصون أنه الوسيلة الأساسية التي يصبح بها الطفل قادراً على التعلم، خاصة إذا كان لديه القدرة على اللعب بالخيال. . ويمكنك المشاركة في ألعاب التظاهر معه أو الاستمتاع بقضاء الوقت مع الأطفال الآخرين في عمره.

5- المهارات الحركية

يستطيع معظم الأطفال المشي بمفردهم قبل أن يبلغوا سنة ونصف، ومن ثم يبدأون بالجري ببطء، وهناك بعض الأطفال الذين يتمكنون من صعود ونزول السلالم وتسلق الأثاث بمساعدة أمهم. قد يكون بمقدورهم أيضًا رمي الكرة إليك، لذا في هذا العمر، تأكد من أن المنزل آمن حتى يتمكن الطفل من التحرك.

يعتبر النمو الجيد للطفل من أهم اهتمامات الأم، خاصة في المراحل الأولى من حياته، حيث تسعى إلى توفير كل ما يعزز نموه.