الأطعمة والمشروبات التي تقلل من الإصابة بسكري الحمل من أهم الأمور التي يجب أن تعرفها المرأة الحامل بالتفصيل. قد تعاني المرأة الحامل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يسبب لها بعض القلق والتوتر، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على الحمل. وفيما يلي سنعرض هذه الأطعمة والمشروبات من خلال:

الأطعمة والمشروبات التي تقلل من سكري الحمل

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد الحامل خلال فترة الحمل على الحصول على التغذية المطلوبة، ولا تتسبب في ارتفاع مستوى السكر، بل تساعد على إبقائه عند مستوى جيد. ومن هذه الأطعمة ما يلي:

1-التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه التي تساعد على خفض مستويات السكر، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول، وهي أحد المركبات النباتية التي لها دور في خفض مستويات الجلوكوز. كما يحفز هذا المركب البنكرياس على إنتاج الأنسولين ويحفز خلايا الدم على امتصاص الجلوكوز بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على كمية من الألياف التي تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز في الدم، مما يساعد على منع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر.

عند تناول التفاح يفضل تناوله دون تقشيره، لأن قيمته الغذائية تكمن في القشر.

2- البروكلي

تعتبر هذه النبتة رائعة ومفيدة جداً لصحة الجسم، وخاصة للنساء الحوامل، حيث تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات. كما أن له فوائد عديدة لخفض مستوى السكر لدى المرأة الحامل، إذ يساعد على:

يمد المرأة الحامل بالطاقة والحيوية، كما يساعد على منع الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر.

كما يساعد البروكلي على تخفيف الأعراض الناتجة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، مثل عدم وضوح الرؤية أو زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

ومن الفوائد الأخرى التي يتم الحصول عليها من تناول البروكلي هو أنه يزيد من قدرة الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على الألياف وفيتامين C.

3- بيض مسلوق

يحتوي البيض المسلوق على كمية من البروتين، الذي يعمل على تحسين عمل القلب من خلال الدهون الصحية التي يحتوي عليها.

ويفضل أن تتناول المرأة الحامل البيض على وجبة الإفطار للاستفادة من العناصر الغذائية التي تقوي العظام وتحافظ على صحة الشبكية.

4- لحم الديك الرومي

يعتبر الديك الرومي من أفضل الأطعمة التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى النساء الحوامل. يعمل على مساعدة الجسم في الحفاظ على مستويات معتدلة من السكر والكوليسترول في الجسم، كما يعمل على استخلاص الدهون المتراكمة في الجسم وتكسيرها. أقل.

ومن هذه الفوائد قدرة لحم الديك الرومي على تقوية عضلات المرأة الحامل، كما أنه فعال في خفض الوزن الذي يعد سبباً في الإصابة بمرض السكري.

5- السبانخ الخضراء

وهي من الخضار الورقية التي تمد المرأة الحامل المصابة بسكري الحمل بالعديد من العناصر التي تحتاجها في هذه المرحلة، حيث تحتوي على مجموعة من الأحماض التي تعمل على تحسين حساسية الجسم للأنسولين.

كما تحتوي السبانخ على مجموعة من العناصر ذات الفعالية العالية في تنظيم مستويات السكر، كما أنها تحمي المرأة الحامل من المضاعفات التي يمكن أن يسببها مرض السكري.

من الأفضل أن تؤكل السبانخ غير مطبوخة، لذلك يمكن إضافتها إلى وعاء السلطة الخضراء. سيكون هذا طبقًا مليئًا بالعديد من العناصر الغذائية.

6- الجزر

يحتوي الجزر على الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وحركة الطعام داخل الأمعاء. كما يعمل على تقليل رغبة المرأة الحامل في تناول الكثير من الطعام، مما يسبب زيادة الوزن، كما يشعرها بالشبع.

ومن فوائد الجزر الصحية الجديرة بالذكر أنه يحافظ على صحة العين وضعف البصر، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ وبيتا روتين.

7- الفاصوليا البيضاء

تنظم الفاصوليا البيضاء مستويات السكر في الدم وتمنع ارتفاعها بسرعة. كما أنها تمنع الأمعاء من امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تمنع عمل الإنزيمات التي تحول النشا إلى جلوكوز.

8- الجوز

تحتوي المكسرات على نسبة من الدهون الصحية والألياف والبروتينات، بالإضافة إلى سلسلة من المركبات التي لها تأثيرات على الجسم.

تعمل هذه المركبات على تحسين وظيفة البنكرياس الذي ينتج الأنسولين، كما أن كمية البروتين والدهون الموجودة في الجوز تقلل الالتهاب.

من أكثر أنواع المكسرات فائدة لخفض مستويات السكر هو اللوز، حيث يساعد على خفض مستويات السكر في الدم خلال أربع ساعات من تناوله. أما الجوز فهو مفيد في حالات ارتفاع نسبة الكولسترول، كما يعمل الكاجو على الحماية. قلب مضاعفات مرض السكري ويساعد على خفض مستويات السكر خلال ثلاث ساعات من تناوله.

مشروبات تقلل من سكري الحمل

خلال فترة الحمل، تهتم الحامل بالمحافظة على مستويات السكر وضغط الدم في المستويات الطبيعية، حيث أن أي تغيير فيهما يمكن أن يؤثر على صحة الحامل وصحة الجنين. كما ذكرنا بعض الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على. مستوى السكر، كما سنعرض بعض المشروبات ومنها:

1- مشروب الزنجبيل

وهو من الأعشاب التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول والسكر في الدم، ويعمل على حماية المرأة الحامل من التعرض لمضاعفات ارتفاع نسبة السكر.

2- القرفة

قد تتعرض المرأة الحامل لارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث لا تكون مستويات السكر خلال هذه الفترة مستقرة بسبب التغيرات التي يتعرض لها الجسم خلال فترة الحمل، كما تساعد القرفة على تقليل مستويات السكر في الدم لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري من النوع الثاني.

3- برتقالي

وهي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعديد من العناصر والفيتامينات المفيدة. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يقلل من مشاكل العين الناتجة عن ارتفاع مستويات السكر.

نصائح للنساء الحوامل في حالة الإصابة بسكري الحمل

تساعد بعض الأطعمة والمشروبات في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للاستفادة خلال هذه الفترة، وهي:

1- شرب الحليب باعتدال

من الأفضل عدم شرب الحليب أكثر من مرة في اليوم إذا كنتِ تعانين من ارتفاع سكري الحمل لأن الحليب يحتوي على بعض السكريات، لذا فإن كوب واحد يكفي لتزويد جسمك بالكالسيوم الذي يحتاجه خلال تلك الفترة لتكوين عظام الجنين. .

2- اتباع نظام غذائي

ومن الأفضل خلال هذه الفترة اتباع جدول غذائي محدد لمعرفة كمية الكربوهيدرات والسكريات التي تحتاجينها، لذا من الأفضل متابعة ذلك مع أخصائي التغذية.

3- تناول الفاكهة باعتدال

تحتوي الفواكه على نسبة من السكريات. تناول الفواكه باعتدال وتجنب الفواكه المعلبة تماما.

4- مراقبة الوزن

من العوامل المهمة التي تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم هو زيادة الوزن، لذا من الأفضل المتابعة مع الطبيب والحفاظ على الوزن المثالي.

أسباب سكري الحمل.

وبعد عرض العديد من الأطعمة والمشروبات التي تقلل من الإصابة بسكري الحمل، لا بد من أن نذكر الأسباب التي تعرض المرأة له، وهذه الأسباب هي:

  • السمنة هي أحد الأسباب التي تجعل المرأة حاملاً وتصاب بسكري الحمل.
  • تعاني النساء من الأكياس لأنها ترفع مستوى الجلوكوز في الدم.
  • النساء اللاتي يحملن بعد سن 35 عامًا أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل.
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسكري الحمل، فهو وراثي.

الأطعمة والمشروبات وحدها لا تكفي للحفاظ على مستويات السكر في الدم، فهي من العوامل المفيدة بالإضافة إلى الأدوية التي يصفها الطبيب.