كيف أعرف البيض الفاسد؟ كيف يمكنني تجنب التعرض للخداع عند شرائها؟ تأتي الإجابة على هذه الأسئلة في شكل سلسلة من الخطوات البسيطة التي يمكن لأي شخص تنفيذها بسهولة. يستهلك الإنسان البيض منذ آلاف السنين لأنه يعتبر من أفضل مصادر البروتين، وأرخصها سعراً، وأكثرها وفرة. نوضح أدناه الإجابة على السؤال الشائع الذي تم التغاضي عنه. لدى البعض إجابة وهي: كيف أعرف إذا كان هناك بيض فاسد؟

كيف أعرف البيض الفاسد؟

نظرًا لأن معظم الناس يستهلكون الكثير من البيض، فإنهم غالبًا ما ينسون متى اشتروا البيض في ثلاجتهم، وهذا يثير تساؤلات حول ما إذا كان هذا البيض فاسدًا أم لا. نوضح أدناه الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على ما إذا كان البيض أبيضًا. أنها تالفة أم لا.

1- تاريخ انتهاء الصلاحية

يعتبر النظر إلى تاريخ انتهاء الصلاحية الحل الأسهل والأمثل لاكتشاف ما إذا كان البيض فاسداً أم لا. عندما ترى عبارة (آخر تاريخ بيع) باللغة العربية أو (البيع حسب التاريخ) باللغة الإنجليزية، فهذا يعني أن التاريخ المكتوب هو كما يلي. تشير إلى المدة المسموح بها لبقاء البيض في محلات البقالة قبل بيعه، وغالباً لا تتجاوز هذه المدة 30 يوماً بعد تعبئته.

عندما تبحث وتجد كلمة (تاريخ انتهاء الصلاحية) باللغة العربية أو (تاريخ انتهاء الصلاحية) باللغة الإنجليزية، فهذا يعني أن التاريخ المكتوب بجوار هذه العبارة يعبر عن آخر تاريخ يعتبر فيه البيض طازجًا. يمكنك العثور على تاريخ التعبئة، أو Pack date، ويعتبر البيض طازجاً، قبل أن يتجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية أو آخر تاريخ للبيع، كما يعتبر طازجاً لمدة تتراوح من 21 إلى 30 يوماً بعد تاريخ البيع. التعبئة.

وعلى الرغم من أن جودة البيض تنخفض بشكل ملحوظ بعد هذه التواريخ، إلا أنها آمنة للاستخدام لبضعة أسابيع أخرى إذا تم تخزينها في الثلاجة، مما يحميها من نمو البكتيريا.

2- اختبار الرائحة

يمكن الاعتماد على هذا الاختبار إذا تجاوز البيض التمر الذي ذكرناه، حيث أن البيض الفاسد تنبعث منه رائحة مميزة لا يمكن الخلط بينه وبين أي رائحة أخرى. إذا شعر الشخص أن قشر البيض يمثل عائقاً يمنعه من شم الرائحة، فيمكنه كسر البيضة في وعاء وشمها.

يجب التخلص من البيض سريعاً إذا انبعثت منه أي رائحة تدل على فساده، بالإضافة إلى غسل الوعاء بالماء الساخن والصابون، أما إذا لم تكن هناك رائحة فهذا مؤشر على أن البيض لا يزال آمناً ومناسباً. يستخدم.

3- الفحص البصري

يمكن لأي شخص التحقق مما إذا كان البيض آمنًا أم لا من خلال النظر إليه لمعرفة ما إذا كان مكسورًا أم لا. يمكن كسر البيضة في وعاء نظيف لمعرفة هل تغير لونها أم لا. إذا كان هناك لون وردي أو أزرق أو أخضر أو ​​أسود فهذا يعتبر دليل على نمو البكتيريا وينبغي عندها يجب على الشخص التخلص من البيض، أما إذا لاحظت أنها أصبحت أكثر سيولة فهذا يعني فقط أنها أصبحت كذلك. قديمة وغير صالحة، وهذا لا يعني على الإطلاق أنها فسدت وأصبحت غير صالحة للاستهلاك.

4- اختبار الطفو

يعتبر هذا الاختبار من أكثر الاختبارات شيوعاً وانتشاراً ويستخدم لتحديد ما إذا كان البيض طازجاً أم لا. ويتم ذلك عن طريق وضع بيضة داخل وعاء مملوء بالماء. إذا طفت البيضة، فهذا يعني أنها قديمة. وإذا استقر في القاع دل ذلك على سلامته. وعلى الرغم من نجاح هذا الاختبار، فإنه لا يحدد ما إذا كانت البيضة صالحة للاستهلاك أم لا، حيث يمكن للبيضة أن تطفو وتكون آمنة للاستخدام في نفس الوقت. وقت.

القيمة الغذائية للبيض.

وبعد الإجابة على سؤال: كيف أعرف إذا كان هناك بيض فاسد؟، ننتقل إلى توضيح البيانات الغذائية العددية للبيض في النقاط التالية. كل من القيم العددية التالية توجد في بيضة كبيرة تزن 50 جراما.

  • تحتوي البيضة الواحدة على حوالي 72 سعرة حرارية.
  • يوجد 38.08 جرامًا من الماء في البيضة.
  • يصل جزء الكربوهيدرات في بيضة واحدة إلى 36 جرامًا.
  • أما بالنسبة للبروتين، وهو أكثر ما يميز البيض، فإن البيضة الواحدة توفر 6.28 جرام من البروتين.
  • تحتوي البيضة الواحدة على 4.75 جرام من الدهون.
  • تحتوي البيضة على نسبة قليلة جداً من السكر وهي 18 جراماً.
  • أما بالنسبة للكالسيوم فإن كمية الكالسيوم في البيضة تصل إلى 28 ملليجرام.
  • تحتوي البيضة الواحدة على كمية صغيرة تقل عن مليجرام من الحديد والزنك وفيتامين ب12 وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الصوديوم والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • تحتوي بيضة واحدة على 270 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • أما فيتامين د فتصل إلى 41 وحدة دولية.

فوائد البيض

بعد معرفة القيم الغذائية العددية للبيضة، لا بد أن نتذكر الأهمية الكبيرة للبيضة وفوائدها المتعددة، وفيما يلي نعرض بعض النقاط التي ستوضح لك هذه الفوائد.

  • يعمل على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية التي شرحناها أعلاه، مثل البروتين. كما أنه يزود الجسم بنسبة 20% إلى 30% من احتياجاته من الفيتامينات التالية: فيتامين ب12، وفيتامين هـ، وفيتامين أ.
  • يعتبر البيض عنصرا أساسيا لجميع الناس، وخاصة للنساء الحوامل. بالنسبة للمرأة الحامل، يصبح البيض عنصراً غذائياً لا غنى عنه لاحتوائه على مركب الكولين، وهو مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة، إذ يلعب دوراً مهماً في النمو. من دماغ الجنين. بيضة واحدة تمد المرأة الحامل بـ 28% من حاجتها اليومية للكولين.
  • يساعد البيض في الحفاظ على صحة العين لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة، مثل الزانثين واللوتين، التي تتراكم في العين وتحميها عند تعرضها لموجات طويلة وعالية الطاقة.
  • يعزز البيض صحة الشعر والبشرة لأنه غني بالأحماض الأمينية والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على الحفاظ على صحة الشعر والبشرة. لاحظ العديد من الأشخاص تحسنًا ملحوظًا في بشرتهم وشعرهم بعد إدخال البيض في نظامهم الغذائي.
  • يمكن أن يساهم البيض في إنقاص الوزن لأنه يسبب الشعور بالشبع وهذا يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

طرق حفظ وشراء البيض.

السؤال: كيف أعرف أن البيض فاسد يدفعنا إلى التفكير في أسئلة أخرى، مثل كيف يمكنني شراء البيض والاحتفاظ به؟ تتضمن النقاط التالية عدة طرق يمكن اتباعها للحفاظ على سلامة بيضك.

  • تجنب شراء البيض غير المبرد.
  • ضع البيض في الثلاجة مباشرة بعد شرائه.
  • عند شراء البيض، تأكدي من أن كل بيضة سليمة ونظيفة، ومن عدم وجود بيض مكسور، إن وجد، قومي برميه.
  • تخزين البيض في الكرتونة المخصصة له وتجنب وضعه على باب الثلاجة، لأنه مع تكرار عملية الفتح والإغلاق يصبح البيض أكثر تعرضاً للهواء.
  • وتذكري أن أقصى مدة لتخزين البيض في الثلاجة هي ثلاثة أسابيع.

طرق حفظ البيض.

لقد تحدثنا عن كيفية حفظ البيض من خلال وضعه في علبة في الثلاجة، ولكن هناك طرق أخرى لحفظ البيض وفيما يلي سنتعرف على اثنين منها.

1- يحفظ البيض في درجة حرارة الغرفة

يمكن حفظ البيض وتخزينه في درجة حرارة الغرفة باستخدام الزيوت المعدنية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. سخني ربع كوب من الزيت المعدني لمدة عشر ثوانٍ في الميكروويف.
  2. أخرجي البيض من الكرتونة وضعيه في وعاء لدهنه جيدًا.
  3. استخدم قفازات المطبخ الواقية.
  4. ضعي القليل من الزيت المعدني على يديك، ثم قومي بدهن جميع أجزاء البيض جيداً حتى تتغطى بالزيت المعدني.
  5. ضع البيض في غلافه من الورق المقوى بحيث يكون الجانب المدبب لأسفل.
  6. يتم تخزين البيض في مكان جاف وعلى درجة حرارة منخفضة.
  7. استخدمي البيض المحفوظ بهذه الطريقة بعد عدة أسابيع.

2- حفظ البيض المخلل

لتنفيذ طريقة حفظ البيض المخلل نحتاج لبعض المكونات وهي 12 بيضة، 12 فص، شريحتين من الزنجبيل الطازج، كوبين من الخل الأبيض النقي، ورقة غار، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقتين صغيرتين من الملح ونصف كوب ماء، وفيما يلي نذكر طريقة التحضير.

  1. املأ الحاوية بالماء البارد.
  2. نضع البيض في القدر ونتركه على النار حتى يغلي.
  3. بعد رفع البيض عن النار، قم بتغطيته لمدة 10-12 دقيقة.
  4. نقوم بتصفية البيض من الماء الساخن ثم نقوم بتقشيره.
  5. نضع جميع البهارات التي قمنا بتحضيرها مع باقي المكونات على النار، بالإضافة إلى وعاء به ماء.
  6. نترك المحلول يغلي لمدة 10 دقائق، ثم نزيل البهارات.
  7. وضع البيض في أوعية معقمة، ثم غمسه في محلول الخل الساخن، ثم إغلاق الأوعية بإحكام.
  8. يتم تخزين البيض المخلل في الثلاجة، ويمكن استخدامه خلال 3 إلى 4 أشهر من تاريخ التخليل.

إذا لم يمكن تحديد ما إذا كان البيض صالحا أم لا، يفضل عدم تناوله لتجنب الإصابة بالسالمونيلا والفيروسات الأخرى.