كيف أعيد طفلي للنوم دون أن يهتز؟ هل ستنجح هذه الطريقة؟ تعتبر مسؤوليات الأمومة من الأمور الصعبة التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة، ومن أهمها عملية وضع الطفل في السرير، والتي تعتبر من أصعب المهام منذ القدم. ولذلك نجيبك على السؤال: كيف أجعل طفلي ينام من جديد دون أن يهتز؟

كيف أعيد طفلي للنوم دون أن يهتز؟

تعتبر عملية هز الطفل من أكثر الطرق شيوعاً بين الأمهات لجعل الطفل حديث الولادة ينام، وهي من الأمور التي تتم بشكل طبيعي بعد حمل الطفل، وتستخدم هذه الطريقة لتهدئة الطفل.

ولكن مع مرور الوقت تصبح المسألة أكثر صعوبة، خاصة مع زيادة حجم الطفل والوقت الذي يستغرقه في النوم. أما بالنسبة للإجابة على السؤال: كيف أستطيع أن أجعل طفلي ينام مرة أخرى دون أن يهتز؟ ونذكرها في الفقرات التالية:

1- عادات نوم جديدة

وهنا يجب على الأم إضافة بعض عادات النوم الجديدة للطفل، مثل: القراءة بصوت منخفض، أو الاستماع إلى الموسيقى أو استخدام ما يعرف بالضوضاء البيضاء، ولكن من الأفضل التنويع بين أكثر من طريقة.

2- التغيير التدريجي للروتين

في الواقع، تعويد طفلك على الهزاز أثناء النوم خطأ كبير، عليك أن تعوّديه على أشياء أخرى تدريجياً حتى لا يكون لها آثار سلبية، مثل تقليل فترة الهز اليومي تدريجياً، والهز حتى ينام. يشعر بأنه لا يستطيع النوم.. توقف عن البكاء واسترخي، ثم توقف عن الاهتزاز قبل أن تغفو واستلقي على الأرض، حتى لا تربط بين النوم والاهتزاز.

3- مراقبة علامات النوم

ويجب على الأم هنا مراقبة علامات الطفل بعناية وعدم انتظار بكائه قبل البدء في نومه، حيث أنه بعد البدء بفرك عينيه أو تململه أو التثاؤب يوضع على السرير ويوضع عليه ويوضع على سرير. قطعة من . من ملابسك بجواره حتى يشم رائحتك ويشعر بالأمان في وجودك.

4- التدليك المستمر

يُعرف التدليك بأنه من أهم الوسائل التي تساعد الطفل على الاسترخاء حيث يشعر بالارتباط بينه وبينك وينام دون خوف، وهنا يجب أن يتم التدليك بحركات دائرية على القدمين والبطن حتى يتمكن من النوم.

5- وضع روتين للنوم

عندما يصل الطفل إلى الشهر الثالث من العمر يكون نومه متحكماً جداً ويستطيع التمييز بين النهار والليل، وخلال هذه الفترة يجب إيقاظ الطفل في وقت محدد ووضعه على النوم في وقت محدد. ستتعرف هنا على الارتباط المشروط، أي الاستيقاظ في نفس الوقت فقط والنوم في الوقت المعتاد كل ليلة.

وهنا ننصح الأم أن تجعل يومها مليئاً بالمرح والأصوات، وفي الليل وقبل النوم إطفاء الأضواء والتلفزيون حتى تدرك أن وقت النوم قد حان.

6- البيئة المناسبة

لكي ينام الطفل بهدوء دون هزه، يجب أن تكون غرفة نومه بدرجة حرارة مناسبة وتشغيل الموسيقى الهادئة حتى يشعر بالهدوء والاسترخاء.

أفضل المواقف من نوع الطفل

لكي ينام الطفل بشكل أفضل دون أن يهتز، هناك بعض الأوضاع التي تساعد الطفل على النوم الجيد، مثل: النوم على الظهر أو البطن أو أحد الجانبين، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ذكرت أن الوضعية الأكثر متعة هي: نوم الأطفال الرضع، فهو على ظهورهم لأن ذلك يقلل من حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ.

كما أشارت الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يحصلون على أقل كمية من الأكسجين قادرون على التخلص من معظم ثاني أكسيد الكربون عند النوم على بطونهم، مما يعني أن النوم على بطونهم لا يسمح لهم بالتنفس بشكل فعال مثل النوم على بطونهم. .

ولهذا السبب توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بنوم الأطفال على ظهورهم حتى عمر سنة واحدة، مع احترام كافة الإرشادات التي تحمي الطفل من متلازمة الموت المفاجئ، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • اختاري سطحاً ثابتاً للنوم، مثل مرتبة مغطاة بملاءة، ولا تضعي طفلك على الأسطح الناعمة، مثل المراتب والوسائد والألحفة الناعمة.
  • ابقِ قريبًا من منطقة نوم طفلك طوال الأشهر الستة الأولى من حياته على الأقل.
  • حافظ على نظافة منطقة النوم، أي لا تحتوي على وسائد أو ألعاب أو حيوانات محشوة أو بطانيات.
  • استخدمي كيس نوم مكون من قطعة واحدة بدلاً من البطانيات لأنها تدخل إلى قدمي الطفل وتبقيهما دافئتين دون أن يركلهما، كما أنه لا يستطيع تغطية وجهه بالبطانية.
  • ثبت أن استخدام اللهايات يقلل من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ، لكن لا ينبغي فرضها على الطفل إذا كان لا يريدها.

ما الأشياء التي يجب تجنبها عند تعليم الطفل النوم؟

إذا كان الطفل معتاداً على النوم دون هزاز أثناء النوم في غرفة منفصلة، ​​فهذه مراحل صعبة في طريق الأمومة، لذلك هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تقلل من فعالية ما تقومين به، ونذكرها فيما يلي. نقاط:

1- خذ الطفل

لا ينبغي أن تسرعي إلى الطفل عندما يستيقظ ليلاً؛ لأن البكاء إذا كان عمره ستة أشهر دليل على الرغبة في قضاء حاجاته، وهنا سوف يبكي عندما يستيقظ، لذلك لا يجب أن تتعجلي في إخراجه من السرير، بل اتركيه لبضع دقائق. دقائق حتى ينام وحده مرة أخرى.

لكن إذا استمر في البكاء عليك الذهاب إليه لتهدئته والتأكد من أن كل شيء على ما يرام دون الإمساك به، وتكرر العملية إذا حدث ذلك مرة أخرى.

2- عدم تنظيم وقت القيلولة

تعتبر فترة القيلولة من أهم الفترات بالنسبة للأطفال. ولأنهم يحتاجون إلى 14 ساعة من النوم يومياً، فمن الطبيعي أن يأخذوا قيلولة لمدة ساعتين خلال النهار، ولكن يجب الحرص على وضع جدول لهذه الأوقات وتنظيمها، حتى يمكن مراقبة نوم الطفل. في جميع الأوقات في الليل، وإذا قمت بذلك مرة واحدة في اليوم حتى تتمكن من النوم، النوم المستمر في الليل.

3- عدم تنظيم الرضاعة الطبيعية

يستيقظ الكثير من الأطفال كل نصف ساعة لشرب حليب الثدي ثم يعودون إلى النوم، لكن هذه ليست عادة صحية، فمن الأفضل إعطاء رضاعة كاملة ومشبعة قبل النوم، والعودة بعد الثانية. ساعات، لكن إذا استيقظ قبل ذلك فلا يرضع.

يجب أن تعتاد الأم على النوم في كل مرة؛ لأن الطفل لا يشعر بالجوع ليلاً لمدة ساعتين كحد أقصى، لكن يجب الانتباه إلى أن الطفل يبكي ويطلب الثدي كل نصف ساعة لأنه يريد أن يحمله، لذلك عليك أن تفطميه تدريجياً من الليل. جدول. . الرضاعة الطبيعية لتتمكن من النوم بشكل مستمر وتدريجي.

4- السماح للطفل بالسهر لوقت متأخر

الذهاب إلى النوم متأخراً له نتائج سلبية على الطفل، إذ يرى البعض أن ترك الطفل مستيقظاً لفترة طويلة حتى يتعب يزيد من فرص نومه بشكل متواصل، لكن الواقع أن هذه الحيلة ستجعله يستيقظ. بشكل متكرر أكثر في الليل.

لذلك يجب عدم السماح للطفل بالبقاء مستيقظاً بعد الساعة الثامنة ليلاً، لأي سبب من الأسباب، والحرص على تنظيم ساعات يومه وتحديد أوقات ثابتة للاستيقاظ والنوم، مع المحافظة على جميع إشارات نومه، ومع الوقت يمكنك سوف تعتاد على ذلك.

للوصول إلى مرحلة نوم الرضيع دون ارتعاش، يجب عليك الصبر والمثابرة في تلك المرحلة وعدم الاستسلام، وعدم الاستماع إلى عادات الآخرين الخاطئة التي تقلل من كفاءة ما تقومين به.