كيف أعرف أنني حامل بتوأم؟ متى سيتم الاعتراف بهذا؟ الأطفال نعمة من الله عز وجل على الزوجين لتقر بها عينه، ولكن في كثير من الأحيان يحدث أن يكون الحمل بتوأم أو أكثر، لأسباب تتعلق بالتبويض أو الوراثة أو غيرها. ولذلك نجيبك بالتعبير عن السؤال: كيف؟ هل أعرف أني حامل بتوأم؟

كيف أعرف أنني حامل بتوأم؟

تحب الكثير من النساء فكرة إنجاب توأم، خاصة إذا كان هذا هو حملهن الأول، فإذا حدث ذلك يبدأن بالشعور ببعض الأعراض بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ومع هذا يشعرن بالتعب والإرهاق الزائد .

لا تختلف هذه الأعراض عن علامات الحمل الطبيعي، لكنها قد تكون أكثر وضوحًا أو تظهر مبكرًا. ولذلك فإن الجواب على السؤال: كيف أعرف أنني حامل بتوأم؟ ونذكرها في الفقرات التالية:

1- الحركة المبكرة

من أشهر علامات الحمل بتوأم هو الشعور بحركاتهما في وقت أبكر مما يفترض أن تشعري به في الحمل الطبيعي.

2- هرمون الحمل

يتم الكشف عن مستوى هرمون الحمل بعد عشرة أيام من ظهوره عن طريق الدم أو البول، أما في حالة التوائم فإن مستوياته ترتفع في بداية الحمل ولكن لا تتجاوز النسبة الطبيعية.

3- غثيان الصباح

وهو من أكثر أعراض الحمل شيوعاً لدى النساء بشكل عام، إلا أن خطورته تزداد في حالات الحمل المتعدد.

4- حجم الرحم

يتوسع حجمها أثناء الحمل بتوأم، لكن طوال فترة الحمل لا يقوم الطبيب ببساطة بقياس ارتفاع مؤخرتك لتحديد عمر الجنين، ويزداد عمقها أكثر مما تكون عليه عندما تكونين حاملاً بجنين واحد.

5- نبض قلب الجنين

وفي نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يستطيع الطبيب اكتشاف نبضات قلب الجنين في أكثر من قلب واحد، مما يعني الحمل بتوأم.

6- التعب الشديد

تشعر النساء اللاتي يعانين من الحمل المتعدد بالإرهاق والتعب والخمول مرتين مقارنة بالحمل بطفل واحد خلال الأشهر الأولى من الحمل.

7-ألم حاد في الثديين

في الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل، تشعر المرأة الحامل بتوأم بألم شديد في حلمتيها، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية. بحلول الأسبوع السادس، يصبح لون الحلمات أغمق، لذا من الأفضل ارتداء حمالات صدر ناعمة مصنوعة من القماش. القطن لتخفيف الألم.

8- وظائف الساقين

لكي ينمو الجنين بشكل صحي، يجب على الأم أن تقوم بتدفق المزيد من الدم، وبالتالي يزيد الضغط على الأوردة في الساقين ويسبب الدوالي.

9- زيادة الشهية

الحمل بطفلين أو أكثر ليس بالأمر السهل، فهنا تبدأ الشهية في الزيادة من أجل تلبية احتياجات الجسم والحصول على العناصر الغذائية المهمة لصحة الطفل.

10- زيادة الوزن

يزداد وزن المرأة الحامل بتوأم بشكل واضح خلال الأشهر الأولى من الحمل.

11- اضطرابات النوم

تعاني من قلة النوم نتيجة الوزن الذي تحمله، بالإضافة إلى التشنجات وآلام الظهر وعسر الهضم والتعب والغثيان. ومن الأفضل هنا النوم على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيك وتحت بطنك. لتقليل الألم أثناء الحمل.

12- كثرة الحاجة للتبول

إن الحاجة للذهاب إلى الحمام باستمرار تكون أكبر بالنسبة للمرأة الحامل بتوأم مقارنة بالحامل التي لديها طفل واحد لأنها تحمل وزنين يضغطان على المثانة.

13- آلام الظهر

تزداد آلام الظهر وتستمر لدى النساء الحوامل بتوأم بسبب زيادة الوزن والنشاط الهرموني وتضخم الرحم، ولكن يمكن تخفيف الألم وتخفيفه عن طريق الوقوف بشكل مستقيم وحبس أنفاسك.

14- الاكتئاب

هؤلاء النساء الحوامل أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق وعدم الاستقرار قبل أن يعرفن بحدوث الحمل وبالتالي تعرفين أنك حامل بتوأم.

متى أعرف أني حامل بتوأم؟

ويتم ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية، وذلك بين الأسبوع العاشر والرابع عشر من الحمل، ولكن لا يمكن التعرف على وجود أكثر من جنينين في المراحل الأولى من الحمل.

إذا كان الحمل بتوأم نتيجة علاج الخصوبة، يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية بعد ستة أسابيع من الحمل للتأكد من سلامة الأطفال والحمل.

المجموعات الأكثر عرضة لإنجاب التوائم

إن معرفة أنك حامل بتوأم يزيد من الفضول حول سبب إصابة بعض النساء بها أكثر من غيرها، على الرغم من أن صحتهن طبيعية ومشابهة للجميع، ولهذا نذكر الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من خلال النقاط التالية :

  • الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي.
  • أكثر من 30 سنة.
  • السيدات ذوات الطول فوق المتوسط.
  • الحمل السابق بتوأم.
  • زيادة الوزن أكثر من 25 كجم.
  • التاريخ العائلي للحمل المتعدد.

أسباب الحمل بتوأم.

هناك العديد من الأسباب الطبية التي تدفعنا إلى الحمل بتوأم بعد التعرف على الفئات الأكثر عرضة لذلك. ونذكر هذه الأسباب بالتفصيل في الفقرات التالية:

1- نمط الحياة والصحة

أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً منخفض الكربوهيدرات والدهون هم أقل عرضة للحمل بتوأم من أولئك الذين يتناولون الدهون عن طريق اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المركزة في الكربوهيدرات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يزيد من مؤشر كتلة الجسم (BMI) فوق 25.

يتعرض الجسم للتغيرات الهرمونية وينتج أكثر من بويضة في نفس الوقت، مما يزيد من فرص الحمل بتوأم.

2- التاريخ العائلي

عندما تعلمين أنك حامل بتوأم، عليك مراجعة تاريخ عائلتك الخاص بالولادة. لأن حملك يعتمد على البويضات المنتجة، سواء كانت بويضتين أو واحدة وتنقسم، فالأمر في جميع الأحوال على عاتق المرأة وأسرتها.

3- الحمل السابق

إذا كان لديك حمل سابق بتوأم أو أكثر من 2، فقد تكونين أكثر عرضة لخطر الإنجاب مرة أخرى؛ بسبب زيادة فرص الجسم في إنتاج عدد كبير من البويضات وبالتالي زيادة فرص إنجاب التوائم.

4- التوقف عن منع الحمل

وتزداد فرصة الحمل بتوأم مباشرة بعد القيام بذلك. ولأن الجسم يمر بفترة من التعديلات الهرمونية التي يمكن من خلالها إطلاق المزيد من البويضات، يعود الجسم إلى حالته الطبيعية ويعود إلى حالة التوازن الهرموني.

5- عامل السن

وتزداد فرص الحمل بتوأم لمن تجاوزت سن الثلاثين عاماً، وذلك بسبب تغير ونضج المبيضين وآلية عملهما مع التقدم في السن، حيث يمكنهما إطلاق أكثر من بويضة واحدة شهرياً.

6- أدوية الخصوبة

تزيد منشطات التبويض من فرص الحمل بتوأم. لأنها تحفز الجسم على التبويض وإنتاج عدد أكبر من البويضات، وخلاصة القول أنه مع انتشار التلقيح الاصطناعي واستخدام هذه الأدوية، زادت حالات الحمل بالتوائم كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال . .

نصائح للحامل بتوأم في الأشهر الأولى

بعد معرفة أنك حامل بتوأم عليك اتباع بعض النصائح حتى تمر فترة الحمل بسلاسة وينمو الجنين بشكل سليم، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- النظام الغذائي الصحي

احصلي على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للحفاظ على حمل آمن. ومن الأفضل تناول 600 سعرة حرارية إضافية، مع التركيز على الخضار والفواكه.

2- حركة خفيفة

ويجب على الأم هنا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال فترة الحمل بتوأم لتسهيل عملية الولادة والحفاظ على مرونة العضلات، ولكن هناك من ينصح بالراحة الكاملة، خاصة في الأشهر الأولى، كما يمكنك استشارة طبيبك بشأن ممارسة اليوغا.

3- تجنب المغامرات

ويجب خلال هذه الفترة تجنب المغامرات مثل تسلق الجبال أو الغوص، لأنها تشكل خطراً على صحة الأجنة والأم.

4- النوم على جانبك

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من الأفضل أن تنام الحامل على جانبها. بسبب ضغط كتلة الحمل على الأوعية الدموية.

5- شرب السوائل

يجب تناول ثمانية إلى اثني عشر كوباً من الماء يومياً؛ لأن جفافه يسبب الجفاف وبالتالي يزيد من فرص الولادة المبكرة وتقلصات الرحم.

يمكن معرفة الحمل بتوأم من خلال بعض الأعراض التي تصاحب المرأة والتي تكون إضافية إلى أعراض الحمل الطبيعي، لذا يجب الاهتمام بالصحة والتغذية والمراقبة المستمرة مع الطبيب، واحترام مؤشراتها.