تختلف طريقة عمل الكراسة المدرسية حسب نوعها حيث أن هناك نوعين الكراسة المدرسية الإلكترونية والكراسة المدرسية العادية ولهما أهمية كبيرة لكل من الطالب والمعلم ولهذا لجأت العديد من المدارس لاعتماد أسلوب الشرح الموجود في الكراسة، ومن خلالها سنشرح بالتفصيل كيفية عمل الكراسة المدرسية.

كيفية صنع كتيب المدرسة.

تستخدم المجلدات لتحفيز الأشخاص على تعلم المعلومات المختلفة من خلال جعلها تظهر ملونة في الكتيب المدرسي، كما يمكن للكبار استخدامها لأنها تعمل على جمع كمية كبيرة من المعلومات صغيرة الحجم في مكان واحد، بالإضافة إلى أنها سهلة الحمل وإمكانية استخدام أكثر من لون فيها، وسنتعرف على كيفية صنعها كراسة المدرسة من خلال الفقرات التالية:

أولاً: الكتيبات الإلكترونية

وعند الحديث عن كيفية صنع الكراسة المدرسية، أوضحنا أن هناك العديد من البرامج المتخصصة لصنع الكراسة التي تم اختراعها في العصر الحديث، وتتميز بالدقة العالية ولا تحتاج إلى الجهد المبذول في صنعها يدوياً عادياً كتيبات. يعتبر برنامج PowerPoint من أفضل البرامج التي تم إنشاؤها لعمل الكتيبات المدرسية الكتيب الإلكتروني.

يستخدمه الكثير من المتخصصين في إعداد الكتيبات، وذلك نظراً لكفاءته العالية ودقته في إنتاج الكتيبات، كما أنه يساعد المتخصص على تحديد عدد الخصائص التي يريد أن يحتوي عليها الكتيب، بالإضافة إلى توافر العديد من الخصائص قوائم لارتداء. التصاميم وإرفاق الصور.

بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى التي تسهل إنشاء الكتيب في أقصر وقت ممكن، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن طباعة الكتيب بعد حفظه على جهاز الكمبيوتر المستخدم عن طريق استخدام الطابعة الإلكترونية.

ثانياً: كتيب الدليل.

وفي إطار تعلم كيفية صنع الكراسة المدرسية، يتميز الكراسة اليدوية بوجود طرق عديدة لصناعتها، مما يتيح للشخص اختيار الطريقة الأنسب التي تتكيف مع الطريقة التي يفهمها أو الطريقة المبسطة التي من خلالها ويمكن للطفل أن يتعلم القيام بذلك، وهو ما يتمثل في الفقرات التالية:

1- الطيات المربعة

يتطلب الطي على شكل مربع مكونات أكبر من الطي الدائري، لكن هذا لا يعني صعوبة القيام به، الطريقة الصحيحة للقيام بذلك تتمثل في السطور التالية:

المعدات المستعملة
  • مسطرة.
  • أوراق مربعة الشكل.
  • مقص.
  • الغراء أو أي أداة لاصقة.
  • قلم.
  • ورق مقوى.
طريقة التصنيع
  1. يتم استخدام ثلاث أوراق مربعة من الورق، ويتم تقسيمها بشكل يسهل على المشاهد رؤيتها جيدًا.
  2. استخدمي القلم الرصاص والمسطرة لعمل تسعة مربعات صغيرة من كل مربع، بشرط أن تكون أضلاعها متساوية.
  3. بعد هذه الخطوة يتم تحديد حواف المربعات وقطع المربعات الموجودة عليها.
  4. يجب أن تكون القاعدة المطوية في منتصف المربع، ويتم ذلك عن طريق استخدام المربع الكبير وطي جميع الحواف المحيطة به.
  5. يجب عليك تكرار هذه الطريقة مع جميع البطاقات المربعة الأخرى.
  6. يتم استخدام الغراء أو المادة اللاصقة لربط المربعات ببعضها البعض.
  7. بمساعدة الورق المقوى، يتم تغطية الصندوق الكبير.
  8. يتم لصق المربعات السفلية.
  9. ثم يصبح المربع المطوي يدوياً جاهزاً للتزيين.

2- الطية الدائرية

وفي سياق عرضنا لكيفية صنع كراسة مدرسية ذكرنا أن الكراسة الدائرية هي من الكتيبات التي لا تحتاج إلى أدوات كثيرة، بالإضافة إلى أنها سهلة الصنع للكبار والصغار على حد سواء، وهذا ما قمنا به سوف يشرح لك.

المعدات المستعملة
  • مقص.
  • ورق مقوى.
  • قلم.
طريقة التصنيع
  1. ارسم دائرة على إحدى الأوراق المستعملة.
  2. جمع أكبر عدد ممكن من الأوراق حسب الضرورة.
  3. يتم رسم دائرة على جميع الأوراق المجمعة.
  4. ثم قصي جميع الأوراق على شكل الدائرة المرسومة عليها.
  5. يتم طي الأوراق الدائرية إلى قسمين متساويين مما يساعد على التحكم بها بسهولة.
  6. قم بقطع الجوانب الأربعة للدائرة، مع الحرص على أن تكون جميع الجوانب متساوية.
  7. قم بطي الأطراف الأخرى الموجودة في الدائرة وشكل هرمًا بها.
  8. يتم لصق جميع الأطراف المتبقية بالغراء أو الشريط.
  9. يمكن تزيين كتيب اليد بأشكال زخرفية.

فوائد استخدام الكتيبات

عند الحديث عن كيفية عمل الكراسة المدرسية، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الطفل أو المعلم إذا استخدم الكراسة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يتم استخدامه لرواية قصة بطريقة بسيطة وممتعة.
  • تعلم الخرائط الذهنية.
  • يتم استخدامه في صنع الألغاز التي تعمل على تحسين الذكاء وتقوية الذاكرة.
  • ويمكن أن تكون على شكل جسم الإنسان، مما يتيح للمعلم شرح محتوى جسم الإنسان بطريقة عملية.

استخدامات الكتيبات والأدلة الإلكترونية.

يستخدم الكثير من الأشخاص الكتيبات في العديد من مجالات الحياة وهناك بعض الشركات التي تستخدم الكتيبات لعرض منتجاتها. هذه المناطق هي التالية:

1- استخدامه في المدارس

يتم استخدام البروشورات في المدارس بهدف تلخيص الدروس أو توضيح الشرح للطالب بشكل أبسط، كما يتم استخدام العديد من الأفكار لعمل البروشورات التي تختلف باختلاف المجال الذي يتم شرحه للطالب.

2- إرسال عروض الشركة

تستخدم الشركات البروشورات لشرح فكرة المشروع الذي تريد تنفيذه أو المنتج الذي تريد تسويقه، وتجدر الإشارة إلى أن البروشورات المستخدمة في الشركات تختلف في الشكل عن البروشورات المعتادة التي يتم صنعها في المنزل.

3- نطاق الجامعات

هناك بعض الجامعات تقوم بتوزيع منشورات على الطلاب في بداية كل مرحلة دراسية مختلفة لشرح الطريقة المتبعة في شرح المواد الدراسية لهذا العام، وأيضا شرح المواد التي سيدرسها الطلاب والدكاترة الذين سيقومون بشرحها.

4- وزارة الصحة

يستخدم هذا الحزب المنشورات لنشر النصائح للناس بشكل مبسط من خلال كتابتها على النشرة، مثل: نشر أعراض مرض كورونا وكيفية الوقاية منه وكذلك أعراضه وأسبابه.

هناك العديد من الأساليب التي تساعد على نقل المعلومات والشروحات بطريقة أفضل. كما يتم استخدامها من قبل العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية، ويعتبر هذا الكتيب من أهمها.