كيف تقوي شخصيتك وتتخلص من الخجل تتيح لك الحصول على شخصية اجتماعية. يتمتع كل منا بشخصية فريدة ومميزة عند التعامل مع الآخرين. الخجل من المشاكل التي يواجهها الكثير من الأشخاص في مراحل المراهقة والشباب بسبب ما مروا به أحياناً في مرحلة الطفولة، ولهذا نوضح لك كيفية تقوية شخصيتك والتخلص من الخجل من خلال

كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل.

في معظم الحالات، وبنسبة قد تصل إلى 99%، تكون معظم حالات الخجل وضعف الشخصية ناتجة عن الاعتقاد بأن المرء يشعر بالحرج عند التحدث مع الآخرين. يعد التخلص من الخجل من أبرز المشكلات التي تواجهك وأولها. خطوات تغيير الشخصية .

قبل العمل على تقوية شخصيتك والتخلص من الخجل، يجب أن تعي جيدًا أن هذا الخجل، كغيره من السمات الشخصية الأخرى، هو نتيجة القلق الشديد من آراء الغرباء أو الشعور بالانزعاج من قدراتك المهنية. سنعلمك كيفية تقوية شخصيتك والتخلص من الخجل من خلال الفقرات التالية:

1- التركيز على الآخرين

معظم حالات الخجل ترجع إلى اعتقادهم القوي بأنهم مراقبون من قبل الآخرين، لذلك يجب على الفرد أن يركز انتباهه في مكان آخر غير نفسه حتى يتوقف عن التفكير في نفسه وكيف يظهر أمام الآخرين.

2- التدريب على النطق

ويتم ذلك من خلال تحدث الشخص بمفرده، مما يساعد على تجنب الوقوع في الأخطاء والمواقف المحرجة، ولا يلزم تكرار الكلمات أمام الآخرين بسبب التأتأة أو التحدث بصوت منخفض. إلى صوته ويحاول أن يحبه ليكتسب الثقة من خلال إظهاره للآخرين.

3- التدريب على الوضعيات الآمنة

إن الوقوف بشكل مستقيم يساعد على إعطاء الانطباع بأن لديك ثقة كبيرة بالنفس، لأن ذلك يعد خدعة للعقل. أثبتت بعض الدراسات أن الوقوف الجيد مع رفع الرأس والصدر مفتوح والكتفين متوترين يزيد من شعور الإنسان بالثقة والقوة. مع تقليل التوتر.

4- تجنب المقارنة مع الآخرين

المقارنات تجعل الفرد يشعر بالعجز بسبب عدم القدرة على مجاراة من حوله، وبالتالي الشعور بالخوف الزائد الذي يزيد من الشعور بالخجل، لذلك، عند الاضطرار إلى إجراء المقارنات، عليك أن تكون واقعياً وواعياً. أن جميع الناس لديهم مشاكل في تقييم أنفسهم.

5- التخطيط الدقيق

غالباً ما ينجم الخجل عن التفكير كثيراً في احتمالية عدم إعجاب الآخرين بك، خاصة في المواقف الاجتماعية، لذا فإن التدريب الجيد على أساليب التواصل مع الآخرين يساعد على تجنب ارتكاب الأخطاء.

ويتم هذا التدريب من خلال إعداد الأسئلة التي يمكن أن تبدأ المحادثة، أو التفكير في مواضيع محلية تساعد على بدء الحوار، أو الاهتمام بالمشكلات الشخصية التي يمكن مناقشتها، كما يجب الاهتمام بالطرق التي تساعد على إنهاء المحادثة بشكل جَذّاب. وممتعة لجميع الأطراف.

6- لا تأخذ الخجل على محمل الجد

الشعور بالقلق أو الخجل ليس مرضًا أو دليلًا على إعاقة عقلية، كل ما في الأمر أنك شخص يميل إلى اعتبار نقاط القوة أمرًا مفروغًا منه والتركيز كثيرًا على نقاط الضعف.

هنا فقط لا بد من عملية تغيير، بإضافة بعض الأمور المهمة التي تهيمن على أسلوبك وتفكيرك وعاداتك، كذلك عليك أن تتجاهل كل ما يقول أن ذلك نتيجة لاضطرابات في الشخصية، أو عليك أن تحاول تغيير نفسك للتخلص من الخجل. لأن ذلك يمكن أن يجعل الوضع أسوأ.

بالإضافة إلى هذه الأساليب، عليك أن تذكري نفسك باستمرار أنه للتخلص من الخجل وتقوية شخصيتك، عليك اكتساب بعض العادات اليومية الإيجابية التي تزيد من مشاعر الثقة في مكان العمل والتواصل الاجتماعي مع الآخرين.

7- تجنب القسوة

وللقسوة على النفس أشكال عديدة، وطريقة التخلص منها يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • يميل العديد من الأشخاص الانطوائيين أو الخجولين إلى المبالغة في تحليل المواقف، لذا لتقوية شخصيتك وتجنب الخجل عليك الابتعاد عن الحساسية المفرطة تجاه الأخطاء التي يرتكبها الآخرون.
  • كما أن انتقاد الذات بطريقة غير مقبولة بدلاً من تشجيعها يزيد من الشعور بالخجل وضعف الشخصية وعدم القدرة على التخلص من تلك الصفات البغيضة.
  • تعلم من مواقف الحياة وامض في الحياة دون التفكير مرتين فيما مررت به؛ لأن الحياة هي إحدى نعم الله علينا التي يجب أن نستمتع بها ونمرح لنتمكن من العيش بسلام.

8- الخروج من المنزل بشكل متكرر

تعتبر هذه الطريقة من أبرز الطرق التي تتيح لك تقوية شخصيتك والتخلص من الخجل، كما أنها تزيد من المهارات الاجتماعية مع الغرباء أو الأصدقاء، ويمكنك فعل ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • اتصل بأصدقائك وقم بزيارتهم كلما سنحت لك الفرصة.
  • للخروج بمفردك في الأماكن العامة عليك النهوض وارتداء أجمل الملابس والذهاب إلى أحد المولات أو الأسواق والتجول لرؤية متاجرهم أثناء احتساء قهوتك في مكان مفضل، كما يمكنك الدردشة مع شخص ما في أحد الأماكن العامة محل. أو النادل في مقهى وامتدح طريقة عمله أو جمال المكان.

9- تواصل بالعين وابتسم

أثناء التواصل مع الأصدقاء أو الغرباء، أو تقديم عرض عمل، أو في اجتماع رسمي، أو مقابلة عمل، حيث يتيح لك التواصل البصري والمتابعة بابتسامة خفيفة إزالة الحاجز الذي وضع بينك وبين الغرباء، أو إقامة علاقة جيدة مع من تعرفهم.

واحدة من أسهل الطرق لإزالة هذا الحاجز هي أن تطلب من نفسك التواصل البصري، وليس النظر إلى الأسفل أو إلى مسافة بعيدة. لقدرته على إعادة الابتسامة الطيبة التي تختفي خلف الخجل وضعف الشخصية.

حيث أن التواصل بالعين مع الابتسامة الصادقة هي إحدى الطرق المهذبة لكسر الجمود فوراً في بداية التواصل مع أي فرد، كل ما عليك فعله هو استجماع الشجاعة ومع الاستخدام المستمر لهذه الخدعة، ستصبح في إحدى أبرز الجوانب الإيجابية في الشخصية.

10- الهروب من منطقة الراحة

وتعتبر هذه المنطقة من العوائق النفسية الحقيقية لمواجهة الصعوبات والتحديات، والقدرة على تحقيق الأحلام والأهداف. تختلف حدود منطقة الراحة من شخص لآخر. هناك من يشعر بالتوتر والقلق عند التحدث. أمام حشد من الناس، وهناك من يجد صعوبة في التفاوض أو قول كلمة لا في مواقف معينة.

ومن أجل القضاء على هذا الحاجز يمكنك البدء ببعض الأنشطة المختلفة، مثل: التمارين البدنية والرياضات المختلفة، يميل الأشخاص الناجحون إلى الاعتقاد بأن فكرة الشعور بالأمان هي مجرد وهم، لذلك يجب عليك الخروج من تلك المنطقة. استمتع بحياة مليئة بالإنجازات لتشعر بالفعالية والقيمة والأهمية بالنسبة لك بين الناس.

11- طرق أخرى لتقوية شخصيتك

ولكي يحدث ذلك لا بد من اتباع بعض النصائح بعناية للتخلص من الخجل والحصول على شخصية قوية لمواجهة كافة المواقف بسهولة، ونذكرها في النقاط التالية:

  • ضبط النفس لتجنب إصدار الأحكام ومعاملة الآخرين بتسامح واحترام.
  • تحديد الأهداف بدقة والعمل على تحقيقها رغم الصعوبات التي تواجهها؛ لأن القيام بخلاف ذلك سيؤدي إلى تشتيت التركيز والذهن، ويؤثر سلباً على القدرة على إيصال الأفكار إلى المستمعين، وبالتالي تشويه صورتك أمامهم.
  • التعاطف مع من حولك يزيد من قدرتك على تقوية شخصيتك والتخلص من الخجل.
  • اكتساب رؤية متفائلة والابتعاد عن التشاؤم.
  • تقبل التعلم لأننا نتعرض طوال حياتنا للعديد من المواقف التي تعلمنا أهم الدروس من الناحية العملية والعلمية، فتقبل ذلك يسرع عملية اكتساب الإرادة وتقوية الشخصية.
  • لا تسعى دائمًا لإرضاء الآخرين على نفقتك الخاصة.
  • حاول الابتعاد عن العصبية والعنف والإثارة.
  • التحلي بالصبر والمثابرة لتحقيق ما تريد؛ لأن السرعة تضعف الشخصية.
  • حاول أن تقلل من شكاوى الآخرين وابدأ بالثقة بنفسك في مواجهة أي مشكلة.

التخلص من الخجل وتعزيز شخصيتك ليس بالأمر الصعب، فقط بالشجاعة والصبر وتحديد الأهداف بدقة يمكنك التمتع بشخصية اجتماعية تتفاعل مع الآخرين بكفاءة.