كيفية التعامل مع الزوج البارد والصامت بطريقة يمكن اتباعها من خلال بعض الخطط التي تبدأ الزوجة في تنفيذها للتخلص من صمته. يتسم الرجال ببعض الصفات السيئة، ومنها البرود، وهذا ما لا تحبه المرأة على الإطلاق، ومن خلال ذلك سنشير إلى طريقة التعامل مع الزوج الذي يتميز بتلك الصفات.

كيفية التعامل مع الزوج البارد والصامت

صمت الرجل من الأمور التي تزعج الزوجة وتجعلها في حالة شك وتجعلها غير قادرة على التعامل مع زوجها وتتساءل كيف تتعامل مع الزوج البارد والصامت، فالحياة معه محرومة من المشاركة لأنه لا يتفاعل. لجميع المواقف وهذا لا يعطي للزوجة فرصة القيام بابتكارات أو مفاجآت، أو حتى الشعور بالملل، لذلك يجب على الزوجة وضع استراتيجيات تستطيع من خلالها اتباع طريقة التعامل مع زوجها الصامت، وهي ما يلي:

1- اختيار اللحظات المناسبة للتحدث

لا بد أن يأتي وقت يأتي فيه الزوج البارد الصامت ليكون مزاجه معتدلاً، ويجب أن تكون زوجته هي من تعرف أكثر عن هذه اللحظات، ولذلك يجب عليها أن تبدأ بفتح المواضيع معه في مثل هذه الأوقات، ولكن يجب عليها تجنبه. التحدث معه مباشرة بعد العودة من العمل أو في الصباح الباكر. إنه يستعد للذهاب إلى العمل.

معظم الناس لا يرغبون في الحديث في هذه الفترات، على الرغم من طبيعتهم الثرثارة، لذلك يجب أن تراعي شخصية زوجك حتى تتمكني من كسر الحاجز بينكما وإيجاد طريقة للتواصل معه.

2- البحث عن النقاط المشتركة

إذا كنتِ تحبين زوجك وترغبين في التواصل معه ومعرفة الطريقة الأمثل للتعامل معه، فيجب أن تجدي أرضية مشتركة تجمعكما، يمكن أن تكون تلك الأرضية نصف ساعة ليلاً عندما تتحدثين قبل الذهاب إلى السرير أو أثناء ضبط السرير. طاولة الغداء بينما يساعدك أو أثناء تناول العشاء.

وجود أرضية مشتركة بينكما هو أهم شيء في استراتيجية كيفية التعامل مع الزوج البارد والصامت، لأن هذا يعتاده على الحديث معك في هذه اللحظات وبالتالي يبدأ في قبول المناقشات منك في أي موضوع، بالإضافة إلى الدخول إلى عالمه ومحاولة الدخول بتكتم.

يمكنك فعل ذلك من خلال قراءة المزيد عن فريقه المفضل أو تفاصيل وظيفته حتى يجد موضوعات يتحدث معك عنها ويشعر أنك تفهمينه، بالإضافة إلى مواضيع مألوفة، فهذا سيجعله يعتاد على الجدال معك و تأكدي من أنك تفهمين ما يحاول التعبير عنه، وبالتالي ستتحسن العلاقة بينكما.

3- لا تيأس

إذا كنتِ تحبين زوجك وترغبين في التقرب من بعضكما فلا تيأسي ولا تشعريه بأنك تحاولين يائسة من أجله، يمكنك أن تحاولي التقرب منه بطرق غير مباشرة دون أن يشعر بذلك. لا يلاحظ. أن الأمر يزعجك ويبدأ في جعلك عنيداً ومتكبّراً، لذلك إذا لم تكن قادراً على تنفيذ خطة، يمكنك وضع خطة بديلة دون أي شيء، تشعر بأي تغيير من جانبك.

تعاملك معه يجب أن يظل جيدًا ولا يتغير أو يتأثر بحالتك النفسية، فبالإضافة إلى ظهورك الضعيف سيمل منك ولن يجد فائدة في الاهتمام بكلامك.

4- تجنب الشكوى المفرطة

وفي استراتيجية كيفية التعامل مع الزوج البارد والصامت، لا ينبغي للزوجة أن تشتكي كثيراً لأن ليس الرجال فقط يكرهون الشكوى، فلا أحد يحب الشكوى ولا يحبون أن يكونوا مع شخص متذمر لأن الشكوى لا فائدة منها. استخدامه في حالة تكراره، حيث أن هناك مشكلة كبيرة ولا تستطيع الزوجة حلها أو أن هناك متطلب ضروري لا يستطيع الزوج تلبيته في الوقت الحالي. ما الذي يتغير إذا كثرت الشكاوى؟

ويجب على المرأة أن تكون حكيمة ولا تقدم نفسها لزوجها على أنها امرأة بائسة غير قادرة على حل القضايا البسيطة، وتبدأ في الشكوى من كل التفاصيل التي تعيشها أثناء خروجه للعمل. ويجب على الزوجة أن تأخذ في الاعتبار مغادرة الزوج. تعمل على التعامل مع المزيد من التفاصيل التي لا تعرف عنها شيئًا. .

ولذلك على الزوجة أن تكون رحيمة به ولا تضغط عليه بشكواها وتكرار الأمور حتى لا يبقى صامتاً وبارداً تجاهها، بينما على الزوجة أن تحاول التحدث مع زوجها في مواضيع تهمه. .

5- كن صبورا

إذا كنت تضعين استراتيجية لكيفية التعامل مع الزوج البارد والصامت، عليك بالصبر، فهذا لا يناسب المرأة العصبية أو المتسرعة، خاصة إذا كانت بحاجة إلى تغيير تلك الشخصية فيه، لأن هذه الصفات لا يتغير. بسرعة لأن هذه الشخصية صغيرة والرجل معتاد عليها، فلا تتوقعي أن يفقد أعصابه بعد أيام قليلة.

بالإضافة إلى عدم قدرة المرأة على تحمل برود زوجها وصمته، فإن ذلك يجعلها تتحلى بالقليل من الصبر والتحمل حتى تتخلص من الصفات التي تسبب لها الملل من زوجها وحياتها معه. عليك أن تبدأ بالأشياء الصغيرة أولاً حتى تشعر بالإنجاز واتبع الإستراتيجية في خطوات حتى تتمكن من الحصول على ما تريد دون ما يشعر به زوجها.

ومع الاعتياد تدريجياً على بعض الأمور، فإنها تساعد على تغيير طبيعة وبدء انخراطك في الحديث قليلاً مع الزوجة، ثم الحديث بشكل أعمق والحديث في الأمور المختلفة بشكل سطحي، ومن ثم الدخول في التفاصيل بشكل أعمق. حياتهم الزوجية ومشاكلهم المالية وطموحاتهم كعائلة.

6- التحقق من سبب الصمت

إذا لم يكن زوجك يتمتع بهذه الشخصية الصامتة وأصبح فجأة إنساناً صامتاً لا يصدر أي رد فعل، عليك أن تعرفي سبب صمته، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة كبيرة في عمله أو خلاف مع أحد أفراد الأسرة. فريقه وعائلته ولا يريد أن يخبرك بالأمر أو يشعر بالملل من تصرفاته التي تغضبه.

إذا كان غاضباً منك وهذا هو سبب غضبه، فعليك أن تمنحيه الوقت الكافي ليهدأ ويبدأ بنسيان الأمر وإرضائه، أما إذا كان بسبب مشكلة لا تعنيك فيمكنك أعطيه مساحته الشخصية ولا تسألي عن سبب المشكلة إذا كنت متأكدة من أنها مشكلة لا تعنيك، ولكن يجب أن تظهري اهتمامك بحالته النفسية والعاطفية.

بالإضافة إلى محاولاتك لتسهيل الأمور عليه دون الدخول في تفاصيل الأمر، كتحضير له وجبة يحب تناولها وهذا سيحسن معنوياته، فإنك تهيئين الجو العام للمنزل لحالة في الذي يستطيع الاسترخاء فيه، أي أن تأخذي منه كل ما يملّه، فهذا يساعده على التعافي والتخلي عن صمته وبروده تجاهك.

7- لا تعتذر

إذا لم تغضبيه على شيء فعلته، فيبقى صامتا ويعاملك بتجاهلك، فلا تعتذر لتنهي حالة الصمت، الموقف الوحيد الذي يجب أن تعتذر فيه هو إذا فعلت شيئا يزعجه ويجعله لا يريد التحدث معك، أما إذا كان عمومًا لا يريد التحدث ويبقى صامتًا ل… أي شيء آخر فلا تعتذري.

وهذا يجعلك سخيفة في نظره وشخصاً مملاً ولا يترك له أي مساحة شخصية، لذا عليك أن تمنحيه مساحة شخصية ليعيد تنظيم أفكاره بمحاولاتك غير المباشرة لمساعدته على ذلك.

8- وضع قواعد للعلاقة الصحيحة

زوجك يعاني من الصمت والبرود ولا يحاول تغيير ذلك، يمكنك الاتفاق معه على وضع قواعد للعلاقة، في حال كان الأمر طارئا بسبب وجود ما يشعره بالانزعاج عليكِ انتظر. وقم ببعض المحاولات لحل الأمر وإعادته إلى طبيعته، أما إذا كان هذا هو الوضع الطبيعي فيمكنك محاولة استقرار العلاقة.

التحدث معه وإخباره بما تحتاجه منه من الأمور التي تجعل حياتك معه مستقرة، فهو يقوم بكل الأعمال التي تحتاجينها منه ويلبي كافة احتياجات الأسرة، بالإضافة إلى تواجده في كافة المواقف التي تتطلب ذلك.

9- الاحتواء العاطفي

إظهار الحب والتقرب من الزوج كفيل بتغيير الوضع وحل كافة المشاكل التي يعاني منها الزوج، لأن شعور الزوج بأن زوجته تحتضنه يشعره بالقرب منها وعدم إخفاء الأمور عنها، وإذا كانت الزوجة تلتزم بإظهار الحب لزوجها، فهذا سيجعل زوجها يتخلص تدريجياً من صمته وبروده.

يجب أن تفهم الزوجة أن الرجل له طبيعة مختلفة تماما عنها وأنه لا يفكر مثلها ويتأقلم معها، لأن الرجل لا يستطيع التركيز في عدة أشياء معا، لذلك قد يكون صمته بسبب قلقك بشأن قضية معينة.