كيفية الاعتذار لشخص آذيته ليس بالأمر الصعب. ولعل الاعتذار يحتاج إلى أسلوب معين، وبفضله يقبل الاعتذار. وهذا يعتمد على طبيعة العلاقة بينك وبين الشخص. يختلف الوضع بحسب عمق العلاقة بينكما، فمن خلاله يمكنك التعرف على عدة أمور يجب عليك مراعاتها عند الاعتذار لشخص جرحته.

كيف تعتذر لشخص جرحته

ربما يظن البعض أن آسف كلمة سهلة يمكن أن تفعلها بأشياء قاسية ثم تقولها لحل الأمر ومحو ما قيل. الاعتذار هو قناعة داخلية كاملة تشير إلى الشعور بارتكاب خطأ جسيم. والشعور بالذنب تجاه الخطأ والرغبة في العودة بالزمن وتكرار الحدث مرة أخرى للامتناع عن الرد الذي تسبب في الخطأ.

إن أصعب ما يمكن أن تفعله عند اتباع استراتيجية كيفية الاعتذار لشخص جرحته هو أن ترى الشخص يعاني من مشاعر سلبية تجاه كلمة قيلت في لحظة غضب لم تكن فيها أعصابك مسيطر عليها والكلمات هي لم تكن مسيطر عليها، لذا يجب اتباع عدة خطوات عند الرغبة في الاعتذار، وهي ما يلي:

1- اختر الكلمات المناسبة

كلمة “أعتذر” أو “أنا آسف” من أفضل الكلمات التي تدل على الرغبة في إصلاح الوضع والندم على التصرفات الخاطئة التي جرحت مشاعرك. ومع ذلك، للمدافع أن يكرر عدة مرادفات للكلمة. أمام الشخص المجروح يمكن أن يكون ذلك أكثر فعالية، حيث يمكنك قول عبارة “أنا آسف لأنني جرحت مشاعرك”. أو لا أقصد ذلك على أنه إهانة.

هناك العديد من المرادفات التي يمكن أن تظهر رغبتك في الاعتذار وأنك لا تقول فقط كلمة سهلة مكونة من أحرف بسيطة لإنهاء الخلاف.

2- الاعتراف بالمسؤولية

والمقصود بالاعتراف بالمسؤولية هو أن يبرهن المعتذر على أنه قالها وهو يعلم أنه كان سببا في حزن الشخص الآخر أو ضجره، وأنه لا يبدأ في إلقاء الاتهامات على الآخرين وتبرير أن الشخص الآخر يشعر بالحزن لأنه من شخص آخر. موقف تعاني منه أو بسبب ضغوط العمل.

إن تحمل المسؤولية الكاملة عن الشخص الذي ألحق الأذى بشخص ما هو أحد أهم الأشياء التي تقوم بها عند اتباع استراتيجية كيفية الاعتذار لشخص آذيته. وهذا سيحدث فرقًا كبيرًا في الموقف أثناء الاعتذار. درجة من الكرامة ويجعلك مؤهلاً للثقة مرة أخرى.

3- تجنب تقديم الأعذار

عندما تكون أمام شخص آذيته فلا تفعل شيئاً سوى قول كلمات اعتذار لها معاني الندم وعدم تحمل ما فعلته به، ولكن تبريرك لما فعلته هو أنك لم تتألم لهم وكان لديك النية للقيام بذلك. أهانته لكنك فعلت ذلك كرد فعل أو بناءً على عدة أشياء قالها قبلك… إيذائه من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها.

لأنه يزيد من إضعاف موقفك تجاه الشخص المصاب ومن حولك، ويجعل الناس ينفرون منك لعدم وجود ثقافة الاعتذار لديك، بالإضافة إلى زيادة تعاطفهم مع الطرف الآخر، ولا يمكنك ذلك. لا تجد أحدا. لدعمك في حالتك السيئة، فما عليك إلا أن تعتذر دون إلقاء جزء من اللوم على الشخص المتضرر.

4- الاستغفار

الاستغفار يعني توضيح ندمك على ما فعلته وأنك تشعر بالندم، لذلك تطلب من الشخص أن يسامحك لأنك تعلمت من الموقف ولن تكرره مرة أخرى، بالإضافة إلى أنك تشعر بالذنب تجاهك. ماذا فعلت. أدى إلى سوء العلاقة بينك وبين الطرف الآخر.

كل ما تريده هو أن تعود العلاقة بينكما إلى ما كانت عليه من قبل، وتحاول أن تظهر أنك مستعد للقيام بأي إجراء حتى يتمكن الشخص من مسامحتك على الفعل الذي فعلته والذي جرح مشاعره وتسبب في ذلك. لهم الأذى النفسي.

5- التمتع بالمصداقية

أحد القواعد الأساسية للاعتذار هو أن تكون صادقًا. إذا قدمت اعتذاراً غير صادق، فسوف تؤذي الطرف الآخر أكثر، لذا لا يجب أن تعتذر. اعتذارك الكاذب يدل على عدم اقتناعك بأن الخطأ الذي ارتكبته أدى إلى ذلك. إيذاء مشاعره.

كما أن هذا يضاعف من غضب الشخص المصاب ويساعد على زيادة المسافة بينكما ويزيد من توتر العلاقة. إذا لم تشعر أنك على خطأ، فيمكنك غض الطرف عن الأمر والمضي قدمًا دون اهتمام، لأنه باطل. الاعتذار يجعلك تكرر الفعل السيئ مراراً وتكراراً.

6- اختر اللحظة المناسبة

إذا كنت محرجًا أو خائفًا من الاعتذار وجهًا لوجه، أو إذا كنت تعلم أن الشخص المتضرر غاضب جدًا بحيث لا يسمح لك بالاعتذار، فيجب عليك كتابة اعتذارك في رسالة وإرسالها. الرغبة في عكس موقفك وتصحيح الخطأ الذي ارتكبته.

بعد إرسال الرسالة والتأكد من رؤيته لها، يمكنك اختيار الوقت الأنسب الذي سيكون فيه في أفضل حالاته، وبحسب علاقتك به، يمكنك توقع ذلك، وإذا كنت تعرف كيف تتوقع ذلك، فأنت فيجب الابتعاد عنه في أوقات تواجده في العمل أو في العمل، وتجنب الحديث معه أثناء وجوده مع أصدقائه.

عندما تختار وقتاً غير مناسب فهذا يزيد من الفجوة بينك وبين الشخص المصاب ويزيد الوضع سوءاً بعدم موافقتك على الحديث معك أو حتى الاستماع إليك، لذلك يجب عليك اختيار الوقت الأنسب الذي يحقق مصلحتك.

7- عاهد نفسك أنك لن تكرر ذلك الفعل

عندما تتأكد أنك لن تكرر الفعل مرة أخرى، يمكنك أن تتعهد بذلك حتى لا يكون نقطة ضعف يتم استخدامها ضدك في وقت آخر، لكن إذا لم تتمكن من الوفاء بالوعد فلا تفعل ذلك. انطقها. هو.

8- استمع للطرف المصاب

عندما تتبع استراتيجية كيفية الاعتذار لشخص جرحته ويبدأ الشخص المتضرر في التحدث، يجب أن تستمع إلى كل ما يقوله. قد تكون كلماته قاسية بعض الشيء أو قد يضغط عليك ويجعلك تشعرين بالاستفزاز. لكن عليك فقط أن تستمع إليه، كل الطاقة الغاضبة التي بداخله يجب أن تخرج.

عندما يطلق الشخص المسيء كل طاقته ويشعر أنك تهتم بما يقوله، فإن ذلك سيهدأ من غضبه، وحينها سيكون مستعداً لاستقبال وقبول الاعتذار وفهم موقفك.

9- لا تكثر من الاعتذار

عليك أن تعتذر عندما تعتذر لشخص آذيته، لأن المبالغة في الاعتذار قد تضعك في موقف ضعف أكبر من الموقف الذي آذيت فيه الطرف الآخر. هناك نوع معين من الأشخاص يستمر في الغضب. ويظهر الملل عندما يجد من أمامه يبالغ في الاعتذار، فعليك أن تضبط نفسك في اعتذارك لعدم السماح بذلك.

10- لا تنتظر الإذن على الفور

بعد القيام بالخطوات الخاصة بذلك، عليك بجدية كيفية الاعتذار من شخص ينتظر بالمدة لكي يتمكن الشخص المجروح فيما بعد من تقديمه، حيث لا يمكن أن يقوم بمسامحتك على الفور فعليه فعليه أن يأخذ الوقت الكافي وتلاحظ بخطئك وتتوافق بينكم تستحق أن يستحقها الآخرون.

متى يجب عليك الاعتذار؟

عندما تبدأ باتباع استراتيجية كيفية الاعتذار لشخص آذيته، عليك أن تتأكد أن ما فعلته يستحق الاعتذار أم لا، فهناك مواقف كثيرة تعلم أنه يجب عليك الاعتذار عنها والسعي إلى الخير. ويسامحه طرف آخر، وتتضمن المواقف النقاط التالية:

  • يسُبّ: لا يمكن لأي شخص أن يتحمل الإهانات من شخص آخر، بغض النظر عن علاقته بهذا الشخص الآخر. قد تتسبب الإهانة في حدوث صدع كبير في العلاقة ولن تكون العلاقة كما كانت أبدًا. لذلك يجب على من أهان أن يأخذ زمام المبادرة. وأعتذر فورا حتى لا تتفاقم المشكلة.
  • ظلم: ويحدث الظلم عندما يدخل الشك بين الطرفين أو يتدخل آخرون بينهما، مما من شأنه الإضرار بأحد الطرفين، ويجب على الطرف الآخر الاعتذار.
  • مخالفة القواعد المتفق عليها: يشعر الطرف الآخر بالألم عندما تتعمد تجاهل الاتفاقيات الموجودة داخل العلاقة ويشعر أن الطرف الآخر يتجاهل وجودها من خلال انتهاك هذه القواعد وبالتالي يجب عليه الاعتذار.
  • تقصير: إن إهمال حقوق شخص ما قد يشعره بعدم الأهمية وعلى الهامش، مما سيسبب له الأذى، وعندما تلاحظ ذلك عليك الاعتذار فورًا.

إذا أدركت أنك أخطأت في حق شخص ما، عليك أن تبادر بالاعتذار، فهذا يضعك في موقف مختلف. أنت إنسان طبيعي نفسياً وتعتذر عندما تخطئ، وأنت لست إنساناً عادياً. شخص متكبر أو متكبر.