كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس بطريقة سهلة، حيث أن بقع الدم بشكل عام من البقع التي يصعب إزالتها من الملابس سواء بسبب الحيض أو نتيجة الجرح، خاصة إذا كانت تلك البقعة قد جفت وبقيت. سمح له بالراحة. وفيما يلي سنوضح لكِ كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس إلى الملابس.

كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس

من الممكن أن نتعرض جميعًا لهذه الحالة، وهي وجود بقع دم على ملابسنا الداخلية نتيجة الدورة الشهرية، وأيضًا إذا تعرضت إحدى الأشخاص لإصابة وسقط الدم على ملابسها، يكون الأمر مزعجًا جدًا إذا كانت الملابس جديدة أو باهظة الثمن . وتلك البقعة هي سبب لعدم استخدامها مرة أخرى.

هناك عدة طرق للتخلص من بقع الدم، كما يمكن استخدام هذه الطرق لتنظيف أي نوع من البقع الموجودة على الملابس، وسنعرضها في السطور التالية.

كيفية تنظيف بقع الدم قبل أن تجف

عندما تكون بقعة الدم طازجة تماماً يكون من الأسهل التخلص منها، لذا يجب الحرص على عدم التأخر في تنظيف بقعة الدم، فهناك أكثر من طريقة للقيام بذلك وهي:

1– استخدم الأمونيا للتنظيف.

ومن المواد الفعالة لإزالة هذا النوع من البقع هي مادة الأمونيا، ويمكن الحصول عليها من الصيدلية من خلال:

  1. أضف ملعقة كبيرة من الأمونيا إلى نصف كوب من الماء البارد.
  2. حركي ثم أضيفي الخليط إلى بقعة الدم، ستلاحظين اختفاء البقعة من الملابس، ثم اشطفي الملابس بالماء البارد.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن استخدام هذه الطريقة على الملابس الكتانية أو الصوفية أو الحريرية لأن نسيجها رقيق وقابل للتلف.

2– استخدم فرشاة الأسنان

يمكنك وضع كمية من منظف الغسيل على البقعة وباستخدام فرشاة أسنان لا تستخدميها، افركي البقعة، فأسنان الفرشاة تساعد المسحوق على اختراق نسيج القماش، مما يسهل إزالة البقعة.

3– يغسل بالماء البارد

تتضمن هذه الطريقة غسل بقعة الدم فور ظهورها على الملابس بالماء البارد وفرك القماش جيداً، مع مراعاة أنه كلما كان الماء المستخدم للتنظيف بارداً كلما ساعد على إزالة البقعة.

4– سائل تنظيف الملابس

يتم وضع كمية من سائل التنظيف على البقعة دون تخفيفها بالماء بحيث يتركز على القماش، وإذا كان منظف الغسيل مسحوق وليس سائلاً يمكن إضافة كمية قليلة جداً من الماء.

ثم ضعيه على البقعة وافركيها جيداً، واتركيها لمدة حوالي خمس أو عشر دقائق، ثم افركيها مرة أخرى واشطفيها بالماء البارد.

كيفية التخلص من بقع الدم الجافة

عند ذكر كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس، يجب أن نذكر الطرق التي يمكن القيام بها إذا كانت تلك البقعة جافة لأنها من البقع الصعبة التي يصعب إزالتها من الملابس، ولكننا سنقدم لك أكثر من واحدة ناجحة. وطرق التخلص منه وهي:

1– استخدمي صودا الخبز

صودا الخبز من الطرق الفعالة وغير المعروفة لدى الكثير من النساء للتخلص من البقع التي جفت على الملابس، تستخدم كمية من صودا الخبز وضعف الكمية من الماء، أي إذا استخدمت ربع كوب من صودا الخبز -الكمية نصف كوب، ويوضع الخليط على البقعة. اتركي البقعة على البقعة لمدة أربعين دقيقة، وبعد ذلك الوقت قومي بفركها جيداً وشطفها بالماء البارد.

2 استخدام الأكسجين لإزالة بقع الدم.

وعند بيان كيفية إزالة بقع دم الحيض من الملابس يجب أن نذكر طريقة استخدام الأكسجين، وهذه الطريقة مناسبة للملابس البيضاء، ويمكن استخدام الأكسجين بطريقتين مختلفتين:

1- نقع في الأكسجين

تتمثل هذه الطريقة في وضع كمية من الأكسجين في الماء بحيث تكون النسبة بينهما ربع بيروكسيد الهيدروجين إلى ثلاثة أرباع الماء، وتوضع الملابس الملطخة بالدم في الوعاء وتترك لتنقع. الماء لمدة نصف ساعة، بعد انتهاء المدة إذا لاحظت أن البقعة اختفت تنظر إليها تحت الماء ثم تجففها، أما إذا كانت البقع لا تزال موجودة تتركها في الهيدروجين لفترة إضافية. بيروكسيد.

2- افرك قطعة القماش بالأكسجين.

وهذه هي الطريقة الثانية لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين، حيث يتركز الأكسجين في الملابس عن طريق:

  • أحضر قطعة قماش جافة وانقعها في بيروكسيد الهيدروجين.
  • اضغط على قطعة القماش لإزالة الأكسجين، ولكن ليس كثيرًا بحيث تحتفظ بأي ماء.
  • افرك منطقة بقعة الدم بقطعة القماش.
  • بمجرد زوال الدم عن الملابس، اشطفها جيدًا تحت الماء الجاري.

3 استخدام مواد التبييض للتنظيف.

تستخدم هذه الطريقة لتنظيف الملابس البيضاء، ويمكن استخدام نوع اللون المحدد للملابس الملونة. انتبهي، لا يجوز استخدام المبيض العادي على الملابس الملونة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. يتم استخدام المبيض عن طريق وضع كمية في الماء بنسبة 1:6، أي إذا وضعت مقداراً واحداً من المبيض، تتم إضافة ستة من نفس المقياس من الماء.
  2. يتم بعد ذلك وضع الملابس التي تحتوي على بقعة الدم في ماء مبيض لساعات، ثم يمكن تركها طوال الليل وغسلها في الصباح.

في كثير من الأحيان ستجد أن البقعة قد تمت إزالتها، إذا لم تختف البقع فسوف تضطر إلى ترك الملابس في الماء لفترة أخرى، قد يكون السبب في ذلك هو أن نسبة المبيض كانت منخفضة للغاية ولم تقم بذلك افعلها. تتبع نسبة الماء إلى المبيض، أو أن المبيض لم يكن مركزًا في الأصل.

عند استخدام المبيض يجب عليك غسل يديك جيداً بالمبيض حتى لا تتأثر البشرة بالمبيض، يمكنك استخدام القفازات إذا كانت يدك تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات المبيض، وكن حذراً لأنه إذا تناثر المبيض عليك، فإنه سيزيل لون الملابس التي يرتديها.

4– طريقة معجون الأسنان

تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق، حيث لا ينقص أي منزل معجون أسنان، يمكنك وضع كمية من معجون الأسنان على البقعة واستخدام فرشاة أسنان قديمة لا تحتاجين إليها، قومي بما يلي:

  • افركي البقعة جيدًا.
  • شطف الملابس في الماء البارد.
  • ثم ضعي كمية من منظف الغسيل وافركيه مرة أخرى بفرشاة الأسنان.
  • اشطفي البقعة بالماء البارد.

كيفية التخلص من بقع الدم من الملابس ذات الأقمشة الحساسة

هناك بعض أنواع الأقمشة تكون رقيقة جدًا لدرجة أننا لا نستطيع التعامل معها بعنف حتى لا نتلف القماش، وهناك أكثر من طريقة لمعالجة هذا النوع من الملابس، ويعتبر استخدام الماء والملح من الطرق الفعالة للحصول على التخلص من بقع الدم.من خلال:

  1. أضيفي كمية من الملح والماء حتى لا يصبح الخليط سائلاً
  2. ضع الملح على البقعة واتركها حتى تجف.
  3. أعيدي وضع كمية من الملح، وافحصي مكان البقعة بعناية ثم اشطفيها بالماء البارد، ويجب أن نوضح أنه كلما أسرعتِ في استخدام هذه الطريقة، أصبحت إزالة البقعة أسهل وأسرع.

تعتبر طريقة الملح طريقة فعالة للأقمشة الحساسة، حيث لا تتضرر أنسجة القماش أثناء التنظيف.

نصائح للتخلص من دم الحيض

وبينما نعرض طرق إزالة بقع دم الحيض من الملابس، لا بد لنا من توضيح بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء التنظيف، وهذه النصائح هي:

  • يعتقد بعض الناس أن الماء الساخن يساعد على إزالة بقعة الدم، ولكن العكس هو الصحيح: كلما كان الماء باردًا ومثلجًا، أصبح من الأسهل إزالة البقعة.
  • أثناء فترة الحيض يمكنك ارتداء الملابس السوداء، وخاصة الملابس الداخلية، حيث سيكون ذلك أفضل لأن البقع ليست واضحة للعيان.
  • يمكنك استخدام منظف متخصص في إزالة هذا النوع من البقع.
  • حاولي قدر الإمكان التخلص من البقعة بسرعة، لأن تركها على الملابس لفترة سيجعلها تلتصق أكثر.

تتعرض الكثير من النساء لبقع الدم أو البقع من المواد التي يصعب إزالتها، مما قد يتسبب في عدم ارتداء الملابس مرة أخرى، لكن مع هذه الطرق التي شرحناها لك يمكنك التخلص من أي بقعة بسهولة شديدة.