فوائد حوض السمك في المنزل كثيرة، ولكن للحصول على جميع الفوائد يجب الاهتمام بنظافة الحوض من خلال الاهتمام به وتنظيفه، ويكون ذلك من خلال تزويده ببعض المعدات والملحقات وغيرها، لذلك حتى يصبح ديكوراً مناسباً ووسيلة علاجية في المنزل، ومن خلاله سنتعرف على فوائد حوض السمك في المنزل.

فوائد حوض السمك المنزلي

كثرة أنواع أسماك الزينة تمنحها العديد من الأشكال والألوان والأحجام، مما يجعلها خيارًا جيدًا للأنواع التي يسمح لها بالتعايش دون الإضرار ببعضها البعض، مما يضيف ديكورًا طبيعيًا وخلابًا لحوض السمك الخاص بك.

النظر إلى الماء بشكل عام يشعرك بالاستقرار النفسي والهدوء، وهذا يؤكد أن فوائد حوض السمك المنزلي كثيرة ومختلفة، خاصة إذا قمت بإضافة مجموعة من النباتات المائية الاصطناعية أو الملحقات الخاصة بالحوض والتي تساعدك على ذلك يفوز. الفوائد التالية:

1- تقليل التوتر والغضب

النظر إلى حوض السمك بعد إضافة مصادر الإضاءة ذات الألوان الزاهية ووضع الأسماك المختلفة وغيرها من العناصر الزخرفية في الحوض سيخفف من التوتر والغضب، لأن النظر إلى مثل هذا المنظر يخفف من التوتر لدى الإنسان.

لذلك احرص على توفير الإضاءة الكافية للحوض ووضعه في مكان يسهل على عينيك الوصول إليه، حتى تتمكن من مراقبة نفسك وغضبك بسبب بطء حركة السباحة للأسماك.

2- تخفيف مشاعر الألم والاكتئاب

ويهتم الأطباء النفسيون بوضع حوض للأسماك في عياداتهم لأغراض علاجية وليس للتزيين. وذلك لأن مجرد وجودها يعمل كمسكن للآلام ومهدئ للاضطرابات النفسية، مما له تأثير إيجابي على جسم الإنسان وعقله.

بالنسبة لمرضى الاكتئاب، يحرص الأطباء النفسيون على تركهم في غرفة الانتظار أمام الحوض قبل بدء الجلسة، حتى يختفي الحزن والقلق الذي يحملونه بداخلهم بسبب قدرته على استرخاء الأعصاب.

3- تنظيم ضربات القلب

رغم أن البعض غير مقتنع بأن التحكم في نبضات القلب هو أحد فوائد حوض السمك المنزلي، إلا أن الدراسات والإحصائيات العلمية أثبتت أن مشاهدة حركة الأسماك وحوض السمك المملوء بالماء يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

ولذلك فإن ذلك يؤثر على معدل ضربات القلب ويجعلها أقل مما يلعب دوراً في الوقاية من أمراض القلب الخطيرة، وكما أظهرت الإحصائيات فإن النظر إلى وعاء الماء الفارغ يخفض ضغط الدم بشكل كبير. 3% إن النظر إلى حوض به ماء وسمك يقلل من التوتر بمعدل 7%.

4- تحسين نمط حياة مرضى الزهايمر

ومن المعروف أن مرضى الزهايمر عنيدون باستمرار لأنهم يتخيلون خيالات وأحداث لا علاقة لها بالواقع، مما يصعب عليهم الحصول على الطعام أو ترتيب الغرفة أو غيرها من الأشياء الجيدة، ولهذا ينصح بإحضارها. حوض للأسماك مزود بالمعدات التي يحتاجها مثل الفلتر والملحقات وغيرها.

وستلاحظين أن لها تأثيراً إيجابياً على مريض الزهايمر لأن حركة السمكة وألوانها تشعره بالاستقرار، وتزيل شعور التوتر والقلق الموجود بداخله، مما يؤثر على تقليل سلوكه العدواني.

5- زيادة القدرة الإنتاجية للإنسان

حوض السمك قادر على أن يجعلك تشعر بالاسترخاء والهدوء في كثير من الأحيان، ولكنه قادر أيضًا على تحفيز الإنسان وزيادة إنتاجيته، ويتحقق ذلك من خلال اختيار أنواع معينة من الأسماك، مثل: الأسماك التي تنظف الحوض، أسماك الحراسة من الشباب والمحاربين وغيرهم من الأنواع.

لذلك فإن رؤيتهم بشكل مستمر أثناء تواجدك في مكان عملك أو غرفتك يحفزك ويزيد من قدرتك على الإنتاج والدراسة، مما يجعلك شخصًا مجتهدًا.

6- تحسين اضطرابات النوم

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم فوق الطبيعي، والسبب في ذلك هو كثرة الأفكار السلبية التي تسيطر على عقولهم وحياتهم، ولهذا يساعد الحوض في الحصول على نوم هادئ، كذلك. بمجرد النظر إليه والاستماع إلى صوت الماء، يتم طرد هذه الأفكار.

كما أنه يجعل الإنسان يشعر بالنعاس، ويحصل على نوم عميق كل ليلة. وإذا أردت الحصول على هذه الفائدة، يفضل اختيار الأسماك الكبيرة، بطيئة الحركة، وذات الألوان الزاهية.

كيفية رعاية حوض السمك

لكي تستفيد من فوائد حوض السمك في المنزل عليك أن تعتني به جيداً بحيث يكون ذو شكل جيد ومياه نظيفة تجعلك تستمتع بالنظر إليه.

وفي الوقت نفسه تحافظ على صحة وحياة الكائنات الحية الموجودة بداخلها، حيث أن أسماك الزينة من الأنواع الحساسة التي تتأثر بسرعة بالجو المحيط بها، مثل درجة حرارة ونظافة المياه والإضاءة وغيرها.

لذلك احرص على اتباع أساليب الرعاية المناسبة لتجنب الحزن والاكتئاب الذي ستشعر به إذا نظرت إليها ووجدت السمكة الميتة. هذه الطرق هي كما يلي:

1- تركيب مضخة الأكسجين

الأكسجين هو الغاز الذي تحتاجه أسماك الزينة لمواصلة حياتها في الحوض، لكن قبل شراء أحد أنواعه يجب عليك دراسة كمية الأكسجين التي يحتاجها نوع السمكة التي ستقوم بتربيتها، إذ يمكن لمضخة هواء كبيرة الحجم أن تقوم بتربيتها يكون سبباً في موت الأسماك الصغيرة والعكس صحيح.

2- إضافة النباتات إلى الحوض

إن وضع أنواع مختلفة من النباتات في الحوض يضيف ألواناً وأشكالاً رائعة للحوض، على الرغم من أنها تلعب دوراً في إتمام عملية التمثيل الضوئي عن طريق إنتاج الأكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون. يمكن خلط النباتات الطبيعية والصناعية داخل الخزان لتنويع الحجم. شكل الأوراق وألوان الزهور التي تحتويها.

3- ضع الأشياء الناعمة في الحوض

يعتبر بلح البحر والقواقع والقواقع من بين الرخويات التي يمكنك وضعها في حوض السمك المنزلي. ولها العديد من الوظائف، مثل تنظيف الخزان، حيث تتغذى على بقايا الطعام المتبقية على أرضية الخزان.

4- قم بتركيب مرشح في الحوض

يقوم الفلتر بامتصاص الشوائب من الحوض مثل الحطام وبقايا الطعام والأوساخ الأخرى، حيث أن تراكمها يعطي الماء اللون الأخضر الذي يمكن أن يتسبب في موت الأسماك إذا لم يتم تنظيفه بسرعة.

5- الاهتمام باختيار حوض بالحجم المناسب

من المهم اختيار أنواع الأسماك التي تريد تربيةها، ومن ثم اختيار حجم الحوض حسب حجم السمكة، مع التأكد من وجود أنواع يختلف حجمها عند وصولها إلى مرحلة النضج، وهذا الاهتمام هو تحديد الكل من هؤلاء. التفاصيل ودراسة الأنواع تجعلك تحرص على تربية أسماك الزينة.

6- مصدر إضاءة الحوض

وضع أسماك الزينة ذات الألوان المختلفة داخل الحوض يتطلب رؤيتها بوضوح مع مصدر إضاءة جيد مما يزيد من جمالها ومظهرها.

7- تحديد مكان وضع الحوض في المنزل

من أهم الطرق للاستفادة الكاملة من فوائد حوض السمك المنزلي هو تحديد المكان الذي ستضعه فيه داخل المنزل أو الغرفة.

ويتم ذلك عن طريق إبعاده عن النافذة أو أي مصدر للشمس حتى لا ترتفع درجة حرارة الماء، مع اختيار موقع يكون في التركيز المباشر حتى تتمكن من النظر إليه بسهولة عندما تشعر بالتوتر والقلق.

8- الاهتمام بغذاء الأسماك

كل نوع من الأسماك مناسب لغذاء معين، لكن من أهم النصائح عدم وضع الكثير من الطعام في السمكة حتى لا تكسل وتموت مع مرور الوقت. وذلك لأن تناول كمية زائدة من الطعام يصبح. في الفطريات وبالتالي يؤثر على جسمه الصغير.

9- طرق هامة للعناية بحوض السمك

هناك طرق أخرى للعناية يجب على كل شخص أن يهتم بها؛ من أجل الحصول على فوائد وجود حوض في المنزل، وهي ما يلي:

  • تأكد من تغيير مياه الحوض بشكل دوري، اعتمادًا على الأنواع التي تحتفظ بها.
  • يجب الاهتمام بضبط درجة حرارة الماء، حيث يتم تعديلها مع كل موسم، ولكنها تتراوح بشكل عام بين 21 إلى 27 درجة مئوية.
  • لا يجوز وضع عدد كبير من الأسماك في الحوض.
  • من المهم تنظيف زجاج الحوض بأدوات خاصة.
  • ويفضل اختبار البيئة المحيطة بالأسماك من وقت لآخر.

يتطلب الحصول على فوائد حوض السمك في المنزل خلق الجو المناسب لأسماكك. بحيث يدوم لفترة طويلة ويمنحك مظهراً جميلاً وروحاً إيجابية.