يعتمد علاج برد البطن عند الأطفال على الطرق الطبيعية، حيث أن تناول بعض أنواع الأدوية التي تسبب آثاراً جانبية يمكن أن يشكل خطراً على الأطفال، مما قد يؤدي إلى تفاقم الحالة. ولذلك، فإننا نعتمد على طرق العلاج المقدمة. نزلة برد في البطن عند الاطفال طبيعيا.

طرق علاج نزلات البرد عند الأطفال.

عادة ما يكون الأطفال في سن صغيرة أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد من البالغين، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، مما يؤثر سلباً عليهم، وتتسبب هذه العدوى في ظهور بعض الأعراض المميزة التي تصبح واضحة للأم موضحة المرض.

وفي هذه الحالة تحتاج الأم إلى طرق طبيعية تمنع حدوث أضرار في العلاج، وهنا تعتمد بشكل كامل على الطرق الطبيعية والعناصر الغذائية، والتي تشمل:

1-شرب السوائل الساخنة

لم تعتمد هذه الخطوة على أي نوع من السوائل الساخنة، ولكن هناك بضعة أنواع يجب أن تستهدفيها عند إعطائها لطفلك، فهي التي تعمل على تقوية مناعة الجسم، مما يساهم في مقاومة الأمراض عن طريق المواد القتالية. فيها ضد البكتيريا التي اخترقت المعدة.

وتشمل هذه المشروبات الزنجبيل، والشاي الأخضر، والنعناع، ​​وشاي البابونج. وجميع هذه المشروبات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات والبكتيريا، وتحتوي على بعض أنواع المواد التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، لذلك يكون لها تأثير سريع على الطفل. .

كما تحتوي هذه الأعشاب على مواد تعمل على تهدئة الأعصاب، ويظهر دورها في عملية تسكين الألم لدى الطفل دون الحاجة إلى استخدام المسكنات الطبية. مما يخفف الإحساس بالألم بالإضافة إلى تخفيف الإسهال.

2- تقديم العسل يومياً في الصباح

تظهر هذه العادة منذ الصغر، وقد ورثتها الكثير من أمهات هذه الأجيال عن أجدادهن، فعندما يشعرن بأن الطفل مريض ولا توجد حاجة قوية وملحة لاستخدام الأدوية العلاجية، يمكن استبدالها باستخدام العسل لعلاج المرض. برودة المعدة . .

لكن تأكدي من أن الطفل قد بلغ عامه الأول، ويمكن استخدامه إما بتقديمه نيئاً في الصباح، أو بوضعه في أحد أنواع الأعشاب التي يتناولها خلال النهار، ويظهر تأثيره في التخفيف. المعدة. ألم.

3- الزبادي غذاء أساسي

لا تعتمد الطرق الطبيعية لعلاج نزلات البرد عند الأطفال على الأعشاب أو المشروبات بشكل عام فقط، بل هناك طرق أخرى يمكن من خلالها علاج مشاكل البطن عند الأطفال، ومنها الزبادي.

يساعد الزبادي على تحسين عملية الهضم مما يقلل من مشاكل الإسهال بالإضافة إلى المواد التي يحتوي عليها، وقد ثبت دوره الأساسي في تقليل حالات تشنجات البطن وتخفيف آلام المعدة.

4- اعتماد الأطعمة الغذائية الصحية

إن نوع الطعام المقدم للطفل هو العامل الأساسي الذي بناء عليه تتحسن حالة الطفل أو تسوء. هناك بعض الأمهات لا يهتمون بالطعام المقدم للطفل.

لكن من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين حالة الطفل هي الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات. كما أنه إذا كانت المعدة باردة، فمن الضروري التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت، وكذلك تناول الطعام. الأطعمة المسلوقة والمحمصة فقط.

بالإضافة إلى ذلك فإن تنظيم أوقات الوجبات من أهم الأمور التي يجب اتباعها في علاج برد المعدة عند الأطفال، حيث يجب الأخذ في الاعتبار أن الطعام المتناول يمر بما يعادل 2 ساعة بين بعضها البعض; لإتاحة الفرصة لإتمام عملية الهضم كما ينبغي.

إذا فقد الطفل شهيته عليك التوقف عن الضغط عليه لتناول الطعام، وتركه بين يديه حتى لا يلجأ إلى القيء المستمر. ولا تظن أنك بذلك تساعده على استعادة صحته، بل أنت كذلك. إنهم يسعون إلى تفاقم أعراض المرض.

5- توفير الراحة التامة للطفل

وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى الراحة الكاملة، لأن الألم الذي يشعر به قد لا يتمكن من التعبير عنه. إن تلبية احتياجاتك خلال هذه الفترة أمر مهم حتى لا تصبح أكثر توتراً مما أنت عليه بالفعل.

6- الضغط الخفيف على البطن

ورغم أن هذه الطريقة تعتبر من أبسط طرق علاج نزلة البرد التي تدخل البطن عند الأطفال، إلا أنها تتطلب الحذر عند تنفيذها. الهدف الرئيسي من ذلك هو تخفيف الألم الذي يشعر به الطفل في البطن. وإذا كان هناك عنف عند القيام بذلك فإن الألم سيزيد ولن ينقص.

7- المحافظة على رطوبة جسم الطفل

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لإصابة المعدة أو أي جزء من الجسم بالميكروبات هو الجفاف، لذا فإن الحرص دائماً على ترطيب الجسم يساعد على تخفيف الإحساس بالألم وحتى القضاء على الجراثيم التي تتواجد في جدار المعدة.

والتركيب الجيد يكون من خلال تقديم نوع من المشروبات الساخنة مثل الشوربة وعصير البرتقال وغيرها من المشروبات التي تحتوي على فيتامينات تمد الجسم بالرطوبة والمعادن اللازمة لتقويته.

لكن يجب الحذر من تقديم الحليب والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل الشاي بالحليب أو الشاي بشكل عام. لأنه يمكن أن يزيد من المشكلة التي تعاني منها، وليس أن يقلل منها.

متى تحتاج لرؤية الطبيب؟

هناك بعض حالات أنفلونزا المعدة عند الأطفال. يتم اتباع جميع التعليمات المذكورة أعلاه، ولكن الحالة تبقى كما هي وتظهر المزيد من الأعراض التي لا نهاية لها. وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب، وهذه العلامات هي كما يلي. :

  • قلة تبول الطفل.
  • ويظهر في حالة ضعف لم يظهر فيها من قبل.
  • عدم قدرتك على أداء الأنشطة البسيطة وملاحظة حركات الجسم الخفيفة والبطيئة.
  • تغير لون البراز إلى اللون الداكن.
  • فم جاف.
  • – عدم خروج الدموع من عيني الطفل عندما يبكي.
  • ظهور الدم في براز الطفل.
  • ترتفع درجة الحرارة إلى 38 درجة.

نصائح للوقاية من انتقال الميكروبات

ومن الجدير بالذكر أن نزلات البرد بأنواعها معرضة للانتقال من حالة إلى أخرى بسهولة تامة، لذا يجب على كل من يصاب بهذه العدوى الحذر، لأن الطفل صغير الحجم ولا يستطيع فهم هذه الأمور.

وسنقدم للأم بعض النصائح التي يجب أن تتبعها معه لتجنب نقل العدوى لأصدقائه الآخرين، والوقاية جزء من علاج نزلة البرد التي تدخل بطن الأطفال، ومنها ما يلي:

  • يغطي الطفل أنفه عندما يعطس أو يسعل.
  • يستخدم الطفل منشفته الخاصة، منفصلة عن تلك الخاصة بأفراد الأسرة الآخرين، ويوضع في الحمام بعيدًا عن الآخرين.
  • احرصي على اصطحاب طفلك إلى الحمام من وقت لآخر لغسل يديه جيدًا بالماء والصابون، خاصة قبل تناول الطعام، حتى لا تدخل المزيد من الجراثيم إلى معدته، مما يسبب زيادة في هذه الحالة.
  • إبقاء الطفل بعيدا عن الأطفال الآخرين في الأسرة.
  • تأكدي من تنظيف الحمام جيداً بعد استخدامه أثناء استخدام الديتول.
  • قم دائمًا بتنظيف الأسطح الصلبة بالمطهرات والكحول للقضاء على جميع الجراثيم والفيروسات التي تنتشر على الأسطح والملابس.
  • يحظر على الطفل مشاركة أدوات الأكل بما في ذلك الملاعق والأطباق مع الآخرين. ويفضل استخدام الأواني التي تستخدم لمرة واحدة مباشرة بعد إطعام الطفل.

إذا قمت بزيارة الطبيب واتبعت خطة العلاج الدوائي مع نصائحه، فيجب عليك الالتزام بها مع مراعاة المواعيد المحددة لتناول جرعة الدواء. لتسريع علاج نزلات البرد في البطن عند الأطفال.