لا بد من اتباع طريقة تنظيف المهبل قبل العلاقة الزوجية، فنجد أن هناك الكثير من النساء المتزوجات يعانين من عدم رغبة الزوج في مواصلة العلاقة الجنسية، وهذا يؤثر على متعة كليهما، ويمكن أن يسبب فجوة عاطفية كبيرة بينهما. الأزواج، وبعد إجراء العديد من الدراسات تبين أن نسبة كبيرة من النساء يعانين من هذه المشكلة نتيجة عدم اهتمامهن بنظافة المهبل قبل البدء بالعلاقة الجنسية، لذا سنوضح طرق العناية بها من خلال:

كيفية تنظيف المهبل قبل ممارسة العلاقة الحميمة

تنظيف المنطقة الحساسة من الأمور التي يجب مراعاتها قبل ممارسة العلاقة الجنسية، حتى لا يصاب أي من الطرفين بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي سواء البكتيرية أو الفيروسية، ولا يقبل الرجال أن يقوموا بعلاقة المرأة غير النظيفة، ودائماً ما يريدون إنهاء هذه العلاقة سريعاً، خاصة إذا كانت المنطقة الحساسة لدى المرأة تنبعث منها رائحة كريهة، ولهذا سنشرح لكِ أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للتأكد من نظافة المرأة .المهبل. قبل الجماع مع بعض التفاصيل في النقاط الممثلة أدناه:

1- استخدم الماء والصابون

يجب على المرأة استخدام أحد أنواع الصابون غير المعطر لغسل المنطقة الحساسة يومياً وذلك لحماية المهبل من الالتهابات المختلفة التي تسبب إفرازات مهبلية ذات روائح كريهة جداً.

2- تنظيف الأرداف

ويجب على المرأة التأكد من نظافة الأرداف من خلال شطفها بالماء ونوع من الصابون الذي لا يحتوي على عطور أو أي مواد كيميائية ضارة حتى لا تهيج بشرة المرأة، ومن ثم تجفيف المنطقة دون أن تلامس المنشفة المهبل. لحمايتك من الالتهابات بالبكتيريا التي تؤدي إلى تلف المثانة.

3- مقشر خفيف

يمكن للمرأة أن تقوم بتطبيق مقشر خفيف على المنطقة الحساسة، مع الحرص على تدليكها بلطف، حيث يساعد ذلك على إزالة خلايا الجلد التالفة ويساعد على تنعيم البشرة وجعلها أكثر بياضاً من ذي قبل.

4- إزالة الشعر الزائد

لكي تحسن المرأة نوعية حياتها الجنسية يجب عليها التخلص من شعر العانة فور ظهوره، لأنه يمثل بيئة لتكاثر البكتيريا والجراثيم الضارة التي تنتج عنها التهابات مهبلية ينتج عنها إفرازات كريهة للغاية. الروائح، لذلك تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الأساسية التي يجب ألا تنساها المرأة عند تطبيق طريقة تنظيف المهبل قبل ممارسة العلاقة الزوجية.

نقترح عليك أن تقرأ

5- استخدام الدوش المهبلي

يمكن للمرأة أن تمنح المنطقة الحساسة رائحة جذابة لا مثيل لها من خلال استخدام أحد أنواع الغسول المناسب للمنطقة الحساسة، حيث يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تسبب الأمراض الجنسية.

6- تجنب العطور

يعد المهبل من المناطق الحساسة في الجسم، حيث من الممكن أن يتعرض لرد فعل تحسسي مباشرة بعد وضع العطور القريبة منه، لذا يجب على المرأة استبدال العطور ببعض الزيوت العطرية، مثل: زيت اللافندر، أو زيت البابونج، أو زيت الطفل.

كيفية تنظيف المهبل بعد ممارسة الجنس

كما يجب على المرأة أن تهتم بنظافة مهبلها بعد ممارسة العلاقة الجنسية، لتجنب أي ضرر، وذلك من خلال اتباع الطرق التي سنتحدث عنها بشكل أكثر تفصيلاً في النقاط التالية:

  • غسلها: وهذا لا يعني أن المرأة يجب أن تحمم كامل جسدها، بل يجب عليها على الأقل تنظيف المنطقة الحساسة حتى لا تتعرض لأي ضرر، ثم الاستحمام في الصباح، فعليها غسل المنطقة بالماء. والصابون الذي لا يحتوي على عطور، فتكون أقل عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • اتبعي طرقًا بسيطة لتنظيف المهبل: يجب على المرأة عدم استخدام المنتجات التي يمكن شراؤها من أي صيدلية لتنظيف المهبل دون استشارة الطبيب المختص أولاً، لأنها قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة تسبب تهيج المهبل، لذا يجب على المرأة استخدام الماء الدافئ بدلاً من هذه المنتجات.
  • الامتناع عن استخدام الدش المهبلي: يجب على المرأة أن تكتفي بتنظيف المهبل من الخارج فقط، لأنه ينظف الأجزاء الداخلية منه تلقائياً، كما لا يجوز لها استخدام الدش المهبلي بشكل مستمر دون الحاجة لذلك، لأنه يقتل البكتيريا النافعة، وهذا يجعل المهبل أكثر صحة. . يكون المهبل أكثر عرضة للإصابة بالبثور والالتهابات.
  • التأكد من إفراغ المثانة: من الأفضل للمرأة أن تتبول بعد ممارسة العلاقة الحميمة، لأن البكتيريا أحياناً تنتقل إلى منطقة تعرف باسم الإحليل، وهو الأنبوب الذي يساعد على إخراج البول من الجسم. عندما تصاب المرأة بالبكتيريا، فإنها تصاب بالتهاب المسالك البولية. والتبول هو وسيلة الحماية الوحيدة من التعرض لذلك.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة: احرصي على ارتداء الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة، التي تساعد على وصول الهواء إلى المنطقة الحساسة حتى تتمكن من التنفس بشكل جيد، فهذا سيحمي المهبل من انتشار البكتيريا والجراثيم الضارة فيه.
  • يشرب الماء: يجب على المرأة شرب كميات كبيرة من الماء بعد ممارسة العلاقة الجنسية، لأن الماء يساعد على إبقاء الجسم رطباً لأطول فترة ممكنة، وبالتالي يزيد من رغبة المرأة في التبول، والتخلص من كافة أنواع البكتيريا التي من الممكن أن تنتقل. لها أثناء الجماع وبالتالي لا تصاب بأي عدوى.

نصائح للعناية بالنظافة المهبلية

ولكي تتعرفي على كيفية تنظيف المهبل قبل الجماع الزوجي، يجب أن ندرك أن هناك العديد من النصائح التي تساعد في الحفاظ على نظافة المهبل لأطول فترة ممكنة، لذا سنشرحها لك بشيء من التفصيل في النقاط أدناه. :

  • تأكدي من ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن الخالص وأن تكون جافة، لأن الملابس المبللة بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والجراثيم.
  • لا تستخدمي منشفة شخص آخر لمنطقتك الحساسة، فهذا سيكون كافيًا لنقل البكتيريا والجراثيم الضارة.
  • تجنبي تنظيف المهبل بالمنظفات القوية يومياً، لتجنب فقدان البكتيريا المفيدة، كما أنها تحمي المهبل من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تأكدي من تغيير الفوط الصحية بانتظام، حيث يوصي الأطباء بذلك خلال 4 إلى 8 ساعات.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لأنها تساهم في انبعاث رائحة كريهة من المهبل.
  • استخدمي المنشفة من الأمام إلى الخلف لمنع انتشار البكتيريا الضارة إلى المنطقة الحساسة.
  • يجب على المرأة أن تغسل يديها باستمرار لمنع إصابة المهبل بالبكتيريا عند لمسه بيدها، هذا ما تعلمناه خلال البحث عن كيفية تنظيف المهبل قبل الجماع الزوجي.
  • كل ما تفعله المرأة للحفاظ على نظافة مهبلها قد يذهب سدى إذا لم يحرص الرجل على الحفاظ على نظافة قضيبه أيضاً، لأن ذلك قد يتسبب في نقل البكتيريا الضارة إليه.
  • احرصي على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة بشكل منتظم، مثل المشي لمدة ساعة على الأقل يوميًا.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها وأهمها الخضار والفواكه الطازجة.
  • الامتناع عن استخدام المناديل المعطرة، لأنها يمكن أن تسبب تهيج واحمرار في المهبل، وتزيد من رغبة المرأة في حك المنطقة الحساسة بأكملها.
  • إذا كانت المرأة تعاني من جفاف المهبل، فعليها أن تستخدم أحد المرطبات الطبيعية الآمنة، وأهمها زيت جوز الهند، وزيت الزيتون.
  • يمكن للمرأة أن تتناول كوباً من الزبادي يومياً، حيث يساعد ذلك في القضاء على البكتيريا التي يتعرض لها الجسم.

تنظيف المهبل قبل ممارسة العلاقة الجنسية هي طريقة بسيطة، ولكن يجب على المرأة الاهتمام بالمنطقة الحساسة في جميع الأوقات، وليس قبل ممارسة العلاقة الجنسية فقط.