وتعتبر طريقة استخدام البرقوق للإمساك من أبرز الطرق التي تساهم في علاج هذا المرض. وفي الواقع، فقد تم الإبلاغ عن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية في هذا الصدد. اليوم، هذا النوع من المكسرات هو واحد من أكثر. طرق العلاج بارزة في العالم العربي والغربي، وبما أن عسر الهضم شائع بيننا، قررت أن أعرفكم على طريقة استخدام البرقوق للإمساك.

كيفية استخدام البرقوق للإمساك.

يعتبر البرقوق أو ما يعرف بالبرقوق المجفف أو البرقوق في بعض الدول العربية وعلى رأسها جمهورية مصر العربية، من الأطعمة التي تحتوي على أكثر الفوائد العلاجية والصحية، على الرغم من أنه يستخدم بشكل أساسي لمذاقه الطيب ومفيدته. مظهر. من تقاليد شهر رمضان المعروفة بالياميش والتي فوائدها ومميزاتها الأخرى تجعلها تستحق التجربة.

يحتوي البرقوق بشكل أساسي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن والألياف، مما يجعله من أبرز الطرق العلاجية المستخدمة اليوم.

يحتوي البرقوق، المعروف أيضًا باسم البرقوق المجفف، على الألياف بشكل خاص، مما يجعل هذا النبات يستخدم على نطاق واسع في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي. من المعروف أن الألياف تعمل على تسريع وتحسين عملية الهضم، وخاصة تلك القابلة للذوبان في الماء.

وهذا النوع من الألياف له القدرة على تليين براز الإنسان وفضلاته وزيادة حجمه، مما يقلل من تماسكه وصلابته ويجعل عملية التبرز أقل إيلاما وأكثر راحة لكل من الجهاز الهضمي وعضلات الشرج. إن استخدام البرقوق لعلاج الإمساك هو في الواقع أمر بسيط للغاية.

الشيء الوحيد الذي تحتاجينه للاستفادة من الفوائد الهضمية العلاجية لهذا الطعام اللذيذ المذاق، هو تناول بعض هذه الفواكه في الصباح الباكر على معدة فارغة، أي قبل تناول أي نوع من الطعام أو الشراب أو حتى نقعها. إن غلي الفواكه في الماء ليلاً وشربها عند الاستيقاظ يساعد على الوقاية من خطر الإمساك والبراز الصلب.

يمكنك أيضًا صنع عصير أو عصير البرقوق عن طريق إزالة بذوره ووضعها مع كمية مناسبة من الماء وعصرها في الخلاط. يقول البعض أن أفضل طريقة لاستخدام البرقوق لعلاج الإمساك هي تناول واحدة من هذه الفاكهة قبل ذلك مباشرة. سرير.

القيمة الغذائية للبرقوق.

وسبق أن عرفنا من خلال قصتنا عن كيفية استخدام البرقوق للإمساك، أن هذا النوع من الفاكهة له فوائد كبيرة على صعيد علاج حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والمخاطر التي تنطوي عليها.

قلنا أن ذلك بفضل الألياف الغذائية الصحية، لكن ما هي العناصر الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها هذا النبات؟ وفي الواقع تحتوي هذه المكسرات على عدد لا يحصى من العناصر التي تلعب دوراً مهماً في العلاج والطب، ومن أبرزها، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • يعد البرقوق مصدرًا مهمًا لفيتامين ب المركب، والذي يشمل ب1، وب2، وب3، وب6.
  • يحتوي هذا النوع من الفاكهة على كمية وفيرة من فيتامين E.
  • يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين ج، وحمض الفوليك.
  • يمد البرقوق جسم الإنسان بالعديد من العناصر والمعادن مثل الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والفلورايد والمغنيسيوم، بالإضافة بالطبع إلى الكالسيوم والنحاس والزنك.
  • هذا النوع من المكسرات غني للغاية بمضادات الأكسدة.

تجدر الإشارة إلى أن السعرات الحرارية الموجودة في البرقوق، على الرغم من مذاقها الحلو وكمية السكر العالية نسبيا، تعتبر قليلة جدا، مما يجعلها خيارا مناسبا لتناول وجبة خفيفة أو ما يعرف بالوجبة الخفيفة لمن يتبعون نظاما صحيا محددا أو اتباع نظام غذائي صارم إلى حد ما.

الفوائد الصحية للخوخ

ذكرنا سابقاً في سياق حديثنا عن كيفية استخدام البرقوق للإمساك أن هذه الفاكهة المجففة تساهم بشكل كبير في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ولا يقتصر الأمر على الإمساك فقط من حيث الجهاز الهضمي، بل له تأثير جيد. يمتد هذا العلاج الطبيعي إلى كل ما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بالبواسير الشرجية بشكل ملحوظ.
  • الوقاية من الإمساك المزمن لدى الأطفال وكبار السن على حد سواء، لأنهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

ومن المؤكد أن العناصر الغذائية الموجودة في البرقوق ليست متخصصة فقط في علاج حالات الاضطرابات الهضمية ومشاكل الجهاز الهضمي، ولكن الفوائد تتعدى هذا الحاجز من الفوائد لتحقق كل ما يلي:

1- الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم

يعتبر فقر الدم، أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، من أكثر الحالات الطبية شيوعاً. وفي الواقع، هناك ملايين الحالات التي يتم تشخيص إصابتها بهذا المرض، وذلك اعتماداً على شدة الحالة. وتتفق الأبحاث والدراسات المعتمدة على أن البرقوق يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تقوم خلايا الدم الحمراء هذه بتزويد الجسم بشكل أساسي بالحديد الذي يعمل على إيصال الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وإزالة الملوثات. ولهذا يصف الأطباء هذا العلاج الطبيعي للمرضى الذين يعانون من فقر الدم الحديدي، وخاصة فقر الدم الحديدي. مراحل مبكرة وبسيطة منه.

2-تقليل الرغبة في تناول الطعام

من أبرز استخدامات البرقوق التي تجعل شريحة كبيرة من الناس يلجأون إلى شرائه وإدراجه في نظامهم الغذائي اليومي هو قدرته الهائلة على قمع الشهية وكبح الرغبة في تناول الطعام.

ويعود سبب قدرته على ذلك إلى نفس سبب نجاح طريقة استخدام البرقوق للإمساك وهو الألياف. يزداد حجم الألياف في المعدة والأمعاء بشكل ملحوظ، مما يسبب انخفاضًا ملحوظًا في الإحساس. حريصة على تناول الطعام.

3- تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

ومن الضروري أن نعرف أن سرطان القولون هو من أصعب أنواع الأورام والخلايا السرطانية في التشخيص، كما أنه أكثر أنواع السرطان فتكاً وخطورة سواء من حيث الألم أو الأعراض.

ولهذا السبب، أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة قدرة هذه الثمار الهائلة على تقليل وتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، باعتبارها فرصة يجب استغلالها.

4- خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم

يعد فشل القلب والجلطات الدموية التي تؤثر على الأوعية والشرايين من أكثر تطورات ومضاعفات ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم شيوعًا، وهنا تأتي واحدة من أبرز فوائد البرقوق حيث أنه يعمل بشكل كبير على تقليل مستوى الكوليسترول الضار المرتفع بل والمساهمة فيه. للحد منه.

5-المحافظة على ضغط الدم في معدله الطبيعي

مثل الكولسترول تقريبًا، تتمتع هذه المكسرات بفوائد كبيرة وفعالة جدًا في حالات اضطرابات ضغط الدم، خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل خاص.

إن شرب أو تناول عصير هذه الفواكه يمكن أن يقلل هذا الضغط بشكل كبير، ومن الجدير بالذكر أن طريقة الاستهلاك لا تختلف إطلاقاً عن طريقة استخدام البرقوق للإمساك.

6- تقليل التبول اللاإرادي وفرط البول

أحد أكثر الحالات شيوعًا وإزعاجًا التي تؤثر على المثانة هو فرط نشاط المثانة وإنتاج كميات أكبر من البول عن المعتاد. وهنا، هناك فائدة أخرى للألياف الغذائية الموجودة في البرقوق، وهي التحكم في فرط نشاط المثانة. .

ولا بد من القول هنا أن السبب الرئيسي لفرط نشاط المثانة والجهاز البولي يعود بشكل رئيسي إلى الإمساك المستمر وعسر الهضم الذي يصاحب اضطرابات الجهاز الهضمي، لذا فإن طريقة استخدام البرقوق للإمساك تعالج هذه الحالة المزعجة في وقت واحد.

7- تقوية العضلات والعظام وكذلك الأعصاب

قد يكون هذا أحد أكبر وأبرز فوائد البرقوق للجسم. ومن وظائف هذه الفاكهة المجففة اللذيذة والحلوة، تحسين معدن البورون في الجسم، وهو المسؤول الأول والأخير عن تطوير وتقوية العضلات. والعظام. كما يعمل على زيادة التنسيق الحركي للعضلات بشكل كبير.

ولا بد من القول أن البرقوق يساهم بشكل كبير في استعادة كثافة العظام المفقودة نتيجة العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، كما يساهم مسحوق هذه الثمار في تقليل الضرر السلبي للإشعاع على النخاع.

أما بالنسبة للأعصاب، فإن البرقوق بفضل محتواه من البوتاسيوم ينظم عمل الناقلات العصبية، مما يساعد على تعزيز التحكم الإرادي في كل من انقباض العضلات واسترخائها، مما له أثر إيجابي على صحة القلب، حيث يعمل على تنظيم حركته. البقوليات.

على الرغم من الفوائد العديدة للخوخ أو البرقوق، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات الزائدة والإسهال الذي يسبب الجفاف على حد سواء. الإفراط في دخول الألياف إلى الجسم يجعل الجهاز الهضمي مرنًا جدًا وسريعًا في العمل، ويمكن أن يكون ضارًا بالصحة. زيادة وزنك.