تزداد معدلات البحث عن طرق التخلص من البراغيث بشكل دائم خاصة خلال فصل الصيف حيث تسبب هذه الحشرات الصغيرة الكثير من الإزعاج وعلى الرغم من الطرق الكيميائية العديدة التي يمكن أن تقطع شوطا طويلا في القضاء عليها إلا أنه يعتبر البحث عن طريقة طبيعية . الحل الأفضل والأكثر أمانا، لذلك سوف يقدم لك أسهل وأبرز الطرق للتخلص من الهوامش نهائيا.

طرق للتخلص من الهامش نهائيا

يعتبر ذباب الفاكهة أو ما يعرف في العديد من الثقافات بذباب الفاكهة من أكثر أشكال الحشرات انتشارا وشيوعًا. ورغم أنهم مزعجون للغاية، إلا أنه لا يتم البحث عن أي وسيلة للتخلص منهم وإبادتهم بسبب إزعاجهم. يعتبر هذا الذباب الصغير ذو اللون البني المحمر من أكثر أشكال الحشرات شيوعاً التي تحب دخول المطابخ.

وهذا التوغل يمنحهم قدرة كبيرة على نشر بيضهم الذي يتجاوز 50 بيضة في اليوم الواحد، ونحن هنا لا نتحدث عن سرب من الذباب أو حتى مجموعة منهم، بل عن ذبابة فاكهة واحدة، والصحيح أن ولا يشكل بيض هذه الذبابة مصدراً للعناصر الغذائية مثل البروتينات والمكملات الغذائية. ومثل الفيتامينات فإن هذا البيض الذي يصل عدده إلى العشرات لا يسبب إلا المرض وانتشار العدوى.

ومن الجدير بالذكر أنه على عكس أنواع الذباب الأخرى، فإن البعوض وذباب الفاكهة لا يدخلان المنازل إلا من خلال نوافذها المفتوحة وشرفاتها المطلة على النباتات. السبب الرئيسي والأكثر شيوعًا لدخول هذه الحشرات الطائرة إلى منزلك هو أنك اشتريت الفاكهة. بادئ ذي بدء، اسم هذا النوع لا يرتبط بالفاكهة.

تضع هذه الحشرات بيضها داخل الثمار الفاسدة وغيرها من أشكال الأسطح السكرية، ومن ثم يخترق البيض الذي تضعه معاً داخل الثمار، من خلال الشقوق والجروح التي تكون موجودة على سطح هذه الثمار.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحشرات لا تلسع، لكن خطورتها تكمن في أنها تسبب انتشار البكتيريا من مكان إلى آخر. وتجدر الإشارة إلى أن عملية وضع وتفريخ البيض من البداية إلى النهاية لا تتطلب ذلك. أكثر من أسبوع.

كما يمكنك أن تتخيل، لا يستغرق الأمر أسبوعًا حتى يخرج ما يعادل 50 بيضة يوميًا و350 بيضة أسبوعيًا من يرقاتها وتطير في الهواء، ولهذا السبب يعد طردها أحد أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك. لذا. التخلص من البراغيث نهائياً يتم بكل ما يلي:

1- العمل على التخلص من كل ما يجذبهم

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى وجود هذا الذباب في منزلك، ومن أول الطرق للتخلص من الذباب نهائيًا هو القضاء على ما يجعل منزلك جاذبًا لهذه الأنواع من الحشرات في المقام الأول. هل هذا ما يجذب هذه النباتات أكثر؟ في الحقيقة هناك عوامل كثيرة، أبرزها:

  • الدفء المنزلي.
  • تبدأ الخضار والفواكه بالوصول إلى مرحلة ما بعد النضج وتبدأ بالتعفن نسبياً.
  • اترك الفواكه الطازجة الطازجة خارج الثلاجة.
  • الأسطح ملطخة ببعض المادة اللزجة السكرية.
  • ترك الأوساخ العضوية في سلة المهملات وعلى بعض الأسطح.
  • تتراكم بعض الانسكابات وبقايا الطعام في قاع صناديق القمامة.

الطريقة الأكثر فعالية وكفاءة من بين طرق التخلص من الحشرات نهائيا هي إجراء بعض التعديلات وتغيير كل ما يميز البيئة العامة التي يفضلها ذباب الفاكهة. يمكن خفض درجة الحرارة عن طريق استخدام المكيف، بالإضافة إلى العمل على تحقيق ذلك. التخلص من الثمار التي نضجت لأنها على وشك التعفن، وفي أغلب الأحيان عاش واستقر فيها المهمشون.

إن وضع الفاكهة الجديدة في الثلاجة في أسرع وقت ممكن يساهم بشكل كبير في ذلك، والعمل على تنظيف الأسطح المتسخة ببقايا الفاكهة وغيرها من رواسب النفايات العضوية سوف يقلل بشكل كبير من ظهور هذه الحشرات، حيث تعتبر هذه الرواسب والبقع في بعض الأحيان من بين أبرز أشكال الفاكهة بدائل الذباب.

تلجأ إلى تناول بعض المواد الغذائية، إذا كان الوصول إلى الفواكه الطبيعية مستحيلاً حالياً، ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري تنظيف الحوض، حيث أن هذه الحشرات تحب البيئة الرطبة، وبعد وجود العوالق في الأحواض، يمكن لذباب الفاكهة أن يجد ما إنهم يبحثون عن.

2- استعمال البخور

ويتميز البخور برائحته العطرية القوية والمكثفة، وفي الواقع فإن هذا النوع من الرائحة يسبب انزعاجاً كبيراً للحشرات، وبمجرد إشعال قطعة من البخور ويبدأ الدخان والأبخرة في الارتفاع، ستلاحظ ذلك على الفور. سوف تهرب الفراشات والحشرات، وخاصة ذباب الفاكهة أو البعوض، بسرعة عالية.

إن تكرار عملية تبخير المنزل ونشر روائح معطر الجو المستوحى من الطبيعة هو من الأشياء التي لها القدرة على القضاء نهائياً على هذه الحشرات الضارة والمزعجة.

3- خدعة زجاجة الخل

من أبرز الحيل والفخاخ التي يمكنك نصبها للصقور لقتلهم نهائيًا، هي حمل زجاجة خل شبه فارغة، أي يوجد بداخلها بعض السائل، ومن ثم عليك تغطيتها بالبلاستيك الذي بداخلها ملفوفة.

اعمل على إغلاق الزجاجة عن طريق ربط البلاستيك ببعض المطاط، ثم اصنع ثقبًا أو اثنين في هذا الغطاء البلاستيكي. سيؤدي هذا الثقب إلى دخول ذباب الفاكهة إلى الزجاجة عبر الفم ثم يعلق ويطفو بعد أن يفقد قوته. على سطح هذا السائل ميتًا بلا حراك. يمكنك بعد ذلك التخلص من الزجاجة، بما في ذلك ما بداخلها.

4- حمام الصابون

وتعتبر هذه من أبرز طرق التخلص من البعوض بشكل نهائي في الحالات الصعبة التي ينتشر فيها البعوض. كل ما عليك فعله للقيام بهذه الخطة الدقيقة والفعالة هو ملء وعاء زجاجي عميق بخل التفاح ثم وضعه في الوعاء. بضع قطرات من صابون غسل الصحون.

ثم قومي بتحريك الخليط وتسخينه في الميكروويف حتى تظهر رائحة الخل التي تعمل على جذب الذباب بشكل كبير وفعال. عندما تقف الذبابة على سطح الماء، سيقلل الصابون من التوتر السطحي، مما سيتداخل بشكل كبير مع درجة الحرارة. قدرة الذباب على مغادرة الماء بمجرد هبوطه على السطح.

5- زراعة الريحان والنعناع

تتميز أوراق الريحان برائحتها العطرية والنفاذة، وكما هو الحال مع العديد من هذه النباتات الطبيعية والعطرية فإن البراغيث لا تتحمل الرائحة على الإطلاق، لذا فإن زراعة كل من النعناع والريحان من أفضل وأبرز الطرق للحصول على التخلص من رائحة البراغيث نهائياً، كما أنها طريقة مفيدة وينتج عنها… بعض الأوراق التي يمكن استخدامها في المنزل بالإضافة إلى فوائدها للحشرات.

6- الليمون وزيوته

هناك العديد من الاستخدامات للتخلص من ذباب الفاكهة باستخدام كل من البرتقال والليمون، ومن الجدير بالذكر أن بعض الطرق تشمل الزيوت المستخرجة من هذه الفواكه أيضًا، وكل ما عليك فعله هو قطع هذه الفاكهة وتركها. ضعيها على الشرفات والنوافذ، أو علقيها في المطابخ.

علاوة على ذلك، فإن استخدام معطرات الجو التي تحتوي أو تتكون من زيت البرتقال والليمون للرش على هذه الحشرات يعتبر من أكثر الطرق فعالية وكفاءة للتخلص من البراغيث، وفي الواقع يضمن هذا المبيد بعض النتائج الفورية.

7- خشب الأرز

يعتبر الأرز من الأشجار المشهورة التي تنتمي بشكل أساسي إلى الفصيلة الصنوبرية. وهي من الأشجار دائمة الخضرة وسريعة النمو. ومن الجدير بالذكر أن وضع جزء من خشب وأغصان هذه الشجرة في منزلك كديكور. سوف يحميك مرة واحدة وإلى الأبد من انتشار الأرز.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحشرات الصغيرة التي تكاد تكون غير مرئية، لها مخاطر عديدة، مثل الإصابة بالجلد، والالتهاب الحاد في الملتحمة الداخلية للعين، وكذلك التهابات الحويصلات الفموية وغيرها من الأعراض المرتبطة بقدرة الحشرات على نقل الغبار والأوساخ. من القمامة إلى طعامك.