ضحك الطفل بصوت عالٍ أثناء النوم يقلق الأمهات، لأن الضحك يحدث دائماً أثناء اليقظة، وتلك الضحكات والبسمات تذيب قلوب من يراها لما فيها من عذوبة وراحة للنفس، أما أثناء النوم عندما يكون ذلك لا يتأثر بأي عامل خارجي، الأمر مختلف، ولهذا نعرض لكم تفاصيل عن الضحك: الطفل يصدر أصواتاً أثناء النوم.

ضحك الصبي بصوت عالٍ أثناء نومه.

وعندما تنظر الأم إلى الطفل أثناء نومه تلاحظ أنه يبتسم ويضحك بشكل دائم، فتشعر بفرحة كبيرة. يبدأ الطفل بالضحك من عمر الثلاثة أو الأربعة أشهر، حيث تختلف المشكلة من طفل إلى آخر. إلى آخر، لأن البعض يضحك قبله والبعض الآخر بعده.

أثناء حالة استيقاظ الطفل، يحدث ذلك غالباً لأنه يرى أباه أو أمه أو كليهما، أو أحداً اعتاد اللعب معه، حيث أن صوت ضحكته يتميز بما يجلبه من فرح وسعادة كبيرين للطفل. . آباء.

ولكن هناك بعض الأطفال الذين يهتزون لا إرادياً أثناء النوم بالرغم من صمت الغرفة، ورغم عدم وجود سبب محدد لهذه الحالة، إلا أن هناك بعض الأسباب المحتملة لضحك الطفل بصوت عالٍ أثناء النوم، والتي ذكرناها في الفقرات التالية . :

1- مخرج الغاز

قد يعود سبب ضحك الطفل أثناء نومه في الأسابيع الأولى من حياته إلى شعوره بالراحة عند إخراج الغازات. نظراً لما تعانيه خلال تلك الفترة من غازات ومغص، فإذا كانت الأم تخاف من ذلك يمكنها القيام ببعض الممارسات التي تقلل من المغص، ونذكرها في النقاط التالية:

  • نوم الطفل في وضع مستقيم، مع التربيت على ظهره حتى يتجشأ بعد كل رضعة.
  • ضعيه على وجهه للأسفل لفترة من الوقت قبل النوم.
  • التدليك اللطيف لمنطقة البطن لطرد الغازات.
  • استخدم القطرات التي تحتوي على مادة السيميثيكون بعد استشارة الطبيب.

2- حركة النوم السريعة

وهي إحدى مراحل النوم التي ينشط فيها الدماغ بشكل كبير، فتتسارع حركة العين، وفي هذه المرحلة تحدث الأحلام، وبالتالي يضحك الطفل أو يبتسم أثناء النوم، بالإضافة إلى ذلك يجب أن نراعي ملاحظة أن الاستيقاظ في تحدث هذه المرحلة عادة في النصف الثاني من الليل.

3- النمو الانفعالي للطفل

غالبًا ما يبتسم الأطفال أثناء النوم نتيجة لتطور مشاعرهم؛ لأن الدماغ النامي يسجل جميع المشاهد والأصوات اليومية التي يعالجها الدماغ وبالتالي يشعر الطفل لا إرادياً بالعواطف التي تجعله يضحك ويبتسم أثناء النوم.

4- الاضطراب المرضي

يمكن أن يكون الضحك خطيراً في حالات نادرة، فهو يدل على نوع من الصرع، المعروف باسم صرع الضحك، والذي يسبب نوبات من الضحك لا يستطيع الطفل السيطرة عليها.

تظهر هذه النوبات في فترة زمنية قصيرة تتراوح بين عشر إلى عشرين ثانية، وتظهر عند الأطفال من عمر عشرة أشهر، ويمكن أن تظهر أثناء اليقظة أو النوم، وتوقظك أثناء النوم.

إذا تكررت هذه الحالة أكثر من مرة خلال اليوم، خاصة إذا تزامنت مع التحديق في الفضاء أو الركل وحركات غير طبيعية، يجب استشارة الطبيب على الفور، ولكن ضع في اعتبارك أن عملية التشخيص صعبة، لذا يجب على الأم باستمرار مراقبة الطفل في هذه الحالة ليعطي الطبيب تقريراً مفصلاً عما يحدث له أثناء النوم.

أنواع ضحك الأطفال

للأطفال أنواع عديدة من الضحك، ولكل منها نوعه الخاص، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- الابتسامات الاجتماعية

يبدأ هذا النوع من الضحك عند عمر ثلاثة أو أربعة أشهر لأنه يسمع بعض الأصوات أو يقوم أحد أمامه بإيماءات بالوجه تجعله يضحك، كما أنه من أهم أنواع الابتسامة لدلالتها على النمو والتطور. للطفل وتعزيز مهارات التواصل لديه.

2- الابتسامات المستجيبة

ويظهر هذا النوع عند الطفل بين عمر ستة وثمانية أسابيع، ويعتبر مؤشراً على استجابته للتجارب التي تتم تجاهه وتشعره بالسعادة، مثل: القبلات أو العناق أو الأصوات المألوفة لديه. وهذا النوع يساعد الأم على معرفة الأشياء التي يحبها الطفل أو لا يحبها.

3- الابتسامات الانعكاسية

وهي أحد أنواع الابتسامات التي يقوم بها الطفل أثناء وجوده في الرحم بين الأسبوع الخامس والسابع والعشرين من الحمل، بالإضافة إلى القيام بها في الأيام الأولى من الولادة أثناء النوم أو الرضاعة.

هل من المفيد أن يتنفس الطفل ببطء أثناء الابتسام أو الضحك؟

نعم، عملية التنفس البطيء للطفل أثناء النوم مفيدة له، وقد يكون ذلك بسبب بطء النبض المتعلق بالصحة العامة والهدوء العاطفي، وكل هذا من مهام الحامل. تقول إحدى النظريات أن هذه الحالة تحفز إنتاج هرمونات مهمة مثل: الأوكسيتوسين وهو هرمون الحب، والبرولاكتين يعزز مشاعر الأم والارتباط مع الطفل، بالإضافة إلى تقوية مناعة الطفل.

فوائد الضحك للأطفال

إن حس الفكاهة والضحك لدى الأطفال يعزز من تنمية مهارات التواصل لديهم، بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يفعلون ذلك يكونون قادرين على تكوين صداقات مع نموهم، وبالتالي يشعرون بالتحسن تجاه أنفسهم وبالثقة بالنفس.

كما يعزز الضحك عملية تنمية مرونتهم ويحميهم من مشاكل الصحة النفسية، كالاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الفوائد التي يجلبها الضحك للأطفال ونذكرها في الفقرات التالية:

1- فوائد فسيولوجية

الضحك مفيد لصحة الجسم من خلال تنشيط الدماغ مما يؤدي إلى تقليل التوتر والاكتئاب والقلق، والقدرة على النوم الجيد، والوقاية من أمراض القلب، وتعزيز إنتاج هرمونات السعادة، وتحسين الدورة الدموية والهضم مع استرخاء العضلات. .

2- المزايا الاجتماعية

يساعد الضحك الطفل على إدارة العالم من حوله، فهو وسيلة جيدة للتخلص من المشاعر السلبية، مثل: الغضب، والشعور بالذنب، والتوتر.

3- فائدة تنموية

وفي هذه الحالة يساعد الضحك على بناء المرونة لدى الطفل ويزيد من قدرته على مواجهة الضغوط والصعوبات والصدمات. كما أنه يساهم في الوعي بالأفكار غير المألوفة وطرق التفكير الأخرى، بالإضافة إلى الشعور بالتفاؤل والسعادة.

أسباب ضحك الأطفال بدون سبب

قبل أن يصل الطفل إلى عامه الأول، هناك العديد من الأمور البسيطة التي يتم القيام بها أثناء استيقاظ الطفل والتي تجعله يضحك بدون سبب مقنع، وهكذا يتم تخزينها والضحك أثناء النوم، ونذكرها فيما يلي. نقاط:

  • رؤية الزجاجة أو إدراك أن وقت تناول الطعام قد حان.
  • فجأة يرى إخوته الأكبر سنا.
  • شاهد لعبتك المفضلة.
  • الظهور المفاجئ أمامه.
  • يتلقى طعامه المفضل خلال مرحلة التغذية الصلبة.
  • استمع إلى صوت مألوف ومألوف.
  • اللعب بالماء.

أسباب فزع الطفل أثناء النوم

هذا الاضطراب يعاني منه 15% من الأطفال، ولا ينجم عن سبب عضوي أو مرضي، بل يحدث نتيجة الاستيقاظ الجزئي في بداية النوم ومرحلة حركات العين السريعة، حيث يصاب الطفل بالارتباك ويبدأ في النوم. إلى البكاء الذي لا تستطيع الأم السيطرة عليه، كما يعتبر البكاء الوسيلة الوحيدة التي تسمح لها بالتعبير عن احتياجاتها، حتى تتمكن من تعلم لغة الإشارة ومن ثم التحدث.

الضحك العالي للأطفال أثناء نومهم لا يكون بسبب سبب طبي يقلق الأم، وإذا كان نتيجة لذلك يتم ملاحظته باستمرار، ولكن عند ملاحظة هذه الحالة فمن الأفضل استشارة الطفل. راجع الطبيب للتأكد من أنك بخير.