كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر؟ كيف يتم أداء هذه الصلاة؟ وبما أن كل مسلم يتطلع إلى ليلة القدر عاماً بعد عام في شهر رمضان المبارك؛ وذلك لأداء صلواتهم التي تكون في ليالي فردية من العشر الأواخر من شهر رمضان، وتعتبر من الليالي الشريفة الفاضلة التي يستحب عبادتها بخشوع وإيمان. فالحديث عن ليلة القدر ودعواتها.

صلاة ليلة القدر كم ركعة؟

تعتبر ليلة القدر من الليالي التي خصها الرب – عز وجل – وهي هدية منه لجميع عباده، ولها فضل عظيم في الدنيا والآخرة، كما قال تعالى في كتابه المحكم. :
(بل أرسلناها في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر؟ * ليلة القدر خير من ألف شهر. *تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربها. لكل قضية. *إنه سلام حتى الفجر.) [القدر:1 5].
هناك أيضا بعض يُسأل كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر، والجدير بالإجابة على هذا السؤال أنها 11 ركعة. وهذا ما كان يفعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ويمكن للمسلمين أن يزيدوا عددهم إذا أرادوا ذلك.حيث قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها:
«سأل عائشة رضي الله عنها كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، فلا تسأل عن جمالها ومدتها.

ثم صل أربعا، فلا تسأل عن جمالها وطولها، ثم صل ثلاثا. قالت عائشة: فقلت يا رسول الله: أتنام قبل أن توتر؟ قالت عائشة: إن عين قلبي لا تستطيع النوم. [صحيح البخاري].
علاوة على ذلك، فقد منح الله تعالى المسلمين العديد من الشعائر الدينية العظيمة والفاضلة؛ وذلك لتمييز الدين الإسلامي عن الأديان السماوية الأخرى، بما في ذلك شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر من أفضل أشهر السنة وفيه تكون ليلة القدر، ويعبد فيها المسلمون ويقومون بأعمال كثيرة. من الطاعة.

كيفية صلاة ليلة القدر

وبعد استعراض عدد الركعات في صلاة ليلة القدر، تجدر الإشارة إلى أننا وضحنا كيفية أدائها، حيث أن هناك الكثير من المسلمين لا يعرفون كيفية أداء هذه الصلاة الكريمة، وعلى جميع المسلمين أن يقوموا بهذه الصلاة. أغلبها وقت ليلة القدر وأداء العبادات والطاعات والمحبوبات في تلك الليلة.

وبالإضافة إلى ذكر الله تعالى والتسبيح والتحميد وغيرها من الأعمال الصالحة، فقد أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جميع المسلمين بأداء قيام الليل وصلاة مقسمة إلى ركعتين، ركعتين. ركعتين مثنى بالتشهد والتحية، وافتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين، وفيه أكثر من قول فيما يتعلق بركعة الوتر، وهذه الأقوال هي كما يلي:

  • البيان الأول: ويجب أن تكون صلاة الوتر تسع ركعات، أي يتشهد بعد إتمام الركعة الثامنة، ثم يصلي الركعة التاسعة، ثم يتشهد ويسلم.
  • البيان الثاني: ويجب أن تكون ركعة الوتر ركعة واحدة، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر ركعة واحدة.
  • البيان الثالث: ويمكن صلاة 5 أو 7 ركعات بالتشهد.
  • البيان الرابع: صلاة الوتر تكون ثلاث ركعات، ويمكن أن تصلى بتشهد واحد ثم التسليم، أو تصلى ركعتين الشفع ووتر واحد.

فضل ليلة القدر

علامات ليلة القدر

والجدير بالذكر بعد تطلعنا إلى ليلة القدر ركعات كثيرة، أننا نتعرف على العلامات والعلامات التي تدل على أن الليلة هي ليلة القدر، ونوضح هذه العلامات من خلال النقاط التالية:

  • ولن يكون الطقس الليلة بارداً ولا حاراً، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنها ليلة هادئة صافية، لا حارة ولا باردة، شمس صباحها تصبح ضعيفة حمراء”. [المحدث البيهقي].
  • تكثر نزول الملائكة في ليلة القدر، كما روي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «ليلة القدر هي الليلة السابعة، أو التاسعة والعشرون، وملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى». [المحدث الألباني].
  • وتتميز تلك الليلة بالضياء والضيق، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لقد أروني ليلة القدر ثم نسيتها، وهي في العشر الأواخر، وهو يوم حار بارد، ليس حارًا ولا باردًا، كأن فيه قمرًا» تعريض نجومها وشيطانها “لا تخرج حتى يطلع الفجر”. [المحدث شعيب الأرناؤوط].
  • وتكون الشمس في هذا اليوم بلا شعاع، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال ابن مسعود: من عمل بالسنة أدركت ليلة القدر، وقال أبي: والله الذي لا إله إلا هو، إنها في شهر رمضان – يقسم لا يستثنيه -، والله الذي لا إله إلا هو ، أعلم أن ليلة القدر هي هذه الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقوم بها صباحاً. سبعة وعشرون يوما، ودلالته أن الشمس تطلع في صبيحة ذلك اليوم بيضاء لا شعاع لها، كأنها حوض. [المحدث ابن حبان].

دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان

بعد معرفة عدد ركعات صلاة ليلة القدر، نجد مجموعة من أدعية ليلة القدر المحددة، التي يستحب للمسلم أن يصليها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي فيها هي كثرة القرب من الرب – عز وجل – والتواضع والتفكر، ونوضح هذه الأدعية من خلال النقاط التالية:

  • وعن عبد الله بن أبي أوفى أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي ويقول: “اللهم لك الحمد ملء السماء، وملء الأرض، وملء ما شئت بعد ذلك، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا. كما يتم تنظيف الثوب الأبيض من الأوساخ. وفي رواية معاذ كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وفي رواية نجاسة يزيد» (المصدر صحيح مسلم).
  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – دعا في ليلة القدر: “اللهم اقسم لنا على خشيتك التي تمنعنا من معصيتك، وعلى طاعتك التي تدخلنا جنتك، وعلى اليقين الذي لا هو له.” علينا أن نصبر على مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا، وأنت تحيينا وتورثنا، وتنتقم لنا ممن ظلمنا، وتنصرنا على من ظلمنا. ولا تجعل مصيبتنا من ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تحمل علينا من لا يرحم. معلومات عنا.” (المحدث) السيوطي).
  • وعن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، ومن الحب والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، ومن فتنة النار، ومن فتنة القبر، ومن فتنة القبر” وعذاب القبر، وشر فتنة المال. وشر فتنة الفقر، وشر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بالماء البارد والبرد، وطهّر قلبي. من مجرد الذنوب. كالثوب الأبيض ينقى من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب» (محدث البخاري).
  • فقد جاء عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “Oh Dios, pon luz en mi corazón, luz en mi oído, luz a mi derecha, luz a mi izquierda, luz encima de mí, luz debajo de mí, luz delante de mí, luz detrás de mí, y haz grande la luz لاجلي. اللهمّ اجعل لي نوراً في قلبي، واجعل لي نوراً في أذني، واجعل لي نوراً في عيني، واجعل لي نوراً عن يميني، وعن شمالي نوراً، واجعل أمامي نوراً. لي، ومن خلفي نوراً، وزدني نوراً، وزدني نوراً، وزدني نوراً» (محدثه الألباني).

أفضل الأعمال في ليلة القدر: شكر الله تعالى في كل وقت وحين، والاهتمام ببر الوالدين، والصدقة على الفقراء والمساكين، وتلاوة القرآن الكريم بتفكر وخشوع، والتوبة إلى الرب. تعالى – من جميع الذنوب .