تعتبر التمارين التي تساعد الطفل على المشي من الخيارات التي يستخدمها الطبيب في حال كان الطفل يعاني من تأخر في المشي، وتعتبر مرحلة البدء في المشي من المراحل التي يتطلع إليها الأهل أكثر من غيرها منذ ولادة الطفل. الطفل، وإذا كان الأمر متأخراً عن المعتاد والطبيعي، فسيكون هناك القليل من القلق، لذلك سنتعرف على التمارين التي تساعد الطفل على المشي.

تمارين تساعد الطفل على المشي.

في السنة الأولى من حياة الطفل ستلاحظين تغيرات كثيرة تطرأ عليه، وأبرز هذه التغيرات أنه يبدأ في الوقوف والمشي، أما إذا تأخر المشي إلى ما بعد 18 شهراً فيمكن القول أن هناك هو وجود مشكلة في مشية الطفل.

من المتوقع أن يبدأ الطفل بالمشي بين الشهر التاسع والشهر السابع عشر، ويختلف الطفل حسب حالة الحجر لديه، لكن إذا تبين أنه يعاني من تأخر في المشي يجب عرضه على أخصائي العلاج الطبيعي. .

في الحالة الطبيعية هناك بعض التمارين التي لها القدرة على تدريبك على المشي وزيادة قدرتك على تعلم هذه المهارة الجديدة، وهذه التمارين هي التالية:

1- رحلة بحرية

يتكون هذا التمرين من اتكاء الطفل على الأثاث والجدار للمشي، فإذا كان الأثاث قصيراً يمكن للطفل أن يتكئ عليه للمشي.

من خلال هذا التمرين يتكئ الطفل على الأثاث بيد واحدة فقط، ويمسك باليد الأخرى أحد الوالدين لتحقيق التوازن، وفي أغلب الأحيان يترك الطفل يد الوالدين ليمشي على طول لو.

2- الزحف

من المؤكد أن هذه الطريقة تساعد الطفل على اتخاذ خطواته الأولى في المشي، ولكن يحتاج الأهل إلى مساعدة طفلهم على الزحف، ويمكنك القيام بهذا التمرين مع طفلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بطي المنشفة عدة مرات ثم ضع الطفل عليها.
  2. ارفعي المنشفة من الجوانب حتى يرتفع صدر الطفل عن الأرض.
  3. يجب أن تكون ساقيك ويديك على الأرض.

هذا التمرين مفيد جداً لمساعدة الطفل على تعلم الزحف وهو أول خطوة للمشي، حاولي التحرك معه حتى يعتاد على حركات الزحف ويقوم بها بنفسه.

3- التحرك على أربع

لا يمكن للطفل أن يقوم بهذه الوضعية إلا إذا كان عمره بين ستة وعشرة أشهر، فيجب مساعدته على وضع يديه على الأرض ورفع الأرداف.

يمكنك القيام بهذه الوضعية المقلوبة مع الطفل حتى يتعلم القيام بها، فهذه الوضعية تزيد من مرونة جسم الطفل، بالإضافة إلى أنها تجعله يشعر بمزيد من المتعة.

4- الاستلقاء على الوجه

عندما يصل الطفل إلى السنة الأولى يكون هذا التمرين مناسباً له، وهو عبارة عن استلقاء الطفل على ظهره ومن ثم يبدأ أحد الأبوين برفع أصابع القدم اليسرى إلى الأذن اليمنى والعكس مع مراعاة أن الساق مستقيمة.

وبالطبع فإن هذا التمرين يزيد من مرونة الجسم بالإضافة إلى تقوية العضلات مما يساعدك على المشي بسهولة والتعلم بسرعة.

5- دعم الطفل على المشي

ومن التمارين التي تساعد الطفل على المشي أن يقوم أحد الوالدين بإمساك الطفل من خصره حتى يحصل الطفل على الدعم والتوازن الذي يسمح له بالوقوف، ولكي يشعر الطفل بالأمان فلا بد من مساعدته. يتحرك ببطء.

نصائح لمساعدة طفلك على المشي

بعد معرفة التمارين التي تساعد الطفل على المشي، تجدر الإشارة إلى أن دور الأم في هذه المرحلة كبير جداً، وعليها اتباع بعض التعليمات والخطوات التي تزيد من سرعة تعلم المشي، وهذه التعليمات هي كما يلي:

1- ابدأ مبكرًا

تجدر الإشارة إلى أن أول ما يجب فعله هو أن تبدأ الأم بتعليم طفلها المشي مبكراً، وبمجرد أن يتمكن من الجلوس والزحف، يجب عليه تفعيل ذلك من خلال اللعب معه ورمي الكرة. أمامه وإبعاد الألعاب عنه حتى يقترب منها.

ومن الضروري أيضاً إظهار البهجة والتشجيع للطفل عندما يقوم بأي خطوة، لأن ذلك سيساعده كثيراً لأنه سيجعله أكثر سعادة.

2- لا تجعليه يرتدي الأحذية

من الضروري أن يبقى الطفل حافي القدمين أثناء تواجده في المنزل لأن ذلك سيزيد إحساسه بالأرض ويشجعه على الحركة.

3- ضع أغراضك على الطاولة

تجدر الإشارة إلى أن وجود ألعابه على الأرض لا يحفزه على الوقوف، لكن إذا وجد لعبته المفضلة في مكان مرتفع، فسيتعين عليه الوقوف والسير بضع خطوات للوصول إليها.

لكن لا بد من الحذر في هذا الأمر والتأكد من البيئة المحيطة بالطفل حتى لا يتعرض للإصابة أو الخطر.

4- تشغيل الموسيقى

بالإضافة إلى التمارين التي تساعد الطفل على المشي، فإن الموسيقى تحفزه على الحركة والرقص، مما يقوي العضلات في جميع أنحاء جسمه.

إضافة إلى ذلك فإن الموسيقى ستمنحه الشعور بالسعادة والمرح، خاصة إذا شاركتيه هذه الرقصات والحركات السريعة.

5- دعه يلعب مع الآخرين

يحاول الطفل في بداية حياته دائماً التعامل مع الأطفال المحيطين به، لذا من الأفضل أن يكون مع بعض الأطفال الذين يستطيعون المشي أو على الأقل الوقوف لأنه سيحاول تقليدهم.

بالإضافة إلى أن هذه الطريقة ستجعله طفلاً اجتماعياً من خلال اللعب والمرح مع الأطفال الآخرين.

6- رفع يده

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة هي الأكثر استخداماً من قبل الأمهات لمساعدة أطفالهن على المشي، وهي عبارة عن أخذ يد الطفل من الخلف ورفعها إلى الأعلى.

ومن الضروري أن يكون من الخلف حتى لا يضطر الطفل إلى الميل إلى الأمام، ويجب الإمساك باليدين برفق والحرص على عدم الضغط عليهما، كما يجب على الأم أن تميل إلى الأمام لتتمكن من الإمساك به.

7- شجع الطفل

من الضروري أن يسمع الطفل الكثير من كلمات التشجيع، ويشعر بسعادة الآخرين عندما يخطو الخطوة الأولى، لأن ذلك سيجعله يستمر في المشي حتى يتلقى المزيد من التشجيع.

هل المشاية مفيدة لتعليم الطفل المشي؟

ومن الأفضل الاعتماد على التمارين التي تساعد الطفل على المشي بدلاً من المشاية. تعتقد الكثير من الأمهات أن الحل الأمثل لتعليم الطفل المشي هو المشاية، لكن تجدر الإشارة إلى أنها لن تكون مفيدة إذا لم يتم اتباع التحذيرات التالية:

1- لا تثق به في سن مبكرة

إذا أجبرت الأم طفلها على المشي بالمشاية في سن صغير، فإن ذلك يتسبب في انحناء وتقوس الساقين.

ويجب ألا يستخدمه الطفل قبل بلوغ الشهر التاسع من عمره، ويجب ألا يستخدمه أكثر من ساعة يومياً، أو ساعتين كحد أقصى.

2- يجب مراقبة الطفل عند استخدامه

يجب عليك التحكم في كل حركاتهم خلال الوقت الذي يستخدمون فيه المشاية. لأنه سهل الحركة مما يسمح لك بالدخول إلى المطبخ أو تغيير الكهرباء.

يعتبر المشي عند الأطفال من أبرز التغيرات المهارية التي تظهر مع تقدم العمر، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه المهارة تكتسب ويجب مساعدة الطفل على أدائها، حيث أنه لا يستطيع الثقة بنفسه منذ البداية.