بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf يتيح لك معرفة كل شيء عنه، فهو من الأشياء التي ظهرت بشكل واضح في العالم خلال التطور التكنولوجي المستمر، حيث أنه يرتبط بالأجهزة الإلكترونية والرقمية، مثل: الأجهزة الخلوية، أجهزة الكمبيوتر والروبوتات ولهذا نقدم بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf من خلال…

أبحاث حول الذكاء الاصطناعي بي دي إف

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده حاليًا، أصبحنا نحلم بشيء يسهل علينا تنفيذ المهام ويساعدنا عليها، بالإضافة إلى أنه يجعلنا نفهم بعض الأمور الصعبة علينا، فتبدو مصطنعة لنا. ذكاء.

الذكاء الاصطناعي هو مصطلح يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأنظمة المرتبطة بالعمليات الفكرية للإنسان، مثل: القدرة على اكتشاف المعنى، والتفكير، والتعلم من التجارب السابقة.

تعمل العديد من الأجهزة على أساس الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك اكتشاف إثباتات النظريات الرياضية، والتشخيص الطبي، ولعب الشطرنج، ومحركات البحث على الإنترنت، والتعرف على خط اليد أو الصوت البشري.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

ويعود تاريخ هذه التكنولوجيا الفريدة إلى الفلاسفة الكلاسيكيين في اليونان، الذين درسوا الموضوع لأول مرة في عام 1940 في مدرسة فكرية تسمى الترابطية، والتي بدأت في دراسة عمليات التفكير. ثم قدم آلان تورينج ورقة بحثية ظهرت فيها آلة التفكير. الذي يقلد البشر دون أي تمييز واضح بينهم، وذلك في عام 1950م

ثم تبعه هودجكين هكسلي وقدم النموذج الذي يحاكي الدماغ البشري على شكل شبكة كهربائية تمثل الخلايا العصبية والتيار الكهربائي يحاكي النبضات التي توقف الخلايا أو تشغلها. وساهمت هذه الدراسات والنماذج في ظهور المفهوم. الذكاء الاصطناعي عام 1956م في مؤتمر عقد في كلية دارتموث.

توقفت الدراسات والأبحاث حول الذكاء الاصطناعي لفترة، ثم عادت مرة أخرى في الثمانينات، بعد أن طرحت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية مشروع الجيل الخامس من تكنولوجيا الكمبيوتر.

وفي أوائل التسعينيات، حول البحث نطاقه نحو ما يعرف بالوكيل الاصطناعي، والذي يستخدم في التسويق عبر الإنترنت، واستيراد الأخبار، وخدمات تصفح الإنترنت.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي في البيئة الرقمية من خلال توفر الأجهزة والبرمجيات التي يمكنها تصميم الخوارزميات وتحليلها. ومن ناحية التعلم الآلي، يحمل هذا النظام معه كميات وفيرة من بيانات التدريب.

تُستخدم هذه البيانات لإنشاء أنماط واتصالات تقوم بعد ذلك ببناء تنبؤات مستقبلية، مثل: الروبوتات التي تستجيب تلقائيًا، وتصف الكائنات في الصور وتتعرف عليها، وتصفها من خلال مراجعة ملايين الأمثلة المحفوظة على الأجهزة الذكية.

ويمكن الحصول على هذا البحث بصيغة PDF قابلة للطباعة من خلال الرابط التالي:

فئات الذكاء الاصطناعي

يتواجد الذكاء الاصطناعي في العديد من مجالات الإلكترونيات التي تقدم لنا بأشكال مختلفة، لذا فهو يندرج في فئتين أساسيتين نذكرهما في الفقرات التالية:

1- الذكاء الاصطناعي العام

ويعرف بالذكاء الاصطناعي القوي، ويوجد في الأجهزة والآلات الذكية. ويتميز بوجوده في الآلات، مما يمنحها ذكاءً عاماً شبيهاً بذكاء الإنسان، يستطيع حل أي مشكلة تواجهها.

تشمل أمثلة الذكاء القوي الروبوتات متعددة المهام التي تتخذ القرارات بناءً على الموقف.

2- الذكاء الاصطناعي الجيد

ويعرف هذا النوع من الذكاء بالضعيف، حيث إنه يقلد الذكاء البشري، ولكنه خاص بنوع واحد من الذكاء ويقوم بأداء نوع واحد من المهام بطريقة جيدة ومهنية، إلا أن عمله يتم بقيود أكثر من الذكاء البشري. ، ومن الأمثلة على الذكاء الاصطناعي الجيد تلك التي نعرضها في النقاط التالية:

  • برنامج التعرف على الصور.
  • محرك بحث جوجل.
  • سيارات ذاتية القيادة.
  • المساعدين الشخصيين مثل سيري وأليكسا.

أنواع الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو أحد المجالات التي تضم عدة أنواع، لذا سنذكرها في الفقرات التالية:

1- الذاكرة محدودة

يمكن لهذا الجهاز تخزين كمية محددة من المعلومات بناءً على البيانات التي تمت معالجتها مسبقًا. وهنا يستطيع الجهاز توليد المعرفة من خلال الذاكرة بعد دمجها مع البيانات التي تمت برمجتها له مسبقًا.

تشمل الأجهزة التي تستخدم ذاكرة محدودة السيارات ذاتية القيادة التي تخزن بيانات مبرمجة مسبقًا، مثل إشارات المرور والخرائط، ومقارنتها بالمعلومات المحيطة بالسيارة، مثل الاتجاهات القريبة والسرعة والمشاة. الحركة ثم اتخاذ الإجراءات بناءً على تلك البيانات.

2- الآلات التفاعلية

وهو أحد أبسط مستويات الروبوت، حيث أن هذا الجهاز مصمم للتعامل مع نوع واحد من البيانات والاستجابة فقط للمواقف الحالية.

يمكن لهذه الآلات استخدام البيانات الحالية أو إنشاء ذكريات لاتخاذ وبناء قرارات مستقبلية من أجل تحسين مستواها أو تطوير ذكائها. وهي مصممة فقط للاستجابة للمواقف الحالية.

ومن الأمثلة على هذا النوع من الآلات التفاعلية لعب الشطرنج ضد البشر. تم تصميم هذه الآلة لتستجيب للتحركات التي يقوم بها اللاعب من خلال تقييم قطع الشطرنج الموجودة على الرقعة وتحريكها حسب الاستراتيجيات المشفرة للعب عليها.

3- الوعي الذاتي

ومن المعروف أن أجهزة الوعي الذاتي هي الهدف الأسمى لوجود الذكاء الاصطناعي، لكنها غير موجودة حالياً. وتشمل الوعي بمستوى العقل والفكر الإنساني، وإدراكاً تاماً لسبب وجودها. الوجود في العالم. إنهم يفهمون حالتهم الداخلية ويستطيعون التنبؤ بمشاعر من حولهم تمامًا مثل البشر.

4- نظرية العقل

وهي إحدى نظريات الذكاء الاصطناعي التي استخدمت في تصميم الروبوت صوفيا الشهير. وهو أحد أنواع الروبوتات التي يمكنها استخدام المعلومات من خلال التفاعل مع المواقف بطريقة مشابهة للإنسان، حيث يتم تعليم الروبوت كيفية التصرف. في مواقف جديدة ومتنوعة.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

يستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات التكنولوجية والحياتية المهمة، والتي سهلت الكثير من مجالات الحياة وأدت بعض الوظائف التي كانت مقتصرة فقط على العقل البشري. ومن أهم التطبيقات تلك التي نذكرها في النقاط التالية:

  • استكشاف الفضاء الخارجي، مثل: الأقمار الصناعية، والمركبات الفضائية، وتقنيات تتبع المواقع، وبناء الخرائط.
  • تُستخدم الروبوتات في العديد من الصناعات، مثل التمويل والرعاية الصحية والتسويق.
  • خدمات العملاء: تظهر في الروبوتات التي تستجيب لمحادثات العملاء والتسويق الإلكتروني وخدمة العملاء.
  • الوسائط الرقمية التي يقوم فيها الذكاء الاصطناعي بعرض الإعلانات للجمهور المستهدف من خلال تحليل بياناتهم والتعرف على اتجاهاتهم أثناء بحثهم على الإنترنت.
  • إن التمويل وسوق الأوراق المالية يشبهان الخوارزميات التي تقوم بتحليل السهم في السوق المالية، وكذلك تحليل الأرباح والخسائر والتنبؤ بهذه الأمور.
  • وفي قطاع الرعاية الصحية، يمكن للآلات تحليل حالة المريض من بياناته، والتنبؤ بأي مرض قد يعاني منه في المستقبل، وتحديد نوع العلاج المناسب.
  • التعرف على الوجه هو تقنية تستخدم في العديد من الأجهزة، مثل الهواتف الذكية.
  • تطبيقات اللياقة البدنية، مثل: الساعات الذكية التي تحسب الخطوات والسعرات الحرارية.
  • المساعدون الصوتيون الافتراضيون يقلدون الذكاء البشري ويرونه من خلال التواصل الصوتي.
  • الزراعة: التعرف على المناخ الصالح للزراعة، وكذلك تحديد التربة الجيدة التي تنتج محاصيل جيدة.
  • بيئة الأعمال: في حالات التوظيف، يتقدم عدد كبير من الأشخاص للوظائف ولا يمكن الحفاظ على سرية سيرتهم الذاتية. وهنا يسهل الذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر اختيار المناسبين للوظيفة من خلال برامج مبرمجة على هذا الأساس.

المخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي

وعلى الرغم من أهميته وفائدته الكبيرة، إلا أننا لا نستطيع العيش بدونه اليوم، فبدأ يشعر بالخوف من اللجوء إليه فقط وعدم اللجوء إلى البشر مرة أخرى؛ لأنه يستطيع أن يفعل أشياء كثيرة مثل الإنسان.

حيث هناك الخوف من أن يقوم بإصلاح العيوب بنفسه دون الحاجة للأيدي البشرية لفحص العيوب وإصلاحها، وبالتالي الخوف من التأثير السلبي للذكاء الاصطناعي على المجتمع، ولكن يجب أن نحاول نفي تلك المشاعر والاستفادة منها وتحقيقها من خلال التنمية، ولكن ليس على حساب الإنسان.

حاليًا الذكاء الاصطناعي يحيط بنا في كل شيء ولا يمكننا الاستغناء عنه على الإطلاق. الخوف فقط ينشأ من أنه يسيطر على كل شيء ويبعد الإنسان عن مكان العمل ويصبح عديم الفائدة.