التخلص من الماء الزائد في الجسم بالأعشاب يتم بطريقة سهلة. حالة احتباس السوائل في الجسم شائعة بين الكثير من الأشخاص، نتيجة اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة، أو التغيرات الهرمونية أو خلل في عمل إحداها. من أعضاء الجسم، ولكنها ليست حالة خطيرة ويمكن علاجها، ولهذا سنوضح لك كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم بالأعشاب.

تخلص من الماء الزائد في الجسم بالأعشاب.

تعرف المياه الزائدة في الجسم بأنها حالة تراكم السوائل في أنسجة الجسم، مما يسبب تضخماً يظهر في شكل ووزن الجسم. وبدلا من أن يقوم الكبد بإزالة الماء الزائد عن طريق البول، فإنه يتراكم في الجسم.

وبناء على ذلك نقدم طريقة التخلص من الماء الزائد في الجسم بالأعشاب من خلال الفقرات التالية:

1- عشبة الهندباء

تُعرف بأنها من الأعشاب التي طالما استخدمت على مر العصور، وعرفت بخصائصها العلاجية وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، مثل: حرقة المعدة، وعسر الهضم، وأمراض الكبد والطحال، وفقدان الشهية. . بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن لهذا النبات تأثيراً مماثلاً لمدرات البول، من حيث مضادات الأكسدة ومضادات السرطان وارتفاع السكر في الدم.

2- أوراق البقدونس

وتعرف بأنها من الأعشاب ذات اللون الأخضر التي كانت تستخدم في الطب الشعبي القديم لإدرار البول أثناء النهار. فهو يقلل من مستوى الصوديوم في الكلى، مما يسبب زيادة في كمية البول المدر للبول ويقلل من احتباس السوائل. كما أنه يساعد في فقدان الوزن.

3- عشبة الزنجبيل

وهو من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي يساهم في التخلص من كمية كبيرة من السوائل المحتبسة في الجسم، وذلك من خلال زيادة الحاجة إلى التبول أو التعرق.

4-أرضية أريكة

ومن المعروف باسم ذيل الحصان، وقد تم استخدامه كمدر للبول. وهو موجود في شكل شاي في الأسواق التجارية أو في كبسولات. وقد أثبتت العديد من الدراسات تأثيره على التحكم في البول والقضاء على احتباس السوائل، لكن لا ينبغي أن يكون الأمر كذلك. يتم الحصول عليه إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أمراض الكلى.

5- المياه العذبة

ورغم أن هناك حاجة للتخلص من الماء الزائد، إلا أنه يمكن الحصول عليه لأنه أحد السوائل المستهلكة للقضاء على احتباس السوائل. لأن الضرر يكون بسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، وليس عن طريق شرب الماء بكثرة، لذا يجب الحصول عليه بكميات كافية يومياً، تصل إلى 12 كوباً.

6- زميل

ويتضمن ذلك كمية كبيرة من الكافيين، الذي يحفز طرد السوائل المتبقية من الجسم.

7- القهوة والشاي

تحتوي هذه المشروبات على كمية عالية من الكافيين، مما يخفف من احتباس السوائل في الجسم. إذا كنت لا تفضلها، يمكنك الحصول على مستخلص الكافيين، لكن إضافته إلى الماء تزيد من فعاليته عن طريق طرد الماء الزائد من الجسم.

8- أعشاب الشمر

الاستهلاك اليومي المنتظم للشمر ينقي الجسم من السموم ويقلل من فرص الإصابة بمشاكل المسالك البولية ويقلل أيضًا من ضغط الدم ويتحكم في معدل ضربات القلب.

9- أعشاب الميرمية

شربه بكثرة يساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم، وذلك بسبب تركيزه بالمغنيسيوم والبوتاسيوم. ومن الأفضل تناول أربعة أكواب منه يومياً، فهو يساعد على تقليل أعراض ارتفاع ضغط الدم والتهابات المسالك البولية.

10- بذور الكتان

ويمكن التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم عن طريق إضافة بذور الكتان إلى الوجبات، ومع مرور الوقت، يلاحظ فقدان الوزن وانخفاض الانتفاخ بسبب الماء.

11- اكليل الجبل

يُعرف هذا النبات في كثير من البلدان باسم إكليل الجبل، ويستخدم للتخلص من الماء الزائد في الجسم، وذلك عن طريق إضافته مع ملعقتين من النعناع والمريمية وقليه مع أو بدون سكر في الماء المغلي، ثم تناوله ساخناً في الصباح. .

12- ليمون مع كمون

الليمون هو أحد المشروبات الأكثر شعبية والتي يحبها الكثير من الناس. في هذه الوصفة التي تطرد السوائل من الجسم، يتم خلط ملعقة صغيرة من الكمون مع كوب من الليمون المغلي، ثم يترك لمدة يوم كامل ويؤخذ في الصباح للتقليل. الإصابة ببعض الأمراض والحصول على قوام نحيف مع مرور الوقت.

13- خل التفاح

يعد من الوسائل الطبيعية التي تساعد على إدرار البول والحفاظ على مستويات البوتاسيوم في الجسم. وفي حالة نقصه، يحدث تلف الكبد بسبب انخفاض مستويات الماء في الجسم. ويتم تناوله عن طريق إضافة ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء. تناوله يومياً قبل الوجبات.

14- نعناع مع ليمون

يعتبر النعناع من أشهر الأعشاب التي يحبها الكثيرون بسبب نكهته ورائحته المميزة. ولذلك يمكن الحصول على هذه الوصفة من خلال إضافة ثلاث ملاعق صغيرة منها، وسكب كوب من عصير الليمون والخيار، وشربها طوال اليوم. ومع استمراره، يلاحظ فقدان الوزن بسبب إزالة الماء الزائد من الجسم.

15- أوراق الكرفس

كان معروفاً قديماً أن الكرفس يزيل السوائل الزائدة من الجسم. كما أنه فعال جداً كمدر للبول عن طريق خفض مستويات حمض البوليك في الجسم من خلال المثبطات الموجودة فيه، ولهذا يعتبر من العلاجات الطبيعية المثالية لعلاج النقرس. مما يسبب احتباس السوائل وتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.

16- أعشاب الكراوية

تُعرف هذه العشبة أيضاً باسم الكمون الفارسي، وتعتبر من التوابل الأساسية التي يمكن إضافتها إلى المخبوزات مثل الحلويات والكعك والخبز، بالإضافة إلى رائحتها ونكهتها المميزة، ولهذا يتم الحصول عليها على شكل كمون. يساهم المشروب في إدرار البول وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وغثيان الصباح والصداع.

كما وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن الحصول عليه بشكل سائل يزيد من إنتاج البول خلال أربع وعشرين ساعة.

17- أوراق الكركديه

يتميز الكركديه بنكهته اللذيذة ولونه الزاهي، ولهذا تستخدم أزهاره في صنع العصائر الباردة أو تغلى مع الماء للحصول على الشاي الوردي أو الحمضي، والذي ثبت أنه من أفضل مدرات البول للتخلص من الماء الزائد. الجسم.

18-حبة البركة

ثبت أن شرب مشروب مستخلص الحبة السوداء فعال للغاية في إدرار البول وإزالة تراكم السوائل في الجسم، وتزداد فعالية هذا التأثير لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

19- أعشاب أخرى لتراكم الماء في الجسم

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية الأخرى التي تساعد في التخلص من تراكم الماء في الجسم., ونذكرها في النقاط التالية:

  • الشعير المسلوق.
  • تضاف الكزبرة إلى الطعام.
  • البابونج.
  • يانسون .
  • كركديه.
  • زعفران، يغلي ويشرب منه كوب في اليوم.
  • يغلى العرعر ويحلى بالعسل ويؤكل ثلاث مرات في اليوم.
  • عصير قصب.
  • قرفة.
  • عرق السوس.

أسباب زيادة الماء في الجسم.

وبعد التعرف على الأعشاب التي تعمل على التخلص من الماء الزائد في الجسم، نعرض الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة، في الفقرات التالية:

1- تناول الكثير من الملح

الإفراط في تناول الصوديوم في النظام الغذائي يزيد الوزن والماء في الجسم. ونظراً لارتباطه القوي بالماء وارتباطه بالجسم، فإن زيادته تزيد من كمية الماء المتراكمة في الجسم.

2- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

من المعروف أن الكربوهيدرات من المواد التي تسبب زيادة الوزن، خاصة بعد تناولها بكميات كبيرة بعد فترة من الامتناع عنها. يقوم الجسم بتخزين تلك التي لا يتم تحويلها إلى طاقة على شكل الجليكوجين في الجسم، الذي يسحب الماء. ، وبالتالي فإن زيادته تزيد من احتباس السوائل.

لذلك، من خلال تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات، يقوم الجسم بالتخلص من الجليكوجين المخزن وبالتالي الشعور بفقدان الوزن بسرعة.

3- زيادة هرمون الكورتيزول

وهو هرمون التوتر المهم في الجسم إذا تم إفرازه بكميات كبيرة. ولذلك إذا زادت عنها زاد وزن الماء في الجسم، مما يزيد الضرر على الصحة.

4- ضعف الدورة الدموية

ويحدث هذا مع التقدم في السن أو الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي مع كمية الماء الموجودة في الجسم.

5- تناول أدوية معينة

هناك بعض الأدوية التي تسبب احتباس السوائل في الجسم، مثل تلك التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

وللتخلص من الماء الزائد في الجسم يتم الحصول على بعض الأعشاب التي تعمل على زيادة إدرار البول وإخراج السموم من الجسم. يمكن إضافتها إلى الطعام أو شربها بمغليها.